| "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي | |
|
+136fninec rou2a mustapha zeroual isslamee ابن عربى 장현주 habiba سعيد duloiscarole renah mayssa wadeh azize coco laserahlam damithob1 طاهر palma klai abdelfattah Palaceo em.azeroual برقيق الجيلالي mahmoudalrae Bossna هند babybluv امينة موسي assalamu ضمه 25 bakkali_a bdelilah new tamer i talbii flayboy laila Bilal saammo lalla assia kasri09 mariya doaa NAIMA NAIMI عربي الشاكي rochdi mansour acharki charaf Americas برشلوووونى Oujdia indore ridhaalattar lind10 abdeluohed شفيعة أحلام ajoid80 Stock Castle winnin driss elalami78 moo tawasso Offres tbrd ارسطو رنا مولاي العلوي folati_2012 الاسمري Kaboree مشاري cheikh teamlive محمد العربى bcn yazdi akrib n mohamed hajji المهاجرين ربيعة السنيوريتا asriab azeriouh amine maryam رمضان kawash sennani aymane semia عبد الملك بن مروان karimbl nawall youcef fatiflour nadya عاشق الليل mpo الاميرة ميامى alfalakiii Hajar2 jamila mostast baghouz1 karim ابن رشد dalal محمد بن عطية mina abdul هناء soulaifa hany alami babihh tariq ibnou ziyad hgrg rachidr وفاء ياسر delikde نجاة Latifa chad روزاليس nihal hard_mix alharrak saudi يوسف manzah mariam hamid 140 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الاسمري
عدد المساهمات : 19 نقاط : 23 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 64 الموقع : المملكة الأردنية الهاشمية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الأربعاء مايو 15, 2013 10:24 pm | |
| | |
|
| |
folati_2012
عدد المساهمات : 19 نقاط : 23 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 25/01/2013 العمر : 44 الموقع : الجمهورية الإسلامية الإيرانية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 16, 2013 11:05 am | |
| لعنة الله عليه عفوا هو لايومن بالله ولذلك لايؤمن باللعنة الإلاهية السرمدية حتى ولو قلت له عذبك الله في الدنيا والآخرة فهو لايؤمن لا بالعذاب ولا بالحساب ولا بالعقاب ولا بالجنة ولا بالنار لأنه ملحد وحتى أنه لم يصل على الرسول صلى الله عليه وسلم كما أمرنا الله تعالى بذلك" إن الله وملائكته يصلون على اانبيء يا ايها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" بل تحاشى حتى ذكر اسمه -مع أن هذا المتنطع اسمه أحمد عصيد" بل ذكر فقط النبي محمد واجتزأمن رسالت الرسول الأعظم كلمتين هما"اسلم تسلم" وعزلهما من سيقهما العام ليلوي بهما لسانه الأعوج اللهم الو لسانه الخبيث حتى يتمنى الموت ولن يدركه مثل شارون
| |
|
| |
مولاي العلوي
عدد المساهمات : 15 نقاط : 19 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 31/03/2013 العمر : 49 الموقع : الجمهورية العربية الليبية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 16, 2013 11:10 am | |
| بارك الله فيك اخي وهذا المسمى عصيد قد رفع عنه القلم وتبرا منه حتى اقرباؤه وعائلته طالبت التحجير عليه واسقاطه من دفترهم للحالة المدنية واصبح الان مكروها و مذموما من كل المغاربة. اسلم = اعتنق دين الاسلام تسلم= تنجي نفسك من عذاب الله و تسلم روحك بالتوحيد لله وتفز بالدنيا والاخرة. | |
|
| |
رنا
عدد المساهمات : 38 نقاط : 41 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 العمر : 44 الموقع : المملكة العربية السعودية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 16, 2013 11:43 am | |
| إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت فإن كلمته فـرّجت عنـه ... وإن خليته كـمدا يمـوت | |
|
| |
ارسطو
عدد المساهمات : 51 نقاط : 57 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 10/06/2011 العمر : 74 الموقع : الجمهورية اليونانية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي السبت مايو 18, 2013 11:05 am | |
| أمثال هذا لا يستحقون أي مرد، فهو منبوذ في الأوساط المغربية ويحاول إيجاد مكان له في ظل فسحة الحريات بخالف تعرف وهو مهما راح غدا لا يعتد به ويعيش عزلة ولا تجد له من قلة المستمعين إلا المتشردين بدون عنوان. فقد حاول إثارة الأمازيغ ضد باقي مكونات المغرب لكنه لم يجد آدانا صاغية ودفعته تهيآته في الخوض في نسب الأدارسة وعاد كالعادة بقرني حمار لفلة زاده المعرفي وربما ينتهي به المسار ل "بويا عمرو"وهو فضاء شعبي للحمقي أمثال هذا الدجال الماسخ.فقد قمحه العديد وعليه اللعنة والخزي وعلى كل من ألقى عليه السلام. | |
|
| |
tbrd
عدد المساهمات : 106 نقاط : 112 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 العمر : 35 الموقع : شمال المغرب
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الأربعاء مايو 22, 2013 4:55 pm | |
| فشل النظام الشيوعي في العالم وسقوطه جعل أتباعه ومنهم هذا الشخص يوجهون سهامهم للإسلام فخلال حديثه ذكر محمدا ولم يصل عليه ومن هنا يتبين أنه كاره للإسلام يؤمن إيمانا مضللا أن الإسلام لا يصلح للأزمنة كلها هذه هي منهجيته في التحليل وهذه هي رؤيته القاصرة للأشياء وهذه هي فلسفته وشعاره :خالف تعرف.ماهذا الافتراء على ديننا ؟ يا من لا دين له. | |
|
| |
Offres
عدد المساهمات : 55 نقاط : 58 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 30/11/2011 العمر : 48 الموقع : japan
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الأربعاء مايو 22, 2013 11:37 pm | |
| أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه | |
|
| |
tawasso
عدد المساهمات : 30 نقاط : 33 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 24/06/2011 العمر : 65 الموقع : المملكة العربية السعودية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 10:47 am | |
| يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56] لقد رفع الله ذكر نبيه صلى الله عليه وسلم ولا خافض لما رفعه الله سبحانه وتعالى. وجعل اسمه مقرونا باسمه تهتف به ملايين الشفاه. فأين الثرى من الثريا. والصحيح من السقيم والاسد من القرد. والرأس من الرجلين والتاج من النعلين وجيد الغزال من ذيل الكلب. واين الباز من ذنب القط. هل غض من بحر نقيق ضفاضع. والله لو قام بنوعلمان كلهم طمعا لحجب الشمس ليست تحجب. والله لو جاؤوا بكل عتادهم ليشوهوا وجه الجمال لخيبوا. اخلاقه ومساعيه وسؤدده شواهد تتحدى كل متهم. والله ماذرأ الاله وما برأ خلقا ولا خلقا كاحمد في الورى فعليه صلى الله عليه وسلم. فهذا الدنيس الخبيث لا يعرف قدرا للنبي صلى الله عليه وسلم. خبت يا دنيس يا خبيث.الأشمط المتفيقه ابي الضالين وكبير المارقين من بدت البغضاء من فمه أخسأ رقيع فما أراك مؤهلا لتكون نعلا للنبي الأشرف نعال نبيينا والله اغلى منكم معشر بني علمان الحاقدين. نعال نبيينا والله اجمل وابهى من وجوهكم. والله متم نوره ولو كره الكافرون. إنا كفيناك المستهزئين. أي أشيمط كم قد قتلتك بالهجاء ولم تمت ان الكلاب طويلة الأعمار فلتقل ماتشاء فالحق أبقى والمحيط العظيم ماذا عليه من سفيه | |
|
| |
moo
عدد المساهمات : 33 نقاط : 40 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 24/02/2011 العمر : 42 الموقع : ليبيا
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 11:35 am | |
| | |
|
| |
elalami78
عدد المساهمات : 55 نقاط : 58 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 21/07/2011 العمر : 39 الموقع : العيون المغرب
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 11:44 am | |
| | |
|
| |
driss
عدد المساهمات : 25 نقاط : 32 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 العمر : 44 الموقع : Lebanon
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 11:48 am | |
| ومن هو عصيد حتى يكفره الأمام؟ عصيد يذهب لبيت النظافة وليس بعالم عصيد يريد أن يصبح محمد عبد العزيز فليفعلها إن استطاع لذلك سبيلا
من يتقول عن النبي والله ماذا تنتظر منه؟ قد يقولها حتى في والديه
الله يدينا في الضو كثرو بلا امحاين
| |
|
| |
winnin
عدد المساهمات : 102 نقاط : 119 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 03/08/2011 العمر : 41 الموقع : طنجة المغرب
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 11:53 am | |
| | |
|
| |
Stock Castle
عدد المساهمات : 94 نقاط : 97 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 28/10/2011 العمر : 72 الموقع : الجمهورية الإندونيسية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 4:59 pm | |
| عصيد يدعو الى الجاهلية التي تركها المغاربة منذ 14 قرنا .خدمة لمشروع تقسيم المسلمين على اساس قومي و مواجهة المد الاسلامي بالمد القومي. ملاحظة الحروب التي عرفتها اوروبا سببها القومية.
| |
|
| |
ajoid80
عدد المساهمات : 55 نقاط : 65 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 02/04/2012 العمر : 40 الموقع : الجمهورية التونسية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 5:56 pm | |
| ما يقوله عصيد ليس من الحوار في شيء .. بل هو مس مباشر وقاصد للدين الإسلامي وللحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي ونفسي
| |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 6:15 pm | |
| لا دين له ولا ملة كلب يحرك الامازيغ ضد الدين و اتباعه وضعو ايديهم في ايدي اسرائيل (...يد الله فوق أيديهم )
| |
|
| |
أحلام
عدد المساهمات : 34 نقاط : 36 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/12/2012 العمر : 36 الموقع : الجمهورية العربية السورية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 8:36 pm | |
| عليه ان يعتذر لانه اساء الى اكثر من مليار مسلم | |
|
| |
saudi
عدد المساهمات : 1496 نقاط : 1690 السٌّمعَة : 44 تاريخ التسجيل : 08/01/2012 العمر : 51 الموقع : المملكة العربية السعودية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الخميس مايو 23, 2013 11:29 pm | |
| كلب يعوي انما هي النار التي تأكل قلبه وقلب أمثاله مما يرونه من انتشار للاسلام واخرهم وليس الاخير منتج الفيلم المسيء الدي اعلن اسلامه امام قبر الرسول الكريم صلولت ربي وسلامه عليه قل موتوا بغيظكم
| |
|
| |
يوسف يوسف : الوسام الذهبى
عدد المساهمات : 1421 نقاط : 1624 السٌّمعَة : 117 تاريخ التسجيل : 04/09/2010 العمر : 52 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الجمعة مايو 24, 2013 11:40 am | |
| - اقتباس :
كل إناء بما لديه ينظح وهذا إناء مثل أصحابه نتن ومليء بالقذارة فمن هو مقابل حذاء الرسول هذا الحقير فليتماثل بدينه وينظر كم انسان منهم لا يعرف أهله ولا يعرف كم والد له قبح الله وجهك كي تكون عبرة لمن يعتبر | |
|
| |
Offres
عدد المساهمات : 55 نقاط : 58 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 30/11/2011 العمر : 48 الموقع : japan
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الجمعة مايو 24, 2013 1:13 pm | |
| لعنة الله عليه لكل قوم سفيه وهدا سفيهنانعم نتحاور لكن لا نسمح لعصيد ولا لغيره ان يمس برسولنا الكريم
| |
|
| |
شفيعة
عدد المساهمات : 30 نقاط : 34 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/06/2011 العمر : 49 الموقع : الجمهرية مصر العربية
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الجمعة مايو 24, 2013 4:54 pm | |
| ادعو العصيد ان لايمس مقدساتنا فرسول الله سيد البشرية كلها ونحن نطيعه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يحب الخير لكل الناس لدا اسلِمْ تسلَمْ لم يكن المقصود بها التهدبد بل هي دعوة من رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لهرقل لدخول الاسلام دين السلام و المحبة و الحرية حتى يسلم بروحه و نفسه من النار و العياذ بالله فافعل ما بدا لك القافلة تسير والكلب ينبح اللهم ان هذا منكر | |
|
| |
abdeluohed
عدد المساهمات : 41 نقاط : 43 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/12/2011 العمر : 48 الموقع : Spain
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الجمعة مايو 24, 2013 6:55 pm | |
| امثال هذا العربيد لا تستحقر الحوار و النقاش بل يستحق القصاص حتى يكون عبرة لمن خلفه نعلة الله عليه الى يوم الدين | |
|
| |
lind10
عدد المساهمات : 43 نقاط : 53 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 20/04/2012 العمر : 41 الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الجمعة مايو 24, 2013 7:16 pm | |
| هذا التجرأ و التوقح على رسول الله صلى الله عليه و سلم قد يكون صادر من متصهين نشأ في سوس و يتخفى وراء إسم إسلامي كما كان الحال من مصطفى كمال أتاتورك في تركيا صهيوني متخفي بإسم مصطفى حتى صعد إلى الحكم فهدم المساجد و منع تدريس القرآن و صد الأتراك عن شعائر الله... فسوس معروفة بعلمائها كعبدالله ابن ياسين إمام بن تاشفين و إمام المرابطين... فبدأ يطلع علينا من منطقة عزيزة علينا زنادقة كالدرغني الذي كان يتلقى الأوامر من تل أبيب و يذهب إليها كثيرا و يحتمي بأولياء شارون... | |
|
| |
ridhaalattar
عدد المساهمات : 34 نقاط : 37 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 24/10/2011 العمر : 56 الموقع : الجمهورية العراقية بغداد
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الجمعة مايو 24, 2013 8:14 pm | |
| هذا جاهل و لا يسمعه الا أمثاله اما الاسلام فهو كرامة وسلامة و عزة فمن اراد العزة من غير الاسلام ذل نرى اليوم اصحاب العقول و المثقفون و علماء غير المسلمين من دول أجنبية ذخلوا الاسلام بقناعة لما رأوه في الاعجاز العلمي اما السيف فقد استعمل ضد الغزات و الكفار اللذين يريدون اقبار الاسلام فالاسلام هو من أعطى الضوء الاخضر لهذا الجاهل ليقول ما قال في حرية والاسلام دين حق و الله أكبر الله اكبر الله أكبر و الحمد لله رب العالمين بالاسلام و الحمد لله دائما و أبدا | |
|
| |
hard_mix hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
عدد المساهمات : 1829 نقاط : 2059 السٌّمعَة : 128 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 30 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي الجمعة مايو 24, 2013 8:28 pm | |
| لله يهديك يا عصيد و لا تخرج عن ملة أجدادك. فتب إلى الله و إستغفر لذنبك و اعتذر للمغاربة و المسلمين. | |
|
| |
indore
عدد المساهمات : 30 نقاط : 35 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 25/12/2011 العمر : 51 الموقع : canada
| موضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي السبت مايو 25, 2013 10:08 am | |
| بنحمزة يكتب: "أسلِم تَسلم" خطاب تحرير بامتياز د. مصطفى بنحمزة الخميس 02 ماي 2013 - 21:00
فند الدكتور مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة وعضو المجلس العلمي الأعلى، عن طريق مواجهة الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة، ما ذهب إليه الناشط الحقوقي أحمد عصيد عندما صرح بأن الكتاب المدرسي يضم مقررات قد تحرض على الإرهاب، مستدلا برسائل النبي إلى ملوك العالم تشمل دعوة "أسلم تسلم".
واعتبر بنحمزة، في مقال مطول خص به هسبريس، بأن الفهم الجيد لرسائل "أسلم تسلم" تفيد بأنها خطاب تحرير بامتياز، و"لا صلة لها بمعنى الحرب إطلاقا، فقد قال صلى الله عليه وسلم لهرقل "أسلم تسلم"، وتولى صلى الله عليه وسلم بنفسه تفسير قوله "تسلم" لما قال: "يؤتك الله أجرك مرتين".
وزاد العلامة بأن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل أثار قضية مظلمة تعرضت لها طائفة نصرانية هي طائفة الأريسيين، يوم لم يكن هناك من يجرؤ على أن يخاطب هرقل في شأنهم، أو ينتصب للدفاع عن هذه الطائفة المضطهدة".
وهذا نص مقال بنحمزة ردا على عصيد، كما توصلت به هسبريس، حيث جمع فيه قطوفا من بساتين معرفية كثيرة منها التاريخ والدين واللغة واللسانيات والفلسفة..
نقلت الكثير من المواقع الإعلامية ما صرح به أحدهم في بعض الندوات من أن الكتاب المدرسي يحتوي على نصوص تحرض على الإرهاب وتغري به، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم في خطابه إلى هرقل (أسلم تسلم )، ومن ثم دعا إلى حذفها من المقررات الدراسية.
ومن غير المنطقي أن يتنصل صاحب هذه المقالة بعد ذلك بادعاء أنه لم يتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالإرهاب، وإنما قال: إن قوله (أسلم تسلم ) قد يوظف في التحريض على الإرهاب. وهذا قول آخر يجب أن يكون الإنسان عديم الإدراك والفهم ليقبل به، لأن فيه تمييزا بين الرسول صلى الله عليه وسلم وخطابه، وقول الإنسان ليس إلا تعبيرا عن فكره ورأيه، ولو صح الفصل بين الإنسان وقوله، لوجب تغيير كثير من الحقائق التي استقاها الناس من أقوال أصحابها، ولما صحت إدانة أي إنسان قضائيا بناء على أقواله وتصريحاته، ولست أدري أي مدرسة لسانية تقول بالفصام والقطيعة بين اللغة و الفكر. لأن المقرر هو أن اللغة وعاء الفكر، وأن صلتها هي بالأساس صلة بالأفكار لا بالواقع كما هو، وهي لا تصوره وإنما تصور رؤية الناس اليه.
وحيث إن هذه الدعوى تكتنفها أخطاء معرفية من كثير من جوانبها، وحيث إن الاستنتاج الذي انتهت إليه لا تؤدي إليه ولا تبرره على الأقل قواعد تحليل الخطاب والاستمداد منه، وما تتطلبه من دراية بدلالات الألفاظ عموما، وبدلالاتها في ارتباطها بالمعجم وبالحقل المعرفي الذي تنتمي إليه خصوصا، وبدلالاتها في نطاق الزمن الذي قيلت فيه، وبما أن الدعوى قد تجاهلت أيضا مستندا قويا يتأسس عليه التحليل السليم، وهو المستند الذي عبر عنه علماء الدلالة والأصول ببساط القول، وعبر عنه البعض بالقرائن المقالية والحالية، وعبرت عنه الدراسات الدلالة الحديثة بالسياق، فإن ذلك كله يدعو إلى ضرورة إعادة تحليل الخطاب الذي أصبح يحمل تهمة الإرهاب، مثلما حملها الكثير ممن لهم صلة بالنص الشرعي من علماء ومؤسسات علمية وغيرها، ضمن ممارسة فعل التخويف والتحذير من الكلام الذي لا تكون تبعاته في نهاية المطاف إلا إلقاء تهمة الإرهاب التي أصبح البعض يوظفها ويشهرها في وجه المخالف حتى لا يجرؤ على الكلام على حد قول بول فندلي.
وأول ما يقتضيه المنهج الإسلامي في البحث في أي نص مهما تكن طبيعته، هو توثيقه وإثبات صحة عزوه إلى من نسب إليه أولا، ثم إيراده كاملا وغير مبتسر ليتضح المعنى، ولئلا يحكم على النص بجزء منه.
وبخصوص قول النبي صلى الله عليه وسلم (أسلم تسلم )، فقد أثبتت مصادر الحديث الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم وجه إلى هرقل رسالة نصها: من محمد رسول الله، إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فعليك إثمُ الأريسيين، يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون. وقد أثبت د. محمد حميد الله الرسالة النبوية ضمن كتابه مجموعة الرسائل السياسية في العهد النبوي، والخلافة الراشدة ص 109.
وقبل تناول دلالات الحديث، فإنه لا بد من قطع الشك باليقين، ومن إيقاف كل التأويلات المصطبغة بالذاتية ببيان حقيقة يجهلها بالتأكيد من لا صلة له بالمعرفة الشرعية، وهي تتمثل في أن النبي صلى الله عليه وسلم نفسه قد نهى في حديث صريح عن قتال الروم أو الاشتباك معهم إلا إذا كانوا هم من يبادئ المسلين. يقول صلى الله عليه وسلم : " اتركوا الترك ما تركوكم". ( سنن الترمذي كتاب الملاحم باب في النهي عن تهييج الترك والحبشة ).
وبناء عليه، فقد تقرر في الفقه الإسلامي حكم خاص يقضي بعدم إعلان الجهاد على الترك أي الروم، ما داموا لم يبادئوا المسلمين بذلك، وهذا وحده كاف في الدلالة على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يقصد التهديد بالقتال حين نطق بالحديث، إذ من غير المنطقي أن ينهى عن الشيء وهو يقصده في خطابه.
وقد كان بالإمكان أن يقاتل النبي صلى الله عليه وسلم الروم بعدما تجمعوا في تبوك ثم انهزموا، لكنه لم يمعن في طلبهم، ولم يسع إلى قتالهم.
وإذا كان الجيش الإسلامي قد التحم مع الروم ابتداء من السنة الثامنة للهجرة، فإن ذلك قد تم على أرض عربية، لم يكن الروم عليها إلا مستعمرين، وكانت المبادءة منهم، فقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم سفيره الحارث بن عمرو بن جبلة إلى ملك بُصرى، لكن شرحبيل بن عمرو الغساني والي الروم على البلقاء، ترصد له فأوثقه ثم قتله، رغم أن السفراء لا يقتلون، لأنهم وسطاء للحوار والمفاوضة، وقتلهم يعني رفض التفاوض وقطع وسائطه، وبسبب هذا الاعتداء خرجت سرية إلى مؤتة وهي واقعة على مشارف الشام، وتسمى الكرك. ولم يكن عدد المسلمين فيها يتجاوز 3000 رجل، فوجدوا جيشا قوامه 200.000 جندي، فأبلى خالد بن الوليد البلاء الحسن في المواجهة والمناورة حتى سلم الجيش.
وفي السنة 9 وبعد أن فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة رأى الروم أن عليهم أن يحسموا الأمر مع الدولة الفتية، فجردوا لذلك جيشا، فلم يجد المسلمون إلا أن يخرجوا لمنعهم مما كانوا يعتزمونه، ولو أن الظروف لم تكن مواتية ولا مساعدة على الخروج، لأن ذلك تم في زمن الحر الشديد، وفي حال جفاف عاشه المسلمون، فاكتتب الناس لتجهيز الجيش الذي سمي جيش العسرة، ووقع اللقاء على أرض عربية هي أرض تبوك، فلما رأى الروم أن عدد المسلمين قد بلغ 30.000 جندي - وهو ما لم يتحقق في بلاد العرب من قبل- تفرقوا في الأمصار فانتهت غزوة تبوك بلا قتال.
وإلى جانب هذا فإن الفهم الجيد لنص الحديث ولسياقه يفيد أنه لا صلة له بمعنى الحرب إطلاقا، فقد قال صلى الله عليه وسلم لهرقل (أسلم تسلم ) وتولى صلى الله عليه وسلم بنفسه تفسير قوله ( تسلم ) لما قال: يؤتك الله أجرك مرتين، وأحسن ما فسر به النص هو الوارد عن قائله كما هو معروف، ولا أحد يستطيع أن يتقحم بين النص وصاحبه، أو يدعي أنه أعلم بمراده منه، فيكون معنى السلامة في مخاطبة هرقل، هو حصول الأجر عن الإسلام مرتين، مرة بسبب إسلامه الشخصي، ومرة أخرى بسبب إتاحته ذلك لمن هو تحت سلطته.
وفي المقابل فقد رتب النبي صلى الله عليه وسلم مسؤولية عن عدم إسلام هرقل وهي تحمله تبعة الأريسيين، لما قال: فعليك إثم الأريسيين. ولا أحد يستطيع أن يزعم أن الحديث عن الأجر أو الإثم هو من معجم الحرب والقتال.
والحديث يشير إلى ارتباط الإسلام بالسَّلم وبالسلامة، وهذه الألفاظ ذات جذر لغوي واحد، فإذا أصر المتعسف على النص أن يحمِّل كلمة تسلم التي هي فعل مصدره السلام والسلامة معنى التلويح بالحرب، فإن ذلك يجب سحبه على كل الخطابات المماثلة، فيكون معنى قول الله تعالى: عن ليلة القدر بأنها سلام هي حتى مطلع الفجر، أن الليلة لا حرب فيها، وإذا كان القرآن يسمي الجنة دار السلام في قول الله تعالى: ( لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون ). فيجب أن يكون المعنى أن الجنة ليس فيها قتال ولا حرب. وإذا كان معنى قول الله تعالى عن أهل الجنة: (تحيتهم يوم يلقونه سلام ). وقوله: (لا يسمعون فيها لغوا ولا تاثيما إلا قيلا سلاما سلاما ). وإذا كان قول المومنين لمن يجهل عليهم سلاما، كما عبر عنه قوله تعالى: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ). كان المعنى هو أنهم يقولون: ليس بيننا وبينكم حرب. وقد سمى الله الإسلام كله سلاما، فقال: (والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ). وسمى نفسه سلاما فقال: (الملك القدوس السلام المومن... ) وإذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " افشوا السلام تسلموا ". ( أحمد بن حنبل 4/286 ) وقال: "إن السالم من سلم الناس من يده ولسانه". (أحمد بن حنبل 3/440 ) فهل يكون بالإمكان حمل السلم والسلامة على ما يشير إلى الحرب لفظا أو إيماء، تضمنا أو مطابقة أو لزوما، وهي كل الأوجه التي تدل بها الدلالات على مدلولاتها كما يقرر ذلك المناطقة؟.
إن الأصل في السلامة أن يراد بها الخلو من العيب أو النقص، فقد يوصف المعنوي بالسلامة كما قال المتنبي:
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
وتحدث الفقهاء عن السلامة من العيوب في البيوع، وفي الاستعمال المغربي يدعو الناس لبعضهم بالسلامة فيقول: من نُقل إليه سلام غيره: الله يسلمك. والأمثلة على هذا كثيرة، ولازالت بعض الشعوب تتحدث عن السلام الأبدي فيودعون ميتهم بقولهم REPOSE EN PAIXوليس فيها إشارة إلى الحرب أو القتال.
وفي مجال التعامل بين الشعوب يطلق السلم على الصلح. (كليات أبي البقاء الكفوي ص: 507 )، كما يطلق على المسالمة وترك القتال، كما في قول الله تعالى: (ورجلا سلِما لرجل ) في القراءة بكسر اللام. ومن ثم يكون حمله على معنى القتال تحكما في دلالة لفظ يحتمل معاني كثيرة.
ولعل الذين يسكنهم هاجس الحرب لا يدركون أن من اختار الإسلام قد اختار السلام والسلامة فعلا في نفسه، وفي معاشه وفي علاقاته المجتمعية، وأن من نبذ عقيدة الإسلام لا بد أن يعيش حيرة وحربا داخلية وصراعا شعوريا واضطرابا فكريا وترنحا سلوكيا، وهو ما تعبر عنه أشعار الإحساس بالاغتراب وبالضياع، وما تعبر عنه أيضا حالات اليأس والانتحار، يقول الله تعالى: (ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يومنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون ).
وإن من العجيب حقا أن لا يتفطن الناظر في خطاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنه قد ختمه بقول الله تعالى: " يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ... " فهل يعقل أن يدعو صلى الله عليه وسلم هرقل وقومه إلى كلمة سواء، وهو يهددهم بالحرب والقتال؟.
إن المضمون المركزي الذي حملته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل هو مضمون آخر، هو بالتأكيد أرقى وأسمى مما توهمه صاحب المقالة، لأن مركز الثقل في الخطاب هو قول النبي صلى الله عليهم وسلم: فعليك إثم الأريسيين.
ولا أظن أن صاحب المقالة كان بإمكانه أن يحوم حول المعنى العميق الذي سأذكره فضلا عن أن يقع عليه.
فقد أثار خطاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل قضية مظلمة تعرضت لها طائفة نصرانية هي طائفة الأريسيين، يوم لم يكن هناك من يجرؤ على أن يخاطب هرقل في شأنهم أو ينتصب للدفاع عن هذه الطائفة المضطهدة.
والأريسيون هم أتباع أريوس، وكان كاهنا ليبيا عاش جزءا من حياته في الأسكندرية ثم في أنطاكيا، وكان يعتقد أن عيسى ليست له طبيعة إلهية، وأن المرأة لا تلد الإله، وقد شاهد كيف أن الأمبراطور قسطنطين حاول الاستيلاء على المسيحية بعد أن حقق انتصارات عسكرية كبيرة، فكان هو من سعى إلى عقد المجمع المسكوني المسيحي بنيقيا، أو بقرية العميان على الاصح سنة 325 م، وكان هو صاحب اختيار العقيدة والأناجيل المعتمدة، رغم أنه لم يقرأ في حياته كتابا دينيا واحدا، وقد انحاز إلى عقيدة كنيسة الإسكندرية، التي كانت عقيدة مشوبة ببقايا التثليث المعروف في عقائد مصر القديمة، وانتصر الأمبراطور لرأيها، وأحرق الأناجيل ولم يستبق إلا أربعة منها، وحكم على أريوس بالهرطقة وبالخروج عن المسيحية، واضطهد أصحابه، ثم إنه تظاهر بالرغبة في عقد لقاء بين أريوس وأسقف كنيسة الإسكندرية، فاستدعاه لكنه دس له السم فمات في الطريق، وكان كل ذلك من أجل ضمان بقاء مصر تحت نفوذه ومن أجل استفادته من غلالها ومن عنبها خصوصا.
وقد تمت ملاحقة الأريسيين واستئصالهم، فلم يعد أكثر الناس يعرف عنهم شيئا كثيرا، حتى كانت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم معلنة عن وجودهم ومنبهة إلى قضيتهم، وكانت داعية إلى تحرير هذه الطائفة المضطهدة، وإلى إقرار حقها في إعلان عقيدتها وفي ممارسة شعائرها كما تريد، ولهذا قلت إن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم كان خطابا أسمى، لأنه كان رسالة تحريرية بامتياز.
وعبر زمن طويل استمرت قضية الأريسيين في الظل حتى عثر الأب ويليام كازاري (ت 1997 ) على صندوق في خرائب أثرية في الشمال الغربي لمدينة حلب، وكان يحتوي على ثلاثين رقا من جلد جيد، كتب عليها الراهب هيبا سيرته الذاتية وقصة أريوس بلغة سريانية قديمة. وكتب حواشيها راهب عربي من أتباع كنيسة الرُّها النسطورية من غير أن يذكر اسمه خوفا على نفسه.
وقد اشتغل على هذه المادة الروائي المصري يوسف زيدان، وألف منها رواية فكرية وتاريخية هي رواية عَزازيل، وهو اسم إبليس في السريانية والعبرانية والعربية القديمة. فأثارت ضجة كبيرة في الأوساط المسيحية بمصر.
وقد صور الرق الثاني من رواية عزازيل وهو المسمى بيت الرب مأساة أريوس بكل دقة. (عزازيل ص 20 ط. 9 ).
ومن المفيد الرجوع إلى الرواية فهي ممتعة في أسلوبها ومفيدة في مضمونها باستثناء المقاطع التي أراد لها صاحبها أن تكون ساخنة، وهي تتحدث عن علاقة هيبا بأكتافيا. وإن كانت قد أحدثت ضجة بين المسيحيين في مصر.
وإذا كانت الرسالة النبوية ليس فيها معنى التهديد بالحرب كما بينت، فليس معنى ذلك أن الاشتباكات لم تقع في التاريخ بين المسلمين والروم، وهذا موضوع يجب التمييز فيه بين النصرانية باعتبارها دينا، وبين سلطة الإمبراطورية الرومانية المستعمرة لأجزاء من أرض العرب وغيرها.
فأما عن صلة الإسلام بالنصرانية في عهد الرسول الله صلى الله عليه وسلم وما بعده، فقد كانت صلة جيدة، لأن القرآن تحدث عن عيسى عليه السلام 25 مرة بالإسم، و20 مرة بصفات المدح والثناء.
ولأنه دافع عن طهارة مريم وسماها صديقة، وسميت سورة منه باسمها.
ولأنه صور المظالم التي تعرض لها النصارى في نجران، لما تحدث عن قصة أصحاب الاخدود الذين حفروا أخدودا في الأرض، وأضرموا فيه النار وألقوا بالنصارى فيه، فقال الله عنهم: قتل أصحاب الاخدود النار ذات الوقود إذ عليهم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمومنين شهود. فتعاطف المسلمون معهم شعوريا، وأسفوا لمأساتهم.
ولأن القرآن واسى النصارى بعد هزيمة الروم أمام الفرس، وبشرهم بوقوع النصر، وذكر أن يوم النصر سيكون يوما يفرح فيه المومنون بنصر الله، قال الله تعالى: (ألم غلبت الروم في أدنى الارض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين لله الامر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المومنون بنصر الله ).
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بأقباط مصر خيرا، وذكر أن لهم نسبا ورحما، لأن هاجر أم إسماعيل هي منهم.
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على ملك الحبشة وكان نصرانيا، وقال عنه: إنه ملك لا يظلم لديه أحد، وهاجر المسلمون إليه، وكان هو من تولى خطبة أم حبيبة لتكون زوجا للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو الذي أعطاها صداقها بتوكيل من الرسول صلى الله عليه وسلم وقد أسلم النجاشي .
وقد وادع المسلمون نصارى الحبشة ونصارى النوبة، ووادع معاوية بن أبي سفيان نصارى أرمينية.
وخلال التاريخ الإسلامي حافظ المسلمون للنصارى على حقوقهم الدينية والمدنية، ونشأ عن ذلك فرع فقهي خاص هو علم السير، وهو علم اختصت به الأمة الإسلامية، ولم تسبق إلى مثله من قبل أن يعرف الناس أي قانون دولي، وهو فقه يحدد بكل دقة حقوق غير المسلمين في الدولة الإسلامية وأساليب التعامل معهم.
وخلال التاريخ الإسلامي كله مُكن النصارى واليهود من ممارسة شعائرهم، فوجد في الشرق العربي في زمن المأمون أكثر من 11.000 كنيسة، على حين أنه لم يبق في الأندلس - بعد استيلاء إيزابيلا وفردناند - مسجد واحد ولا مقبرة تدل على أن المسلمين مروا من هناك.
لكن علاقة الدولة الإسلامية بالإمبراطورية الرومانية هي موضوع سياسي آخر لا يمكن تكوين فكرة صحيحة عنه إلا من خلال استحضار معلومات أساسية منها:
إن الإمبراطورية الرومانية قد مثلت في بعض الأجزاء من بلاد العرب، وفي الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط قوة استعمارية غاشمة.
وقد حكم الرومان أجزاء من البلاد العربية شمالا وجنوبا حكما مباشرا، أو من خلال تنصيب كيانات سياسية موالية لها، وحامية لحدودها ومنفذة لإرادتها، فكانت في مملكة تَدْمُر حامية عسكرية رومانية في عهد القيصر طيباريوس، وكانت تَدْمُر تابعة لحكمه. ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام د جواد علي ج 3 ص 86 ).
وكانت مملكة كندة متقلبة في ولائها بين الفرس والروم، ويدل على ذلك أن كندة لما قتلت حجرا والد امرئ القيس، لجأ امرؤ القيس إلى القيصر يستنجد به ويطلب منه العون العسكري للثأر لأبيه، لكنه يبدو أن هذا الطلب شكل عبئا على القيصر، فألبسه درعا مسمومة، فتمزق ببعض الطريق، وقد خلد امرؤ القيس هذه الرحلة فقال:
بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن أن لاحقان بقيصــــــــرا
فقلت له لا تبك عينك إنمـــــــا *** نحاول مُلكا أو نموت فنُعذَرا
وكانت مملكة الغساسنة تابعة لحكم الروم، فلم يكن بإمكان ملكتهم ماوية أن تنصب قسا إلا بإذن الروم، وقد عمل الروم على تنصير العرب ( المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام 3/396 ).
فإذا كان الأمبراطور الروماني هو رأس هذه السلطة الاستعمارية التي تتحكم في بلاد العرب، فهل يكون توجيه الخطاب إليه ولو بلغ مستوى إعلان الحرب عملا إرهابيا؟ أم إنه يجب أن يعتبر خطابا تحريريا لأمة واقعة تحت نير الاستعمار؟ هذا بالضبط ما قاله الاستعمار لكل حركات التحرير والمقاومة.
أما الحقيقة الثانية المبرزة لتدخل الروم في شأن الدولة الإسلامية الفتية، ومنذ زمن مبكر، فيمكن التقاطها من حديث القرآن عن قصة مسجد الضرار الذي كان مسجدا في الظاهر، لكنه كان في حقيقته مركزا اتخذته جماعة من المنافقين المرتبطين بالروم مكانا لتجميع خصوم الإسلام ولتكديس السلاح فيه، وقد بني هذا المسجد بسعي من أبي عامر الراهب الذي التحق بالروم، فأوكلوا إليه تجميع القوة المناوئة في انتظار جعلها قوة ضاربة تنقض على المدينة في الوقت المناسب، وقد بني المسجد قريبا من مسجد قباء، وحينما أنهى أصحابه العمل به، دعوا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن يصلي لهم فيه ليترسم بذلك، لكن الله تعالى أنبا رسوله بحقيقة هذا المسجد، فأمر عليه السلام بنقضه. يقول الله تعالى: الذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المومنين، وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل، وليحلفن إن اردنا إلا الحسنى.
وقد نجد دليلا آخر على تدخل الروم في التفاصيل الجزئية للأحداث الجارية في المدينة المنورة، حينما نسترجع قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن الخروج مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى غزوة تبوك، ثم التزموا الصدق ولم يعتذروا بالكذب، فأمر الله نبيه أن يقاطعهم المسلمون، فكان كعب بن مالك وهو أحد الثلاثة يصلي مع الناس ويخرج إلى الأسواق فلا يكلمه أحد، حتى سمع يوما نبطيا من الشام يناديه، ثم دفع إليه كتابا من ملك غسان الموالي للروم جاء فيه: إنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك، ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة، فالحَقْ بنا نواسك، فقال كعب: وهذا أيضا من البلاء، فأخذ الكتاب فسجره في النار.
وهذه الواقعة تدل على متابعة الإمبراطورية الرومانية لتفاصيل الأحداث بالمدينة اعتمادا على ما يُسَرِّبُه إليها رجال مخابراتها والمرتبطون بها سياسيا.
وبالإضافة إلى ما سبق فقد كانت للروم مناوشات عديدة مع المسلمين، وكانت تتوالى وتكثر بقدر ما يحقق الإسلام من انتصارات، وما يمثله من زحزحة للاستعمار عن جهات كثيرة من بقاع الأرض.
وقد يكون مفهوما أن يرى غير المسلمين في فتوح الإسلام أنها كانت غزوا وفرضا للإسلام بالقوة، وهو أمر متوقع، لأنه متولد عن الإحساس بالخيبة من انسحاب السلطة السياسية الرومانية عن الشرق وعن شمال إفريقيا.
لكن ما ليس مفهوما هو أن يتبنى من يعيش خلال الأمة الإسلامية، ويرتبط مصيره بمصيرها هذا المنطق المؤيد لاستمرار السلطة الرومانية على أرضه وبلاده، وينحاز لها رغم ما تمارسه من استعمار | |
|
| |
| "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي | |
|