منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي

اذهب الى الأسفل 
+136
fninec
rou2a
mustapha zeroual
isslamee
ابن عربى
장현주
habiba
سعيد
duloiscarole
renah
mayssa
wadeh
azize
coco
laserahlam
damithob1
طاهر
palma
klai abdelfattah
Palaceo
em.azeroual
برقيق الجيلالي
mahmoudalrae
Bossna
هند
babybluv
امينة موسي
assalamu
ضمه 25
bakkali_a bdelilah
new
tamer i
talbii
flayboy
laila
Bilal
saammo
lalla assia
kasri09
mariya
doaa
NAIMA NAIMI
عربي
الشاكي
rochdi mansour
acharki
charaf
Americas
برشلوووونى
Oujdia
indore
ridhaalattar
lind10
abdeluohed
شفيعة
أحلام
ajoid80
Stock Castle
winnin
driss
elalami78
moo
tawasso
Offres
tbrd
ارسطو
رنا
مولاي العلوي
folati_2012
الاسمري
Kaboree
مشاري
cheikh
teamlive
محمد العربى
bcn
yazdi
akrib
n mohamed
hajji
المهاجرين
ربيعة
السنيوريتا
asriab
azeriouh
amine
maryam
رمضان
kawash
sennani
aymane
semia
عبد الملك بن مروان
karimbl
nawall
youcef
fatiflour
nadya
عاشق الليل
mpo
الاميرة
ميامى
alfalakiii
Hajar2
jamila
mostast
baghouz1
karim
ابن رشد
dalal
محمد بن عطية
mina
abdul
هناء
soulaifa
hany
alami
babihh
tariq ibnou ziyad
hgrg
rachidr
وفاء
ياسر
delikde
نجاة
Latifa
chad
روزاليس
nihal
hard_mix
alharrak
saudi
يوسف
manzah
mariam
hamid
140 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد الملك بن مروان

عبد الملك بن مروان


عدد المساهمات : 115
نقاط : 127
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 43
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الإثنين مايو 06, 2013 11:01 am

( الشيخ النهاري يُطالب الرميد بتحريك المتابعة ضد عصيد )
المرجو متابعة هذا الفيديو عبر اليوتوب . لأن صحافتنا متحيزة ولا ترينا إلا ما تريد
كما يمكنكم أيضا مشاهدة هذا .
(علماء الغرب يردون على السفيه العلماني أحمد عصيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الإثنين مايو 06, 2013 11:19 am

"إن هدف الحرب المفتعلة الأخيرة هو إظهار الأمازيغيين بمظهر الملحدين المتعصبين، وإظهار الإسلاميين بمظهر المتطرفين الإرهابيين، ليتبقى النظام المغربي وأحزابه هم المعتدلون في نظر الشعب المغربي المنزهون عن أية علمانية أو إلحاد أو تطرف أو إرهاب، المؤمنون بالله ورسله وملائكته واليوم الآخر الساعين لمصلحة الشعب." ساعيد الفرواح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
semia

semia


عدد المساهمات : 114
نقاط : 154
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 41
الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الإثنين مايو 06, 2013 5:00 pm

العَلامة الأمازيغيُّ مُولود السَّريرِي: عصيد و من معه لا يمثّلون الأمازيغ ... الذين لا تشرّفهم تصرِيحاتهُ
أضيف في : May 06-2013 15:10

bab bab :calam: bab bab

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 13678549951

أكّد العلامة مولود السريري المشرف على المدرسة العلمية العتيقة "تنكرت" بإفران الأطلس الصغير بإقليك كلميم، أن " الأمازيغ مسلمون لا يبغون عن دينهم حولا"، و ذلك في معرض إجاباته على أسئلة الزميل الطالب-الصحفي المتألق مصطفى الحسناوي، الذي أجرى معه حوارا هاتفيا حول فتنة عصيد الأخيرة، المفتعلة من طرف بعد مؤيديه، بعد توالي ردود العلماء و الخطباء و المفكِّرين الأحرار، و رجال السياسة و رموز الوطن عليه، بسبب تنقُّصه من مقام رسول الله، ووصف رسائله بالإرهابية.

ذكَّر مولود السريري في بداية حديثه بالحكم الشرعي الثابت حول جريمة الاستهزاء بكلام رسول الله صلى الله عليه و سلم و تنقصه، قائلا أن " التجرؤ على كلام رسول الله بالاستخفاف أو الاحتقار يخرج من الملة، كون الاستهزاء بكلام الرسول استهزاء بكلام الله الذي جعل كلامهُ وحياً" في تطابق مع ما ينص عليه المذهب المالكي في جميع مراجعه، كما تنص عليه جميع المذاهب الإسلامية الأخرى، و هو ما أكّدته فتوى المجلس العلمي الأعلى للقضاء مؤخرا.

ردا على بعض شبهات التيار اليساري الأمازيغي اللإستئصالي الذي يمثّله عصيد، و الذي يرقن هذه الأيام على وتر "الأمازيغية و الأمازيغ"، لحشد تأييد طائفي يقيه شر الردود الفكرية و العلمية عليه، يذكر العلامة السريري أن "هؤلاء الذين يتطفّلون على الأمازيغ، لا يتحدّثون إلا بإسم أنفسهم، و لا يمثلون أحداً و أنه لم ينتخبهم أحد لهذا الأمر" مضيفا أن "التدرع بالأمازيغية نوع من التمويه في ضرب عقويدة الأمازيغ دينهم" ليعود و يؤكد لمن يحاول السباحة عكس مجرى النهر أن " الأمازيغ اختاروا الاسلام و لم يرغمهم عليه أحد و لن يبغوا عنه بديلا"، ليذكر عصيدا و من يسبح في فلكه أن "الأمازيغ صبروا على قوتهم و أرزاقهم من أجل إقامة المساجد و المدارس، لأجل أن يقيموا للإسلام صرحه".

محاولات عصيد ربط أمازيغ اليوم بأمازيغ ما قبل الإسلام، قفزا على فترة إسلامية منيرة عمرها 12 قرنا و زيادة، يقول العلامة السريري أن "الأمازيغ ارتبطوا بالاسلام لأنه يشرفهم و يحمي أعراضهم و يمنحُهم كرامتهم" و أنهم "جاءهم الإسلام فخرجوا به من الظلمات إلى النور". و ردا على استشهاد عصيد ببعض العادات الجاهلية بالمغرب الأقصى التي كان يمارسها أمازيغ ما قبل الإسلام كإثبات على سلمية تلك الشعوب و نأيها عن "العنف" الذي تضمنته أحكام الحدود الشرعية، يقول السريري أن حديث عصيد عن هذه "العادات ما قبل الاسلام، ينبغي أن ينظر إليها بجميع مكوناتها من عبادة للنعاج و الخرفان" سائلا عصيدا، إن كان يرضى للأمة الأمازيغية الإسلامية العودة لعبادة الأصنام و الحيوانات و الجمادات وغيرها من المعبودات الوثنية، متهما إياه بـ"اجتزاء التاريخ" كونُه "يقولُ شيئا و يتركُ شيئا".

في ختام كلمته، يذّكر العلامة الأمازيغي الشهير محمود السريري عصيدا و من يحوم حول حماه أن "الأمازيغ لا يرضون بالدناءة و الخسة و السفالة"، و أن تشبيه بعض أحوالهم اليوم بأحوال الغرب في أمور الانحلال مما يسمونه التقدمية "يُسِيء إليهم و لا يشرفهم".

في نصيحة منه للشباب الأمازيغي، تساءل العلامة السريري عن "الأسباب الحقيقة لهذا الاهتمام الكبير جدًّا بالأمازيغية، و ما يصحّ في ذلك و ما لا يصحّ"، مؤكدا أن "الأمازيغ لم يتخذوا الأمازيغية يوما قضية أيديولوجية بل لغة فقط" و أنهم "يقبلون على العربية لأنها لغة القرآن"، و أن الأحرار منهم "لم ينظُروا قط إلى إخوانهم العرب نظرة انتقاص"، مختتما كلمته بدعوة من "يريدون رد الأمازيغ عن دينهم" إلى "البحث عن بلد آخر، لأن هذا البلدَ بلدٌ مسلم، سيظل فيها الإسلام، إلى أن يرث الله الأرض"، مجددا تأكيده على أن "الولاء المطلق للإسلام"، الأمر الذي ينبغي "لعصيد أن يعرفه هو و من معه".




حوار مع مولود السريري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymane

aymane


عدد المساهمات : 134
نقاط : 185
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 39
الموقع : وجدة المغرب

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الثلاثاء مايو 07, 2013 9:47 am

لى المدعو عبدالله سيدي ايفني وديفس قبل انا تدافع على هذا المسخ عصيد وتتفاخر بأنك امازيغي اعرف اننا كلنا مغاربة وقبل ما نكون مغاربة نحن مسلمون وان يغلط هذا الامي في رسول الله (ص) فهذا ما يجب أن يحرك الغيرة فيك وليس لانه امازيغي فالرسول اولى لك من هذا المنافق عصيد بأبي وامي أنت يا رسول الله




Hespress.com: Ahmed Assid & Abou Hafs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sennani

sennani


عدد المساهمات : 211
نقاط : 222
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 54
الموقع : الإمارات العربية المتحدة

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الثلاثاء مايو 07, 2013 10:49 am

رغم اسمي العربي فأنا أمازيغي مسلم واحب الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسي وأمي وأبي وابنائي واكثر من اي شيء ولا أرضى ان يتحدث عنه أحد بسوء وعصيد انسان يمثل نفسه و الامازيغ بريئون منه براءة الذئب من دم يوسف ...




Hespress.com: Ahmed Assid & l'affaire Hami Eddine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawash

kawash


عدد المساهمات : 286
نقاط : 304
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
العمر : 36
الموقع : تطوان المغرب

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الثلاثاء مايو 07, 2013 5:06 pm

الرد على عصيد وأمثاله للأستاذ أحمد يخلف
أضيف في : May 06-2013 15:24


ramj ramj



الرد على عصيد وأمثاله للأستاذ أحمد يخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان

رمضان


عدد المساهمات : 277
نقاط : 302
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 45
الموقع : اصيلة المغرب

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الثلاثاء مايو 07, 2013 6:14 pm

لمم يبقى لهؤلاء السلفيين سوى الضغط على عصيد، كي يقبل بشراء صكوك الغفران ،إنه قمة التخلف،منذ أن نجح الغرب في تفريق المسلمين بين سياسة الإسلام وبين الإسلام السياسي إلا ونحن على درب التخلف نسير إلى الأبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maryam

maryam


عدد المساهمات : 270
نقاط : 283
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 43
الموقع : الجمهورية الإسلامية الإيرانية

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الأربعاء مايو 08, 2013 9:16 am

يجب على عصيد ان يقدم اعتذاراً للشعب المغربي٬ لأن المغاربة مسلمون ويحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم٠

أما:
وجه خديجة الراضي ليسا ادميا لبشاعته وكل خط في وجهها يدل على خريطة الشر الدي يسكنها وجمعيتها لحقوق الارهابين عميلة للمخابرات خارجية معروفة تمدها بالاموال لزعزعة تقة المغاربة في نضامهم والمس بقواتها الامنية التي ترابط بالاقاليم الجنوبية وكل تقاريرهم هي مدفوعة الاجر مسبقا لاابالغ لو قدر الله ان نضرت الى وحهها مباشرة ساصاب بعجز جنسي لطول حياتي اللهم الطف بعبادك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amine

amine


عدد المساهمات : 16
نقاط : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 51
الموقع : الإمارات العربية المتحدة

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الأربعاء مايو 08, 2013 9:34 pm

أم آدم للملك: التقينا في 1986.. فصرتَ مَلكاً وصرتُ أسيرة
لأربعاء 08 ماي 2013 - 10:00


اقتباس :
ramj ramj ramj

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 13680448361

في رسالة هي الأولى من نوعها من ضمن رسائلها "اللاذعة"، أقدمت فتيحة حسني (يسار الصورة)، الملقبة بأم آدم المجاطي والمعتقلة الإسلامية السابقة، على توجيه رسالة مباشرة ومفتوحة إلى الملك محمد السادس في شريط مرئي، تطالبه فيها بتطبيق الشريعة الإسلامية ووضع حد لما أسمته "مهزلة عصيد".

وذكرت أم آدم، في رسالتها التي تحمل عنوان "معذرة إلى ربهم ولعلهم يرجعون" وتصدّر فقراتها بكلمة "أيها الملك"، أنها التقت محمد السادس في سنة 1986 في القصر الملكي بالدار البيضاء، أثناء حفل تكريمي أقيم على شرف المتفوقين من خريجي الجامعات والمعاهد المغربية، حيث كانت المناسبة أيضا حصول الملك على الإجازة في القانون لسنة 1985، فيما تُوّجت هي بالحصول على الإجازة في القانون الخاص باللغة الفرنسية، وكانت حينها على رأس دفعة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وتضيف أم آدم "أظن أنك لا تذكرني و لكن قدر الله أن التقينا أنا و أنت مرة في سنة 1986"، إلى أن تضيف "انتهى الحفل وتفرّق الجمع ومرّت الأيام وفرّقت بيني و بينك الأقدار .. فصرتَ أنتَ مَلكاً و صرتُ أنا أسيرة ومضطهدة في مملكتك!".



معذرة إلى ربهم ولعلهم يتقون رسالة إلى ملك المغرب‏ ــ أم آدم المجاطي

عصيد.. وبيت القصيد

"ألست تقول أنك سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم فها هو يسب ويشتم جدك في مملكتك وشاتمه حر طليق يتمتع بكل حقوقه ويصول ويجول"، تقول فتيحة حسني في إشارة إلى الناشط العلماني أحمد عصيد الذي أثارت تصريحاته الأخيرة حول الرسول (ص) الجدل الواسع، معتبرة أن الباعث الرئيسي في مراسلتها للملك محمد السادس هو تلك التصريحات.. "هذا الظلم الذي ليس بعده ظلم أنساني معاناتي ودفعني إلى مراسلتك هو أن بعض الغيورين على دينهم يطالبون المواطنين المغاربة بتقييد دعاوى أمام المحاكم ضد عصيد".

أم آدم طالبت الملك بإعطاء الأوامر لإيقاف "هذه المهزلة"، قبل أن تضيف: "في هذا الموطن أتشرف بمطالبتك بتطبيق الشريعة الإسلامية.. هذا كلام الله سبحانه و تعالى و ليس كلامي .. فاستجب لأمر الله عز و جل و هذا مطلبي الوحيد".

قصة الاعتقال ومعاناة الأسرة..

الرسالة المباشرة تحدثت في معظمها عن قصة أسرة المجاطي، واعتقال فتيحة حسني رفقة ابنها إلياس المجاطي، الذي كان عمره آنذاك عشر سنوات، داخل ما قالت إنه المعتقل السري بتمارة، تضيف أم آدم "قضينا فيه أنا وإلياس 9 أشهر مرت كأنها تسعة قرون من 20 يونيو 2003 إلى 17 مارس 2004.. خرجتُ بطفل عمره 11 سنة مختل عقليا وهرمونيا بعد أن كان طفلا نابغة يحفظ 45 حزبا من القرآن الكريم ويجيد القراءة برواية ورش عن نافع عن طريق الأزرق و برواية حفص عن عاصم و كان يصلي بالناس التراويح وعمره 9 سنوات".

معاناة أسرة أم آدم الصغيرة (بعد مقتل زوجها الأول كريم وابنها آدم على يد القوات السعودية) مع من تسميهم المخابرات، تصفها بتضييق الخناق "بمراقبة فجة ولصيقة على مدار الساعة 24|24"، مضيفة "كما تخرج أنت في موكب وأنت ملك، أخرج أنا المواطنة العادية في موكب أيضا: سيارة ودراجة نارية وثلاث عناصر من المخابرات أينما رحلت وارتحلت لمدة تسع سنوات!".

قصة مقتل الزوج والابن..

تقول رسالة أم آدم إن زوجها كريم المجاطي وابنها آدم ذي الـ11 ربيعا، قُتِلا في مطلع أبريل 2005 في السعودية على يد القوات الأمنية السعودية، موضحة أن السلطات المغربية حرمتها من جثمانيهما "رغم استلامها لهما من الحكومة السعودية في 3 مارس 2007"...

وتضيف الناشطة السلفية المثيرة للجدل أن أسرتها أجبرت على العودة إلى المغرب بعد مغادرته في 2001، "في طائرة خاصة محروسين من طرف مخابراتك في إطار الرحلات السرية للمخابرات الأمريكية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azeriouh

azeriouh


عدد المساهمات : 18
نقاط : 21
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 39
الموقع : ( Reino de España ( Madrid

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الأربعاء مايو 08, 2013 11:10 pm

عصيد وثقافة العنف
الثلاثاء 08 ماي 2013 - 10:20


"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 843951



Hespress.com: Ahmed Assid et les Salafistes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asriab

asriab


عدد المساهمات : 16
نقاط : 19
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 44
الموقع : Holland

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الأربعاء مايو 08, 2013 11:26 pm

قال صلى الله عليه وسلم: "من أهان سلطان الله أهانه الله".

قال عياض بن غنم: يا هشام بن حكيم: قد سمعنا ما سمعت، ورأينا ما رأيت، أولم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أراد أن ينصح لسلطان بأمر فلا يبد له علانية، ولكن ليأخذ بيده فيخلو به، فإن قبل منه فذاك، وإلا كان قد أدى الذي عليه"، وإنك يا هشام لأنت الجريء، إذ تجترئ على سلطان الله، فهلا خشيت أن يقتلك السلطان فتكون قتيل سلطان الله تبارك وتعالى".
ولو أن الدعاة المخلصين أخذوا بهذا الأصل في النصيحة سرا للولاة، لأصلح الله لهم الحكام، وكان أدعى لإخلاصهم، وأنت ترى أن عامة الناس يغضبون إذا نصحوا علناً، فكيف بالحاكم..؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السنيوريتا

السنيوريتا


عدد المساهمات : 29
نقاط : 33
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
العمر : 42
الموقع : Barcelona, Spain

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الأربعاء مايو 08, 2013 11:36 pm

السيد عصيد الآن ظهرت لك روح المواطنة والأمن الذي تنعم به البلاد والتجربة الدمقراطية...سبحان الله!
راجع المقالات التحريضية ضد العرب والاسلام والتي ختمتها بتصريح أن النبي ارهابي..
أنت تعتقد أنك تملك الحقيقة دون سواك، وأنكم مثقف مستقل كما تدعي، في حين أنك لم تقترح اي حل يمكن أن تستعين به الحكومة للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية التي دخلت عليها..مثلا!
عندما كنت تنادي باعادة قراءة التاريخ وكأنك مؤرخ! وعندما جرحت الأدارسة وأغضبتهم بمس نسب جدهم لم يرف لك جفن ولا استحيت وكأنك لست مغربيا يحشم على عرضه وأصله.
انك تتكلم كثيرا وتعتقد أنك تقول شيئا نافعا، ولكن كل ما تفوح به يزكم الأنوف لما يتضمنه من كراهية وعنصرية وحقد على العرب وعلى الاسلام.
المشروع الذي بدأه شارل دو فوكو وأوصى تلاميذته باكماله لن يكتب له النجاح لأنه اعترف هو وفريقه أنه فشل في تحقيقه لعدة أسباب موضوعية تهم القومية الوهمية التي لن تتحقق لعم استعداد الأمازيغ أنفسهم لذلك، وفشل في توحيد اللهجات فتقوقع مع الطوارق ورموز تفناغ ليخلق حروفا..دون أن يلوي على شيء.
المغرب العربي سيبقى مسلما الى أن تقوم الساعة.
والسلام على من اتبع الهدى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيعة

ربيعة


عدد المساهمات : 38
نقاط : 42
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/03/2013
العمر : 63
الموقع : الجمهورية العربية السورية

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الخميس مايو 09, 2013 11:23 am

لا ولن يحرض على العنف إلا معدم الدليل والبرهان
لا ولن يمارس العنف إلا ضعيف النفس والجبان

ويصر عصيد على ان المشكل بينه وبين المحرضين اي فئة معينة من الشعب المغربي وليس مع شعب مسلم استفز شعوره الديني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجرين

المهاجرين


عدد المساهمات : 95
نقاط : 121
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 45
الموقع : Turquie

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 9:15 am

موقفي من الباحث أحمد عصيد
أضيف في : May 09-2013 09:24


ngma "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 246960 ngma



موقفي من الباحث أحمد عصيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hajji

hajji


عدد المساهمات : 18
نقاط : 22
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 70
الموقع : الجمهورية التونسية

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 10:02 am

في عهد الرسول لم تكن كلمة .الارهاب .ترهبون به عدو الله. لم تكن تثير اي تساؤل او انتقاد لان الرسول كان في حرب مع المشركين ومن استراتيجية الحرب التخويف والترهيب ,الحرب الاعلامية .لذالك كما قلت ورد في في بعض الرسائل التي بعثـها الرسول.ص. ورد فيها تهديد صريح وواضح..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
n mohamed

n mohamed


عدد المساهمات : 18
نقاط : 22
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 43
الموقع : الجمهورية الجزئرية

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 10:06 am

الان فهمت لماذا نحن المغربة متاخرون و متخلفون فالدولة التي تعطي احمد عصيد و من على شاكلته صفة الباحث و المفكر و....دولة متاخرة اسمع يا بليد ان المفكرون و العلماء هم الذي اكتشفوا مراحل تكون الجنين في البطن كما ذكرت في القران الكريم و هم الذين اكتفوا ان بصمة الرجل تبقى في المراة مدة العدة المذكورة في كتابنا الحنيف و هم الذين اكتشفوا ان النمل ينكلم و مصنوع من مادة زجاجية كما ورد بالقران الكريم و هم الذين اكتشفوا مؤخرا ان القمر به شق كما ذكر في القران و لولا حاجز الالف حرف لعددت لك حتى الصباح و ما انت لا بعالم و لا هم يحزنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akrib

akrib


عدد المساهمات : 19
نقاط : 23
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 53
الموقع : الجمهورية العربية السورية

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 10:22 am

اقتباس :
لمن يدافع عن عصيد فهو ملحد ارجعو الى فيديوهاته واستمعو له جيدا ستتوصلون بانه ملحد..نتمنى طي هذا الملف فهو بالنسبة لي انتهى لا نقاش مع شخص ملحد ويختبئ ..اتمنى من عصيد وهو يدعى الوطنية يقل الله الوطن بدون قول الملك هانية يقول الله و الوطن ... لي يقين انه لن يعترف بالله وانا اتحدى اي واحد يكذب كلامي اسالو عصيد هو يجيب وفيديوهاته على يوتب تجيبكم
لا نقول اقلو عصيد وكفره بل اقول محاكمته بسبب المس في العقيدة و دعوته للاحاد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yazdi

yazdi


عدد المساهمات : 366
نقاط : 382
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 13/12/2012
العمر : 44
الموقع : الإمارات العربية المتحدة

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 10:33 am

يا إخواني لا تلتفتوا الى بعض العنصريين ففي المغرب اختلطت الأعراق منذ قرون منذ دخول الإسلام الذي كان خيرا وسلاما على المغاربة وتزوج العرب من الأمازيغ وأنجبونا نحن فلا تلتفتوا الى بعض من تسببت له العربية في عقدة لأننا باختصار نحن عرب أمازيغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bcn

bcn


عدد المساهمات : 16
نقاط : 19
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 42
الموقع : مملكة هولندا

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 11:02 am

لمادا لا نسمي الأسماء بمسمياتها لعنة الله عليك وعلى القضية البربرية تناقش أفضل من مشى على البسيطة بقضية مفروضة من الخارج لتفريق الامة الاسلامية والعربية وتربط هده الأشياء بالبربر ودائماً تسب العرب والمتعصبون العرب ما دخلو العرب في سب هدا البربري لنبينا الحبيب المصطفى وحتى أنت بربري وتدفع عنه الحمدلله على نعمة الاسلام ولا نهتم بيك أنت وعصيد وعصيدة وكل بربري يسب نبينا الكريم أما أنت رويبضة تريد أن تظهر أنك تدافع على رسول الله لكنك تدافع عن البربرية وشتان بين هدا وداك اللهم صل على سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد العربى

محمد العربى


عدد المساهمات : 20
نقاط : 23
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
العمر : 48
الموقع : مملكة البحرين

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 11:13 am

راءي محترم لا يدعو الى القتل كما فعل المدعوان الكتانى و بولوز.عصيد لم يسب الرسول الكريم. اما السب الواضح لله و الدين و الملة و الرسول نسمعه يوميا في ازقة درب السلطان و درب غلف.و تبلغ دروة سب الرب خالق السموات و الارض في رمضان و هم صائمون.النفاق ياكتانى يا عدو الامازيغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
teamlive

teamlive


عدد المساهمات : 19
نقاط : 23
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 45
الموقع : الجمهورية التونسية

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 12:33 pm

احمد عصيد ابدى رأيه باحترام و من يريد الرد عليه فليفعل بدلائل و حجج لا بالسب و الشتم و التكفير .. حرية العقيدة مسألة تم الحسم فيها مند قرون لكن و مع الاسف مجتمعاتنا المتخلفة لازالت لم تستصغ ذلك .. مجتمعاتنا تعاني من كل انواع الفساد بدأ من الدعارة الى سرقة اموال الناس و تهميش الفئات المعوزة .. فساد مستشري في كل انحاء جسم هذه الدولة و لا نسمع انفعالات ولا ردود افعال و احتجاجات الا في مواضيع رفع عنها القلم و اصبحت من المسلمات ( حرية العقيدة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheikh

cheikh


عدد المساهمات : 23
نقاط : 27
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 47
الموقع : دولة الكويت

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 12:47 pm

اقتباس :
يجب على عصيد ان يقدم اعتذاراً للشعب المغربي٬ لأن المغاربة مسلمون ويحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم٠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nihal

nihal


عدد المساهمات : 1164
نقاط : 1341
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 40
الموقع : الجمهورية العربية السورية

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الجمعة مايو 10, 2013 9:35 pm

عصيد يغيب عن "الورود" لعدم وجود طائرة
الجمعة 10 ماي 2013 - 19:40


اقتباس :
"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 246960 "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 246960 "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 246960

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 13682178931

قال ناصر بوقسيم، مدير مكتب الدراسات المكلف بتنظيم مهرجان الورود، إن عدم وجود رحلة بالطائرة بين مدينتي الرباط وورزازات، حرم المهرجان من تأطير الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، مشيرا في كلمة له اليوم الجمعة في ندوة صحفية "أن عصيد لم يحضر لتأطير ندوة حول الثقافة الأمازيغية بسبب عدم وجود رحلة يوم الجمعة".

وفي ذات الاتجاه، أعلن بوقسيم أن الدورة 51 لمهرجان الورود، الذي تحتضنه قلعة مكونة بإقليم تنغير، ستشهد مشاركة عدد من الفنانين وعدد من الوزراء وشخصيات من عالم الفن والسياسة، من خلال موائد مستديرة وندوات وشهادات المهنيين حول التجارب الناجحة، وذلك بغية إطلاع المزارعين والتعاونيات على هيكلة السوق وانتظارات المستهلكين اللذين سيساهمون في تطوير سلسلة القيمة بأكملها وتدبيرها لتوجيهيها نحو التوزيع والتجهيز والبيع بالتقسيط.

عصيد وفتوى قتل المرتدّ



Hespress.com: Ahmed Assid & "Fatwa Erridda"..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاري

مشاري


عدد المساهمات : 19
نقاط : 23
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 03/01/2013
العمر : 63
الموقع : الإمارات العربية المتحدة

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الإثنين مايو 13, 2013 11:04 am

براءة عصيد و الإدانة الجماعية
ضيف في 12 ماي 2013 الساعة 00 : 16



gho :calam: gho

شهد المغرب في السنوات القليلة الماضية زخما في النقاشات التي تداولت كل شيء , حتى ما كان يعتبر محظورا و ما دار فيه النقاش من غير المحظور, و لعل هذا ,مبدئيا, يعتبر أمرا صحيا إذ أولى خطوات التقدم و الانفتاح الحقيقي هو فتح المجال واسعا للنقاش و الحوار البناء ,الذي ينقلنا إلى معرفة ذواتنا أولا ,ثم الانتقال إلى فهم أعمق لمشاكلنا في الطريق إلى حلها, لكن مسار النقاش و الحوار للأسف غالبا ما انحرف عن المسار الصحّي الذي كان من الممكن أن يُنجِح التجربة و ذلك لأسباب كثيرة , من أهمها قلة الوعي بفضيلة الحوار و انغلاق الشخصية المغربية حول ذاتها و نرجسيتها المفرطة التي تجعلها ترفض الحوار و تعتبر نفسها مركز العالم الذي لا يرى نفسه إلا ملاكا لا يجوز أن يوجه إليه اللوم , و أن اللوم كل اللوم يجب أن يوجه للأخر المذنب الخطّاء, أضف إن هناك من يحاول اللعب على هذا الحوار لتحقيق مكاسب و الصعود على ظهور البلداء ممن يُثارون من اجل لا شيء فيُرعدون و يُبرقون دون تحقيق أي نتيجة صحية.

كلنا سمع و تتبع قضية تصريح أحمد عصيد حول قول النبي عليه و آله الصلاة و السلام " أسلم تسلم" و التي فهمها التاريخ منذ الأزل على حقيقتها و حتى المستشرقين الذين حاولوا النيل من الإسلام و نبي الرحمة ما فهموا منها إرهابا و لا تهديدا , بل هرقل نفسه ما فهم منها شيئا من هذا و هو الذي ألّه نفسه و قدسها و ما كان يرضى نقدا و لا يهاب تهديدا, و خاصة من رجل يعتبره ضعيفا فقيرا لا جيش له و لا قوة, و حتى اليوم لم يعد المستشرقون و الأكاديميون يأبهون لسابّ النبي و لا لمتهمه من الصحفيين و السياسيين الذين أعادوا مسألة اتهام النبي و الإسلام للواجهة لأنهم, أي المستشرقون, عرفوه و أسسوا مبادئ أكثر وعيا في التأسيس لمناهج الاختلاف مع الإسلام تبتعد عن الأحداث و الوقائع إلى البحث في المنهج, مما جعل علماء الغرب أكثر رصانة في تقديم اتهاماتهم للإسلام بأسلوب علمي عقلي يشجع على المناقشة و الحوار البناء في إطار من الاحترام و تعزيز ثقافة الاختلاف, و حتى حينما طلعت نكرات تدعوا تارة إلى رسم كاريكاتيرات حول الرسول الأمين أو هدم المآذن لم يأبه اليها الأكاديميون و النخبة المثقفة في أوربا و لم تحظ بالاهتمام إلا من طرف بعض السياسيين المستغلين و بعض الأقلام المأجورة من صحفيين مبتدئين أو مناوئين , إضافة إلى جمهور الاسلاموفوبيا العريض الذي بدا يتنامى في أوربا, بل إن الأكاديميين الألمان هزؤوا من احد الباحثات التي ادعت أن محمد لم يكن أصلا و انه مجرد أسطورة ابتدعها العرب مع دينه, حتى لم يسمع لهذه الباحثة كلام من بعد ,و فقدت مصداقيتها تماما في الأوساط الجامعية العربية, بالمقابل عندنا نحن في الدول العربية ما إن نسمع طعنا أو سبا أو تشكيكا حتى ننتفض انتفاضة هباء و جهالة كبرى, مفزعين و مهولين و مبرقين و مرعدين دون جدوى , في حين أن العديد من أمور قضيت بتركها, فيتهافت المتهافتون من أهل الجهل المقدس إلى ادعاء العلمية و ادعاء الإسلامية , حتى نرى فاجرا و سابّا للرب و تاركا لكل حدود الله ينتفض لأجل رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يحتاج من ينتفض ضده لأنه أهان و يهين الدين و الرسول بأفعاله و أقواله يوميا دون رقيب ,بل و يطعن في الدين و يمثل قدوة سيئة تنفر من الإسلام و المسلمين, و إذا كان العامة يعذرون بجهلهم, إن فرضنا أن الجهل عذرا و ما كان يوما كذلك, فإن النخبة أو أشباه النخبة التي صعدت اليوم بفعل فاعل سياسي و إعلامي و.. تُستغرب ردة فعلها, حيث تنخرط مع العامة في الرد بغير العقل و المنطق و بتسبيق العاطفة, و كان من الأجدر أن ترد بالعقل و الرزانة التي يستدعيها الموقف لأننا جميعا في هذا المجتمع شركاء في أي تصريح يصدر من هنا و هناك.

إن ما نطق به عصيد و غيره مما يعتبر عظيما في حق الدين و المجتمع و المنهجية العلمية في الحوار ..ليُعتبر هيّنا لا قيمة له و لا يؤبه إليه استنادا إلى الظرفية الراهنة التي ولدت فيها مثل هذه التصريحات, مهما بلغ ما يقال من هول و عظمة فان قائلها لا يلام بل يؤخذ بيده إلى المعروف و ذلك لأن مجتمعنا الذي نعيش فيه هو من خلق هذه التصريحات, فكيف يعقل لمن عاش في أوطان لم تحسم في هويتها و لا لغتها و لا دينها أن تنتج فردا مستقرا على احترام هوية أو دين أو لغة, و إذا كانت دساتير دولنا تحمل كذبا أننا دولا إسلامية فإن الواقع يناقض تماما مبادئ الدين الحنيف, بل إن من ينظر إليهم أنهم ممثلين للدين و حاملين للواء نشره و الدعوة إليه حالهم متدهور و أول من يشككون في الدين بأقوالهم و أفعالهم, في ظل هذه الوضعية كيف للفرد أن يكوّن شخصية تحمل ملامح ثقافة واضحة تحترم مقومات وطنها و دينها, ما كان لوضعية كهذه إلا أن تنتج فردا مريضا يعاني انفصاما في الشخصية تائها بين الإيديولوجيات المختلفة, أن تنتج لاشيئيا, لا يحمل لا عقلا و لا نقلا و لا منطقا.

في ظل هذا الوضع, و ما تعاني منه الدول لا يمكننا أبدا أن نُدين أحدا , بل لا يحق لنا أن نكفر أحدا , فكل إدانة أو تكفير إنما هو تكفير لنا جميعا و إدانة لنا جميعا فنحن الذين ساهمنا في إنشاء هذا الفرد المتخبط بين هويات حتى فقد هويته و لم يعد على هدى و لا على طريق مستقيم, نحن سياسات دولة و تعليم و اسر و شارع و أفراد.. من ربينا الأجيال على اللاشيء على التمييع على الانفعال الغير عقلي , قدمنا له مثالا سيئا بين الأوامر و الشعارات الفاضلة و بين التطبيق و الأداء الحقير, حتى حقد علينا و أراد أن ينتقم منا و من نفسه , فولّد هذا الحقد مظاهر عدة منها المظهر الفكري الذي تجسد من خلال التطرف , تطرف ديني , تطرف علماني , تطرف فكري , تطرف جنسي , تطرف في كل شيء.

إن النخبة عليها أن ترقى بنقاشاتها و تفتح المجال للكل أن يفصح عن رأيه و أن تلعب دور الطبيب النفسي الذي يبتدئ حصة العلاج بترك المجال للمريض أن يتكلم و أن يعبّر حتى تحلل داءه النفسي و تحاول رسم إستراتيجية للعلاج المتدرج بالتي هي أحسن, و هكذا كان ديننا و نبينا عليه و على آله الصلاة و السلام فقد جاءه الملحدون و الزناة و المرابون فلم يبادر بالحدود و التكفير بل حاول أن يحاور و يناقش بالتي هي أحسن, مدعما بالوحي و الهدي الإلهي, و ها هم الصحابة على نهجه و يكفي أن نقرأ سيرهم حتى نرى وسطيتهم في عدم التساهل في دين الله , لكن أيضا بالعقل و المنطق و الحكمة, و لو جاء سيدنا عمر الفاروق رضوان الله عليه اليوم معطلا حدا من حدود الله لاختلاف الوضع و المتغيرات الاجتماعية كما فعل في عهده لثار عليه الغلاة من متفيقهي اليوم و اتهموه بتعطيل أحكام الله.

إن الانشغال بما يقال من طرف النخبة مرده فقط إلى فراغهم ,فهم لم يعودوا منشغلين بالبحث العلمي و لم يعودوا منشغلين بالشأن العام , فأصبح مزاجهم كمزاج العامة يثار عاطفيا و لا يقدم الحكمة و التعقل على الانفعال, و إلا فاليوم كان من الواجب التركيز على قضايا أهم لنفتح فيها مجال النقاش الجماعي لرسم تصورات تساعد على بناء مجتمعنا و ترقى به بدل أن نبقى حبيسي نقاشات فارغة تثيرها صحافة فارغة لن تزيدنا إلا جهلا و جهالة فوق الجهل و الجهالة المتمكنين فينا , و إن الإسلام و النبي الأكرم لن يطالهم شيء من طنين الذباب , لكن سينالنا الخزي و العار مِن تقاعس النخبة و تقصيرها في الدور المنوط بها في الرفع من مستوى وعي الأمة, فاتركوا رحمكم الله صغائر الأمور و سيروا قدما نحو الرفع من وعي المجتمع فنحن في اشد الحاجة اليوم إلى نخبة ترفعنا إليها بدل أن تسقط معنا في رغام الجهل و الجهالة الذي نتكبده كل يوم, و حينما سيتحقق المراد ستلج الأفواه عن ازدراء الدين و النبي و سيكون اللجام العقل الذي قومناه أو إن كان الفيه قد تشدّق ممولا و مدفوعا فسيلجم بعدم اكتراث احد به و عدم إيجاد من يسمعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kaboree

Kaboree


عدد المساهمات : 14
نقاط : 21
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
العمر : 42
الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة

"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي   "عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي - صفحة 3 I_icon13الأربعاء مايو 15, 2013 9:55 am

الأستاذ أحمد عصيد وسؤال مراجعة أنماط التفكير في الحقل الديني بالمغرب
ضيف في 12 ماي 2013 الساعة 10 : 16


اقتباس :
bab bab :calam: bab bab

إذا كان الأستاذ أحمد عصيد مدرك تمام الإدراك أن سؤال التدين، بالإضافة إلى كونه سؤال التمفصل بين القداسة والإطلاقية والتعالي والخلود من جهة، والإنسية والواقعية والنسبية والمحدودية من جهة أخرى، وهو بذلك سؤال الإدراك بأن الاعتقاد لا يستغرق سوى جزءا من المحدودية في الأمد، وهو يتطلب التمييز بين الدين والتدين.
فإن كل من هاجمه وبادر إلى الدعوة إلى حرمانه من الحق في التفكير والتعبير، ينطلق من عطب كبير على مستوى التفكير في فعل التدين، الذي حينما يطرح كحاجة لدى الفرد، يتطلب ضرورة الارتكاز في عملية النهوض بالشأن الديني داخل المجتمع على ركنين أساسين: الحق في الاختلاف وحرية الاعتقاد «لا إكراه في الدين حتى يتبين الرشد من الغي» الآية 256 من سورة البقرة.
فهما عماد تحرير المجتمع وتنظيمه؛ تحريره من كل أشكال الوصاية والحجر على الأفراد من جهة «وما جعل عليكم في الدين من حرج» الآية 78 من سورة الحج، وتنظيمه من حيث الالتزام باحترام إرادة الفرد واختيار معتقده وتوجيه سلوكاته وتصرفاته، بما لا يتناقض ولا يتعارض مع الإرادة الجماعية في التعاقد الاجتماعي العام من جهة أخرى.
وما يجب التركيز عليه بقوة ـ اليوم ـ في عملية النهوض بالشأن الديني داخل مثل هذه البنية المجتمعية، هو مجموع تلك القيم الخلقية والاجتماعية، التي تحويها المنظومة الدينية وتحملها معها لفائدة الإنسانية. لذلك، فبناء أي مشروع نتغياه في إطار الاهتمام بالشأن الديني داخل المجتمع المغربي نريده أن يبدأ من درجة التفاعل الإيجابي مع المعطى الديني كما نشأ وترعرع داخل سقف المدار الإنساني العالمي « قل الله أعبد مخلصا له ديني » الآية 14 من سور الزمر.
وما لم تتمكن الجماعات التي تسم نفسها بالإسلامية اليوم، سواء من مواقع تواجدها داخل المجتمع أو مؤسسات الدولة، هو أن تقديرنا الإيجابي، واعتزازنا بالإسلام كعقيدة لأغلب المغاربة، نريده أن يرتكز على قاعدة الاستيعاب الواعي لظروف وشروط نزول الوحي أولا، والفهم الموضوعي للسياقات التي طورت مستويات التعاطي الإنساني مع الوحي عبر التاريخ ثانيا، والقدرة على تملك طابع عصرنا الخاص في إبداع شكل من أشكال تديننا المعبر عن تواجد معين لقيم ومثل هوياتية مغايرة لما نعتقد كأغلبية مغربية «لا تدري لعل الله يُحْدِثُ بعد ذلك أمرا» الآية 1 من سورة الطلاق.
ومن ثمة، فنحن والأستاذ عصيد ممن نحسب أنفسنا ضمن تيار التحديث المغربي، نقدر بشكل كبير أن لا مناص من الإقرار بأن مركز اهتمام سؤال التدين هو الإرادة الإنسانية ذاتها «فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه» الآية 15 من سورة الفجر. شأنه في ذلك شأن سؤال التحديث المجتمعي.
لذلك، عندما يتم تناول الإنسان من زاوية التدين داخل مجتمع ما، معناه أن ليس بالإمكان إقامة علاقات إنسانية داخل المدار الإنساني والكوني إلا على أساس منظومة قيمية أخلاقية واجتماعية، كتعبير عن الوعي بالكرامة «ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر» الآية 70 من سورة الإسراء، وكتعبير عن الوعي بالتحرر من جميع أشكال العبودية الموجودة على الأرض، إذ يقول القاضي عبد الجبار: « إن أحدا من العقلاء لا ينكر كونه قاصدا إلى الفعل ومريدا له ومختارا، ويفصل بين حاله كذلك وبين كونه كارها، ويفصل بين ما يريده من نفسه وما يريده من غيره.
ومتى قويت دواعيه إلى الشيء أراده لا محالة، كما أنه إذا صرفه الداعي عن الشيء لم يرده، وربما كرهه » المغني في أبواب التوحيد والعدل، تحقيق الأب جورج قنواتي،الجزء السادس، ق: 2، ص:8. وكذا على أساس منظومة اعتقادية إيمانية قائمة على إدراك الحق في الاختلاف، الذي تفرزه مركزية الاختيار الإنساني المبني على منطق الجزاء والعقاب «ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون» الآية 281 من سورة البقرة.
هذا المنحى في مقاربة سؤال التدين ينبني أساسا على أن الدين يقوم على قاعدة نص مؤسس، يخضع لمنطق التقديس والخلود والتعالي والإطلاقية، أما التدين فيقوم على أساس الفهم الخاص للنص المؤسس من جهة، وعلى قاعدة نصوص محايثة للنص المؤسس. فهي إذا، نصوص من نتاج القراءة والفهم البشري، وبالتالي هي عبارة عن فهوم إنسانية لدلالات النص المؤسس، قابلة لإعادة النظر بين الفينة والأخرى، من منطلق كونها موسومة بالطابع الإنساني الواقعي والنسبي والمحدود في الزمان والمكان «ولا يدينون دين الحق» الآية 29 من سورة التوبة. فكيف لهؤلاء أو أولئك أن يعطوا لأنفسهم حق الوصاية على الجميع ويصادروا حق الأستاذ عصيد في إنتاج قراءته أو فهمه لهذا النص أو ذاك؟
وعليه، يتولد في الواقع إشكالان، بخصوص التعاطي مع المسألة الدينية:
• يكمن الأول في اللجوء إلى إعطاء النص الإنساني المحايث نفس القداسة والخلود والتعالي والإطلاقية التي للنص المؤسس.
• ويكمن الثاني في اللجوء إلى انتقاء مناهج الاشتغال، التي يتم التعامل بواسطتها مع هذه النصوص، سواء المؤسسة منها أو المحايثة.
فإذا أضفنا الإشكالين إلى بعضهما أدى الأمر إلى الوصول إلى نقطة الثبات والسكون الدائري المنغلق على ذاته في الزمان والمكان، دون الخطو نحو مساحة التحول والتغير في هذه النصوص بأكملها. وهذا هو المنحى الذي تسير في اتجاهه كل الحركات التي أرادت إسكات الأستاذ عصيد وغيره ممن سبقوه إلى الاجتهاد والتعاطي المعاصر مع النصوص الدينية.
يتضح مما سبق، أن البحث في مفهوم الكائن ـ محصورا في الإنسان فقط ـ هو السمة الأساسية التي يتميز بها الفكر المعاصر. وإذا كان الفكر الإسلامي في جزء من تجلياته أكد على ذلك، حين تم تفسير الألوهية توحيدا وعدلا من منطلقات إنسانية، وإذا كانت النزعة الإنسانية في الفكر الإسلامي قد وصلت إلى حدود تأسيس مفاهيم الألوهية على بعض المقدمات مما هو متعارف عليه في الشاهد وقياس ذلك على الغائب، وإذا كانت حرية الاختيار في هذا الفكر ذاته قد تمثلت في جوهر الإنسان العاقل المفكر والمكلف، إذ بدون تلك الحرية لا يصح تكليفه، وإذا كان هذا الفكر نفسه قد أثبت للإنسان اقتداره وفاعليته ومشاركته في الفعل على الحقيقة دون المجاز. فإن أية عملية، كيفما كانت مبرراتها، لا يمكنها في نهاية المطاف أن تحد من هذه الفاعلية الإنسانية، ولا أن تتجاوز حرية اختيار الإنسان العاقل المكلف، ولا أن تلغي النزعة الإنسانية كقاعدة للمتعارف عليه في الشاهد، ولا أن تمنع الأستاذ عصيد ومن على دربه أن يُعْمِل عقله وتفكيره واجتهاده في إطار التعاطي مع المسألة الدينية. تلك هي مشيئة وإرادة الله في خلقه.
وعلى هذا الأساس، إن كان للبعض حق الافتخار بقراءته وفهمه واقتراحاته، بخصوص قضيتي التحديث والتدين، فليس من حقه ـ في المقابل- الانتقاص أو التقليل أو حرمان الآخرين من الإعلان عن قراءات وفهوم واقتراحات مختلفة. فقد تكون ذات حس متميز، والله أعلم بدرجات نسبية الحقائق من الخلق. وعلى هذا الأساس، فالتعبير عن المواطنة والديمقراطية كقاعدة للتحديث المجتمعي من جهة، وعن الحق في الاختلاف وحرية الاعتقاد كقاعدة للتدين داخل المجتمع، بإمكانه أن يعمل على تجنيب المجتمع برمته خطورة تفشي الدعوات الإطلاقية غير المتبصرة، والمؤدية حتما إلى الكوارث الاجتماعية، سواء على مستوى التعامل مع سؤال التحديث أو على مستوى التعاطي مع فعل التدين.
فالباحث دوما مطالب بالانطلاق من أن إنسانية الإنسان إنما تتجسد في عقله وإرادته واقتداره. إذ أنه انطلاقا من العقل ومن الفاعلية الإنسانية، وليس من الخطوط الحمراء الاجتماعية والسياسية، يتركز الإنسان في ذاته. كما أن الباحث دوما ملزم بتركيز بحثه في أهمية علميته وموضوعيته النسبيتين، للوصول إلى حد المشاركة في صياغة قوانين وقيم عصره، ولا ضرورة للتذكير بأنه بموجب التكليف يكون الإنسان قادرا على خلق أفعاله، وقياسا عليه، يمكن القول: بموجب المسؤولية يكون الباحث عموما والأستاذ عصيد على وجه الخصوص قادرا على خلق أفكاره ورؤاه.
ومن هنا يمكن التأكيد على أن أمر التنظير للعلاقة بالله، لابد للباحث خلاله أن يعمل على توسيع زاوية نظره، توخيا للموضوعية العلمية من جهة أولى، ومساهمة منه في تطوير آليات التفكير والرؤية الفكرية والسياسية المؤسسة من جهة ثانية، وخدمة للمصلحة المجتمعية العامة من جهة ثالثة.
وعلى هذا الأساس، يمكن القول إن العقلانية لا تكمن سوى في صهر معطيات التجربة الإنسانية وقوانين العقل في نسق واحد، بعيدا عن أية حواجز رادعة، لا يسوغها سوى منطق الاعتبار المتخوف للهاجس الأمني، الخارج عن سياق الإيمان بمفهوم الاقتدار الإنساني كما اقتضته المشيئة الإلهية ذاتها.
فإذا كان للتجربة الإنسانية دور مهم في صياغة المعقولية التي يبنى على أساسها العدل الإلهي، فبالأولى والأحرى ـ حسب منطق دلالة الاقتضاء ـ أن يكون لها دور في صياغة المعقولية التي يتأسس عليها الفكر الإنساني، سواء في شقه الفكري أو السياسي أو الفقهي، خاصة في حالتنا الوطنية مقارنة مع باقي الحالات العربية المشرقية. وعلى هذا الأساس نُذَكِّر البعض ممن يشتغل معنا على نفس القضايا والمواضيع، في الساحة الثقافية، بأن لعصرنا وجغرافيتنا من المقومات والشروط ما يؤهل الإنسان المغربي للمساهمة في صياغة القواعد التي بإمكانها بلورة معقولية متجاوزة لمنطق الاستكانة للماضي.
المؤكد اليوم، هو أن هناك حاجة ماسة في واقعنا المغربي إلى إعادة النظر في الحقل الميداني والمعرفي التربوي، بما يجعلهما قادرين على أن يغطيا مجموع فعاليات الظاهرة الاجتماعية والسياسية في مختلف أبعادها من جهة، وكذا فعاليات الظاهرة التربوية والبيداغوجية من جهة أخرى، لأن هذه الظواهر مجتمعة هي فعالية إنسانية، يتداخل فيها كل ما يتصل بشخصية الإنسان برمتها من معطيات ذاتية ترتبط بالفرد نفسه، ومعطيات موضوعية ترتبط بالمؤسسات والشروط العامة والخاصة التي تمارس في إطارها عملية التربية.
فإذا كانت التربية تسعى إلى تكوين المواطنين المنتجين الصالحين المزودين بالقيم والكفايات والحساسيات الاجتماعية، عن طريق تنمية قوى الأفراد واستعداداتهم ومساعدتهم على أن يصلوا إلى أقصى ما يمكن بلوغه من نمو، وعن طريق توفير البيئة الإيجابية الصالحة لذلك، وإذا كانت التربية لا تتحقق كفعل إلا بتعديل سلوك الأفراد واكتسابهم الخبرات في الوجهة الصالحة التي يرضاها المجتمع ويوافق عليها، فهل يعمل كل من المجتمع والدولة على تعديل سلوكاتهما واكتسابهما الخبرات الكافية في الوجهة الصالحة التي يرضاها مواطنوهما؟
وهل يمكن الجزم بأن الإشكال على مستوى الواقع التربوي يكمن في التفكير في نظم التربية وطرائقها بغية تقدير قيمتها، وبالتالي إفادة عمل المربين وتوجيهه؟ أم أنه يتمثل في البحث عن المبادئ الموجهة المستقاة من كافة العلوم لتجعل عمليات الفن التربوي العملي أكثر تطابقا مع العقل، وأكثر انسجاما مع الذكاء؟ أم أن الأمر لا يحتاج إلا إلى القيام بمعاينة دقيقة لمعطيات الواقع؟ أم أن الأمر أعقد من ذلك بحيث يستلزم تفكيرا نظريا رصينا من أجل خلق نوع من الانسجام بين الرأي التربوي والواقع التربوي؟
فمن أين وكيف نقارب واقع مؤسساتنا التربوي بالمغرب، فيما يتعلق بإشكاليتي التحديث والتدين، أمن زاوية الإرادة والاختيار، أم من ناحية القدرة والكفاءة؟ أي، هل يمكن للمؤسسة التربوية أن تكون مساهمة إلى جانب باقي المؤسسات الأخرى في النقاش وبلورة الأفكار والآراء والمواقف، أم أننا نريد لها أن تتقوقع على ذاتها ولا تقوم إلا بالمطلوب منها في سياق إعادة إنتاج نفس الأشخاص ونفس القيم ونفس السلوكات ...؟
إن واقعنا التربوي هو جزء من واقعنا الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي العام، وبناء عليه، فإن ما يمكن أن يطال هذا الواقع العام من أجوبة وحلول، فهو ملزم بأن يطال الواقع التربوي هو الآخر. ومن ثمة، ألا يمكننا التساؤل حول ما إذا كان هذا الحقل يتطلب نوعا من الإنصاف والاهتمام، بالشكل الذي يجعله مؤهلا للقيام بمهامه في سياق بناء المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي، وكذا حول ما إذا كان الإصلاح الذي يتم القيام به اليوم في مجال التربية والتعليم يدخل في هذا السياق.
فسؤال مادة التربية الإسلامية في نظامنا التربوي والتعليمي، حسب سياق تحليلنا هذا، هو سؤال مراجعة ونقد وتجاوز أنماط الاعتقاد والتفكير في الحقل الديني والتديني بالمغرب، لا سؤال الاحتفاظ بها كمادة أو التخلي عنها كما يذهب إلى ذلك من اعتاد العمل على توظيف الدين الإسلامي في معمعان العمل السياسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"عذرا رسول الله"رد الشيخ يحيى المدغري على الباحث في الأمازيغية أحمد عصيد الدي اتهم الرسول بالارهابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» إيقاف عبد الله نهاري صاحب صوت الحق على منبر رسول الله
» سيدنا الحسين.. مدد يابن بنت رسول الله «صلى الله عليه وسلم»
» أمور أبكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الحلقة 20 :قريش تفاوض أبا طالب في أمر رسول الله ص‎
» حديث رسول الله فى مدمنى المواقع الاباحية والافلام الساقطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ الكتب والبرامج الإسلامية ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: