منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى

اذهب الى الأسفل 
+15
tbrd
abdul
Hajar2
baghouz1
ابراهيم البقالي الطاهري
wallstk
Bajeddoub
Guillaume
Latifa
elarbiy
امينة
روزاليس
raga
manzah
hamid
19 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الجمعة ديسمبر 17, 2010 10:31 am

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى
أضيف في 15 يوليو 2010 الساعة 58 : 01

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  03mo112

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  12791510

استفحلت ظاهرة تقديس القبور والتبرك بها في أوساط الأمة حتى تقرب إليها البعض بأنواع القربات، وتوجهوا إليها بصنوف العبادات، وجنح الغلو ببعضهم إلى حد تفضيل بعض مشاهد القبور على مناسك الحج والعمرة، واعتقدوا أن قصدها بالزيارة أفضل من قصد البيت الحرام، ففي صعيد مصر مثلاً يرى شطر من العامة هناك أن الطواف سبع مرات بقبر "الشيخ القناوي" ب"قنا" فيه غناء عن أداء الحج إلى بيت الله الحرام، وقال بعض المؤلفين مؤرخاً: " جاء الحُجاج هذه السنة لسيدي أحمد البدوي من الشام وحلب ومكة أكثر من حجاج الحرمين !".


🇲🇲

هذا على الرغم من حرصِ النبي - صلى الله عليه وسلم - على بيان الشرك والتحذير منه، وسدِّ الطرق الموصلة إليه، فحرّم التماثيل، واتخاذ القبور مساجد، لئلا تتخذ ذريعة لعبادتها من دون الله، وبيَّن أن الميت قد أفضى إلى ما قدّم، وأنه في دار الحساب والجزاء على ما عمل، وهو محتاج إلى دعاء الحي واستغفاره .

🇲🇲


هذا ما حددته النصوص من أطر العلاقة بين الأحياء والأموات، أما القبوريون فقد عكسوا هذه العلاقة حين راحوا يلتمسون النفع من الأموات، ويعتقدون فيهم اعتقادات باطلة، ويمارسون حول قبورهم ممارسات تدل على مبلغ غلوهم وجهلهم بدين الله عز وجل، من تلك الممارسات الطواف حول القبور الذي هو محور حديثنا .

🇲🇲


وقبل ذلك يجدر بنا أن نشير إلى هدي الإسلام في زيارة القبور حتى يتضح للمسلم مدى البون الشاسع بين الهدي الإسلامي الصحيح وبين ما يمارسه هؤلاء عند زيارتهم لقبور أولياءهم .


🇲🇲


هدي الإسلام في زيارة القبور

لا خلاف بين الفقهاء في استحباب زيارة الرجال للقبور, لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها؛ فإنها تذكركم الآخرة ) رواه أحمد ، والسنة في الزيارة أن يأتي الرجل إلى مقابر المسلمين ويسلم عليهم، ويدعوا لهم، كما كان - صلى الله عليه وسلم - يفعل عندما يأتي قبور "البقيع" حيث يقول مخاطباً أهل القبور: ( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا - إن شاء الله - بكم للاحقون ) رواه مسلم .


🇲🇲

ويقف مستقبل القبلة حال دعائه . أما وضع اليد على القبر فليس بسنة ولا مستحب, وقد أنكره العلماء، قال ابن تيمية : "اتفق السلف على أنه لا يستلم ولا يقبل إلا الحجر الأسود, والركن اليماني يستلم ولا يقبل" . وقال الإمام النووي في "المجموع": " ومن خطر بباله أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة, فهو من جهالته وغفلته, لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع، وكيف يبتغى الفضل في مخالفة الصواب ".


🇲🇲


حكم الطواف حول القبور

يختلف حكم الطواف بالقبور تبعا لنية وقصد فاعله؛ فإن كان الطائف معتقداً أن الطواف بالقبور عملٌ يقرِّبه إلى الله سبحانه وتعالى، ويُتَعَبْدُ الله عز وجل به، فهذا قد ضلَّ الطريق من حيث أنه عَبَدَ الله بما لم يشرعه، ففعله هذا يدخل في نطاق البدعة، وعمله مردود عليه، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) متفق عليه .


🇲🇲


وإن كان الطائف إنما يَتَقَرَبُ بطوافه إلى صاحب القبر رغبةًً في عطائه، أو رهبة من عقابه، أو محبة فيه، فهذا هو الشرك الذي أنزلت الكتب وأرسلت الرسل للنهي عنه والتحذير منه؛ إذ لا تصح العبادة إلا لله عز وجل؛ ولا يجوز أن يُتَقَرَبَ إلى مخلوق مهما علا شأنه وعظم قدره بعبادة من العبادات أو بقربة من القربات، لأن ذلك من الشرك المنهي عنه، قال تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين . لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين }(الأنعام:162- 163)، فالعبادة كلها لله، ولا يجوز التقرب بأي نوع من أنواع العبادات لغير الله، سواء كان المتقرَّبُ إليه ملكاً مقرباً، أو نبياً مرسلاً، أو عبدا صالحاً.


🇲🇲

قال الإمام النووي في "المجموع": " لا يجوز أن يطاف بقبره صلى الله عليه وسلم، ويكره إلصاق الظهر والبطن بجدار القبر.. ويكره مسحه باليد وتقبيله, بل الأدب أن يبعد منه كما يبعد منه لو حضره في حياته - صلى الله عليه وسلم -. هذا هو الصواب الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه, ولا يغتر بمخالفة كثيرين من العوام وفعلهم ذلك, فإن الاقتداء والعمل إنما يكون بالأحاديث الصحيحة وأقوال العلماء, ولا يلتفت إلى محدثات العوام وغيرهم وجهالاتهم "أ.هـ وفي كلام النووي في عدم جواز الطواف بقبره - صلى الله عليه وسلم - دليل على عدم جواز الطواف بقبر غيره من باب أولى؛ لكون قبره - صلى الله عليه وسلم - أعظم القبور وأشرفها .


🇲🇲


وأوضح الشيخ ابن باز - رحمه الله - أن من : " طاف بالقبور بقصد عبادة الله، كما يطوف بالكعبة يظن أنه يجوز الطواف بالقبور ولم يقصد التقرب بذلك لأصحابها، وإنما قصد التقرب إلى الله وحده، فهذا يعتبر مبتدعاً لا كافراً؛ لأن الطواف بالقبور بدعة منكرة " .


🇲🇲


هذا هو حكم الشرع في " الطواف بالقبور" وهو حكم دائر بين الكفر والبدعة المنكرة بحسب نية فاعله، وهو مزلق خطير ربما دفع البعض إلى ارتكابه جهله أو تقليده، فينبغي للمسلم أن يكون عنده من الفقه ما يجنبه مثل هذه المزالق التي تذهب دينه وتفسد فطرته، فأصحاب هذه القبور لا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعاً فضلاً عمن يستغيث بهم أو يطوف بقبورهم، وكل من العقل والشرع قد دلاَّ على استقباح هذه البدع والتنفير منها، فما أغنت عن حي، ولا خففت عن ميت . فالواجب على المسلم أن يجتنب هذا الأمر كل الاجتناب، وأن يتقرب إلى الله وحده سبحانه، فهو النافع سبحانه في الدنيا والآخرة وفي ظلمات القبور وأهوالها .


🇲🇲

الإسلام للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
manzah
manzah : نايبة المدير العام
manzah : نايبة المدير العام
manzah


عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2104
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 54
الموقع : الرباط المغرب

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الجمعة ديسمبر 17, 2010 11:08 am

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Day677bb6e2761

اختلف العلماء في زيارة النساء للمقابر
فمنع منها قوم وأجازها آخرون
فمن منع منها استدل بحديث : لعن الله زائرات القبور
وهذا الحديث بهذا اللفظ لا يثبت ، وإنما يصح بلفظ : لعن الله زوّارات القبور
والفرق بين اللفظين أن الثاني للمبالغة فيشمل المكثرات لزيارة القبور مما يدعو إلى النياحة على الميت ونحو ذلك .

والحديث رواه الترمذي من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن زوّارات القبور . قال : هذا حديث حسن صحيح . وقد رأى بعض أهل العلم أن هذا كان قبل أن يُرَخِّص النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور ، فلما رَخَّصَ دَخَل في رخصته الرجال والنساء . وقال بعضهم : إنما كَرِهَ زيارة القبور للنساء لِقِلَّة صبرهن وكثرة جزعهن . اهـ .
والصحيح أنه يجوز للنساء زيارة القبور دون الإكثار منها ، كما يجوز لهن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما .
للأدلة الصحيحة الثابتة ، ومنها :
قالت أم عطية : نهينا عن اتباع الجنائز ولم يُعزم علينا . رواه البخاري ومسلم .

والنساء داخلات ضمناً في قوله عليه الصلاة والسلام : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها . رواه الإمام مسلم .

وهذا ما فهمته عائشة رضي الله عنها فقد أقبلت ذات يوم من المقابر فقال لها ابن أبي مليكة : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر ، قال : فقلت لها : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم ، كان قد نهى ثم أمر بزيارتها . رواه الحاكم ، وصححه الألباني .
ولما أتى النبي صلى الله عليه وسلم أهل البقيع فاستغفر لهم قالت عائشة رضي الله عنها قلت : كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال : قولي : السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون . رواه مسلم .

وهذا في آخر حياته صلى الله عليه وسلم .
ولما مـرّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي على صبي لها . قال لها : اتقي الله واصبري . الحديث . رواه البخاري ومسلم .
وهذا الحديث بوّب عليه الإمام البخاري : باب زيارة القبور .

ولو كانت زيارة القبور أو إتيانها محرما لأنكر عليها زيارة القبور ، وإنما أنكر عليها الجزع

قال الإمام النووي : وبالجواز قطع الجمهور .
يعني قطع جمهور العلماء بجواز زيارة المقابر سواء كان الزائر رجلا أو امرأة . كما قال ابن حجر .
وقال القرطبي في التفسير : زيارة القبور للرجال متفق عليه عند العلماء ، مُخْتَلَف فيه للنساء ، أما الشَّوَاب فحرام عليهن الخروج ، وأما القواعد فمباح لهن ذلك ، وجائز لجميعهن ذلك إذا إنفردن بالخروج عن الرجال ، ولا يُخْتَلَف في هذا إن شاء الله ، وعلى هذا المعنى يكون قوله : " زوروا القبور " عامًّا ، وأما موضع أو وقت يُخْشَى فيه الفتنة من إجتماع الرجال والنساء فلا يَحِلّ ولا يجوز ، فَبَيْنَا الرَّجُل يَخْرُج ليعتبر فيقع بصره على أمرأة فيفتتن ، وبالعكس ، فَيَرْجِع كل واحد من الرجال والنساء مأزورا غير مأجور . والله أعلم .
وللاستزادة يُراجع كتاب أحكام الجنائز وبدعها للشيخ الألباني - رحمه الله - .

والله أعلم

=================

ثم عقّبت الأخت الفاضلة عابدة الرحمن

فقالت :

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل ، واسمح لي أن أقول أن زيارة القبور تذكر الانسان بمآله ومصيره ، ونحن بحاجة لهذه التذكرة دائما ، فأنا أعتقد أن أن المرور على المقابر - حتى من الخارج ليس شرطا الدخول - كافي لأن يتذكر الانسان أن هذا هو بيته الذي يجب أن يعمل لأجله ويتزود ، ويتفكر كم من شخص مر من هنا صحيحا وأصبح من أهل هذه القبور اليوم !!

اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه .


الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  03mo113


حكم زيارة القبور للنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raga

raga


عدد المساهمات : 157
نقاط : 211
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 39
الموقع : تطوان المغرب

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:36 pm

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  2324039xaz2fxdul71


حكم زيارة القبور للنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزاليس

روزاليس


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 52
الموقع : الدولة الفلسطينية

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13السبت ديسمبر 18, 2010 10:08 pm

للاسف هناك من متمسك بهذه العادات
الله يهدينا ويهديهم أأأأأأأأمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امينة

امينة


عدد المساهمات : 263
نقاط : 295
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 40
الموقع : terouan maroc

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الأربعاء ديسمبر 22, 2010 9:28 am


--------------------------------------------------------------------------------

نسأل الله الهدايه والرشد

اللهم احفظ المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elarbiy

elarbiy


عدد المساهمات : 163
نقاط : 219
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الجمعة ديسمبر 24, 2010 9:21 am

جزاكم الله خيرا على النقل الطيب
نسأل الله أن يرد الضالين من أصحاب البدع إلى دينه ردا جميلا


الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  73419626rv01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Latifa

Latifa


عدد المساهمات : 1834
نقاط : 2377
السٌّمعَة : 286
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 43
الموقع : فاس المغرب

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الجمعة يناير 14, 2011 6:23 pm

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  13633418271


يذهب شهـــــــــر ويأتـــي شهـــر...

تنزع ايامنــــــــا كأوراق التقويــــــــــم الشهريـــــــــة...
يــــــــوم يتلوه يـــــــــــوم ...
نقابـــــــــل الكثيـــــــر ...

نتألــــــــــــــــــــم
نـفـرح
نبكـــــــــــــــي
ونضحــــــــــــــــــــــك

ولكن علينا ان ....... (نعفـــــــــو & نعفــــــــــو & ونعفـــــــــو )
فلن يتبقى منا سوى....
ما يتبقى في زجاجة العطـــــر الفارغـــــــــة
ترحـــل اجســـادنا وتبقى رائحـــــة ذكرانا

فاجمعوا رحيـــــق ورودكـــم وأعمـــاركم أزهــــارا جميلـــــــــــــة ***
واحسنـــــوا الظن دائمـــــــــــــا ,,,,,,,, :))))))
أبتســــــــــــــموا رغم مايقابلكم
ورددوا دائمــــــــــا الحمـــــــــد للــــــــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Guillaume

Guillaume


عدد المساهمات : 150
نقاط : 179
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 44
الموقع : paris

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الخميس يونيو 30, 2011 11:16 pm

الجواب/ اختلف العلماء في زيارة النساء للمقابر

فمنع منها قوم وأجازها آخرون، فمن منع منها استدل بحديث : لعن الله زائرات القبور، وهذا الحديث بهذا اللفظ لا يثبت ، وإنما يصح بلفظ : لعن الله زوّارات القبور

والفرق بين اللفظين أن الثاني للمبالغة فيشمل المكثرات لزيارة القبور مما يدعو إلى النياحة على الميت ونحو ذلك .

والحديث رواه الترمذي من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن زوّارات القبور . قال : هذا حديث حسن صحيح . وقد رأى بعض أهل العلم أن هذا كان قبل أن يُرَخِّص النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور ، فلما رَخَّصَ دَخَل في رخصته الرجال والنساء . وقال بعضهم : إنما كَرِهَ زيارة القبور للنساء لِقِلَّة صبرهن وكثرة جزعهن . اهـ .

والصحيح أنه يجوز للنساء زيارة القبور دون الإكثار منها ، كما يجوز لهن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما .

للأدلة الصحيحة الثابتة ، ومنها :
قالت أم عطية : نهينا عن اتباع الجنائز ولم يُعزم علينا . رواه البخاري ومسلم . والنساء داخلات ضمناً في قوله عليه الصلاة والسلام : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها . رواه الإمام مسلم .

وهذا ما فهمته عائشة رضي الله عنها فقد أقبلت ذات يوم من المقابر فقال لها ابن أبي مليكة : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر ، قال : فقلت لها : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم ، كان قد نهى ثم أمر بزيارتها . رواه الحاكم ، وصححه الألباني .

ولما أتى النبي صلى الله عليه وسلم أهل البقيع فاستغفر لهم قالت عائشة رضي الله عنها قلت : كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال : قولي : السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون . رواه مسلم .

وهذا في آخر حياته صلى الله عليه وسلم . ولما مـرّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي على صبي لها . قال لها : اتقي الله واصبري . الحديث . رواه البخاري ومسلم .

وهذا الحديث بوّب عليه الإمام البخاري : باب زيارة القبور . ولو كانت زيارة القبور أو إتيانها محرما لأنكر عليها زيارة القبور ، وإنما أنكر عليها الجزع

قال الإمام النووي : وبالجواز قطع الجمهور . يعني قطع جمهور العلماء بجواز زيارة المقابر سواء كان الزائر رجلا أو امرأة . كما قال ابن حجر .

وقال القرطبي في التفسير : زيارة القبور للرجال متفق عليه عند العلماء ، مُخْتَلَف فيه للنساء ، أما الشَّوَاب فحرام عليهن الخروج ، وأما القواعد فمباح لهن ذلك ، وجائز لجميعهن ذلك إذا إنفردن بالخروج عن الرجال ، ولا يُخْتَلَف في هذا إن شاء الله ، وعلى هذا المعنى يكون قوله : " زوروا القبور " عامًّا ، وأما موضع أو وقت يُخْشَى فيه الفتنة من إجتماع الرجال والنساء فلا يَحِلّ ولا يجوز ، فَبَيْنَا الرَّجُل يَخْرُج ليعتبر فيقع بصره على أمرأة فيفتتن ، وبالعكس ، فَيَرْجِع كل واحد من الرجال والنساء مأزورا غير مأجور . والله أعلم .

وللاستزادة يُراجع كتاب أحكام الجنائز وبدعها للشيخ الألباني - رحمه الله - .

والله أعلم

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bajeddoub

Bajeddoub


عدد المساهمات : 24
نقاط : 32
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
العمر : 79
الموقع : Safi, Moroc

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الأربعاء يوليو 06, 2011 10:51 pm


الذنوب وإن كانت في مجموعها خروجا عن أمر الله عز وجل ومخالفة لشرعه ، إلا أن جرمها متفاوت تفاوتا عظيما ، فأعظم الذنوب وأقبحها على الإطلاق هو الكفر بالله ، وهو الذنب الذي إذا لقي العبد ربه به لم يغفره له ، وكان من الخالدين في نار جهنم أبدا ، قال تعالى : { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار } (المائدة:72) .
وتأتي البدع غير المكفرة في المرتبة الثانية من الذنوب بعد الشرك والكفر بالله عز وجل ، ذلك أن المبتدع متقولٌّ على الله بغير علم ، والقول على الله بغير علم قرين الشرك بالله عز وجل ، قال تعالى :{ قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون }( الأعراف:33) .
وأما المرتبة الثالثة من الذنوب فهي المعاصي سواء أكانت معاص قلبية كالبغضاء والحسد ، أم ظاهرية كالزنا والسرقة وعقوق الوالدين ، وهذه الذنوب قسمها العلماء إلى قسمين :
القسم الأول : الكبائر ، والقسم الثاني : الصغائر ، ولكلٍ أحكام تختص به ، فلنذكر أحكام الكبائر أولا، وأول تلك الأحكام القول في ضابط الكبيرة ، فقد ذكر العلماء ضوابط للكبائر بغية تمييزها عن الصغائر ، فقالوا في تعريف الكبيرة هي : كل ذنب ترتب عليه حد أو أتبع بلعنة أو غضب أو نار ، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواصلة والمستوصلة ) متفق عليه .
ومن أحكام الكبيرة أنها لا تكفرها الأعمال الصالحة بل لا بد لتكفيرها من التوبة النصوح ، وعلى هذا أكثر العلماء ، مستدلين على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : ( الصلوات الخمس ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ) رواه مسلم . فالكبائر لا بد لها من توبة ، وإذا لقي العبد ربه بها ، كان تحت المشيئة ، إن شاء عفا عنه ، وإن شاء عذبه فترة ، ثم أدخله الجنة ، قال تعالى : { إنّ اللّه لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك باللّه فقد افترى إثما عظيما } (النساء:48) .
وأما القسم الثاني من المعاصي فهي الصغائر : وهي ما لم تبلغ حد الكبيرة ، كالنظر إلى النساء ونحو ذلك ، وقد سمى الله هذا النوع من الذنوب باللمم ، قال تعالى:{ الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إنّ ربّك واسع المغفرة }( النجم:32) ، ولما كان ابتلاء الناس بهذه الذنوب كبير ، فقد نوع الله سبحانه سبل تكفيرها والطهارة منها ، فجعل من أسباب تكفيرها : اجتناب الكبائر ، قال تعالى : { إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفّر عنكم سيّئاتكم وندخلكم مدخلا كريما } (النساء:31) ، وجعل من مكفراتها فعل الصالحات ، قال تعالى :{ وأقم الصّلاة طرفي النّهار وزلفا من اللّيل إنّ الحسنات يذهبن السّيّئات ذلك ذكرى للذّاكرين } (هود:114) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ) رواه الترمذي وصححه . وهذا من رحمة الله بعباده ورأفته بهم .
لكن لا يعني ذلك أن يستهين العبد بهذه الذنوب ، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( إيّاكم ومحقّرات الذّنوب ، فإنّما مثل محقّرات الذّنوب كمثل قومٍ نزلوا بطن وادٍ ، فجاء ذا بعودٍ وجاء ذا بعودٍ حتّى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم , وإنّ محقّرات الذّنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه ) أخرجه أحمد بسندٍ حسنٍ ، وثمة أمور إذا عرضت لهذه الصغائر فربما أخذت حكم الكبائر ، فمن تلك الأمور:
1- الإصرار عليها ، فمن أصرَّ على صغيرة ، فيخشى أن تتحول في حقه إلى كبيرة ، ذلك أن الله وصف الله عباده المؤمنين ، بأنهم لا يصرون على ذنب ، قال تعالى : { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون } ( آل عمران:135) ، وقال صلى الله عليه وسلم: ( ويل للمصرين، الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون ) رواه أحمد وصححه الألباني . وورد عن السلف قولهم : " لا كبيرة مع استغفار ، ولا صغيرة مع إصرار " .


2- الجهر بها ، وذلك لما يدل عليه الجهر بهذه المعاصي من قلة تعظيم مرتكبها لله جل جلاله ، وليس هذا حال المؤمنين الذين يملأ قلوبهم الخوف والوجل منه سبحانه ، فلا يجاهرون أو يفاخرون بمعصيته ، وإذا وقع منهم خطأ أو زلل بادروا بالتوبة ، لهذا جاء الوعيد الشديد في حق المجاهرين ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجانة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه ) رواه البخاري ومسلم .
3- الاستصغار ، فالذنب وإن تفاوت قدره ، إلا أن العبد ينبغي أن ينظر إلى ذات المعصية من حيث أنها مخالفة للخالق جل جلاله ، لذلك قال من قال من السلف : " لا تنظر إلى صغر المعصية ، ولكن انظر إلى عظمة من عصيت " ، وجاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم ) رواه البخاري ، فالتهاون بالمعاصي واستصغارها ليس من شأن المؤمنين ، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه في أصل جبل يخاف أن يقع عليه ، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا فطار " .
4- أن يكون فاعل الصغيرة ممن يقتدى به ويتأسى ، وذلك أن الناس ربما اقتدت به في معصيته ، لهذا ضاعف الله على نساء النبي الإثم ، لكونهن في موضع الأسوة والقدوة ، فقال سبحانه : { يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا }(الأحزاب:30) ، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا أمر الناس بشيء أو نهاهم عن شيء رجع إلى أهله وقال لهم : " إني قد أمرت الناس بكذا ، ونهيت الناس عن كذا ، وإن الناس ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم ، والذي نفس عمر بيده لا أسمع أن أحداً منكم ترك الذي أمرت به ، أو فعل الذي نهيت عنه إلا ضاعفت عليه العقوبة " .
تلك هي الذنوب والخطايا ، وهي مهما عظمت ، ومهما بلغت ، فإن سبيل التوبة منها مفتوح للعبد ما لم يصل إلى مرحلة الغرغرة ، وما لم تطلع الشمس من مغربها ، وهذا من رحمة الله عز وجل بالعباد ، حيث سهل لهم أمر التوبة ، وخففها عليهم ، فهي لا تقتضي سوى الإنابة إلى الله ، والإقلاع عن المعصية ، والندم عليها ، والاستغفار منها ، من غير أن يكون بين التائب وبين الله واسطة ، فينبغي أن يحرص العبد على تحصيل هذه المنة العظيمة ، فقد كان صلى الله عليه وسلم : ( يستغفر الله ويتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ) رواه البخاري ، هذا وهو المعصوم صلى الله عليه وسلم ، فكيف بحالنا نحن الخطاءون المذنبون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wallstk

wallstk


عدد المساهمات : 233
نقاط : 245
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الثلاثاء يوليو 26, 2011 5:04 pm

اقتباس :
حكم زيارة القبور للنساء
قال صلى الله عليه وسلم " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إِلَى
الرحمن سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده "

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلا الْمَوْتُ "
قال صلى الله عيه وسلم من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر
قال صلى الله عيه وسلم : من قال لا إله إلا وحده لا شريك لهُ ، لهُ الملك ، ولهُ الحمدُ
وهو على كل شيء قدير عشر مرات . كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل

من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة

وقال صلى الله عيه وسلم: يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز لجنة ؟"فقلت:بلى يا رسول الله ، قال :" قل لا حول ولا قوة إلا بالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم البقالي الطاهري

ابراهيم البقالي الطاهري


عدد المساهمات : 240
نقاط : 253
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 53
الموقع : الجمهورية العربية السورية

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13السبت يوليو 30, 2011 10:53 pm

العفو وكل الشكر لك على المرور والرد الجميل

أخي الكريم المسألة فيها خلاف بين أهل العلم
وحديث لعن زوّارات القبور إسناده حسن كما حكم الشيخ الألباني عليه بذلك
ولكن زوّارات على وزن فعّالات وهي صيغة مبالغة، أي لعن الله المكثرات من زيارة القبور
هذا من باب المذاكرة العلمية، وإلا فأنا أميل إلى قول القائلين بالتحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baghouz1

baghouz1


عدد المساهمات : 253
نقاط : 261
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 61
الموقع : اصيلة شمال المغرب

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الإثنين أغسطس 08, 2011 1:12 am

اقتباس :
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله
جزاكم كل خير
وتقبل الله من الجميع صالح اعمالهم

ياشيخي الفاظل .. كيف تقول بانه يجوز وهاذه المسأله جاء فيها دليل صريح على التحريم ( لعن الله زوارات القبور ) اما عن سؤال عائشه رضي الله عنها .. فهذا دعاء نقوله لما نمر على مقبره فقط مرور وليس ان ندخلها.. ويمكن ايضا ان يكون قبل نزول الحكم الشرعي بالتحريم
المؤمن من ذكر او انثى يتذكر الأخره بتذكر الموت وليس للذهاب للقبور دخل في هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hajar2

Hajar2


عدد المساهمات : 68
نقاط : 76
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 43
الموقع : جمهورية مصر العربية

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الثلاثاء أغسطس 09, 2011 10:49 am

و الله لا أعلم ما أقول بعد ما كتبت ..

إلّا..
آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن يا أرحم الراحمين


بورك فيكم على ردودكم الطيبة المباركة بإذن الله
جزيتم الفردوس الأعلى بصحبة الحبيب المصطفى


تقبَّلَ اللهُ دُعاءَكِ ورزقَكِ بمِثلٍ وزيادَة


الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  929291440
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdul

abdul


عدد المساهمات : 106
نقاط : 116
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمر : 47
الموقع : أبوظبى الامارات العربية المتحدة

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الأربعاء أغسطس 10, 2011 10:37 am

نقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول قال ابن كثير هداك الله ، الاحاديث التي تنهى عن تعظيم القبور والبناء عليها والصلاة لله عندها وايقاد السرج عليها كثيرة واغلبها من الصحيح فلا تقارن بأقوال لبعض العلماء تعتبر شاذة ومخالفة للأحاديث الصحيحة ولجماهير اهل العلم ، عن عائشة وابن عباس رضي الله عنهم أنهما قالا : "لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصةً له على وجهه، فإذا اغتم بها كشفها، فقال وهو كذلك : لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد". [ متفق عليه] يحذر ما صنعوا. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : "قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" وفي رواية : "لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" رواه البخاري ومسلم. تقول ام المؤمنين ولولا ذلك لأبرز قبره صلى الله عليه وسلم غير انه خشي ان يتخذ مسجد قال الإمام ابن القيم رحمه الله ( وعلى هذا فيهدم المسجد إذا ابني على قبر، كما ينبش الميت إذا دفن في المسجد، نص على ذلك الإمام أحمد وغيره، فلا يجتمع في دين الإسلام مسجد وقبر، بل أيهما طرأ على الآخر منع منه، وكان الحكم للسابق، فلو وضعا معاً لم يجز، ولا يصح هذا الوقف ولا يجوز، ولا تصح الصلاة في هذا المسجد لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ولعنه من اتخذ القبر مسجداً، أو أوقد عليه سراجاً، فهذا دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله ونبيه بين الناس كما ترى ) انظر زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم ( 3/572). والاحاديث كثيرة في هذا الباب فمن هداه الله اتبع الدليل وترك الاهوء والشبهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tbrd

tbrd


عدد المساهمات : 106
نقاط : 112
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
العمر : 36
الموقع : شمال المغرب

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الجمعة أغسطس 12, 2011 11:47 am

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم وجزاكم ربنا كل خير والله يوفقكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KENITRA

KENITRA


عدد المساهمات : 226
نقاط : 234
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 36
الموقع : KENITRA MAROC

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13السبت أغسطس 13, 2011 1:42 am


وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال: "أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام

هشام


عدد المساهمات : 124
نقاط : 129
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 55
الموقع : الجمهورية العربية السورية

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الأحد أغسطس 14, 2011 1:02 am


صبرا جميلا والله المستعان

جزاك الله خير اخى الكريم
__________________

من أحب أبابكر فقد أقام الدين،
ومن أحب عمر فقد أوضح السبيل،
ومن أحب عثمان فقد استنار بنور الله،
ومن أحب علياً فقد استمسك بالعروة الوثقى،


ومن قال الحسنى في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقد برئ من النفاق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saudi

saudi


عدد المساهمات : 1496
نقاط : 1690
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الجمعة مارس 15, 2013 9:57 am

باارك الله فيك


طرحتي فأبدعتي
كل الشكر لروحك العطره .


جزاك الله خيرا
والله إنك لمصدق .. ونحن بالسعوديه معك ونتابعك ونحبك حبا جما ياشيخنا الحبيب الفاضل الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 35
الموقع : أكادير المغرب

الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى    الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى  I_icon13الأحد مارس 17, 2013 3:55 pm

بارك الله فيك ويعطيك العافيه عالإنتقاء المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطواف بالقبور ...رجوع إلى الجاهلية الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والعـلمـانيـة هي الجاهلية
» الرد الصارم على شبهة: من تعزى بعزاء الجاهلية، فأعضوه بهن أبيه، ولا تكنوا
» يعشق آدم من النظرة الأولى
» اعتقال حاجزي الصفوف الأولى بالحرمين الشريفين ومصادرة سجاداتهم
» المشكلات الجنسية في سنوات الزواج الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ الكتب والبرامج الإسلامية ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: