| الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن | |
|
+12Ibn Khaldun روزاليس manarr nokia يوسف khalidb manzah امينة Latifa ليلى نادية hamid 16 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hamid المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
عدد المساهمات : 3926 نقاط : 11789 السٌّمعَة : 3801 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 63 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة أكتوبر 01, 2010 7:07 pm | |
| الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن إن الإسلام بتشريعاته الحكيمة، وتعاليمه الواضحة وضع للعلاقة الزوجية أحكاما، وحدودا، وبين لكل واحد منهما أن له حقوقا وعليه واجبات، والقيام بها يوفر السعادة بين الزوجين، والسرور في البيوت، والاطمئنان في المجتمع، هذه الحقوق أقرها الإسلام، ودعا إلي تطبيقها، وذلك لقوله تعالى: { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ }(1 ). وقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: " اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ، لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ، إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ فَإِنْ فَعَلْنَ فَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ، فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا، إِنَّ لَكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ حَقًّا وَلِنِسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا فَأَمَّا حَقُّكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ فَلَا يُوطئَن فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ وَلَا يَأْذَنَّ فِي بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ أَلَا وَحَقُّهُنَّ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا علَيْهِنَّ فِي كِسْوَتِهِنَّ وَطَعَامِهِنَّ "(2 ).
( 1)- سورة البقرة، الآية: 228.
(2 )- ابن ماجة، ج 2، ص 410.
حقوق الزوجة على زوجها:
فمن حق الزوجة على زوجها أن يحسن عشرتها –ويلطف لها- ويبتسم في وجهها، ويعينها على بيتها، ويداعبها، يفهم ذلك كله من قوله تعالى: { وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً }( 1)، وأن ينفق عليها، وعلى أولادها، قال الله تعالى: {وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا }(2 ) ، وفي الحديث عَنْ حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْقُشَيْرِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا حَقُّ زَوْجَةِ أَحَدِنَا عَلَيْهِ؟ قَالَ: " أَنْ تُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمْتَ وَتَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَيْتَ " " أَوْ اكْتَسَبْتَ وَلَا تَضْرِبْ الْوَجْهَ، وَلَا تُقَبِّحْ، وَلَا تَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ " قَالَ أَبُو دَاوُد: " وَلَا تُقَبِّحْ " أَنْ تَقُولَ: قَبَّحَكِ اللَّهُ.(3 )، ومن حقها عليه أن يطعمها الحلال، ويحفظها من كل ما هو حرام، ويعلمها أمورها الدينية. ومن حقها عليه أن يجامعها ولو مرة في كل طهر، لقوله تعالى:{وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَاتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }(4 ).
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: جَاءَتْ امْرَأَةُ رِفَاعَةَ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: كُنْتُ عِنْدَ رِفَاعَةَ، فَطَلَّقَنِي فَبَتَّ طَلَاقِي، فَتَزَوَّجْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الزَّبِيرِ، وَإِنَّ مَا مَعَهُ مِثْلُ هُدْبَةِ الثَّوْبِ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: " أَتُرِيدِينَ أَنْ تَرْجِعِي إِلَى رِفَاعَةَ ؟ لَا، حَتَّى تَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ وَيَذُوقَ عُسَيْلَتَكِ" قَالَتْ: وَأَبُو بَكْرٍ عِنْدَهُ، وَخَالِدٌ بِالْبَابِ يَنْتَظِرُ أَنْ يُؤْذَنَ لَهُ، فَنَادَى، يَا أَبَا بَكْرٍ! أَلَا تَسْمَعُ هَذِهِ مَا تَجْهَرُ بِهِ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم !( 5).
تزوج زهير بن مسكين الفهري جارية، ولم يكن عنده ما يرضيها به ! فلما أمكنته نفسها لم تر عنده ما ترضى به ! فذهبت ولم تعد: فقال في ذلك أشعارا كثيرة منها:
تقول، وقد قبلتها ألف قبلة كفاك *** أما شيء لديك سوى القبل ؟
فقلت لها: حب على القلب حفظه*** وطول بكاء تستفيض له المقل
فقالت: لعمر الله ما لذة الفتى من *** الحب في قول يخالفه العمل (6 )،
ولذلك قدر الفقهاء لغياب الزوج عن زوجته ستة أشهر عملا بعمل عمر بن الخطاب في ذلك.
بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحرس المدينة، مر بامرأة في بيتها وهي تنشد:
تطاول الليـل، وازور جانبه *** وأرقنـي أن لا ضجيع ألاعبه
ألاعبـه طورا وطورا كأنما *** بدا قمرا في ظلمة الليل حاجبه
يسر مـن كان يلهـو بقربه *** لطيف الحشا لا يحتويه أقاربه
فوالله لولا لا شـيء غيـره *** لحرك من هذا السرير جوانبه
ولكننـي أخشى رقيبا موكلا *** بأنفسنا لا يغتـر الدهـر كاتبه
مخافة ربي والحياء يصدني *** وإكرام بعلي أن تنال مراكبـه
فسأل عنها عمر، فقيل، هذه فلانة، زوجها غائب في سبيل الله، فأرسل إليها لتكون معه، وبعث إلى زوجها، فأرجعه ثم دخل على حفصة، فقال يا بنية...كم تصبر المرأة على زوجها؟... فقالت سبحان الله، مثلك يسأل مثلي عن هذا؟...فقال: لولا أني أريد النظر للمسلمين ما سألتك. فقالت: خمسة أشهر..ستة أشهر، فوقت للناس في مغازيهم ستة أشهر...يسيرون شهرا، ويقيمون أربعة، ويسيرون راجعين شهرا (7 ).
وقال الغزالي: " وينبغي أن يأتيها في كل أربع ليال مرة، فهو أعدل، لأن عدد النساء أربعة، فجاز التأخير إلى هذا الحد.
وللأزواج في قصة وحديث أبي زرع قدوة وأسوة.
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: جَلَسَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاهَدْنَ وَتَعَاقَدْنَ أَنْ لَا يَكْتُمْنَ مِنْ أَخْبَارِ أَزْوَاجِهِنَّ شَيْئًا، قَالَتْ الْأُولَى: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ عَلَى رَأْسِ جَبَلٍ لَا سَهْلٍ فَيُرْتَقَى وَلَا سَمِينٍ فَيُنْتَقَلُ. قَالَتْ الثَّانِيَةُ: زَوْجِي لَا أَبُثُّ خَبَرَهُ، إِنِّي أَخَافُ أَنْ لَا أَذَرَهُ، إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ. قَالَتْ الثَّالِثَةُ: زَوْجِي الْعَشَنَّقُ، إِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ، وَإِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ. قَالَتْ الرَّابِعَةُ: زَوْجِي كَلَيْلِ تِهَامَةَ، لَا حَرٌّ وَلَا قُرٌّ وَلَا مَخَافَةَ وَلَا سَآمَةَ. قَالَتْ الْخَامِسَةُ: زَوْجِي إِنْ دَخَلَ فَهِدَ، وَإِنْ خَرَجَ أَسِدَ، وَلَا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ. قَالَتْ السَّادِسَةُ: زَوْجِي إِنْ أَكَلَ لَفَّ، وَإِنْ شَرِبَ اشْتَفَّ، وَإِنْ اضْطَجَعَ الْتَفَّ، وَلَا يُولِجُ الْكَفَّ، لِيَعْلَمَ الْبَثَّ. قَالَتْ السَّابِعَةُ: زَوْجِي غَيَايَاءُ، - أَوْ عَيَايَاءُ – طَبَاقَاءُ، كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ، شَجَّكِ أَوْ فَلَّكِ، أَوْ جَمَعَ كُلًّا لَكِ. قَالَتْ الثَّامِنَةُ: زَوْجِي الْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ، وَالرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ. قَالَتْ التَّاسِعَةُ: زَوْجِي رَفِيعُ الْعِمَادِ، طَوِيلُ النِّجَادِ، عَظِيمُ الرَّمَادِ، قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنْ النَّادِ. قَالَتْ الْعَاشِرَةُ: زَوْجِي مَالِكٌ وَمَا مَالِكٌ، مَالِكٌ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكِ، لَهُ إِبِلٌ كَثِيرَاتُ الْمَبَارِكِ، قَلِيلَاتُ الْمَسَارِحِ، وَإِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ. قَالَتْ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ: زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ، أَنَاسَ مِنْ حُلِيٍّ أُذُنَيَّ، وَمَلَأَ مِنْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ، وَبَجَّحَنِي فَبَجِحَتْ إِلَيَّ نَفْسِي، وَجَدَنِي فِي أَهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ، فَجَعَلَنِي فِي أَهْلِ صَهِيلٍ وَأَطِيطٍ، وَدَائِسٍ وَمُنَقٍّ، فَعِنْدَهُ أَقُولُ: فَلَا أُقَبَّحُ وَأَرْقُدُ فَأَتَصَبَّحُ، وَأَشْرَبُ فَأَتَقَنَّحُ، أُمُّ أَبِي زَرْعٍ، فَمَا أُمُّ أَبِي زَرْعٍ، عُكُومُهَا رَدَاحٌ، وَبَيْتُهَا فَسَاحٌ. ابْنُ أَبِي زَرْعٍ فَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ، وَيُشْبِعُهُ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ، بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ فَمَا بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ، طَوْعُ أَبِيهَا وَطَوْعُ أُمِّهَا، وَمِلْءُ كِسَائِهَا وَغَيْظُ جَارَتِهَا. جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ فَمَا جَارِيَةُ أَبِي زَرْعٍ، لَا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا وَلَا تُنَقِّثُ مِيرَتَنَا تَنْقِيثًا، وَلَا تَمْلَأُ بَيْتَنَا تَعْشِيشًا، قَالَتْ خَرَجَ أَبُو زَرْعٍ وَالْأَوْطَابُ تُمْخَضُ، فَلَقِيَ امْرَأَةً مَعَهَا وَلَدَانِ لَهَا، كَالْفَهْدَيْنِ يَلْعَبَانِ مِنْ تَحْتِ خَصْرِهَا بِرُمَّانَتَيْنِ، فَطَلَّقَنِي وَنَكَحَهَا، فَنَكَحْتُ بَعْدَهُ رَجُلًا سَرِيًّا رَكِبَ شَرِيًّا وَأَخَذَ خَطِّيًّا، وَأَرَاحَ عَلَيَّ نَعَمًا ثَرِيًّا، وَأَعْطَانِي مِنْ كُلِّ رَائِحَةٍ زَوْجًا، وَقَالَ: كُلِي أُمَّ زَرْعٍ وَمِيرِي أَهْلَكِ، قَالَتْ: فَلَوْ جَمَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ أَعْطَانِيهِ مَا بَلَغَ أَصْغَرَ آنِيَةِ أَبِي زَرْعٍ. قَالَتْ عَائِشَةُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لِأُمِّ زَرْعٍ ".(8 ).
( 1)- النساء، الآية: 19.
( 2)- سورة البقرة، الآية: 222.
( 3)- أبو داود، ص 309، رقم الحديث: 2142.
(4 )- سورة البقرة، الآية: 222.
( 5)- صحيح مسلم بشرح النووي، ج 10، ص 3.
(6 )- تحفة العروس، للإستانبولي، ص 200.
(7 )- مع المرأة المسلمة لمحمد بكر إسماعيل.
( 8)- البخاري، ج 3، ص 1668، وما بعدها.
| |
|
| |
نادية
عدد المساهمات : 110 نقاط : 148 السٌّمعَة : 25 تاريخ التسجيل : 31/07/2010 العمر : 43 الموقع : دار البيضاء المغرب
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الأربعاء أكتوبر 06, 2010 8:11 pm | |
| حين تحس المرأة بهذه القوة فإنها تستعبد الرجل ويصبح الزواج الآن مجرد تنافس على السلطة في البيت وأمام المكاسب الممنوحة للنساء فلا مناص من ثلاث 1- عيش حياة الذل والإستعباد معها 2-الرضوخ للقوانين وعيش حياة مأساوية مليئة بالديون 3- الخروج من الوظيفة ودخول السجن بعد عدم التسديدأو الحريك 4- وآخر حل هو إرتكاب جريمة في حق الزوجة وفي حق نفسك وإنهاء المشكل وهذا هو الحل الأخير الذي يلجأ إليه الأغلبية وتعرض حالاتهم على قناة 2m وبذلك قد أفلحت هذه الدولة في تشتيت شمل مواطنيها وتخريب العلاقات الأسرية وإنتاج جيل من الأطفال سيكونون مجرمي المستقبل وسيزيدون من عزوف الشباب عن الزواج وإرتفاع العنوسة بما له من مشاكل نفسية على الجنسين فأين الأهذاف التي عملت من أجلها هذه المدونة الغبية المجرمية | |
|
| |
ليلى
عدد المساهمات : 96 نقاط : 118 السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 16/10/2010 العمر : 39 الموقع : العرائش المغرب
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الخميس نوفمبر 11, 2010 11:15 pm | |
| المواضيع البناءة لأن المجتمع العربي الإسلامي أغفل عنها ولكم ولجريدتكم جزيل الشكر والتقدير على تذكيرنا على الطريق السوي تجاه حياة الزوجية المثالي بوركت أستاذ | |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:55 am | |
| ))) إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ((( | |
|
| |
امينة
عدد المساهمات : 263 نقاط : 295 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 40 الموقع : terouan maroc
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:53 am | |
| مع تحياااااااتى ماء القمر
__________________
قم وهــاجر واترك الدنيــــا وغـــادر
انت لم تخلـــق لكى تبقـــى بهاتيــك المقابـــر انت من صنـــاع نهضتنـــا فحـــــــاذر ان القعود صـار من الكبـــــائر | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 54 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:33 pm | |
| قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .
عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) . | |
|
| |
khalidb
عدد المساهمات : 235 نقاط : 270 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 العمر : 54 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة سبتمبر 16, 2011 10:29 am | |
| * المعاشرة بالمعروف:
قال تعالى: ((وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)) [النساء: 19] .
من حسن المعاشرة أن يتصنّع الزوج لزوجته كما تتصنع له، وأن يطيّب أقواله وألا يكون فظا غليظا وألا يعبّس في وجهها بغير ذنب.
* التعليم والإرشاد :
لقوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)) [التحريم:6].
دقال علي رضي الله عنه"علموا أنفسكم وأهليكم الخير، وأدبّوهم". قال الألوسي رحمه الله (استُدل بها على أنه يجب على الرجل تعلم ما يجب من الفرائض، وتعليمه لهؤلاء..) . | |
|
| |
يوسف يوسف : الوسام الذهبى
عدد المساهمات : 1421 نقاط : 1624 السٌّمعَة : 117 تاريخ التسجيل : 04/09/2010 العمر : 52 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة سبتمبر 16, 2011 10:34 am | |
| - اقتباس :
حقوق الزوجه على زوجها
يجب للزوجة على زوجها حقوق كثيرة ثبت لهما بقول الله تعالى {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ } [البقرة: 227] ولقوله صلى الله عليه وسلم: "إن لكم على نسائكم حقاً ولنسائكم عليكم حقاً" رواه الترمذي وصححه ومن هذه الحقوق:
| |
|
| |
nokia
عدد المساهمات : 68 نقاط : 78 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 28/02/2011 العمر : 53 الموقع : ليبيا
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة سبتمبر 16, 2011 10:44 am | |
| أولاً: نفقتها من طعام وشراب وكسوة وسكن بالمعروف، وأن يكون ذلك حلالاً لا إثم فيه ولا شبهة؛ فلا يجوز أن يهدم دينه ويهلك نفسه بالإنفاق عليها من المال الخبيث والكسب الحرام كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به" فعلى الزوج أن يطعم نفسه وأهله وأولاده حلالاً، حتى يؤجر على ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" إذا أنفق الرجل فهي له صدقة" متفق عليه. ومعنى يحتسبها أي يقصد بها وجه الله والتقرب إليه وهذا هو أهم ما يجب على الزوج.
ثانياً: أن يعلمها الضروري من أمور دينها إن كانت لا تعلم ذلك، أو يأذن لها أن تحضر مجالس العلم لتتعلم ذلك ويحرم عليه منعها إلا أن يسأل هو ويخبرها لقول الله تعالى في سورة التحريم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا} [التحريم: 6]. ولقوله صلى الله عليه وسلم: "ألا استوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عوان [أي أسيرات] عندكم" متفق عليه.
ثالثاً: أن يلزمها بتعاليم الإسلام وآدابه فيمنعها أن تتبرج، ويحول بينها وبين الاختلاط بغير محارمها من الرجال، ويأمرها بإطالة ملابسها إذا كانت قصيرة ويأمرها بتوسيعها إن كانت ضيقة ويبين لها ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم صنفان من أهل النار لم أرهما... كذا وكذا".
رابعاً: العدل فيجب على الزوج أن يعدل بين أزواجه فإن الله تعالى أباح للرجل الزيادة على الواحدة، قيد ذلك بالعدل لقوله تعالى: ! إن اللة يأفر بإفغذلي ؤالإخم!نان ! لأ ايحل: 9، وو! ولقوله فايخخوا فا طاب كم قين اتجتاء قتنى ؤئلاثآ ؤرباغ فإن يخفئئم ألأ شدفوا فؤاحذة! ر افساء: 3، ويكون العدل في أموركثيرة أذكر منها الطعام والشراب والكسوة والسكن والمبيت، وقد سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه قال: " أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت" حديث حسن [رواه أبو داود]، وقال معنى لا تقبح أي لا تقل قبحك الله. كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة أحد شقيه ساقطاً أو مائلاً" .
خامساً: أن لا يفشي سرها وأن لا يذكر عيباً فيها؛ إذ هو الأمين عليها والمطالب برعايتها لقوله صلى الله عليه وسلم:" إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها" رواه مسلم.
سادساً: أن يأمر أهله وأولاده وسائر من في رعايته بالصلاة والمحافظة عليها؛ لقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} [طه: 132] ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "مروا أولادكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع" حديث حسن [رواه أبو داود] بإسناد حسن.
سابعاً: أن يسمح لها بالخروج إذا احتاجت إليه كزيارة أهلها وأقاربها وجيرانها وكذلك إذا استأذنته بالخروج إلى صلاة الجماعة وكان خروجها شرعياً بحيث لا تمس طيباً ولا تخرج بزينة تفتن بها الرجال فمن السنة أن يأذن لها ولكنه ينبغي أن ينصحها بأن صلاتها في بيتها أفضل لها.
ثامناً: على الزوج أن يتحمل أذى زوجته ويتغافل عن كثير مما يبدر منها رحمة بها وشفقة عليها وقد أمر الله تعالى بمعاشرة النساء بالمعروف كما أمر بمصاحبة الوالدين فقال تعالى في الوالدين: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} [لقمان: 15]. وقال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ } [النساء: 19].
تاسعاً: أن لا يسمح لها أن تشتري مجلات خليعة أو تقرأ القصص الفاسقة وأن لا يسمح لزوجته بالاختلاط بالنساء ذوات السمعة السيئة إذ هو الراعي المسؤول عنهما المكلف بحفظها وصيانتها لقوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء } [النساء:34] وقوله صلى الله عليه وسلم: "الرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته" متفق عليه.
عاشراً: على الزوج أن لا يسهر خارج المنزل إلى ساعة متأخره من الليل لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لأبي الدرداء لما بلغ قيام الليل وصيام النهار وإهمال أهله قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لأهلك عليك حقا" كذلك في الرجال من لا يحفظ حق زوجته إلا ما دام راغباً فيها ومتعلقاً بها فإذا كبرت أو مرضت أو افتقرت طلقها وأعرض عنها ونسي ما كان بينهما!! ألم يسمع قول الله تعالى: {وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [البقرة: 237] | |
|
| |
manarr
عدد المساهمات : 226 نقاط : 243 السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 09/09/2011 العمر : 52 الموقع : طنجة شمال المغرب
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن السبت سبتمبر 17, 2011 8:45 pm | |
| - اقتباس :
موضوع رائع عزيزي بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتكِ في انتظار جديدكِ | |
|
| |
روزاليس
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 1719 السٌّمعَة : 147 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 52 الموقع : الدولة الفلسطينية
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة سبتمبر 23, 2011 4:31 pm | |
| :live: موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية :live: . | |
|
| |
Ibn Khaldun
عدد المساهمات : 232 نقاط : 255 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 العمر : 56 الموقع : ( Granada ( Spain
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الأحد سبتمبر 25, 2011 8:32 pm | |
| بسم الله..
مشكور اخى شكر جزيل الله يكتب لك الاجر ويجزاك الجنه والبنت الصالحة حسنة الخلق والخلق...
والله الموضوع مفيد جداا... وواضح انك بذلتي مجهود في عمله...
مشكور مرة ثانيه..وما ننحرم من المواضيع المفيدة غضو و عضوات المميزين أمثالكم ... | |
|
| |
alharrak alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1823 السٌّمعَة : 149 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 38 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الإثنين أكتوبر 03, 2011 10:05 pm | |
| من
القلب
شكرا
جعله الله فى موازين حسناتك
اخوك
alharrak
تحياتى | |
|
| |
wwtacy
عدد المساهمات : 172 نقاط : 176 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 05/12/2011 العمر : 25 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن السبت ديسمبر 17, 2011 9:14 pm | |
| بارك الله فيكِ وزادكِ من تقواه ورضاه وسدد خطاكِ للحق المبين والله لو علمت المرأة قدرها ومكانتها التى جعلها لها الاسلام لصرخت بأعلى صوتها وقالت أريد حقى وأريد أن أتمسك بالاسلام . اللهم اهدِ نسائنا جميعا لما تحب وترضى وجزاكِ الله خيرا على الدعاء وتقبل الله منا ومنكم | |
|
| |
hard_mix hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
عدد المساهمات : 1829 نقاط : 2059 السٌّمعَة : 128 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 31 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة نوفمبر 09, 2012 9:26 am | |
| مشاء الله ... بارك الله فيك .... طرح رائع ومميز
لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة
دمت بكل الود
تقبل مروري
في حفظ الله ورعايتة | |
|
| |
hard_mix hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
عدد المساهمات : 1829 نقاط : 2059 السٌّمعَة : 128 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 31 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الجمعة نوفمبر 09, 2012 9:29 am | |
| مشاء الله ... بارك الله فيك .... طرح رائع ومميز
لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة
دمت بكل الود
تقبل مروري
في حفظ الله ورعايتة | |
|
| |
mariam mariam : الوسام الدهبي
عدد المساهمات : 1842 نقاط : 1957 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 10/06/2011 العمر : 35 الموقع : أكادير المغرب
| موضوع: رد: الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن الإثنين فبراير 18, 2013 10:19 pm | |
| انتقاء وطرح جدا رائع
وجميعها تشرح الصدر والله
تسلم يمناك يالغالي
الله يعطيك العافيه يارب | |
|
| |
| الزواج الاسلامي بيـان حقـوق الزوجيـن | |
|