| المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV | |
|
+28مونا hard_mix صبرىن ابن سينا ايطالى dalal ابن عربى ramzi mariam wilx44 kencom يوسف hakimo علي الجبوري Missy y Latifa alharrak خالد ابوغزله روزاليس mrazum lind10 البنفسجة لمياء bsanderson contactt manzah karom hamid mansuar 32 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mansuar
عدد المساهمات : 30 نقاط : 36 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 28/10/2011 العمر : 61 الموقع : TANGIER MAROC
| |
| |
hamid المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
عدد المساهمات : 3926 نقاط : 11789 السٌّمعَة : 3801 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 63 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:35 pm | |
| قهرتونا بالهدرة و الانتقادات الخاوية بغيتو تعيشو فحال الحيوانات باغيين غير الاكل وديوها سوق راسكم وحتا واحد ما طلبكم تركبو فيه. و الفهايمية تسديد القرض من مداخيل المشروع بعد انشائه اما اموالكم منين عندك سير عيش فموقادشيو. ما بقيتش فاهم واش بغيتو البلاد تبنا ولا كتقلبو على الفتنة. اللهم انصر من اتيته الحكم في ملكك ملكنا محمد السادس :www: | |
|
| |
karom
عدد المساهمات : 182 نقاط : 191 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 31/10/2011 العمر : 43 الموقع : الجمهورية الإسلامية الموريتانية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:50 pm | |
| الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية = 5,8 مليار درهم
منحة من الدولة الفرنسية = 800 مليون درهم
قرض من البنوك الفرنسية = 6,8 مليار درهم
الوكالة الفرنسية للتنمية = 4.2 مليار درهم
الصندوق السعودي للتنمية = مليار و585 مليون درهم
الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية = 770 مليون درهم
قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي = 626 مليون درهم
---------
بشحال السلامة هاد المشروع مقيوم ؟ بزاف | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 53 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الخميس نوفمبر 03, 2011 4:09 pm | |
| ألم يكن الأجدى لهؤلاء أن يحلوا مشكلة النقل العمومي الذي تتخبط فوه ساكنة الدار البيضاء بإنشاء عوض طراواي، قطار الأنفاق الذي كان قد صمم في الثمانينات لكن لم يكتب له التحقيق لأن المسؤولين لا تهمهم معانات المواطنين اليومية مع النقل لذلك فكروا في إنشاء ت.ج.ف لأنه سيحل مشكلة النقل بالنسبة للمغاربة البسطاء حيث الثمن زهيد جدا يمكن الناس من العمل في البيضاء والمبيت في طنجة والعكس صحيح أليس هذا مشروعا قوميا قويا نافعا للشعب. خاصنا نشوفو الامور كما يراها حكامنا لانهم يعلمون جيدا ما نريد. الله عليك يا مغرب ت.ج.ف و الموتى في القوارب. | |
|
| |
contactt
عدد المساهمات : 51 نقاط : 56 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 04/11/2011 العمر : 43 الموقع : مملكة السويد
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الجمعة نوفمبر 04, 2011 9:02 pm | |
| للذين يقولون ان TGV لم يجد صدى خالج فرنسا اتضحكون على ذقونكم ام ذكون غيركم؟ هذا القطار تملكه دول تعد على رووس الاصابع ولكنها من دول متقدمة، و هذه الدول هي بريطانيا اسبانيا المانيا بلجيكا هولندا كوريا الجنوبية الولايات المتحدة الامريكية تستعمل المحرك فقط و الان المغرب ينضم لهذه المجموعة | |
|
| |
bsanderson
عدد المساهمات : 40 نقاط : 43 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 13/11/2011 العمر : 42 الموقع : المملكة الأردنية الهاشمية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأحد نوفمبر 13, 2011 7:32 pm | |
| المغرب ديما كايبغي يبان ..!! علاش الدول النفطية العربية مايديرو هاذ القطار و هوما اللي عندهم ميزانيات اموال ضخمة؟؟ | |
|
| |
البنفسجة لمياء
عدد المساهمات : 29 نقاط : 41 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 26/03/2012 العمر : 53 الموقع : الجمهورية التونسية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الثلاثاء أبريل 03, 2012 10:55 pm | |
| الخليع: إدخال الـTGV إلى المغرب.. تطور طبيعي وضروري الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 13:37 قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع إن إدخال مشروع خط القطار الفائق السرعة (TGV) إلى المغرب يعد "تطورا طبيعيا وضروريا" ينسجم مع السياسة الوطنية للأوراش الكبرى.
وعبر الخليع في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء٬ عن ارتياحه للسياسة التي يتبناها المكتب الذي يشهد نموا متواصلا في ما يتعلق بحجم حركة النقل السككي بالنسبة لفئة المسافرين والذي انتقل من 14,7 مليون مسافر سنة 2002 إلى حوالي 34 مليون سنة 2011.
لقد مر المكتب خلال العشرية الأخيرة٬ من مراحل "أساسية " كمقاولة للنقل و"حاسمة" من أجل تطوره المستقبلي والتي تصب كلها في اتجاه اختيار السرعة القصوى. ويتعلق الأمر على الخصوص بتحديد رؤية لإعادة التموقع الاستراتيجي للمجال السككي في إطار منظومة النقل الوطني٬ وتبني سياسة للاستثمار الارادي "سبعة ملايير درهم خلال الفترة ما بين 2002 و2005٬ و18 مليار درهم خلال الفترة 2005 و2009٬ و33 مليار درهم برسم الفترة 2010 و2015٬ تغطي مجموع وسائل الإنتاج والتأهيل وتطوير البنيات التحتية فضلا عن اقتناء قاطرات جديدة.
واعتبر الخليع أن التفكير بشأن السرعة الفائقة انطلق داخل المكتب الوطني للسكك الحديدية في 2002 منذ نهاية إعادة هيكلة المقاولة وبتزامن مع إنجاز برنامج هام لتأهيل وتحديث الشبكة والآليات٬ مما مكن من تحقيق قفزة نوعية وكمية على مستوى العرض وحجم حركة المسافرين على مجموع الشبكة "110 قطار للمسافرين يوميا في 2002 مقابل 212 خلال 2011".
ومن جانب آخر٬ فإن نمو حجم حركة نقل المسافرين يظهر الثقة التي يضعها المواطن في القطار والتي تجبر المكتب الوطني للسكك الحديدية على التقليص من المدة الزمنية للمسافة وتقديم خدمات تستجيب لانتظاراته وحاجياته.
وأوضح المسؤول أنه قد تم إجراء دراسات للجدوى منذ سنة 2003 وأسفرت عن إنجاز مخطط مديري للخطوط فائقة السرعة تمت المصادقة عليه في 2006٬ ويشمل بناء٬ في أفق 2035٬ حوالي 1500 كلم من الخطوط الجديدة٬ تضم المحور الأطلسي طنجة- الدار البيضاء- مراكش- أكادير٬ والمحور المغاربي الرباط- فاس- وجدة.
وحسب المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ فإن المحور الأطلسي طنجة- الدار البيضاء يكتسي أولوية ويعد الأكثر مردودية٬ بالنظر للدينامية الاستثنائية لمنطقة الشمال "ميناء طنجة المتوسط والمناطق اللوجسيتية والصناعية والحرة التي تتطور به"٬ مقرونة بمؤهلات قطب الدار البيضاء- الرباط "المحور الدولي ومركز الأعمال والمال والإدارات"٬ يبرر بشكل كبير ربط هذين المركزين الحيويين بالنسبة للاقتصاد من خلال وسيلة نقل فعالة وسريعة كفيلة بتشجيع النمو المتكافئ والمشترك.
وذكر في هذا الإطار بأن مشروع خط القطار الفائق السرعة طنجة- الدار البيضاء يوجد ضمن المشاريع ذات الأولوية "أوروميد" التي تم اختيارها في إطار مخطط العمل الإقليمي للنقل المصادق عليه من طرف الوزراء الأورو متوسطيين للنقل برسم الفترة 2007– 2013. كما تم إدراجه ضمن وثيقة مشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي متعلقة بالوضع المتقدم الذي منح للمغرب.
وبخصوص اختيار الشراكة مع الفرنسيين٬ أوضح الخليع أن تأهيل مشروع الخط الفائق السرعة المغربي تزامن مع الإرادة السياسية للحكومة الفرنسية من أجل دعم تصدير صناعتها السككية٬ مما خول فرصة سانحة لتبادل المصالح بين البلدين.
وبذلك عبرت فرنسا عن اهتمامها بالمشروع واستعدادها لمواكبة هذا الطموح المغربي من خلال تقديم دعمها الرسمي٬ عبر بروتوكول للتعاون تم توقيعه أمام قائدي البلدين في أكتوبر 2007 بمراكش.
وأضاف الخليع أن التجربة والخبرة المكتسبة في مجال السرعة الفائقة من طرف الفرنسيين٬ قد تم الاعتراف بها من طرف المجتمع السككي العالمي٬ سواء على مستوى جودة الخدمة والخبرة والاستغلال٬ أو المصداقية التقنية٬ مذكرا بأن القطار الفائق السرعة الفرنسي احتفل في 2011 بالذكرى السنوية ال30٬ كما أن حصة القاطرات الفرنسية الفائقة السرعة في حظيرة النقل السككي العالمي تمثل حوالي 43 بالمائة.
وأوضح أن التركيب المالي للمشروع تم إنجازه ب "أقل مساهمة ممكنة" من ميزانية الدولة المغربية٬ لم تتجاوز 1,4 بالمائة من ميزانية الاستثمار٬ والمحددة في 24 بالمائة من الكلفة الإجمالية للمشروع٬ أي 4,8 مليار درهم على مدى ست سنوات "أي بمعدل سنوي يبلغ 800 مليون درهم تم الشروع في تقديمها منذ 2009".
وتقدر مساهمة الخزينة الفرنسية٬ هبة وقرضا٬ ب700 مليون أورو ينضاف إليها قرض بقيمة 220 مليون أورو من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية٬ مما يرفع التمويل الفرنسي إلى حوالي 920 مليون أورو٬ أي أزيد من نصف كلفة المشروع. أما باقي التمويلات فيتم تقديمها من طرف المانحين التقليديين الذين واكبوا على الدوام المشاريع الاستثمارية في إطار الأوراش الكبرى بالبلاد.
وفي رد على سؤال حول الفرصة التي يقدمها هذا الاستثمار الهام الذي يتطلب تكاليف باهظة٬ أشار السيد الخليع إلى أنه "على العكس من بعض الأفكار المروجة٬ فإن إنجاز هذا المشروع لا يتم بأي شكل على حساب الاستثمارات في مجالات الصحة والتربية ومكافحة الفقر وفك العزلة عن الساكنة"٬ مضيفا أن التمويلات تأتي انطلاقا من الاهتمام الذي يستقطبه المشروع لدى المانحين ولا يمكن بالتالي تحويلها نحو أولويات حكومية أخرى.
واعتبر أن مردودية مشروع القطار الفائق السرعة طنجة- الدار البيضاء٬ المحددة 9,4 بالمائة٬ قد تم حسابها من خلال تحديد تأثيره على عدد من المحددات المتمثلة في التدفقات الاقتصادية "كلفة الاستثمار والاستغلال" والتأثيرات غير المرتبطة بالسلع والمتعلقة بربح الوقت والسلامة الطرقية وتقليص تلوث الهواء وانبعاث غاز الاحتباس الحراري وإحداث مناصب شغل.
وتابع أن القطار الفائق السرعة طنجة- البيضاء سيقدم للمسافرين والمقاولات عرضا أكثر تنافسية في ما يتعلق بالكلفة والجودة والسلامة والانتظام ٬ وتقليص مدة السفر بالنسبة للمسافرين (طنجة- الرباط في ظرف ساعة و20 دقيقة عوض ثلاث ساعات و45 دقيقة٬ وطنجة- البيضاء في ظرف ساعتين و10 دقائق عوض أربع ساعات و45 دقيقة) والتقارب وخلق التوافق والاندماج بين المنطقتين الأكثر دينامية بالنسبة للاقتصاد الوطني وتحرير القدرات الإضافية بالنسبة لنقل البضائع والحاويات بين البيضاء والمركب المينائي طنجة المتوسط.
وخلص الخليع إلى أن المشروع ستكون له انعكاسات هامة من خلال إحداث عشرات الآلاف من مناصب الشغل "خلال الأشغال: 30 مليون يوم عمل مباشر وغير مباشر٬ وخلال الاستغلال: 1500 مباشر و800 غير مباشر كمعدل سنوي"٬ فضلا عن كونه سيعزز إشعاع المغرب على المستوين الإقليمي والدولي. | |
|
| |
lind10
عدد المساهمات : 43 نقاط : 53 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 20/04/2012 العمر : 41 الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الثلاثاء يونيو 12, 2012 9:33 pm | |
| مشروع الـ"تي جي في" بالمغرب فتح المجال أمام توظيف عدد مهم من المهندسين العاطلين في فرنسا أضيف في : 11-6-2012 الساعة : 16:05 بدأت ملامح استفادة فرنسا من مشروع الـ»تي جي في» بالمغرب تتضح، خاصة بعد إعلان شركة «ألستوم»، التي فازت بصفقة إنجاز الخط السريع «المثير للجدل»
بعد تدخل من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، عن توظيف حوالي 100 مهندس فرنسي جديد.
وكشفت الشركة الفرنسية،يوم الخميس، على لسان مديرها للموارد البشرية جون فيليب باسلير، أن العقود التي فازت بها في المغرب وبولونيا والصين ستمكنها من فتح المجال أمام توظيف عدد مهم من المهندسين العاطلين في فرنسا، مشيرة إلى أن الدفعة الأولى من التوظيفات ستشمل 100 مهندس متخصص في مجال السكك الحديدية والقاطرات المتحركة.
وأوضح فيليب باسلير أن كل عقد تجاري توقعه الشركة مع بلد ما تحاول من خلاله الاستفادة ما أمكن في مجال تشغيل اليد العاملة الفرنسية والحد من تأثيرات الأزمة المالية التي بدأت تلقي بظلالها على الاقتصاد الفرنسي، مشيرا إلى أن المناصب الجديدة التي تقترحها الشركة ستفتح في وجه المهندسين ذوي الخبرات المميزة، والذين يشكلون حاليا ثلثي موظفي الشركة.
وفازت «ألستوم» بصفقة إنجاز الخط السريع الرابط بين طنجة والدار البيضاء بعد جدل كبير حول الجدوى الاقتصادية من المشروع، خاصة في ظل كلفته المرتفعة. إذ من المرتقب أن تصل القيمة الاستثمارية للمشروع إلى حوالي 33 مليار درهم، ممولة جزئيا من فرنسا التي منحت الرباط قرضا بقيمة 920 مليون أورو ومساعدات بعض البلدان الصديقة مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، أما الباقي فستتحمله خزينة الدولة.
وفي إطار هذا العقد، باعت شركة «ألستوم» 14 عربة مقطورة من قطارها السريع إلى المغرب بقيمة 400 مليون أورو. وسيبدأ تشغيل القطار، الذي يشكل رمزا للعلاقات الاقتصادية بين فرنسا والمغرب، سنة 2015. ومن المنتظر أن يختصر الـ»تي جي في»، الذي سيسير بسرعة 320 كلم في الساعة، الرحلة بين طنجة والدار البيضاء من خمس ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين وعشر دقائق. | |
|
| |
mrazum
عدد المساهمات : 38 نقاط : 46 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 27/03/2012 العمر : 81 الموقع : الجمهورية العربية السورية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء يونيو 13, 2012 9:11 am | |
| العباقرة فقط هم الدين يعرفون اسرار صفقة ال = تي جي في = في المغرب ويعرفون من المستفيد الرئيسي منها . لان السؤال المحير للعقول الضعيفة - مثلي - ولا اعمم. ما فائدة هدا الخط علما بان المسافة غير طويلة والمدة كدلك. فادا كان الامر يتعلق بمسافة تفوق مثلا 1000 كلم لسلمنا به . اما خط الدار البيضاء طنجة فهو حاليا في حاجة الى تدعيمه فقط بخط مزدوج والزيادة في عدد الرحلات ادا دعت الضرورة الى دلك. علما بان هدا الخط ينشط صيفا فقط. وما دون دلك فهو قليل الاهمية من حيث عدد الركاب. فالامر واضح والضربة يجب ان تكون صحيحة.وبالدارجة اقول = هاد القراية واعرة علينا نحن بسطاء العقول. خاصة واننا لا نتكلم لغة موليير او موباسان. وفي الوقت الراهن المغرب يمر بظروف صعبة تتعلق بالمعيشة والحياة اليومية. اما الترف فلا حق لنا فيه حاليا. اللهم الا ادا كان المشروع مخصص لفئة معينة فهدا امر آخر ومع كامل الاعتدار...... | |
|
| |
روزاليس
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 1719 السٌّمعَة : 147 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 52 الموقع : الدولة الفلسطينية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء يونيو 13, 2012 10:51 am | |
| السلام عليكم
السؤال الدي يهمنا نحن المغاربة هو كم عدد المغاربة الدين سيشتغلون في هذا المشروع ؟ و ماهو تأتيره على السياحة و الإستثمار الأجنبي؟ بالأرقام
أما أن تشغل الشركة بضع مئات من الفرنسيين أو أن تحقق أرباحا فدالك حقها المشروع لأنها مؤسسة تجارية و ليست مؤسسة خيرية توزع الصدقة على الدول الفقيرة
شركة كألستوم هي في عداد الدول فهي شركة عابرة للقارات و توضيف مائة مهندس فرنسي هو رقم هزيل بالنسبة إليها. | |
|
| |
خالد ابوغزله
عدد المساهمات : 56 نقاط : 64 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 19/11/2011 العمر : 53 الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء يونيو 13, 2012 5:52 pm | |
| نلتمس من المسؤولين المعاربة تأجيل هذا المشروع حتى تتحسن الظروف الاقتصادية للمغرب | |
|
| |
alharrak alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1823 السٌّمعَة : 149 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 37 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء يونيو 20, 2012 4:37 pm | |
| مجموعة إسبانية تُشارك في مشروع الـTGV بالمغرب الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:00 فازت مجموعة "أسيغنيا" الاسبانية المتخصصة في البنيات التحتية والخدمات والطاقات المتجددة بعقدين لإنجاز شطرين من مشروع القطار ذي السرعة العالية (تي جي في) بقيمة 5 ر 87 مليون أورو.
وأفاد بلاغ للمجموعة الاسبانية نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الالكتروني بأنه تم منح هذين العقدين من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية في إطار عرض عمومي دولي. وأشار المصدر ذاته إلى أن مجموعة "أسيغنيا" ستتولى إنجاز شطرين من مشروع القطار ذي السرعة العالية الرابط بين طنجة والقنيطرة موضحا أن الشطر الأول يبلغ طوله 5 ر 33 كلم بغلاف مالي قدره 5 ر 45 فيما يبلغ طول الشطر الثاني 15 ر 30 كلم بغلاف مالي قدره 41 مليون أورو.
وسيتم إنجاز هذين الشطرين من مشروع (تي جي في) خلال أجل حدد على التوالي في 23 و 22 شهرا.
ومن خلال فوزها بهذين العقدين أصبحت مجموعة "أسيغنيا" المتخصصة في البنيات التحتية والخدمات والطاقات المتجددة أول مجموعة إسبانية تشارك في مشروع القطار ذي السرعة العالية الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء.
وأعربت المجموعة عن ارتياحها بفوزها بهذين العقدين معبرة عن أملها في أن يمهد هذان العقدان الطريق للحصول على عقود كبرى أخرى في قطاع البنيات التحتية في المغرب الذي يعتبر أول بلد في شمال إفريقيا يطلق هذا النوع من البنيات التحتية للسكك الحديدية من مستوى عال.
وكانت مجموعة "أسيغنيا" قد تولت إنجاز عدد من خطوط (تي جي في) في كل من إسبانيا وفي الخارج من بينها خط القطار ذي السرعة العالية بجهة غاليسيا (شمال غرب إسبانيا) والخط الرابط بين أنقرة وإسطنبول في تركيا. | |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| |
| |
Missy y
عدد المساهمات : 219 نقاط : 241 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 08/01/2012 العمر : 56 الموقع : Holland
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:56 am | |
| هاد التي جي في درنا ليـــه الصينية باش نصايبوه شيخ السعودية ساهم الاتحاد الاروبي ساهم الكويت ساهمات يعلم الله شكون ساهم آخر على هاد القبال الدراري ديال Les FAR حسن من الدولة فالسياسات العمومية
ملاحظة: اللي ما يعرفش الصينية، هي ملي كات كون غادي شي مرة فالمدينة و كاتصيب مشجعي فريق معين، غالبا Les FAR دايرين صينية فالزنقة باش يجمعو فلوس التيكت أو السفر باش يشوفو الماتش. من عدري ملي كا نبغي نرد على شي سعودي و لا خليجي شي معيورة تاي قوليا " يا ولد الهبات و الصدقات لحم كتافك من خيرنا ". | |
|
| |
علي الجبوري
عدد المساهمات : 25 نقاط : 29 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 02/06/2012 العمر : 66 الموقع : جمهورية العـراق كربلاء
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء نوفمبر 21, 2012 9:18 pm | |
| فكرة القطار ذو السرعة الفائقة، فكرة جيدة جدا، بحيث سهولة المواصلات بين المدن، على الأقل الدولة تفكر في الشعب، لكن ليس من القروض، وكما نعلم لدينا عجز في الميزان القرضي، وطننا ليس بحاجة لقروض دولية، وله ألف طريقة لتمويل المشروع TGV | |
|
| |
روزاليس
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 1719 السٌّمعَة : 147 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 52 الموقع : الدولة الفلسطينية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء نوفمبر 21, 2012 10:11 pm | |
| جميل ان تتعاون الدول فيما بينها وتساعد بعضها البعض والخليج رغم امواله الا انها لا تغنيه عن اخوانه العرب ولا احد يمن على احد او يقول كما ذكر في التعليق الاول ان يأتي خليجي او سعودي ويقول لحم كتافكم من خيرنا من يتفوه بمثل هذا الكلام يستحق ضرب الاحذية على راسه لو كان الامر لنا كشعوب لكان تعاوننا مع بعضنا اعلى مستوى من ما يحصل الان لكن للاسف الامور ليست بأيدينا ... والله اتمنى انضمام المغرب للخليج اليوم قبل غدا فحين يرى الخليجيون عزيمة المغربي وحبه للعمل بدولهم سيشعرون بالغيرة ويتنافسون وكل يستفي | |
|
| |
hakimo
عدد المساهمات : 44 نقاط : 64 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 54 الموقع : Berlin Germany
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الخميس نوفمبر 22, 2012 10:15 am | |
| هناك متل فرنسي يقول : la société qui fait les dettes n'aime pas ses enfants بشكل واضح فهده القروض يتم أستخلاصها على المدى الطويل عن طريق أبناء الشعب ودلك على شكل ضرائب مباشرة أو غير مباشرة...والسؤال الدي يطرح نفسه هل فعلا الدولة محتاجة لمتل هده القروض ؟....الجواب بطبيعة الحال لا لأن الدولة لديها مايكفي من السيولة المالية لتمول هدا المشروع لكنها تصرفها فقط في مهرجانات موازين و أوتار وشاكيرا و cent 50 والقائمة طويلة.....و فيقوا أعباد الله... | |
|
| |
يوسف يوسف : الوسام الذهبى
عدد المساهمات : 1421 نقاط : 1624 السٌّمعَة : 117 تاريخ التسجيل : 04/09/2010 العمر : 52 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الخميس نوفمبر 22, 2012 10:27 am | |
| - اقتباس :
درها زوينة مشكلة ما درو والو مشكلة المغاربة ديما غاديين كونترير الله اعفو او صافي واش نتما باركين غير على النقد واش كاين شي بلاد مفيهش الفقر المريكان فيه الفقر و عندهوم القرينة الحكلة و الا حنا مغاربة مخاصش اكون عندنا ت ج في مشكلة معاكم | |
|
| |
kencom
عدد المساهمات : 22 نقاط : 27 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 44 الموقع : جمهورية البرازيل الإتحادية
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأحد نوفمبر 25, 2012 4:44 pm | |
| هاد التي جي في درنا ليـــه الصينية باش نصايبوه شيخ السعودية ساهم الاتحاد الاروبي ساهم الكويت ساهمات يعلم الله شكون ساهم آخر على هاد القبال الدراري ديال Les FAR حسن من الدولة فالسياسات العمومية
ملاحظة: اللي ما يعرفش الصينية، هي ملي كات كون غادي شي مرة فالمدينة و كاتصيب مشجعي فريق معين، غالبا Les FAR دايرين صينية فالزنقة باش يجمعو فلوس التيكت أو السفر باش يشوفو الماتش. من عدري ملي كا نبغي نرد على شي سعودي و لا خليجي شي معيورة تاي قوليا " يا ولد الهبات و الصدقات لحم كتافك من خيرنا ". | |
|
| |
wilx44
عدد المساهمات : 52 نقاط : 59 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 13/11/2011 العمر : 43 الموقع : دولة الكويت
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء نوفمبر 28, 2012 8:38 am | |
| شي عندو التي جي في ,, و شي ماعندو حتا عويطة...سياسة المغرب النافع | |
|
| |
mariam mariam : الوسام الدهبي
عدد المساهمات : 1842 نقاط : 1957 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 10/06/2011 العمر : 34 الموقع : أكادير المغرب
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء فبراير 27, 2013 3:28 pm | |
| أشكرك هذه المعلومات بجدران المنتدى والفائدة منه والإطلاع عليه من قبل الأخوة بارك الله بك
| |
|
| |
ramzi
عدد المساهمات : 111 نقاط : 117 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 44 الموقع : جمهورية الصين الشعبيّة
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 10:02 am | |
| | |
|
| |
ابن عربى ابن عربى : القلم المميز
عدد المساهمات : 1571 نقاط : 1939 السٌّمعَة : 102 تاريخ التسجيل : 03/09/2010 العمر : 76 الموقع : قرطبة ( إسبانيا )
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأحد يونيو 22, 2014 10:55 pm | |
| شكر وتقدير وتسلم الإيد اللى كتبت الرد
وأرق تـح ـيآإتى ودى ووردى | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 53 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء يناير 14, 2015 9:01 am | |
| | |
|
| |
dalal
عدد المساهمات : 83 نقاط : 94 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 25/04/2011 العمر : 38 الموقع : tetouan maroc
| موضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV الأربعاء يناير 14, 2015 9:08 am | |
| لا تهتموا بالذين يعلقون سلبيا على هذا المشروع لأنهم لا يعرفون شيئا اسمه التاريخ.فكل الحضارات القديمة ارتكزت في تطورها على تثبيت وتقوية طرق المواصلات .أكيد أن هذا المشروع سيستفيد منه المغرب مستقبلا.أتذكرون سياسة الملك الحسن الثاني بخصوص السدود في الوقت الذي كان جيراننا الجزائريون يستثمرون في الصناعة الثقيلة ويستهزؤون من سياسة بناء السدود.من أنقذ المغرب طيلة سنوات الجفاف في التسعينات من غير السدود؟ وماذا استفاد الشعب الجزائري من مشروع الصناعة الثقيلة التي انهارت بسبب عدم قدرتها على المنافسة فهم يستوردون الخضر واللحوم ونحن نصدرها.تقوية طرق المواصلات ضروري لكل تنمية مستقبلا | |
|
| |
| المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV | |
|