منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله

اذهب الى الأسفل 
+4
MERCY4R
amarabe
ayakoubi
hamid
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الخميس يناير 26, 2012 9:09 am

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله


فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   970237426

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   521711346

وقال الله سبحانه وتعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء
إَنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ
وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) التوبة /23.
وقال الله سبحانه:
(وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ
إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ) (42
(مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء)إبراهيم /43 .
وقال عز وجل :
(وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ
إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ )
وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ )
إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ
وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ ) الشورى .وقال الإمام الباقر عليه السلام : خمس دعوات لا يحجبن عن الرب تبارك و تعالى:
إن يوم المظلوم : يوم جزاء الله وعقابه للظالم ، وهو يوم طويل ، سواء عند الموت ، وفي البرزخ ، أو يوم القيامة ، وفي النار.
وإن الله سبحانه لا يدع : حق لمظلوم ، إلا وأخذه له من الظالم ، وإن عذاب الله شديد وعقابه أليم ، وأخذه أخذ عزيز مقتدر.
وإن الظالم : مهما طالت أيامه في الدنيا ، فهي زائلة فانية ، والآخرة باقية دائمة. وأنا أشكر الأخت بسمة بن سعود عبد العزيز لوقوفها مع المرأة ومعلنة صوتها ضد القانون الإجحاف القانون السعودي وأقولها بارك الله بها
وجاء في هذا المعنى : كثير من الآيات والروايات تحذر الظالمين ، وتصبر المظلومين ، وأنه كل شيء في عين الله وهو المحاسب والمثيب والمعاقب.
طبعا والظلم أنواع كثيرة : وهو كل غصب لحق من الحقوق ، سواء لحق الله وهو التمتع بنعمه وعدم شكره ولا الإيمان به وعدم إقامة عبوديته ، أو ظلم الإنسان نفسه وعدم إعطاء حقوق روحه مما تحتاج من الآداب والأخلاق والعبودية لله والتمتع بمناجاته ودعاءه بل هناك حقوق للبدن كثيرة.
أو حقوق العباد : وما أدراك ما حقوق العباد ، وسلبها يكون سواء بقتل أو فساد وجور وطغيان على الآخرين ، أو غيبة أو نميمة أو كتم شهادة أو غيرها مما يلحق الضرر بالآخرين ـ أو سلب حريتهم وراحتهم وأمنهم أو أمانهم ، أو الانتقاص منهم والسخرية بهم وغيرها الكثير ، وخير ما يبين ما ذكرنا هو ما:
قال الإمام الباقر عليه السلام:
الظلم‏ ثلاثة : ظلم يغفره الله ، و ظلم لا يغفره الله ، و ظلم لا يدعه الله.
فأما الظلم : الذي لا يغفره ، فالشرك.
و أما الظلم : الذي يغفره فظلم الرجل نفسه فيما بينه و بين الله.
و أما الظلم : الذي لا يدعه ، فالمداينة بين العباد.
فإذن يا طيب : الظالم لغيره مؤاخذ بقدرة الله ، ويؤيده.
دعوة : الإمام المقسط
و دعوة : المظلوم ، يقول الله عز و جل لأنتقمن لك و لو بعد حين
و دعوة : الولد الصالح لوالديه
و دعوة : الوالد الصالح لولده
و دعوة : المؤمن لأخيه بظهر الغيب ، فيقول : و لك مثله
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم :
إياكم و دعوة المظلوم : فإنها ترفع فوق السحاب ، حتى ينظر الله عز و جل إليها.
فيقول : ارفعوها حتى أستجيب له و إياكم
و دعوة الوالد : فإنها أحد من السيف
الكافي ج2ص509ح2ح3ح .
و قال أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه وعليه سلام الله:
من خاف القصاص كف عن ظلم الناس .
وقال الإمام الصادق عليه السلام :
من أصبح : لا ينوي ظلم أحد ، غفر الله له ما أذنب ذلك اليوم.
ما لم : يسفك دما ، أو يأكل مال يتيم حراما.
و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
من أصبح : لا يهم بظلم أحد ، غفر الله ما اجترم.
وقال الإمام الصادق عليه السلام:
من ظلم مظلمة : أخذ بها في نفسه ، أو في ماله ، أو في ولده.
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم:
اتقوا الظلم : فإنه ظلمات يوم القيامة .
(وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) الطلاق/1
قال تعالى{قل نار جهنم أشدّ حرّاً لو كانوا يفقهون}[التوبة:81 ]
قال صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم: ((الظلم ظلمات يوم القيامة)) رواه مسلم
يوم المظلوم على الظالم
أشد من يوم الظالم على المظلوم
ونعم ما قيل في هذا الصدد:
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلـوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنم.
وقال أخر :
اثنان لا تقربهما الشرك * بالله والإضرار بالناس.
نسأل الله أن يجعلنا مظلومين لا ظالمين
الله سبحانه وتعالى أتخذ عهداً على نفسه
(وعزتي وجلالة لأنصرنك ولو بعد حين)
إنني أتألم عندما اشعر أنني مظلوم
وقد أتألم اكثر عندما أرى شخصا وقع في ظلم
ولكن الله فريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه
الظلم من اشد الحرمات والذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم ]
وقال الله تعالى في سورة إبراهيم : (( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء )) [الآية : 43،42 ].
هكذا هي الدنيا يا أخي , نرى هناك من هو ظالم و من هو مظلوم ..
تتعدد الأسباب و الدواعي .. و يكاد الظلم كما نراه في أيامنا هذه سائداً ..
و منتشراً , و قد أصبح الخوف من الرقيب سبحانه شبه معدوم من قلوب الأكثرية ...
فـ نرى ذاكَ يظلم أخاه و الآخر يظلم أباه و إخوانه و أقاربه
ولا رادع لهم ولا لسوء فعلهم
إن قلنا اتقوا الله أخذتهم العزة بالإثم و قليلاً من يتذكَّر و يخشى
و يعرف أنَّه اخطأ و عليه الاعتذار و التوبة
نسأل الله أن يجعلنا مظلومين لا ظالمين
أياً كان من يظلمني , لا أكاد رفع بصري له أو أناظره
لأني في داخلي ذا علمٍ كبيـر و يقينٍ أكبر أنَّ الله عنده الحق و العدل سبحانه
سيأخذ بحق من ظَلَمَ و سيردُّ الحقوق إلى أهلها
إن تعرَّضت في يومٍ إلى ظلم , فـ أول شي اعلمه و أؤمن به ..
و يجعلني حتَّى و إن تألَّمت صبورةٌ و مؤمنة ..
هو أنَّ الله مع الحق و مع المظلومين ..
لذلك يطمأن قلبي و يهدأ , ولا أخفيك أنه لا شيء أشدُّ على قلبي من الظلم..
و الكذب..
سواءٌ لي أو لـ غيري
إن تعرضت لذلك , فـ من حق نفسي أن أدافع عنها و أظهر للعالم من أكون حقيقة..
وقبل ذلك أكون متوكل تمام التوكل على من خلقني و خَلَقَ الخَلْقَ أجمع..
فـ أدافع عن نفسي بصبرٍ و ثبات , و لا يتزعزع الإيمان بـ داخلي أنَّ الله ناصري ..
و إن وَقَف بنو البشر كُلُّهُمُ ضِدِّي..
من ظُلِم , أو تعرَّض لـ ظلم من أحد فـ لـيعلم قبل أي شي..
أنَّ الله معه و ناصره و مؤيده و لن ينساه و سيأخذ بحقه و إن طالت الأيام على الظالم
ثقتي بـ الله ستجعلني في ثبات , مؤمن , محتسب , صابر..
سأثبت من أكون و أدافع عن نفسي قدر الإمكان و الاستطاعة..
و لن أنسى بتاتاً سهام الليل التي لا تخطئ , أن يظهر الله الحق و ينصر المظلوم..
في كثير من الأحيان تغشاني الرحمة و الرأفة على الذين تعدُّوا على الخلق و ظَلَموا..
فـ أحِنُّ و ارأف لـ وجه الله ولا أدعو عليهم بتاتاً..
بل شيئان اثنان أقولهما و أدعو بهما:
يا رب إني مظلومٌ فـ انتصر .. حسبي الله ونعم الوكيل
بأي طريقةٍ يشاء سبحانه , بحكمته و علمه سبحانه سينصر من صَبَر ..
لا أنكر أني لو تعرضت مثلاً لـ ظلم قوي .. أنَّ قلبي رُبَّما يضيق و الغضب يجتاحني ..
فـ لا أشد قلبي من الظلم شيء .. بل هو الأشد و الأقسى ..
و على ذلك , لا يُصَبِّر المظلوم سوى تذكره أنَّ سيد البشر محمد ..
..- صلى الله عليه و آله و صحبه و سلَّم - قد ظُلِم و تأذَّى و تألَّم
فما نعانيه و سنعانيه إن كَتَبَ الله لنا شيئاً سيكون أشد مما لاقاه النبي الأمي..
و ما ذلك إلا تصبيرٌ لكل مظلوم , فـ عقاب الله سيحل عاجلاً أم آجلاً على الظالم..
و إن طال بهِ الأمد..
نسأل الله أن يقينا شرور أنفسنا و الخلائق ..
و أن يجعلنا مظلومين لا ظالمين ..
فـ الظلم ظلمات يوم القيامة , ليس بالهيِّن أن يظلم إنسانٌ آخر ..
فـ لو ذقنا ذلك في يومٍ من الأيام , فـما غيرُ رجاء الخالق سبحانه ..
قبل أن ننصر أنفسنا و ندافع عنها على الوجه المطلوب..
نتوجَّه لمن لا تنام عيناه و نسأله عوناً و نصرة..
ثم ننصر أنفسنا بما يمليه عليه إيماننا و ما ربَّانا به الدين الحنيف..
قال تعالى .. وان حكمتم بين الناس فحكموا بالعدل --- صدق الله العظيم
ولوا أخذنا القضية من جهة القتل فأننا سوف نلاقي الكثير ين ممن قتل تحت عجلا تهم أرواح بريئة وكانت حوادث اكثر شناعة من حيث التعمد وعدم مراعاة النتائج
ومع هذا لم تلقى الحكم بالسجن المدة ....!!
الظلم ظلمات يوم القيامة
نسأل الله السلامة وأن يبعدنا عن الظلم؛
الظلم من الذنوب التي لها عقوبة في الدنيا وعقوبة في الآخرة
اللهم إني أسألك يا حي يا قيوم العفو والعافية وحسن الخاتمة وأرحم والدي ووالدتي وأسكنهم فسيح جناتك وكل من مات على الإيمان
وكفانا الله شر الظلم وأهله ...وهو كما ذكرت من اكبر الذنوب وعواقبه وخيمة في الدنيا قبل الآخرة ..
لكن بخصوص كيف التعامل
فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله
والأفضل حسب الشريعة الإسلامية ....أن نتعامل بالعفو والمغفرة ونوكل أمرهم إلى الله ...
وعلى ارض الواقع ..الظلم أنواع
وقد يكون هناك ظلم لا يمكن السكوت عليه أو التغاضي عنه ...
ولكن بشكل عام نحاول ندفع الظلم عن أنفسنا بالتي هي احسن ...ولا يدفعنا الانتقام إلى التعدي المحرم شرعا ..
عود لسانكَ على
اللهم اغفِر لي
فإن لله ساعات لا يرد فيها سَائلاً
قال صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم: ((الظلم ظلمات يوم القيامة)) رواه مسلم
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
تنام عينك والمظلـوم منتبه * يدعو عليك وعين الله لم تنم.
ونبقى مع هدي محمد صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم :
لتفوز بجنة عرضها السماوات والأرض بأن تعفي عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك .
الأصل في الشرع عند من ظلمك هو العفو والتعامل معهم بالتسامح وترك عقوبة من ظلمني لخالق الأرض والسموات الذي توعد بنصرة المظلوم ولو بعد حين والمرجو أن نقذ أنفسنا من النار ذات السموم بير الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الجيران ، وعدم أذيتهم ،ونحذر ظلم الناس في دمائهم وأموالهم وأعراضهم ، فإن ذلك من أشد المحرمات .
وكفانا الله شر الظلم وأهله ...وهو كما ذكرت من اكبر الذنوب وعواقبه وخيمة في الدنيا قبل الآخرة .. ، ولنستعد للقدوم على ربنا بصالح الأعمال .
قال تعالى:{ واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفَّى كلّ نفس ما كسبت وهم لا يظلمون}[البقرة:281 ]. ويداً بيد للتعاون والتآخي لحماية الأوطان والابتعاد عن الظلم والمظلمة ولنعيش حياة ملئها الرحمة والإيمان . والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
ayakoubi

ayakoubi


عدد المساهمات : 57
نقاط : 63
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 37
الموقع : دولة الكويت

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الخميس فبراير 02, 2012 10:03 am

شكرا للمروورك ياعسل

دمتي برضئ الرحمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amarabe

amarabe


عدد المساهمات : 31
نقاط : 38
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 38
الموقع : Holland

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الأحد فبراير 05, 2012 10:07 pm

إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MERCY4R

MERCY4R


عدد المساهمات : 26
نقاط : 35
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 45
الموقع : Malaysia

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الأحد فبراير 26, 2012 11:25 am

الدين كله رآه يرجع بجملته إلى الصبر والشكر، ... الثالث: أن يشهد العبد حسن الثواب الذي وعده الله لمن عفى وصبر، كما قال تعالى:{وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ .... والأصل الثاني الشكر وهو العمل بطاعة الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tai3a lirabiha

tai3a lirabiha


عدد المساهمات : 158
نقاط : 180
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 42
الموقع : الجمهورية التركية

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الثلاثاء يونيو 12, 2012 12:37 pm

يسلموووو على الموضوع الرائع
موضوع في غاية من الروعة
جزاك الله خيرا

تقبل تحياتي ومروري البسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هارون الرشيد

هارون الرشيد


عدد المساهمات : 99
نقاط : 107
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 64
الموقع : المملكة العربية السعودية

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 8:47 pm

بجد الموضوع جميل وجدير بشكرنا لك فيه
افدتينا فى هذا المجال


مع خالص امنياتى بالتوفيق
واثابك الله وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني الإسلام

أماني الإسلام


عدد المساهمات : 32
نقاط : 34
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 68
الموقع : جمهورية مصر العربية

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الخميس يناير 03, 2013 5:09 pm

جـزاكِ الله خيـر الجـزاء وأثابـكِ
زادك الله براً وتقوى وأعلى شأنكِ بالدنيا والآخرة.
اسأل الله أن يثبتنا جميعاَ على الدين وأن يوفق غير المسلمين لدخول دين الله أفواجاً إنه جواد كريم.
اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 34
الموقع : أكادير المغرب

فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله    فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله   I_icon13الخميس مارس 07, 2013 12:04 pm

باااااااااااااااارك الله فيك
تحيااااتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فالأصل في الدين..أن من عفا واصلح فأجره على الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفكار الماسونية للقضاء على الدين وفكرة الإيمان بوجود الله
» سيدنا الحسين.. مدد يابن بنت رسول الله «صلى الله عليه وسلم»
»  سلام الله عليكم أنا أخوكم في الله عضو جديد في المنتدى فهل لي من مرحب
» سلام الله عليكم أنا أخوكم في الله عضو جديد في المنتدى فهل لي من مرحب
» إيقاف عبد الله نهاري صاحب صوت الحق على منبر رسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ الكتب والبرامج الإسلامية ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: