منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلاقات الجزائرية المغربية

اذهب الى الأسفل 
+84
zzay
amal si
Mustapha r
maliika
Mohago
MR umar
ADEL
mahni
monir
Chroo
aomui
hajari
عمر
handee
batma
amirs
farida
mahani
لبنى
soriua
hind
lady
nisrine
lamya
Leilas
mari
Ridha
Naim
soerya
morino
karimaa
صبرىن
Mohieddine
azdinlove
الشاعر
solomo
شمس الأندلس
زينب
Muhammad
احساس خالد
samirra
Mahersi
abdobebo
mouhka
hakeema
Issamui
mekkis
Latifa
einstein
Halima
kbb
chakir
عثمان الحوات
Amsace
hamid
member
elbaroudi
saudi
nihal
hard_mix
dubaii
ابن عربى
Oujdia
رومان
manzah
fatr
alharrak
روزاليس
شروق
yazdi
عقاب الليل
mariam
fadwa
ديفيد
ايات الدقة
yhaouat
smshah71
miryam francoi
rusaj
amal
afapre
eric
Pit
يوسف
88 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
كاتب الموضوعرسالة
Suyti

Suyti


عدد المساهمات : 22
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2022
العمر : 17
الموقع : المملكة المغربية

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الجزائرية المغربية   العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 I_icon13الأحد يناير 08, 2023 7:51 pm

بتجاهله انجازات المغرب في “الشان”…نظام العسكر الجزائري يواصل تزوير التاريخ
07/01/2023 - 12:57


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Alhche10

يواصل نظام العسكر الجزائري مسلسل الكذب والقفز على الواقع وتزوير التاريخ، من خلال تجاهل كل ما يمت بصلة بالمغرب وإنجازاته في مجال كرة القدم، حيث أمر أبواقه الدعائية الرسمية بالتغاضي عن كل إشارة إلى المملكة وهو ما تأكد في مونديال قطر 2022، وها هو يتكرر مع  بطولة الأمم الأفريقية (CHAN) ، التي تستضيفها ملاعب كوريا الشرقية في الفترة من 13 يناير إلى 4 فبراير 2022.

وفي هذا الإطار، كرست وكالة الأنباء الرسمية العسكرية تجاهل الإنجازات الرياضية المغربية بعدما عمدت إلى نشر مقالة بعنوان “الشان: من كوت ديفوار إلى الجزائر، رحلة طويلة من المنافسة المحلية”، نُشر يوم أمس الجمعة 6 يناير 2023، وذلك قبل أسبوع من انطلاق بطولة الأمم الأفريقي.

يرصد هذا المقال-الفضيحة تفاصيل المسابقة الإفريقية، وسجلها، والدول المضيفة السابقة، وكذلك اللاعبين الذين تألقوا في مختلف النسخ، إلا أنه لم يرد أي ذكر لأسماء “المغرب”، أو “أسود الأطلس”، أو اللاعبين المغاربة الذين تألقوا في الدورات السابقة رغم أن المغرب نظم وفاز بنسخة 2018، قبل أن يضيف لقبًا جديدًا إلى رقمه القياسي بفوزه بالنسخة الأخيرة في الكاميرون. وهكذا فإن المغرب يشترك مع جمهورية الكونغو الديمقراطية (2009 و2016) كأكثر بلدين تتويجا في تاريخ المسابقة القارية المذكورة، متقدمين على تونس (2011) وليبيا (2014).

وخصصت وكالة الأنباء العسكرية حيزا كبيرا للاعبين الذين تركوا بصماتهم في تاريخ “الشان”، وكتبت “الجزائري هلال السوداني (2011)، والتونسي يوسف مساكني (2011)، والمالي إيف بيسوما (2016)، والإيفواري ياو سيرج نغيسان (2016)، تألقوا جميعهم في تاريخ المسابقة”، وتجاهلت المهاجم المغربي أيوب الكعبي أفضل هداف في تاريخ المسابقة (12 هدفًا) ومواطنه سفيان رحيمي أفضل لاعب وأفضل هداف في النسخة الكاميرونية عام 2020 أو حتى يحيى جبران وهو اللاعب المغربي الذي تألق في بطولة CHAN قبل المشاركة في ملحمة الأسود في مونديال قطر.

هذا “الإغفال” ليس مفاجئًا على الإطلاق، عندما نعلم أن المجلس العسكري تجاهل الانجاز التاريخي لأبناء وليد الركراكي في المونديال، رغم أن نظام “الكابرانات” يتولى الرئاسة الدورية لجامعة الدول العربية، وكان من المفروض أن يكون أول بلد يهنئ جاره العربي والأفريقي.

الإعلان عن أن المغرب أصبح أول دولة أفريقية وعربية تصعد إلى نصف نهاية كأس العالم كان بالتأكيد كابوسا بالنسبة للطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر، التي لم تتردد في التضحية برئيس التليفزيون الرسمي لوناكيل، لذا، فإن تذكيرها بتفوق الأسود في المنافسة التي ستستضيفها بلادها في أقل من أسبوع، قد يتسبب في حدوث زلزال في وكالة الأنباء الجزائرية.

اليوم، ليس هناك شك في أن وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية قد تجاوزت تلك الموجودة في كوريا الشمالية في فظاعتها، حتى في المجال الرياضي، وصار اسم المغرب محظورا في وسائل الإعلام الجزائرية، ما أدى إلى ظهور قصص سريالية مبتورة ، فماذا لو سمح المجلس العسكري لطائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية بنقل الفريق المغربي إلى قسنطينة؟ وماذا لو فاز هذا الفريق نفسه ببطولة CHAN التي تقام في الجزائر؟ كيف سيفعل لتجنب كتابة اسم “المغرب” عند تحديد الفائزين بهذه النسخة؟

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 01_web11



خطة ماكرون الخبيثة للتهرب من الاعتراف بمغربية الصحراء ، و الجزائر تحرم فلسطين من الدعم بسبب المغرب



استمع ماذا قال مسؤول جزائري عن المغرب، المغرب سيدفع ثمن افعاله في الصحراء الغربية 🤔
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadwa

fadwa


عدد المساهمات : 361
نقاط : 385
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
العمر : 37
الموقع : المملكة المغربية

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الجزائرية المغربية   العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 I_icon13الثلاثاء يناير 10, 2023 8:29 pm

تحية احترام وتقدير للأخت كاري و لجميع المغاربة الوطنيين الاحرار اينما حلوا و ارتحلوا….
عاش الملك وعاش ألشعب المغربي الابي من طنجة الى الكويرة……. الله الوطن الملك….💚🇲🇦💚.

https://youtu.be/Ne1p8ekqfiY

تقارب إيراني موريتاني و مخطط جزائري خطير، سفير فرنسا يفضح نظام شنقريحة و يكشف عن محاولة هروب جماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramdane

Ramdane


عدد المساهمات : 21
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2022
العمر : 19
الموقع : المملكة المغربية

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الجزائرية المغربية   العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 I_icon13الأربعاء يناير 11, 2023 9:47 am

غياب المغرب في شان الجزائر..”الكاف” تسارع الزمن لإصلاح ما أفسده نظام العسكر
11/01/2023 - 08:38


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Algsan10
شنقريحة وتبون العسكر/الوجه والقناع


أفادت مصادر إعلامية، اليوم الأربعاء، أن الجامعة الملكية المغربية لم تتخذ لغاية اليوم أي قرار بالمشاركة من عدمها في “شان الجزائر”، بعد أن كانت رحلة المنتخب المغربي مقررة، أمس الثلاثاء من الرباط إلى قسنطينة عبر رحلة مباشرة للخطوط الملكية المغربية، قبل أن يتم إلغاؤها، حيث مازال الكاف في تواصل مع السلطات الجزائرية التي لم تستجب للمطلب المغربي، واقترحت العديد من البدائل غير الواضحة، فيها الكثير من التلكؤ.

وأكدت معطيات متطابقة من داخل الجامعة الملكية المغربية، حسب موقع “الصحيفة” الذي أورد الخبر، أن ” الكونفدريالية الإفريقية لكرة القدم” طلبت من الجامعة الملكية المغربية التريث إلى غاية اليوم الأربعاء، قبل حسم قرار المشاركة من عدمها في كأس إفريقيا للاعبين المحليين التي ستجرى في الجزائر ما بين 13 يناير الجاري، والرابع من فبراير المقبل.

وأكدت المصادر ذاتها، أن الاتجاه يسير نحو إعلان عدم المشاركة في “شان الجزائر”، وذلك من خلال بلاغ رسمي سيصدر اليوم الأربعاء، في غياب أي مستجد في الموضوع، حيث مازالت الكونفدريالية الإفريقية لكرة القدم تصر على مشاركة المنتخب المغربي في البطولة ولا ترغب في إعلان انسحابه، خصوصا وأنه حامل اللقب خلال النسختين الماضيتين، كما أن حضور “أسود الأطلس” في “الشان” أصبح مطلبا ملحا للـكاف لإنجاح البطولة نظرا للسمعة التي أصبحت تسبق الكرة المغربية لما حققته خلال كأس العالم الأخيرة بقطر.

وفي حال انسحاب المغرب، تضيف المصادر ذاتها، فإن الأمر قد يضر بالبطولة وسمعة “الكاف”، ويسلط الضوء على العراقيل التي تسببها الدولة المستضيفة للبطولة للمنتخبات الوطنية.

وأكدت المصادر ذاتها أن الانسحاب أصبح شبه مؤكد من البطولة التي تستضيفها الجزائر، وأن مطلب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واضح، ولن يتغير وهو السماح برحلة مباشرة من الرباط إلى مدينة قسنطينة الجزائرية لنقل المنتخب المغربي عبر الخطوط الملكية المغربية، وفي غير هذه الحالة، فمشاركة المنتخب الأولمبي لأقل من 23 سنة في “الشان” لن تكون مطروحة بالمرة.

وكان رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، قد أعلن أن المنتخب الوطني المحلي لن يشارك في بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين المُقررة في الجزائر، في حال رفضت سلطات هذا البلد المغاربي السماح بوصول طائرته مباشرة إلى أراضيها.

وجاء في بلاغ للجامعة أن فوزي لقجع، ذكر بقرار المكتب المديري في اجتماعاته الأخيرة بمشاركة المنتخب لأقل من 23 سنة، في منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ستستضيفها الجزائر ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، حيث تمت الإشارة إلى مراسلة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بخصوص احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الافريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة.

وطالبت الجامعة في الرسالة بسفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات النخبة المغربية في هذه البطولة عبر رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط، وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، وفي حال رفض ذلك فقد قرر المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Suyti

Suyti


عدد المساهمات : 22
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2022
العمر : 17
الموقع : المملكة المغربية

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الجزائرية المغربية   العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 I_icon13الأحد يناير 15, 2023 8:24 am

ماكرون يستبعد الحرب بين المغرب والجزائر ويرفض الاعتذار لنظام العسكر
الخميس 12 يناير 2023 - 11:00


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Macron11

لا يريد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الاعتذار للجزائر بسبب مخلفات الحقبة الاستعمارية، لكنه يأمل في الترحيب بنظيره عبد المجيد تبون في فرنسا عام 2023 لمواصلة مشروع المصالحة بين البلدين.

وشدد رئيس الجمهورية الفرنسية، في حوار مطول أجرته معه صحيفة “le point”، على أن الحرب بين المغرب والجزائر مستبعدة، بالنظر إلى ما خلفته الحرب الروسية الأوكرانية من تهديدات على المنتظم الدولي، مبرزا أنه “لا يمكن تصور نشوب نزاع مسلح في منطقة المغرب الكبير”.

كما دعا إيمانويل ماكرون إلى “تهدئة” التوترات بين الجزائر والمغرب، القوتين المتنافستين في المنطقة. وقال إنه لا يؤمن بحرب بين هؤلاء الجيران، مشيرا إلى “التكهنات لدى البعض، والخيال لدى آخرين، وحتى إرادة الحرب لدى البعض”.

وبالنسبة لباريس، يورد ماكرون، فإن الاستقرار في شمال إفريقيا مهم وضروري، مستبعدا أن تنشب حرب بين النظامين المغربي والجزائري.

وأضاف الرئيس الفرنسي بخصوص الحرب في أوكرانيا: “لا يمكن للدول الإفريقية أن تساند روسيا في هذه الحرب أو أن تتخذ موقفاً محايداً، لأن الأمر يتعلق بسيادة الدول”، في إشارة إلى وقوف النظام العسكري الجزائري إلى جانب موسكو.

وأوضح ماكرون في مقابلة مطولة مع الكاتب الجزائري كامل داود في الأسبوعية الفرنسية “لوبوان” الصادرة مساء الأربعاء: “لست مضطرًا لطلب الاعتذار من الجزائريين، هذا ليس هدفي”.

وتابع: “آمل أيضًا أن يتمكن الرئيس تبون من القدوم إلى فرنسا في عام 2023، من أجل مواصلة عمل صداقة غير مسبوق”، بعد الزيارة التي قام بها هو إلى الجزائر في غشت 2022.

وردا على سؤال حول إمكانية قيام الرئيس الجزائري بمراسم تأمل في قبور أعضاء جناح عبد القادر، أبطال مقاومة الاستعمار الفرنسي المدفونين في أمبواز، اعتبر ماكرون أنها ستكون “لحظة جميلة جدا وقوية جدا”، مضيفا: “سيكون لذلك معنى في تاريخ الشعب الجزائري”.

وبالنسبة للشعب الفرنسي، يواصل ماكرون، “ستكون فرصة لفهم الحقائق التي غالبا ما تكون مخفية”، بينما تظل قضية الاعتذار في صميم العلاقات الثنائية والتوترات المتكررة بين البلدين.

في عام 2020، رحبت الجزائر بتقرير للمؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا يدعو إلى سلسلة من المبادرات لمحاولة المصالحة بين البلدين، مع استبعاد “التوبة” و”الاعتذارات”.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

أجندة خارجية "مزدحمة" للرئيس الجزائري تروم كسر العزلة ونيل "شرعية مفقودة"‬
الخميس 12 يناير 2023 - 20:00


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Zar10

أجندة “مزدحمة” تنتظر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال الربع الأول من السنة الجارية، يستهلها أولا بزيارة رسمية إلى فرنسا ولقائه بالرئيس إيمانويل ماكرون، ثم التوجه بعد ذلك إلى روسيا، الحليف التقليدي للنظام العسكري.

وفي ظل “العزلة” الإقليمية المفروضة عليها، لم يتبق أمام الجزائر إلا مسايرة تيار يميل إلى المهادنة واستعطاف مواقف من دول أوروبية تعيد الاعتبار للدبلوماسية المعطوبة، في وقت حققت فيه المملكة نجاحات في الترويج للأطروحة المغربية.

ويأمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يلتقي الرئيس الجزائري خلال الأسابيع المقبلة؛ بينما يتوجه تبون إلى موسكو لبحث قضايا إقليمية مرتبطة باستمرار النزاع المسلح في أوكرانيا وتوقيع صفقات سلاح جديدة.

مصطفى الطوسة، الإعلامي المتخصص في الشأن السياسي، استبعد، في تصريح لمنتديات واحة عبد الحميد ، أن تساهم هاتان الزيارتان في إعادة الدور الدبلوماسي الجزائر إلى واجهة الأحداث.

وأبرز الطوسة أن “زيارة تبون إلى فرنسا هي فاشلة أصلا، حيث إن هناك محاولات سياسية وإعلامية تحاول أن تقنع الرئيس ماكرون بأن الرهان على النظام العسكري هو رهان خاسر ويتناقض مع المصالح الفرنسية”.

وشدد الإعلامي المغربي المتخصص في الشأن السياسي على أن “هذه الدعوات الموجهة إلى ماكرون تطالب بتغيير موقفها اتجاه الجزائر، وأن هذا الدعم اللامشروط للنظام العسكري يصب في خانة المصالح المتناقضة للفرنسيين ولا يحمل في أفقه أي تحالف استراتيجي بين القيادة الفرنسية الجزائرية”.

واعتبر الطوسة في التصريح ذاته أن “هناك أصواتا داخل الحكم الفرنسي تطالب بإعادة النظر في دعم باريس للنظام العسكري”.

وبخصوص زيارة تبون إلى روسيا، قال المتخصص في الشأن السياسي: “هي زيارة يقال عنها إنها خرق للتحالفات التي يمكن للجزائر أن تقوم بها على المستويين الأمريكي والأوروبي، بينما هي تحمل في طياتها تناقضات عديدة تضع الجزائر في معسكر روسيا فلاديمير بوتين. كما تسلط الضوء على المصالح المتناقضة والدور الذي يمكن أن تلعبه الجزائر في المنطقة، والدور المساند للحرب في أوكرانيا”.

حسب المتحدث ذاته، فإن هذه الزيارة تأتي بعد إلغاء المناورات الروسية الجزائرية على الحدود مع المغرب، حيث من الصعب التكهن بتاريخ هذه الزيارة والأجندات التي تحملها. وحتى إن حصلت فإنها ستحدث قطيعة بين الجزائر ومحيطها الأوروبي والإقليمي.

وقال بأن “النظام العسكري هش داخليا، وهناك انتقادات وجبهة داخلية لا تسانده؛ لأن الأمر يتعلق بإشكالية شرعية الحكم والنظام في الجزائر، إذ لا يمكن لنظام هش داخليا أن يكون قويا على الصعيد الخارجي”.

من جانبه، قال عبد الفتاح الفاتحي، خبير في الشأن الدولي، إن هذه الزيارات لا تحمل أي جديد، حيث إن الرئاسة الجزائرية تحاول تقديم الدعم للدبلوماسية الجزائرية التي فقدت الكثير من كاريزماتها بخصوص نزاع الصحراء بعد تفوق الدبلوماسية المغربية.

وأضاف الفاتحي، في تصريح لمنتديات واحة عبد الحميد الإلكترونية “هو دعم للدبلوماسية الجزائرية حينما تحاول أن تنضاف إلى اتجاه يزايد على الحلف الغربي الذي يبدو أنه مع الموقف المغربي بشأن سيادة المملكة”.

واعتبر الخبير في الشأن الدولي أن زيارة تبون إلى روسيا ترسخ تركيز النظام العسكري على الأسلحة الروسية، وهي خطوة تعكس مدى استقلالية القرار السياسي الجزائري عن الحلفاء الغربيين، خصوصا في ظل العقوبات التي فرضها الكونغرس الأمريكي على الجزائر لتعاونها العسكري مع روسيا.

وشدد على أن زيارة تبون لن تنتج جديدا خاصة نحو فرنسا؛ فالرئيس ماكرون استبق هذه الزيارة من خلال تقديم شروط تحدد أجندات الزيارة، حيث أقر بأن بلاده لن تقدم اعتذارا للجزائر على الفترة الاستعمارية.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

عقيدة عداء الجزائر للمغرب تقتحم الرياضة وتنقل الصدام إلى جماهير الكرة
السبت 14 يناير 2023 - 09:00


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Chan-a11

لم تنحصر مجالات الصدام الجزائري مع المغرب على المصالح الدبلوماسية والسياسية، بل امتدت طوال الفترة الماضية إلى سياقات الرياضة وبطولة “الشان”، فاتحة الباب بذلك أمام انتباه شعبي واسع لما يجري بين البلدين، بالنظر إلى المتابعة القياسية لكرة القدم فيهما.

ورسميا، لم يتمكن المنتخب المغربي لكرة القدم تحت 23 سنة من الحصول على رخصة دخول التراب الجزائري من أجل المشاركة في بطولة كأس إفريقيا للمحليين، وهو ما خلف انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ترفض الصيغة التي تقحم بها الجزائر أي حدث ضمن الصراع مع المغرب.

ومن المرتقب أن تنتقل حمى الصدام إلى أوساط جماهيرية واسعة تبني جزءا من مواقفها انطلاقا من انفعالات كرة القدم، وسترخي بالظلال على مباريات الفرق الوطنية مع نظيرتها الجزائرية، فضلا عن باقي المنافسات الرياضية الأخرى.

وفي تعليقه على الجدل الدائر، قال موتسيبي، بعد وصوله إلى مطار الرباط سلا للمشاركة في قرعة مونديال الأندية، الجمعة، إنه قام بمجهودات لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، مشيرا إلى أن المغرب والجزائر لهما مكانة كبيرة في قلبه، رافضا خلط السياسة بالرياضة.

نوفل البوعمري، الخبير في قضية الصحراء، سجل أن النظام الجزائري وصل مستويات قياسية في إظهار العداء للمغرب، حيث لم يكتف بمعاداته في الوحدة الترابية وفي السياسة، بل انتقل إلى مجال يفترض أنه مجال للقيم والأخلاق، بعيدا عن تأثيرات السياسة وصراعاتها.

وأضاف البوعمري، في تصريح لمنتديات واحة عبد الحميد ، أن “النظام الجزائري أخضع، للأسف، بطولة قارية من تنظيم “الكاف” لحساباته الضيقة السياسوية، وأصبحت كل المجالات بالنسبة إليه ساحة حرب دبلوماسية وسياسية، منها رفضه فتح المجال الجوي أمام الطيران المغربي لنقل المنتخب الوطني”.

وبذلك يكون، يتابع البوعمري، قد قطع كل الخطوط الممكنة ليس فقط رسميا، بل شعبيا من أجل فتح الباب لأي تقارب مغربي- جزائري وإن لم يكن على المستوى الرسمي، مشيرا إلى أن الشعبين اليوم باتا تحت تأثير القرار الجزائري بالتسبب في حرمان المغرب من المشاركة في “الشان”.

وأبرز أن المشاهد التي صاحبت هذا المنع بمطار محمد الخامس خلفت جرحا عاطفيا وسياسيا لدى مختلف الأوساط المغربية، خاصة منها الشعبية التي فوجئت بإصرار العسكر الجزائري على إقحام موافقه السياسية المعادية للمغرب في كرة القدم.

وأكد أن ما حدث سيساهم في خلق مسافة بين المغاربة والجزائر، وسيجعل غالبية المغاربة مقتنعين اليوم بألا تقارب بين البلدين في المدى القريب أو المتوسط ما لم يحدث أي تغيير سياسي في طبيعة النظام الجزائري العسكري، الذي يتغذى من معاداته المجانية لكل ما هو مغربي.

من جانبه، أوضح هشام معتضد، الأستاذ الباحث في العلاقات الدولية، أن فشل الجزائر الدبلوماسي في علاقتها الخارجية مع المغرب أفقدها صوابها في تدبيرها لأي حدث يقترن بحضور اسم المغرب، مشيرا إلى أنها تسعى بكل ثقلها إلى خلق زوابع إعلامية ولو ظرفية من أجل الإفلات من زخم الهزائم التي تلقتها في ملف علاقتها بالمغرب.

وأضاف معتضد، في تصريح لمنتديات واحة عبد الحميد
، أن بحث النظام الجزائري عن خلق حدث سياسي لتمويه الرأي الداخلي عن الهزائم السياسية والفشل الدبلوماسي للبلد، على حساب تظاهرة رياضية، يبرهن للقارة الإفريقية وللعالم مرة أخرى المقاربة الصبيانية التي يعتمدها سكان قصر المرادية.

وأكد أن الجزائر تتشبث بتسييس حدث رياضي قاري وشخصنة تنظيمه بالمناورة في تدبير بروتوكولاته، مشيرا إلى أن ذلك يعد سابقة خطيرة ويضع مستقبل تنظيم الأحداث الرياضية الإفريقية على المحك، خاصة أن أنظار المنتظم الدولي كلها متجهة إلى إفريقيا لتقييم مدى جاهزيتها في استقبال وتنظيم التظاهرات العالمية الرياضية.

وأوضح أن نقل الجزائر الصدام صوب الرياضة يمكن قراءته في رغبة النظام الجزائري إقحام الشعبين الشقيقين، في رؤية نظامه العسكري بتأجيج الوضع بين البلدين وخلق فتنة خطيرة بين الشعبين الجارين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadwa

fadwa


عدد المساهمات : 361
نقاط : 385
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
العمر : 37
الموقع : المملكة المغربية

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الجزائرية المغربية   العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 I_icon13الجمعة يناير 20, 2023 9:41 pm

[url=https://www.linkedin.com/shareArticle?mini=true&url=https://www.hespress.com/1110110-1110110.html&title=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%8A: %D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A %D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B5%D9%85 %D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%AF %D9%84%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8 %D9%81%D9%8A %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D9%83 %d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a&summary=&source=][/url]

[list=breadcrumb][*]هسبريس

[*]سياسة

[/list]

الحسيني: النظام الجزائري الخصم الوحيد للمغرب في المعترك الدولي

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Tajeddine-el-husseini.3
صور: منير امحيمدات
هسبريس - محمد الراجيالخميس 19 يناير 2023 - 23:00
قال تاج الدين الحسني، أستاذ العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية- جامعة محمد الخامس أكدال – الرباط، إن الخصم الوحيد للمغرب على الصعيد الدولي هو الجزائر، داعيا إلى وضع استراتيجية جديدة لتقوية عمل الدبلوماسية المغربية، في شقيها الرسمي والموازي، والتركيز على استغلال نقط ضعف الخصوم عند الترافع على قضية الوحدة الترابية أمام الدول والمؤسسات الأممية.
العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Tajeddine-el-husseini.8
وذهب الحسيني إلى القول: “اليوم، يمكن أن نعتبر أن الخصم الوحيد للمغرب في المعترك الدولي هو النظام الجزائري، ولا أقول الشعب الجزائري الذي حمل راية التآخي مع المغاربة وخاض معارك داخلية للدفاع عن حقوقه”.

واعتبر الأستاذ الجامعي المتخصص في العلاقات الدولية، في مداخلة ضمن ندوة نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب حول تطور المواقف الدولية بخصوص القضية الوطنية، أن الاعتراف الأمريكي بالسيادة الشاملة للمغرب على أقاليمه الجنوبية “كان انقلابا جذريا على مستوى التفاعلات الدولية والتحولات التي كانت في صالح قضية وحدتنا الترابية”.
العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Tajeddine-el-husseini.5
ولفت المتحدث ذاته إلى أن ما جرى بالكركارات وما تلاه من تدخل عاجل للمغرب أفضى إلى احتواء التوتر وبسط الأمن على المنطقة كان أيضا من التحولات الكبيرة التي كانت في صالح المغرب وشكّلت ضربة قوية للنظام الجزائري، الذي كان يسعى إلى إيجاد منفذ على المحيط الأطلسي عبر خلق التوتر في معبر الكركارات.
وأبرز الحسيني أن الشعب الجزائري يتعرض لمحاولات دنيئة لتصغير حجمه بدفعه من قبَل النظام الحاكم إلى التعبير عن معاداة المغرب، كما جرى خلال انطلاق فعاليات كأس إفريقيا للأمم للاعبين المحليين، حيث هاجمت بعض الجماهير الجزائرية المغرب، وفتح المجال أمام نجل رئيس جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا للتعبير عن مواقف مناوئة للمملكة.



وتابع أستاذ العلاقات الدولية أن الأحداث الأخيرة “أثبتت أننا أمام خصم لا يتوفر على المبادئ الأساسية للفرسان، بل يحارب بطريقة عشوائية، وقوّته تنحصر فقط في ما يملكه من بترول وغار”، مردفا أنه “كلما ارتفع سعر البترول زادت عدوانية النظام الجزائري”.
وانتقد الحسيني أيضا فرنسا، التي قال إن ما يدور في حلقاتها الداخلية “يذكرنا بالاستعمار الجديد”، وإن فرنسا تعمل على شراء توازن مصالحها في منطقة شمال إفريقيا بأي ثمن كان”.
العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Tajeddine-el-husseini.2
وأردف المتحدث ذاته أن الفرنسيين أنفسهم يعترفون بأن فرنسا كانت دائما تقف إلى جانب المغرب، وأن المستجد الوحيد، الآن، الذي أزاغ الموقف الفرنسي عن سكته “هو دخول الغاز والبترول الجزائري”؛ مضيفا أن النظام الجزائري “مستعد لتقديم الغاز والبترول بدون مقابل لأي دولة تتبنى أطروحة الانفصال في الصحراء.
وفي هذا السياق، أشار إلى أن النظام الجزائري يستمر في الضغط على تونس، لاستمالتها إلى الاعتراف بجمهورية البوليساريو، وكذلك الشأن بالنسبة لموريتانيا، بهدف إقامة مغرب كبير دون المغرب.



من جهة ثانية، قال تاج الدين الحسيني إن وسيلة العمل المثلى للرد على العداء المستمر للجزائر إزاء المغرب هو الدبلوماسية، “التي هي نوع من الحرب بطريقة مختلفة، ويجب ألا تكون رسمية فقط؛ بل أن ننظر إليها بعنصريها الرسمي والموازي”.
واعتبر المتحدث ذاته أن الاندماج والتعاون المطلق بين المحورين، الرسمي والموازي، هو أساس نجاح كل عمل دبلوماسي، مقترحا خلق خلية للتنسيق بوزارة الخارجية يكون هدفها ضبط النشاط الدبلوماسي الرسمية مع الفاعلين الموازين، من أحزاب سياسية وبرلمانيين وجامعيين وممثلي المجتمع المدني”..
وأردف أن اشتغال كل طرف يجب أن يكون في إطار ما يتوفر عليه من مقومات وما يمكن أن يحققه من نتائج، لافتا إلى أن هذا الإطار التعاوني سيمكن من وضع خارطة طريقة متكاملة تمكّن من توجيه كل طرف الوجهة التي يجب أن يتبعها بشكل منضبط ووفق دفاتر تحملات، وأن تكون وسائل العمل والاستحقاقات الزمنية محددة مع ربط العمل بالمحاسبة بعد انتهاء المحددة للإنجاز.



وأبرز أن هذه الخطوة قد تُفضي إلى إنشاء مجلس وطني للدبلوماسية، ما دامت قضية الوحدة الترابية هي القضية المركزية والأولى في العمل الدبلوماسي المغربي في الوقت الراهن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعوده

مسعوده


عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2022
العمر : 20
الموقع : المملكة المغربية

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الجزائرية المغربية   العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 I_icon13الثلاثاء يناير 24, 2023 7:46 am

المدعي العام السابق لأريزونا يدعو إلى تصنيف الجزائر كدولة راعية للإرهاب
23/01/2023 - 12:21


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Altesa10
تبون العسكر المعين على رأس الجزائر الشمالية ونظيره بنبطوش المعين على رأس الجزائر الجنوبية.


دعا مارك برنوفيتش، المدعي العام الأمريكي السابق لولاية أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية إلى تصنيف الجزائر، التي تمول وتسلح جبهة البوليساريو الانفصالية، على أنها “دولة راعية للإرهاب”، على غرار كوريا الشمالية وسوريا وإيران وروسيا، لجرائمها المرتكبة في أوكرانيا.

وقال برنوفيتش، في عمود نشره بصحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية ذائعة الصيت، إن الجزائر يجب أن تكون مسؤولة عن تمويل جبهة البوليساريو وإمدادها بالأسلحة.

وأضاف برنوفيتش إن “القوى العالمية على استعداد لتصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب في ضوء الفظائع التي ارتكبتها خلال غزو أوكرانيا؛ نتيجة لذلك ستنضم إلى قائمة الدول الأخرى مثل إيران وكوريا الشمالية وسوريا، وكلها مدرجة في قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. ومع ذلك، ليس فقط روسيا هي التي يجب أن تضاف إلى هذه القائمة، ولكن أيضًا الجزائر يجب أن تُحاسب على دعمها لجبهة البوليساريو”.

وكان مارك برنوفيتش قد نبّه في السياق إلى أن الجزائر، بدعم من إيران، تزود البوليساريو بالسلاح من أجل زعزعة استقرار المملكة المغربية، مضيفا أن “الجزائر قدمت، بمساعدة إيران، على مدى عقود، الدعم العسكري والمادي لجبهة البوليساريو، وهي منظمة إرهابية في الصحراء تستخدمها الجزائر لزعزعة استقرار جارتها المغرب”.

ويرى المسؤول الأمريكي السابق أن “البوليساريو تنخرط في ممارسات غير مشروعة، بدعوى السعي إلى السيادة على الصحراء، حيث أحدثت ممرًا في جنوب المغرب لتهريب الأسلحة والأنشطة غير المشروعة الأخرى، في وقت تقيم علاقات مع منظمات إرهابية مختلفة تستهدف الشعب الصحراوي”.

وجدّد مارك برنوفيتش، في ختام عموده، دعوة بلاده إلى إدراج الجزائر في قائمة الدول الداعمة للإرهاب، حيث قال: “الآن، مع تزايد الأدلة ضدها لدعمها لجبهة البوليساريو، حان الوقت لأن تعترف الولايات المتحدة أيضًا بالجزائر على حقيقتها: دولة راعية للإرهاب”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 34
الموقع : أكادير المغرب

العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الجزائرية المغربية   العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 I_icon13الثلاثاء يناير 31, 2023 8:17 am

فتح معبر "زوج بغال" بين المغرب والجزائر
الإثنين 30 يناير 2023 - 19:50


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Passag10

تأكيدا للخبر الذي نشرته منتديات واحة عبد الحميد أمس الأحد، جرى، مساء اليوم الإثنين، فتح المعبر الحدودي “زوج بغال” الفاصل بين المغرب والجزائر بصفة استثنائية للمرّة الثانية في أقل من أسبوع.
وجاء ذلك، وفق مصادر هسبريس، لتسليم جثماني مهاجرين غير نظاميين كانا قد قضيا خلال محاولتهما الهجرة نحو أوروبا عبر السواحل الجزائرية.

وقال حسن عماري، رئيس جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، لمنتديات واحة عبد الحميد ، إن المعنيين يتحدّران من الدار البيضاء والعيون سيدي ملوك (العيون الشرقية).
وأكد عماري، في تصريح لمنتديات واحة عبد الحميد أن هذه العملية تتويج لمجهود وصفه بالكبير لمدة أشهر لتسليم الجثمانين لأهل الراحلين، مشيرا إلى أن جثة أحد المهاجرين ظلت في مستودع الأموات بوهران لحوالي 7 أشهر، فيما أودعت الجثة الثانية المستودع ذاته قبل حوالي شهر ونصف.
وتواجدت عائلتا الهالكين، إلى جانب فعاليات جمعوية وحقوقية، في المعبر الحدودي منذ زوال اليوم الإثنين، فيما انطلقت سيارة الإسعاف الجزائرية التي أقلت الجثمانين في حوالي الساعة الثانية عشرة زوالا من مدينة وهران.

وتأتي هذه العملية بعد 4 أيام على تسليم السلطات الجزائرية لنظيرتها المغربية عبر المعبر ذاته جثمان شابة كانت قد قضت خلال محاولة للهجرة غير القانونية، بعد تعرّض القارب الذي كان يقلّها رفقة مرشّحين آخرين للغرق نتيجة إصابته برصاص البحرية الجزائرية.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

وفد برلماني مغربي يحتج في قلب الجزائر
الإثنين 30 يناير 2023 - 22:36


العلاقات الجزائرية المغربية - صفحة 8 Oci10


وضع الوفد البرلماني المغربي المشارك في أشغال الدورة الـ 17 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 30 يناير الجاري، رسالة احتجاج لدى الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وسجّل الوفد البرلماني المغربي، الذي يرأسه محمد والزين، في رسالة الاحتجاج، “استنكاره للحدث الذي شهدته جلسة افتتاح الدورة المذكورة، وما تضمنه من مس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، وتدخل في الشؤون الداخلية لبلد مسلم عضو في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من لدن ممثلة منظمة برلمانية غير عضو في الاتحاد”.
وقال الوفد المغربي إن “استضافة Gloria Flors، رئيسة البرلمان الأنديني، ودعوتها لحضور الجلسة الافتتاحية لاتحادنا من لدن البلد المحتضن للدورة، لا يخولها، في جميع الأحوال، الخوض في مواضيع لا تندرج ضمن اختصاص المنظمة أو طرح أي مسائل خلافية من شأنها تقويض روح الإجماع التي تميز عملنا الإسلامي المشترك”.

وأضاف الوفد أن “مثل هذه التجاوزات تجسد خرقا سافرا لأهداف الاتحاد والمبادئ التي تأسس عليها”، وأنه “لا يمكن السكوت عن هذه الممارسات أو التغاضي عنها”، مؤكدا “الرفض المطلق لما حدث، ولمضمون خطاب ممثلة البرلمان الأنديني جملة وتفصيلا”.
ودعا الوفد البرلماني المغربي الأمانة العامة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى “سحب ما تضمنه (خطاب ممثلة البرلمان الأنديني) من تقارير اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ووثائقها، والحرص على عدم تكرار ما حدث”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقات الجزائرية المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 8 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات الإماراتية المغربية
» العلاقات الباكستانية المغربية
» العلاقات المغربية الهندية
» العلاقات الأردنية - المغربية
» العلاقات التونسية المغربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ المنتدى علاقة المغرب مع دول العالمية ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: