منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب

اذهب الى الأسفل 
+14
maliika
alharrak
manzah
aomui
hajari
fatr
Ridha
hard_mix
عمر
صبرىن
monra
abedsi
Aranzazu
saudi
18 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
saudi

saudi


عدد المساهمات : 1496
نقاط : 1690
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الخميس أغسطس 27, 2020 6:05 pm

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب
15 déc. 2019


ramj  saj  ramj



#في_الاقتصاد .. واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب
ws
لأول مرة في تاريخ العلاقت #المغربية_الفرنسية وزير مغربي خرج ليها نيشان مع #ماما_فرنسا عطاهم العصير
16 déc. 2019


ramj  saj  ramj



لأول مرة في تاريخ العلاقت #المغربية_الفرنسية وزير مغربي خرج ليها نيشان مع #ماما_فرنسا عطاهم العصير
ws
وزير فرنسي يتقدم بالاستقالة بسبب المغرب وقال:المغاربة أقوى من الفرنسيين في الإليزيه
5 janv. 2020


بسبب المغرب برونو لومير وزير الإقتصاد الفرنسي  باغي يقد لاستقالة وقال: لم أكن أعتقد أن المغاربة أقوى من الفرنسيين في الإليزيه

ramj  saj  ramj



وزير فرنسي يتقدم بالاستقالة بسبب المغرب وقال:المغاربة أقوى من الفرنسيين في الإليزيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aranzazu

Aranzazu


عدد المساهمات : 21
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2022
العمر : 41
الموقع : الجمهورية الفرنسية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأحد أكتوبر 09, 2022 12:56 pm

في إطار تنويع الشركاء.. عملاق هندي متخصص في صناعة السيارات يستقر بطنجة
09/10/2022 - 12:30


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Oo10

افتتحت المجموعة الهندية العالمية Motherson والمتخصصة في صناعة مكونات السيارات، مصنعا جديدا في منطقة طنجة المتوسط لإنتاج الأجزاء الداخلية للسيارات كلوحات القيادة وألواح الأبواب وغيرها من مكونات هياكل السيارات.

ومن المرتقب ان تشغل ذات الشركة ا الهندية، التي تم بناؤها على مساحة 15000 متر مربع ، حوالي 300 عامل من اليد العاملة المغربية، حيث سيشتغلون في تصنيع أجزاء السيارات عن طريق قولبة حقن البلاستيك أو الطحن عالي الدقة بمساعدة الروبوت.

كما تخطط الشركة الهندية Motherson لإستخدام موقعها الجديد بمدينة طنجة لإنشاء مرافق جديدة للمعالجة السطحية عالية الجودة للأجزاء الداخلية للسيارات بناءً على استخدام آلي دقيق ومتطور وحديث.

وتعد الشركة الهندية المذكورة، من اكبر الشركات الرائدة بالعالم في مجال صناعة اجزاء السيارات وتمتلك 103 منشأة في 25 دولة بالعالم من بينها المغرب، كما تعمل على تزويد كبار مصنعي المعدات الأصلية للسيارات في جميع أنحاء العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abedsi

abedsi


عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2022
العمر : 34
الموقع : المملكة المغربية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأحد أكتوبر 09, 2022 1:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
monra

monra


عدد المساهمات : 14
نقاط : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2022
العمر : 24
الموقع : دوقية لوكسمبورغ الكبرى

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الثلاثاء أكتوبر 11, 2022 8:10 pm

اقتباس :
اللهم زد وبارك واحفظ بلدنا المغرب الحبيب



صناعة السيارات العملاق النمساوي"إنجل" يفتتح فرعا بطنجة



رجل أعمال مغربي وراء ابتكار أول سيارة رباعية الدفع تعمل بخلايا الوقود باستخدام الهيدروجين الأخضر



صناعة السيارات شركات ألمانية تلجأ إلى المغرب لهذه الأسباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرىن
صبرىن : الادارة
صبرىن : الادارة
صبرىن


عدد المساهمات : 1165
نقاط : 1289
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 42
الموقع : جمهورية أفغانستان الإسلامية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الثلاثاء أكتوبر 18, 2022 6:37 pm

الجزائر.. نظام العسكر يسرق صورة لمصنع رونو في طنجة وينسبها لوحدة تركيب السيارات بوهران
17/10/2022 - 12:07


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Alkhab10
صورة مقرصنة تم التقاطها بمصنع رونو بطنجة.


في محاولاتهم الفاشلة للكذب على ذقون الجزائريين، وإظهار النجاح المزعوم لنظام العسكر على جميع المستويات، لا تفتأ أبواق الكابرانات تنشر الإشاعات والإدعاءات عبر مواقعها وقنوات صرفها…

وفي هذا الإطار، نشر موقع “الخبر”، أمس الأحد، خبرا جاء فيه أن “والي وهران، السعيد سعيود، أكد أن مصنع “رونو” للسيارات في منطقة واد تليلات يستأنف نشاطه تدريجيا في تركيب السيارات.”

وأضاف الموقع أن الوزير سعيود، قال في تصريح له، أمس الأحد، “إن العودة لعملية تركيب السيارات سيكون بالشروط التي أقرتها الدولة.”

إلا أن الصورة التي أرفقتها “الخبر” بخبرها، ليست لمصنع “رونو” للسيارات في “منطقة واد تليلات” بالجزائر، بل في طنجة المغربية، ما يكشف بالملموس ان نظام العسكر وابواقه الدعائية لا تتقن حتى الكذب، وأن كل همها هو المغرب وما حققته المملكة من انجازات في جميع المجالات، وهو ما جعلهم يسرقون ويقرصنون كل شيء لدرجة الهوس…

وتأتي هذه السرقة، ضمن مسلسل السطو على تاريخ المغرب وشخصياته وتراثه وإرثه التقليدي وطبخه ولباسه وأغانيه وموسيقاه وتقاليده ومنها الموروثات الثقافية المغربية، على غرار الملابس التقليدية كالقفطان، والمأكولات كالكسكس المغربي، وسرقة أفكار المبدعين السينمائيين المغاربة واستنساخ وتقليد السلسلات والسيتكومات المغربية، دون حياء ولا خجل، على غرار أغنية لنعمان لحلو وسرقة مسلسل حديدان وتغيير اسمه، إلخ.

هذا المسلسل، الذي تقوم الأبواق الجزائرية وقنوات نظام العسكر التلفزيونية الرسمية وغير الرسمية وصل حدّ سرقة صور مغربية لمحلات تجارية للخضر والفواكه وجلسات بمقاهي مغربية مختصة في الشاي المغربي، وتبنيها على أنها جزائرية، ونشرها دون حياء ولا خجل، وضمنها صورة السيدة مباركة التي تنسج الزرابي بضواحي وارزازات، والتي ظهرت في إعلان لمهرجان الصناعة التقليدية بتلمسان، قبل ان يتم حذفها بعد ان انكشف أمر الكابرانات، الذين يشتغلون بمنطق عهود غابرة متناسين أننا نعيش اليوم في عصر تكنولوجيا المعلوميات المتقدمة، حيث أصبح كل شيء ينشر للتو على الانترنيت ولا مجال للكذب والادعاءات…

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر

عمر


عدد المساهمات : 18
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2022
العمر : 75
الموقع : مملكة النرويج

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13السبت أكتوبر 22, 2022 9:30 am

“فليكس أوطو” تفتتح أكبر ورشة متخصصة في هيكل السيارة والميكانيك
17 oct. 2022



“فليكس أوطو” تفتتح أكبر ورشة متخصصة في هيكل السيارة والميكانيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hard_mix
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix


عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2059
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 30
الموقع : ksar el kebir maroc

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13السبت أكتوبر 22, 2022 7:31 pm

ملياردير مصري يخطط للاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية بالمغرب
22/10/2022 - 09:47


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Yio10

أبدى نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم للاستثمار”، استعداده لضخ 100 مليون دولار في المغرب، في حال توفرت الفرصة الاستثمارية المناسبة لذلك. وقال الملياردير المصري في تصريح لقناة “الشرق” على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الإفريقي (Choiseul) المنعقد في الدار البيضاء: “سندخل السوق المغربية، خلال السنوات القريبة المقبلة، لو وجدنا مجالا مفتوحا ليس فيه منافسة كبيرة.. لكننا لن ندخل في مشروع يتطلب استثمارات تفوق 100 مليون دولار كمرحلة أولى”.

وبخصوص للقطاعات التي يدرس الاستثمار فيها، صرح ساويرس بأن التركيز سيكون على التكنولوجيا وعلى رأسها شحن السيارات الكهربائية، حيث قال: “المغرب يستعد لبناء مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية، فلو أضافت الجهة المعنية لهذه الفرصة الاستثمارية حق إنشاء محطات لشحن هذه السيارات فنحن مهتمون جدا للدخول بهذا المشروع”.

وتابع قائلا “لدينا شركة تستثمر في الطاقة الشمسية البديلة، والمغرب يحتوي على فرصة مهمة بهذا المجال. كذلك الأمر بالنسبة لإقامة مشاريع صناعات غذائية، على مثال مصنع السكر الذي نملكه ونديره في مصر، بالإضافة إلى قطاع السياحة والفنادق النشط جدا.. كلها فرص مهمة، لكن ليس لدينا التزام مؤكد بمشروع محدد حتى الآن”. وكشف ساويرس أنه سيعقد اجتماعا مع وزير الاستثمار المغربي.

وحسب قناة “الشرق”، وصف رئيس “أوراسكوم للاستثمار”، الاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية في إفريقيا بـ”المستقبل”، مشيرا إلى مفاوضات يعقدها مع عدة حكومات إفريقية ليحوز السبق في هذا المجال.



المغرب في طريقه لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية بفضل العالم رشيد اليزمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aranzazu

Aranzazu


عدد المساهمات : 21
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2022
العمر : 41
الموقع : الجمهورية الفرنسية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأحد أكتوبر 23, 2022 9:13 am

باريس ..تسليط الضوء على مؤهلات المغرب في مجال صناعة السيارات
22/10/2022 - 10:49


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Autoin10

تم، أمس الجمعة بباريس، عرض المؤهلات اللوجستيكية التي يمتلكها المغرب، لاسيما في مجال صناعة السيارات، وذلك خلال ندوة عقدت على هامش معرض “إيكيب أوطو باريس”، الحدث البارز بالنسبة لمهنيي قطاع السيارات لما بعد البيع.

وأبرز المتحدثون في اللقاء الذي سلط الضوء على “التحدي المغربي”، دور المغرب كمنصة إقليمية بين أوروبا وإفريقيا، مسجلين أن المملكة تتوفر على بنية لوجستيكية “قوية في مجال صناعة السيارات، تتيح مزايا فريدة” للمستثمرين المغاربة والأجانب.

وأشار سعد بندورو، نائب رئيس بعثة بسفارة المغرب بفرنسا، إلى أن المغرب يوفر فضاء معيشيا ذا جودة ويستند على بنية أساسية ولوجستيكية لمواكبة مجموع الأوروبيين الذين يستقرون به، شمالا وجنوبا.

وتحدث عن دينامية متواصلة للتطوير والتسهيل تقدم امتيازات كبرى جد تنافسية مقارنة مع باقي الوجهات، مؤكدا أن المملكة تقدم فرصا عديدة للشراكة والاستثمار بالنسبة للمقاولات الفرنسية الناشطة في القطاع.

من جانبها، أبرزت بسمة المحرزي، عن مديرية صناعة السيارات بوزارة الصناعة والتجارة، أن المغرب استطاع التموقع خلال السنوات الأخيرة كمنصة صناعية لإنتاج السيارات وتجهيزات السيارات للسوق الوطنية والدولية، مستفيدا من موقعه الجغرافي المتميز.

وقالت إن المغرب الذي يتوفر على بنيات أساسية وفق المعايير الدولية، من مطارات ومناطق صناعية وطرق سيارة، يشكل ملتقى يربط أوروبا وأمريكا وإفريقيا.

وأشارت أيضا إلى أن الشباب المغربي يمثل ثروة حقيقية بالنسبة للمملكة تساهم في تسريع مسلسل تنميتها، من خلال رأسمال بشري مؤهل في خدمة الاستثمار وإحداث القيمة المضافة.

أما رئيس المجموعة المهنية لصناعة السيارات بالمغرب، ادريس كنون، فأوضح أن جمعيته تحرص على تنظيم جيد لعملية توزيع قطع الغيار التي تلعب دورا هاما في صيانة وإصلاح العربات وتحديث القطاع.

وأضاف أن الأمر يتعلق بمواكبة التوجهات العالمية في القطاع ورفع تحدي هيكلة سوق قطع الغيار على الصعيد الوطني.

وبأكثر من 1000 شركة وعلامة و80 ألف زائر كل خمسة أيام، يشكل معرض “إيكيب أوطو” حدثا مرجعيا بالنسبة لمهنيي قطاع السيارات لخدمة ما بعد البيع، والتجهيزات والحلول الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ridha

Ridha


عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2022
العمر : 34

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأحد أكتوبر 23, 2022 8:29 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatr

fatr


عدد المساهمات : 292
نقاط : 322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 44
الموقع : جمهورية الهند

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الثلاثاء أكتوبر 25, 2022 8:54 pm

قطاع السيارات..مجموعة “LEAR” تفتتح مصنعاً جديداً بالمغرب
25/10/2022 - 16:22


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Learsa10
تم افتتاح المصنع بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة وعامل مدينة مكناس.


افتتحت المجموعة الأمريكية المتخصصة في تصنيع مقاعد السيارات والأنظمة الكهربائية والإلكترونية، بتاريخ 25 أكتوبر 2022، مصنعها الجديد بمكناس، وذلك بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة وعامل مدينة مكناس.

باستثمار قيمته 200 مليون درهم، تم تشييد الموقع الجديد بمكناس على مساحة تبلغ 54.000 متر مربع (منها 18.200 متر مربع مخصصة للإنتاج) مما سمح بإحداث أكثر من 2000 منصب شغل مباشر. ويُرتقب أن يصل هذا العدد إلى 2600 منصب شغل خلال سنة 2023.

هذا المصنع ، الذي يعد السادس عشر للمجموعة بالمغرب، سينتج أيضا الأسلاك الخاصة بالسيارات الكهربائية.

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Learsa11

وبهذه المناسبة، يضيف بلاغ توصلت منتديات واحة عبد الحميد بنسخة منه اليوم، أكد رياض مزّور، وزير الصناعة والتجارة أن “صناعتنا تواصل اجتذاب الرواد العالميين لقطاع السيارات مع الحفاظ على وفائهم. وتتعزز هذه الديناميكية اليوم بافتتاح المصنع الجديد لمجموعة LEAR التي تجدد مرة أخرى ثقتها في المنصة الصناعية المغربية، وتأتي لتلبية الطلب المتزايد على منظومة صناعة السيارات الوطنية التي أصبح أداؤها غنيا عن أي توضيح”

وتعتبر مجموعة LEAR المتواجدة بالمغرب منذ سنة 2003، من خلال مصانعها بالرباط والقنيطرة وطنجة ومكناس، أحد أهم المشغِّلين اليوم في المملكة، بطاقم يضم 18000 مستخدم.

وتتوفر المجموعة على مركز للهندسة بالرباط يكرّس عمله لأنشطة المقاعد والإليكترونيك، ويُشغل أزيد من 250 مهندس.

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Learsa12

وتُشغّل هذه المجموعة ، التي تتواجد منذ أزيد من 100 سنة، أكثر من 160.000 شخص، من خلال 253 مصنع إنتاج تتوزع على 38 بلدا.

ويتم تركيب منتجات مجموعة LEAR بأزيد من 400 طراز من السيارات ذات العلامات التجارية الكبرى مثل ALFA ROMEO و GM و AUDI و BMW و CORVETTE و FERRARI و JAGUAR و LAND ROVER وLAMBORGHINI و LEXUS و MASERATI و PORSCHE و VOLVO .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hajari

hajari


عدد المساهمات : 15
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2022
العمر : 27
الموقع : مملكة إسبانيا

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأربعاء أكتوبر 26, 2022 6:38 pm

المغرب.. مؤهلات تنافسية كبيرة في مجال صناعة السيارات
26/10/2022 - 14:01


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Automo10

تجد صناعة السيارات المغربية، القائمة أساسا على التصدير، نفسها في مواجهة تحديات جديدة، ناجمة عن الثورات الرقمية والبيئية، مما يجعلها إزاء ضرورة العمل على الاستفادة القصوى من حركات إعادة الهيكلة عبر العالم واتخاذ أفضل تموقع استراتيجي لها.

وتواصل صناعة السيارات مراكمة النجاحات، لا سيما على مستوى الإنتاج والتصدير، بالرغم من الظرفية الحساسة التي تتسم بنقص بعض المدخلات، نتيجة الاضطرابات في سلاسل الإنتاج العالمية على وجه الخصوص.

الأرقام الأخيرة لمكتب الصرف تسلط الضوء على ذلك بشكل واضح، بما أن مبيعات قطاع السيارات تجاوزت 66,7 مليار درهم عند متم غشت من هذه السنة، أي بارتفاع ملحوظ قدره 29,3 في المائة. وقد بلغت هذه الصادرات مستواها الأعلى خلال الفترة ذاتها طيلة السنوات الخمس الماضية.

وقد هم هذا الارتفاع مبيعات فئة التصنيع (زائد 47,3 في المائة) وفئة الأسلاك (زائد 16,7 في المائة). وفي المقابل، سجلت صادرات فئة داخل السيارات والمقاعد انخفاضا نسبته 2,5 في المائة.

وعلق هشام السبتي، أستاذ علوم التدبير ومدير مدرسة “Euromed business School”، قائلا إن “هيكلة النظام الصناعي الوطني للسيارات على شكل منظومات مكثفة، إلى جانب التدابير المتخذة في أوج الأزمة الصحية وآليات مخطط الإنعاش الصناعي 2021-2023، مكنت من هذا الصمود وسمحت للمغرب بأن يظل متفائلا من خلال الحفاظ على أهداف نمو الصادرات وتحقيق معدل اندماج قطاعي بنسبة 80 في المائة”.

وأضاف السبتي أنه من المحتمل أن تكون مسألة الندرة مشكلة ظرفية يمكن تعديلها من خلال الإجراءات التي تتخذها البنوك المركزية لإبطاء الآلات الاقتصادية وزيادة القدرات الإنتاجية الجديدة للمواد الأولية والمنتجات المصنعة على المستوى العالمي، مبرزا أن المسألة الحقيقية بالنسبة لصناعة السيارات المغربية هي الخيارات على مستوى التموقع الاستراتيجي ضمن صناعة النقل الجديدة.

وفي ما يتعلق برهانات المغرب ضمن عمليات إعادة التوطين هذه التي يجريها عمالقة صناعة السيارات العالميون، أشار الخبير إلى أن عددا كبيرا من الشركات متعددة الجنسيات الموجودة في المنطقة اعتمدت سلوك “الهروب إلى بر الأمان”، عبر نقل أنشطتها من منطقة النزاع إلى مناطق أكثر استقرارا سياسيا، مثل المغرب.

وأكد أنه “يتعين على المغرب في هذا السياق المعقد وغير الثابت أن يتحرك من أجل الاستفادة من حركات إعادة هيكلة سلاسل القيمة. وفي حال سيناريو إعادة توطين إقليمي، حيث تعيد الشركات تنظيم أنظمة الإنتاج الخاصة بها وأنظمة شركائها من الموردين حول سلاسل القيمة المخصصة للأسواق الجغرافية الإقليمية، سيكون المغرب قادرا على التموقع كفاعل رئيسي في منطقة أورو-متوسطية وإفريقية، وذلك بشرطين”.

أولا، توقعات الجاذبية من حيث المؤسسات والموارد البشرية والمادية والطاقة. وثانيا، عبر بناء منظومات قادرة على الصمود وقائمة على “الوفرة” (الوصول إلى قدرة تصنيعية إضافية في ظل مخاطر الطاقة الزائدة)، و”التنوع” (الوصول إلى مصادر متعددة للتموين) و (القدرة على إعادة تشكيل نظام وإعادة تجميع الموارد) لأنظمة الإنتاج.

واعتبر أن المغرب يتمتع بمؤهلات تنافسية تتيح له التطلع إلى تموقع استراتيجي، ولاسيما في إطار السياسية الأوروبية الجديدة للجوار. مشيرا في هذا الصدد إلى جملة من المبررات التي يمكن للمغرب تقديمها مثل السلم والاستقرار، والجهود في مجال الانتقال الأخضر وتدابير إرساء نمو شامل بالإضافة إلى مختلف المبادرات في مجال التحول الرقمي.

وبخصوص هذه التحولات البيئية أو الرقمية التي يمكن للمغرب الاستفادة منها، أوضح السيد السبتي أن التطور الأول هو النمو المرتقب لسوق السيارات الكهربائية، والذي يجعل موضوع البطارية في صلب النظام الصناعي للسيارات.

وفي هذا الصدد، تطرق إلى التقرير الحديث الصادر عن برنامج الاقتصاد والطاقة التابع لمعهد الشرق الأوسط، والذي يفيد بأنه يمكن للمغرب أن يتموقع كفاعل رئيسي في النقل الأخضر، معددا في هذا السياق المزايا التنافسية، على غرار وجود منظومة صناعية مهيكلة حول شركات عالمية مصنعة كبرى، وملتزمة بالتحول البيئي وإنتاج السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى احتياطيات المعادن الضرورية لإنتاج البطاريات، مثل الكوبالت الذي يتوفر عليه المغرب.

وفي المقابل اعتبر المتحدث أنه سيكون من غير المناسب للمغرب أن يدير ظهره لإنتاج العربات ذات المحركات الحرارية. لأنه إذا كانت أوروبا قد وضعت بالفعل حدا لبيع المحركات الحرارية، فإن هذه السوق تحتفظ بمؤهلات قوية، بالنسبة لتجهيز الأسواق الناشئة، ولاسيما في إفريقيا.

وقال إن “الرهان بالنسبة للمغرب هو جعل المنظومتين تتعايشان”.

ومن أجل رفع تحدي التحول الرقمي للنقل، اعتبر السبتي، أن التقارب بين الصناعة والبحث وتطوير آليات المواكبة والتمويل للشركات الناشئة المبتكرة بات يكتسي أهمية أكثر من أي وقت مضى.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

صناعة السيارات.. رياض مزّور يستعرض رهانات القطاع في ملتقى “طنجة المتوسط أوطوموتیف میتینغ”
26/10/2022 - 16:41


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Amzsan10
وزير الصناعة والتجارة رياض مزّور.


تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، افتتح وزير الصناعة والتجارة رياض مزّور، اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022، الدورة السابعة لمعرض ملتقى “طنجة المتوسط أوطوموتیف میتینغ”.

وتنعقد هذه الدورة، المنظمة من طرف الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، من 26 إلى 28 أكتوبر الجاري، بطنجة، تحت شعار: “أي استراتيجية من أجل إنعاش قطاع صناعة السيارات؟”.

وقال رياض مزّور، خلال مائدة مستديرة بمعرض ملتقى “طنجة المتوسط أوطوموتیف میتینغ”، بأن “هذا الحدث يُنظم مرة أخرى بعد الجائحة، في سياق خاص يطبعه الانتعاش الاقتصادي والرهانات الحاسمة لمستقبل القطاع”.

AMZSans titre 32

وأضاف مزّور، حسب بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه اليوم، أن المغرب عرف “تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كيف يغتنم الفرص المتاحة بفضل ديناميكية إنتاجية وتصديرية غير مسبوقة في القطاع . وتظل المملكة اليوم، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 000. 700سيارة، أول منتج للسيارات بإفريقيا”.

وأوضح أيضا بأن هذه الديناميكية استفادت من وتيرة استثمار مستدامة طيلة السنتين الأخيرتين، مع 31 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 5,6 مليار درهم، مما سيسمح بتوفير أزيد من 000.26 منصب شغل في القطاع.

AMZSans titre 29

وأكد الوزير أيضا، حسب البلاغ ذاته، على الدور الهام الذي يضطلع به ميثاق الاستثمار في تحفيز جاذبية المنصة الصناعية وتنمية القطاعات الاستراتيجية، ولا سيما صناعة السيارات.

كما أكد في هذا الشأن بأننا “في خضم التحول نحو التنقل المستدام. وقد أبان المغرب عن مدى قدرته على إنتاج سيارات كهربائية، واستهل تحوله هذا في إطار استراتيجية طاقية طموحة تستند إلى الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والاندماج الإقليمي. وبفضل إمكاناته ومؤهلات مصنعي المعدات الأصلية، أصبح المغرب الآن منصة صاعدة للتنقل الكهربائي.”

AMZSans titre 31

وذكّر مزور، حسب البلاغ ذاته، أن “تحقيق الطموحات يبقى رهينا بمدى القدرة التنافسية للقطاع”، مؤكدا أن التنافسية تظل “ضرورة حتمية للاستدامة” بالنسبة لأي صناعة. وأوضح أيضا أننا “نتطلع إلى جعل المغرب قاعدة صناعة السيارات الخالية من الكربون الأكثر تنافسية في العالم، وتحسين نسبة الاندماج المحلي لينتقل من 64٪ إلى 80٪. ولبلوغ هذا المرام، سيُخصص جزء من الطاقات المتجددة لخدمة الصُّناع في إطار عرض ذي تعريفات جد تنافسية” . وأكد أيضا في هذا الصدد أن مواكبة تحفيزية ملائمة هي رهن إشارة الفاعلين لبلوغ الهدف المنشود.


https://telexpresse.com/235671.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aomui

aomui


عدد المساهمات : 24
نقاط : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2022
العمر : 24
الموقع : المملكة المغربية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13السبت نوفمبر 05, 2022 7:41 am

رئيس البرلمان الإفريقي: المغرب يبذل جهودا جبارة لارساء نموذج تنموي جديد في القارة
03/11/2022 - 19:31


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Ao-aoo10

قال رئيس البرلمان الإفريقي، فورتشن شارومبيرا، إن المملكة المغربية تحدوها إرادة كبيرة وتبذل جهودا جديرة بالثناء لبروز نموذج تنموي جديد في إفريقيا . وأشاد شارومبيرا، في معرض حديثه امس الأربعاء خلال تقديم تقرير تقييم الأداء لأنشطة البرلمان الافريقي، في إطار الدورة العادية الأولى للولاية التشريعية السادسة للمؤسسة المنعقدة في مقرها في جوهانسبرغ ، بجهود المغرب التنموية والمبادرات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القارة من أجل تعاون جنوب – جنوب أكثر تطورا ويبعث على الأمل للأفارقة.

ونوه بأن ” المغرب يتوفر على كل البنى التحتية الأساسية والمنصات الصناعية التي تجعل منه نموذجا واعدا في إفريقيا “، مذكرا بزيارته الأخيرة للمملكة بدعوة من رئيس مجلس المستشارين. وخلال النقاشات حول وضع السلم والأمن في إفريقيا ، احتج ممثل مرتزقة ” البوليساريو ” على عدم إدراج النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية في تقرير مجلس السلم والأمن الإفريقي حيث حاول التشويش على الأشغال، لكن بدون جدوى.

وقد تم تنبيهه بكل بساطة من طرف رئيس البرلمان الإفريقي للجلوس والتزام الصمت ، في وقت شجب فيه العديد من البرلمانيين موقفه الرامي الى ” نسف الأشغال “.

وردا على هذا التصرف تناولت النائبتان المغربيتان هناء بن خير عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وخديجة اروهال من حزب التقدم والاشتراكية، الكلمة، تواليا، قصد إيصال الحقيقة لبوق ” البوليساريو ” وإجهاض خططه الخبيثة.

وهكذا، ذكرت البرلمانيتان المغربيتان بأن المملكة أرض السلام والأمن ليس في إفريقيا فحسب، بل على مستوى العالم أيضا.

وكدليل على ذلك، أكدتا بكل فخر، أن المملكة نشرت في إطار بعثات الأمم المتحدة، عناصر من القبعات الزرق في عدة مناطق من العالم، مساهمة منها في إرساء السلام والأمن في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، شددت بن خير ، على أن المغرب يستقبل عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة في اطار الاحترام والكرامة ، من خلال تسوية أوضاعهم الإدارية ، في وقت تقوم فيه بلدان أخرى بطردهم.

ويمثل المغرب في هذه الدورة الجديدة للبرلمان الافريقي، وفد يضم أيدي يوسف (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، وعبد الصمد حيكر (حزب العدالة والتنمية) وليلى داهي ( التجمع الوطني للأحرار) وخديجة أروهال (حزب التقدم والاشتراكية) وهناء بن خير (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب).



السيارات الكهربائية في المغرب.. صناعة البطاريات تنقل المملكة إلى العالمية



صناعة السيارات ..شركة أمريكية تفتح مصنعها الجديد بمكناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manzah
manzah : نايبة المدير العام
manzah : نايبة المدير العام
manzah


عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2104
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 53
الموقع : الرباط المغرب

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الجمعة نوفمبر 11, 2022 7:09 am

“عملاق” في صناعة السيارات يقرر توسيع استثماراته بالمغرب وخلق المزيد من فرص الشغل
09/11/2022 - 21:25


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Oo-110

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 09 نونبر 2022، في مقر رئاسة الحكومة بالرباط، كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة “ستيلانتيس” المتعددة الجنسيات المتخصصة في تصنيع السيارات، رفقة سمير شرفان، الرئيس التنفيذي للعمليات عن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالمجموعة ذاتها.

اللقاء الذي حضره أيضا، وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، تركز حول رغبة هذه المجموعة الرائدة عالميا في تعزيز استثمارها في المغرب، ومضاعفة القدرة الإنتاجية لمصنعها في القنيطرة، بغلاف استثماري إجمالي يبلغ 300 مليون أورو، وبهذا سوف تصل القدرة الإنتاجية لمصنع القنيطرة إلى 450.000 سيارة سنويا (حرارية وكهربائية).

وكان جلالة الملك محمد السادس قد أشرف على تدشين مصنع “ستيلانتيس” بالقنيطرة، في 20 يونيو 2019، والذي يشغّل حاليا أزيد من 3000 شخص، محققا معدل اندماج محلي بنسبة 69٪. وتسعى مجموعة “ستيلانتيس” الى تطوير استثماراتها في المغرب، و مضاعفة هذه المجموعة لقدرة إنتاج مصنعها في القنيطرة سيساهم في خلق 2000 منصب شغل جديد.

ويذكر ان الأطر المغربية تساهم في تطوير صناعة السيارات الكهربائية بمصنع القنيطرة (Citroën AMI وOpel rocks-e)، وأن مجموعة من المهندسين والتقنيين المغاربة ساهموا في تصميم وتصنيع هذه السيارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alharrak
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak


عدد المساهمات : 1522
نقاط : 1823
السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 37
الموقع : ksar el kebir maroc

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأحد نوفمبر 13, 2022 10:11 am

صناعة السيارات في المغرب .. رقم معاملات قياسي يرافق الالتزامات الإيكولوجية
السبت 12 نونبر 2022 - 13:00


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Automo10

طموح مغربي نحو تحقيق مزيد من ربط الاستثمار بثماره من حيث خلق الثروة وفرص العمل، يتجسد في صناعة السيارات بالمغرب؛ هذا الفرع الصناعي الذي ارتقى بالمملكة بعد سنوات من العمل والتطوير إلى مرتبة صنع أوّل سيارة كهربائية “مغربية مائة في المائة”، جرى تقديمها رسميا بحر الأسبوع الجاري.

رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، كان قد أكد، الأربعاء الماضي خلال جلسة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب، أن السيارة، التي يبلغ سعرها عشرة ملايين سنتيم وتبلغ سرعتها القصوى 75 كيلومترا في الساعة، تم تصميمها وصُنعها بشكل كامل في المغرب، وبالضبط في مصنع القنيطرة، التابع للمجموعة العالمية “ستيلانتيس”.

رقم معاملات قياسي
من المرتقب أن يحقق قطاع صناعة السيارات في المغرب الذي يشغّل نحو 230 ألف شخص، رقم معاملات قياسيا لأول مرة في تاريخ المملكة؛ بتجاوزه حاجز 100 مليار درهم، وفق إفادات الوزير ذاته.

وبخصوص توجه المملكة نحو الاعتماد على السيارات الكهربائية، قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، إن “الاجتماع مع مسؤولين في مجموعة دولية لصناعة السيارات خلُص إلى الاتفاق، مع مسؤوليها، على مضاعفة الإنتاج بمصنع القنيطرة، على أساس أن تكون نسبة الثُلث منه موجَّهة نحو السيارات الكهربائية التي تشهد إقبالا متزايدا في السوق المغربية”.

في السياق ذاته، أعلنت مجموعة “Stellantis” ، التي تشكلت نتيجة اندماج شركات عديدة متخصصة في فروع صناعة السيارات، في بلاغ على موقعها الإلكتروني، فإن موقع القنيطرة، الذي كان قد دشنه الملك محمد السادس عام 2019، يدخل “مرحلة جديدة في مساره قصد دعم خطط النمو في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط”.

وأكد المصدر ذاته أنه “سيجري استثمار أكثر من 300 مليون أورو في موقع إنتاج السيارات بالقنيطرة في المغرب، قصد بلوغ مضاعفة المصنع لطاقته الإنتاجية المحلية والبدء في العمل بمنصة “السيارات الذكية” (Smart Car) مع التوجه تدريجيا نحو تعزيز إنتاج سيارة “أوبل روكس” الكهربائية بأياد مغربية.

وسيساهم مصنع القنيطرة، وفق المجموعة المالكة له، في “الطموح الوطني للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ مليون سيارة سنويا بالمغرب بحلول عام 2030 مع نسبة اندماج محلية تزيد عن 70 في المائة”.

وجرى إعلان هذه الأهداف عقب لقاء جمع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، مع كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة Stellantis متعددة الجنسيات المتخصصة في تصنيع السيارات، رفقة سمير شرفان، الرئيس التنفيذي للعمليات عن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالمجموعة ذاتها.

اللقاء الذي حضره كل من رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومحسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، تمحور حول رغبة هذه المجموعة الرائدة عالميا في تعزيز استثمارها في المغرب، ومضاعفة القدرة الإنتاجية لمصنعها في القنيطرة، بغلاف استثماري إجمالي يبلغ 300 مليون أورو؛ مع مضاعفة القدرة الإنتاجية لمصنع القنيطرة إلى 450 ألف سيارة سنويا، حرارية وكهربائية”.

كما أشاد رئيس الحكومة بانخراط مجموعة “ستيلانتيس”، على الرغم من مناخ الأزمة، في تطوير استثماراتها في المغرب، موضحا أن مضاعفة هذه المجموعة لقدرة إنتاج مصنعها في القنيطرة ستساهم في خلق 2000 منصب شغل جديد (إضافة إلى ثلاثة آلاف منصب حاليا)؛ قبل أن يسجّل بفخر مساهمة الأطر المغربية في تطوير صناعة السيارات الكهربائية بمصنع القنيطرة (Citroën AMI وOpel rocks-e)، لافتا إلى إسهام مجموعة من المهندسين والتقنيين المغاربة في تصميم هذه السيارات وتصنيعها.

رفع تنافسية المنصة الصناعية المغربية
في هذا الصدد، ثمّن زكرياء كارتي، خبير اقتصادي، مضاعفة الإنتاج بمصنع القنيطرة، واصفا ذلك بـ”الخبر السار للصناعة المغربية؛ ما سيدفع المغرب قدُما إلى تجاوز حاجز المليون سيارة في السنوات القليلة المقبلة”.

وأضاف كارتي، في تصريح لمنتديات واحة عبد الحميد ، أن “مضاعفة قدرة الإنتاج ستُدخل المملكة إلى نادي الثلاثين دولة الأكثر إنتاجا للسيارات على الصعيد العالمي”، لافتا إلى دلالات ذلك على “تقوية الموردين الحاليين للاستثمار أكثر، وكذا تحفيز موردين وفاعلين دوليين جدد على الاستقرار في المملكة وخلق استثمارات منتجة جديدة بوتيرة إنتاج وجودة عالييْن”.

وربط الاقتصادي ذاته بلوغ الأهداف المعلن عنها في صناعة السيارات بقدرة الشركات المستثمرة في المجال على “التوفر على كفاءات بشرية مؤهلة وكافية، سواء مهندسين أو تقنيين”.

وبخصوص التوجه نحو الاعتماد على إنتاج سيارات كهربائية بنسبة الثلث، علق كارتي قائلا إن “التخلي عن الطاقة الحرارية أصبح ضرورة مع ما يفرضه الاتحاد الأوروبي في أفق 2035 من منع هذا النوع من السيارات”، مجددا التذكير بـ”ضريبة الكربون عند الحدود” التي تفرض على دول منها المغرب ضبط إنتاجها والتحول نحو “تقنيات جديدة لصناعة السيارات”؛ بكل ما يعنيه ذلك من “نقل الخبرات والمعارف العالمية إلى الكفاءات المغربية، ورفع لتنافسية المنصة الصناعية المغربية”.

الوفاء بالالتزامات الإيكولوجية
على المنوال نفسه، نسَج رشيد ساري، محلل اقتصادي، قائلا: “يمكن أن نتحدث بكل فخر عن نسبة الاندماج المحلي العام التي بلغت 69 في المائة”، مشيرا إلى أن “المغرب وفيّ لما التزم به للحفاظ على البيئة في كوب الـ22 بمراكش من حيث الصناعة المعتمدة على طاقات نظيفة ومتجددة”.

وسجل ساري، في حديث مع منتديات واحة عبد الحميد ، بإيجابية ما وصفها بـ”جهود استثمار كبيرة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، من خلال كفاءات مغربية مائة في المائة، ستذهب نحو تطوير نماذج مبتكرة لها من حيث السرعة والفعالية وجودة الإنتاج”، لافتا إلى “اعتمادها في إطار خدمات توزيع البريد”.

وتابع المتحدث بالقول “إن المحيط الإقليمي للمغرب وتحول الاتحاد الأوروبي، الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، نحو فرض ضريبة للكربون والتخلص من صناعة سيارات ذات محركات حرارية سيرفع من قيمة الاستثمارات المغربية في هذا النوع من الصناعات الصديقة للبيئة”.

وخلص ساري إلى انفتاح صناعة السيارات بالمغرب على “استقطاب مجموعة مقاولات كبرى عالمية في المجال”، معتبرا أنه “يدخل ضمن الاستثمار المنتِج ذي القيمة المضافة العالية، في ظل وجود بنية منصات صناعية مغربية بكل من طنجة والقنيطرة”، خاتما بأن التوطين الصناعي يسمح في غضون 10 سنوات مقبلة بالحديث عن علامات لسيارات مغربية مائة في المائة”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadleharrak.skyblog.com
hard_mix
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix


عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2059
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 30
الموقع : ksar el kebir maroc

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الجمعة نوفمبر 18, 2022 8:19 am

صادارت السيارات.. المغرب مرتبط ب 34 وجهة أوروبية وإفريقية وفي الشرق الأوسط
17/11/2022 - 09:26


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Aya10

لم يتأثر قطاع صناعة السيارات في المغرب بتداعيات جائحة كوفيد-19؛ بحيث مازالت تعتبر من بين الأسواقِ الأكثر جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في خلق فرص الإنتاج.

ويحصل المغرب على أعلى نتيجة من حيث نمو إنتاج السيارات، محققا قفزة نوعية بالاعتماد على نظرة مستقبلية قوية لنمو الإنتاج وانخفاض تكاليف العمالة والسياسة الصناعية الذكية.

والمغرب يخصص 70 في المائة من انتاج سيارات رونو وداسيا الى التصدير ويرتبط ب 34 وجهة أوروبيةـ إفريقية وفي الشرق الأوسط، ويحقق ارقام معاملات تفوق ملايير الدراهم.

وتستأتر شركة رونو بحصة الاسد، اذ تستحوذ على 36 بالمئة من رقم المعاملات في تصدير السيارات، وتساهم ب2.3 بالمئة في الناتج الداخل الخام بالبلاد. زائد 11 بالمئة في نسبة المبيعات العالمية للمجموعة والمصنعة بالمغرب.

فيما بلغ معدل الاندماج الوطني 64 في المائة، اي بتحقيق 1،3 مليار أورو (أي ما يعادل تقريبا 14 مليار درهم) من رقم معاملات التوريد الوطني، والمغرب الذي يحتل الرتبة الخامسة عالميا، يصدر حاليا ما مجموعه4 على 10 من المركبات مصنوعة من طرف مجموعة رونو المغرب “رونو وداسيا”. وتتمركز معظم الشركات المتخصصة في صناعة السيارات او اجزائها أو مركباتها بكل من المنطقة الصناعية بطنجة والدار البيضاء والقنيطرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maliika

maliika


عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2022
العمر : 20
الموقع : الوِلَايَات المُتَّحِدَة الأَمرِيكِيَّة

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الخميس ديسمبر 29, 2022 6:59 am

رياض مزور : أول سيارة مغربية مطلع 2023 باستثمار 50 مليون يورو
28/12/2022 - 15:43


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Vmsans10

كشف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور أنه من المرتقب أن يشهد المغرب، في يناير 2023، توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات.

وذكر مزور في تصريح لصحيفة “الشرق” السعودية، أوردته اليوم الأربعاء، أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100 بالمئة”، ليضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة أن أول استثمار مغربي في صناعة السيارات سيكون “بطاقة إنتاجية تناهز 3000 سيارة في العام، على أن يصل الرقم إلى 20 ألفا بعد 4 سنوات”، مضيفا أنه لا يمكن حاليا الإفصاح عن اسم العلامة التجارية للسيارة الجديدة باعتبار أن ذلك يعود لأصحاب الاستثمار.

وقال إن العلامة المغربية الجديدة للسيارات توجد الآن في مرحلة الترخيص النهائي، بعد أن اجتازت كافة التجارب والاختبارات بنجاح، مبرزا أن الإنتاج سيكون موجها في المرحلة الأولى للسوق المحلية.

وأشار مزور إلى أن المصنع المرتقب سينتج سيارات ذات محركات تعمل بالوقود الحراري، ولن يتضمن خط إنتاج لسيارات كهربائية، مبرزا أنه سيتم استثمار 50 مليون يورو على مدى 3 سنوات، كاستثمار أساسي بخلاف التكاليف التشغيلية.

وقالت الصحيفة إن صناعة السيارات تعتبر ثاني أكبر القطاعات المصدرة في المملكة، إذ بلغت مبيعاتها لهذا العام حتى نهاية أكتوبر 8.4 مليار دولار، بينما يتوقع بنك المغرب أن تحقق 9.5 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

الصين تقرر تصنيع السيارة الكهربائية ” XEV” بطنجة لتسويقها في إيطاليا
28/12/2022 - 11:08


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Xevsan10

كشفت وسائل إعلام إيطالية أن السيارة الصينية الكهربائية 100٪ من ماركة XEV ، التي توزعها شركة Venetian Campello Motors في إيطاليا، سيتم تصنيعها في المغرب.

وذكرت المصادر ذاتها، أن المفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة مع الشركاء المغاربة، وذلك بهدف الاستجابة “للحاجة إلى تقصير سلسلة التوزيع من خلال إنشاء مصنع قريب من السوق الأوروبية، للتعامل مع الزيادة المستمرة في تكاليف النقل والشكوك بسبب الوضع الدولي”.

العملية تتم مراقبتها من قبل “جيوفانا زاندارين”، حسب نورد “إيست إيكونوميا” التي أضافت أنه من الصعب الإنتاج في إيطاليا، لذلك تم تحديد المغرب كموقع للمصنع الجديد، خاصة وأن المملكة تطبق سياسات فعالة لجذب الشركات الأجنبية.

وتم اختيار موقع بناء المصنع الجديد بالقرب من مدينة طنجة، وهي “منطقة استراتيجية للاتصال بالسوق الأوروبي”.

ووفقًا للمصدر نفسه، سيُعهد بالتوزيع والتسويق لشركة XEV Trade ، المملوكة بنسبة 51٪ لشركة كامبيلو موتورز ويديرها أندريا كامبيلو.

ويتوقع أن يبدا تصدير السيارة من المغرب خلال النصف الأول من عام 2024 ، حسب ذات المصادر التي أشارت إلى أن هذا الموعد النهائي يأخذ في الاعتبار الوقت اللازم لبناء المصنع وتدريب الموارد البشرية لإنتاج سيارة كهربائية بالكامل، والتي ترتكز على استخدام التقنيات المبتكرة.

ولهذه الغاية، يتضمن المشروع شراكة مع Eni ، مما يجعل من الممكن الحصول على مركبات مزودة بخيار استبدال البطاريات الفارغة، حيث تم تصميم هذه الميزة لتقليل وقت الانتظار عند إعادة شحن بطاريات السيارات الكهربائية.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن الاتفاق مع السلطات المغربية يمكن إبرامه رسميا في الأشهر المقبلة، للسماح ببدء الإنتاج بحلول عام 2024.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fadwa

fadwa


عدد المساهمات : 361
نقاط : 385
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
العمر : 36
الموقع : المملكة المغربية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأربعاء يناير 11, 2023 7:52 am

رياض مزور : أول سيارة مغربية مطلع 2023 باستثمار 50 مليون يورو
28/12/2022 - 15:43


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Vmsans10

كشف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور أنه من المرتقب أن يشهد المغرب، في يناير 2023، توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات.

وذكر مزور في تصريح لصحيفة “الشرق” السعودية، أوردته اليوم الأربعاء، أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100 بالمئة”، ليضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة أن أول استثمار مغربي في صناعة السيارات سيكون “بطاقة إنتاجية تناهز 3000 سيارة في العام، على أن يصل الرقم إلى 20 ألفا بعد 4 سنوات”، مضيفا أنه لا يمكن حاليا الإفصاح عن اسم العلامة التجارية للسيارة الجديدة باعتبار أن ذلك يعود لأصحاب الاستثمار.

وقال إن العلامة المغربية الجديدة للسيارات توجد الآن في مرحلة الترخيص النهائي، بعد أن اجتازت كافة التجارب والاختبارات بنجاح، مبرزا أن الإنتاج سيكون موجها في المرحلة الأولى للسوق المحلية.

وأشار مزور إلى أن المصنع المرتقب سينتج سيارات ذات محركات تعمل بالوقود الحراري، ولن يتضمن خط إنتاج لسيارات كهربائية، مبرزا أنه سيتم استثمار 50 مليون يورو على مدى 3 سنوات، كاستثمار أساسي بخلاف التكاليف التشغيلية.

وقالت الصحيفة إن صناعة السيارات تعتبر ثاني أكبر القطاعات المصدرة في المملكة، إذ بلغت مبيعاتها لهذا العام حتى نهاية أكتوبر 8.4 مليار دولار، بينما يتوقع بنك المغرب أن تحقق 9.5 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.



الصناعات التحويلية في المغرب..مصدر جديد للعملة الصعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramdane

Ramdane


عدد المساهمات : 21
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2022
العمر : 19
الموقع : المملكة المغربية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأربعاء يناير 11, 2023 9:28 am

شركة فيات الإيطالية تستعد لإنتاج نموذج سياراتها الكهربائية بالمغرب
09/01/2023 - 13:49


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Fiatsa10

كشفت شركة فيات الإيطالية عن نيتها دخول تجربة صناعة وتسويق السيارات الصغيرة الكهربائية، على شاكلة منافستها “سيتروين أمي” أو “روكسي” التابعة لأوبل، المصنعتان حاليا في مصنع القنيطرة، التابعة لمجموعة ستيلانتيس، التي تملك العلامات الثلاثة معا.

وأوضح رئيس شركة فيات، أوليفييه فرانسوا، في حوار مع الموقع المتخصص في السيارات أوطوإكسبريس، أن فيات تريد تصنيع نسختها الخاصة من سيارة Ami ، وقد يطلق عليها Topolin، مؤكدا أن علامته التجارية “تجري مفاوضات نشطة مع شركائها Stellantis Citroen و Opel حول المشروع.

ويقول فرانسوا إن شركة فيات قد تهدف على الأرجح إلى إتباع نهج أكثر راديكالية، مضيفا: “هي أشبه بالمكعبات، ويمثل تصميم مكعب مثير تحديا حقيقيا، ولكن إذا كان بإمكان أي علامة تجارية أن تفعل ذلك، فهي فيات”.

ووفق المصدر ذاته، فإن التحدي الأكبر حتى الآن في المحادثات كان تأمين أنواع أحجام الإنتاج المطلوبة لشركة فيات للالتزام بالمشروع.

وحسب الشركة فان السيارة الجديدة التي تحمل اسم “فيات توبولينو” Topolino، سيتم إنتاجها بالمغرب هذا العام.

ومن المنتظر أن يتم تصنيعها بالقنيطرة بهدف تسويقها في الأسواق الايطالية والدول الأوروبية فقط .

وأعلنت شركة Stellantis مؤخرًا عن استثمار إضافي بقيمة 300 مليون يورو لمصنع القنيطرة في المغرب حيث يتم إنتاج Ami ومن المحتمل أن ترفع السعة هناك إلى حوالي 50000 سنويًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Suyti

Suyti


عدد المساهمات : 22
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2022
العمر : 17
الموقع : المملكة المغربية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الأحد يناير 15, 2023 7:51 am

صناعة السيارات بالمغرب خلال السنوات المقبلة.. استثمارات ضخمة ونهضة حقيقية
14/01/2023 - 21:45


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Oo10

تترقب صناعة السيارات في المغرب نموًا كبيرًا خلال السنوات المقبلة، من خلال تنفيذ 3 خطوات؛ وهي رفع مستوى الاندماج المحلي إلى 80%، وتحقيق الحياد الكربوني في القطاع، إضافة إلى دفع الاستثمارات المحلية للعمليات الإنتاجية، بعد تحقيقها نهضة تؤهلها لإنتاج مليون سيارة.

وحدد المغرب خطة زمنية لتحقيق المستهدفات الـ3 بحلول سنة 2025، رغم الصعوبات التي تواجه صناعة السيارات في أنحاء العالم جراء نقص الرقائق الإلكترونية، بسبب الوباء، ثم الحرب بين روسيا وأوكرانيا وما نجم عنه من ارتباك لسلاسل الإمداد.

ونجح المغرب، خلال عقدين من الزمان، في تعزيز سمعته في قطاع صناعة السيارات، عبر تنفيذ شعار “صُنع في المغرب”، ترجمه في 3 خطوات هي: شبكة بنية تحتية قوية من الطرق، ومناطق صناعية حرة للمركبات.

وبات المغرب الأكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية في قطاع صناعة السيارات في أفريقيا، بفضل الميزات التي تمنحها المملكة لتلك الاستثمارات، بوصفها شريكًا يُعتمد عليه.

ويقدم المغرب للشركات الأجنبية في قطاع صناعة السيارات، التكلفة المنخفضة، مقارنة بغيره في القارة، والعمالة الماهرة، إضافة إلى البنية التحتية القوية والحديثة.

وجنت المملكة من صناعة السيارات أرباحًا وعوائد صادرات، في العام قبل الماضي، بقيمة 72.18 مليار درهم (7.2 مليار دولار أميركي)، واستقبلت 74 دولة سيارات صنعها المغرب في العام ذاته.

وفي عام 2021، منحت المنظمة الدولية لصناعة السيارات؛ المملكة المغربية ترتيب 19 بين الدول المنتجة للمركبات في العالم، والمرتبة الثانية على مستوى قارة أفريقيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعوده

مسعوده


عدد المساهمات : 16
نقاط : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2022
العمر : 20
الموقع : المملكة المغربية

واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب   واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب I_icon13الثلاثاء يناير 24, 2023 8:03 am

مزور: المغرب يسعى إلى توسيع دائرة المناطق الصناعية في جميع الجهات
23/01/2023 - 20:52


واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب Aa10

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الاثنين، أن الوزارة ماضية في نهج تزويد كافة الأقاليم بالمملكة بمناطق صناعية خاصة بها.

وأبرز مزور، في معرض جوابه عن أسئلة حول “توسيع دائرة المناطق الصناعية بمختلف مناطق المملكة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن المملكة قطعت أشواطا كبيرة من أجل خلق 12 ألف هكتار من المناطق الصناعية في كل جهات المملكة تقريبا، مقرا بوجود إكراهات واحتياجات يجب الاستجابة لها.

وأشار، في هذا السياق، إلى أن الوزارة “تشتغل مع عدد من المدن من أجل خلق مناطق صناعية واقتصادية جديدة تمكنها من تحويل الأنشطة الصناعية التي لم يعد من المناسب بقاؤها داخل المدن”، مؤكدا أن ذلك يتم في إطار تجريبي وفي إطار الضرورة من أجل تجاوز الإكراهات بشكل تدريجي.

وفي معرض جوابه عن سؤال آخر حول “دعم التجار والنهوض بالقطاع التجاري في الوسط القروي”، أقر السيد مزور بأن بعض الأسواق الأسبوعية بلغت مستويات “سيئة”، لاسيما في ما يتعلق بمعايير النظافة.

وأبرز في هذا الصدد أن الوزارة تشتغل على نماذج ودلائل لتجهيز هذه الفضاءات الاجتماعية وإعادة تأهيلها، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وكذا السلطات المحلية والمنتخبين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع وتحديات قطاع صناعة السيارات في المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في عهد جلالة الملك..صناعة السيارات أصبحت قطاع التصدير الرائد في المغرب
» مزور: المغرب يكسب مكانة عالمية مرموقة في قطاع صناعة الطيران
» مصنعو السيارات العالميين يضعون طلباتهم لدخول المغرب
» المغرب يدخل عالم صناعة الأقمار الاصطناعية
» بعد قطاعيْ السيارات والطيران..المغرب يدخل غمار تصنيع قطارات من الجيل الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ مـنـتـدى الـسـيـارات ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: