| يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... | |
|
+19karim رمضان karimbl kbb صبرىن wallstk هشام KENITRA tbrd abdul Hajar2 baghouz1 ام دودى الصغيرة روزاليس ابراهيم البقالي الطاهري Latifa manzah alharrak hamid 23 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hamid المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
عدد المساهمات : 3926 نقاط : 11789 السٌّمعَة : 3801 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 63 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الجمعة يونيو 04, 2010 9:29 am | |
| يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا } .
فيها خمس مسائل :
المسألة الأولى : قوله : { وقضى } .
قد بينا تفسير هذه اللفظة في كتاب المشكلين بجميع وجوهها , وأوضحنا أن من معانيها خلق , ومنها أمر , ولا يجوز أن يكون معناها هاهنا إلا أمر ; لأن الأمر يتصور وجود مخالفته , ولا يتصور وجود خلاف ما خلق الله ; لأنه الخالق ; هل من خالق غير الله , فأمر الله سبحانه بعبادته , وببر الوالدين مقرونا بعبادته , كما قرن شكرهما بشكره , ولهذا قرأها ابن مسعود : ووصى ربك .
وفي الصحيح عن أبي بكرة , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ألا أخبركم بأكبر الكبائر ؟ قلنا : بلى يا رسول الله . قال : الإشراك بالله , وعقوق الوالدين }
. وعن أنس في الصحيح أيضا : { الإشراك بالله , وقتل النفس , وعقوق الوالدين } .
ومن البر إليهما , والإحسان إليهما ألا نتعرض لسبهما , وهي :
المسألة الثانية : ففي الصحيح عن عبد الله بن عمرو أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه . قيل : يا رسول الله , وكيف يلعن الرجل [ ص: 185 ] والديه ؟ قال : يسب أبا الرجل فيسب أباه , ويسب أمه فيسب أمه } .
حتى إنه يبره وإن كان مشركا إذا كان له عهد قال الله : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } وهي :
المسألة الثالثة : قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما } : خص حالة الكبر ; لأنها بطول المدى توجب الاستثقال عادة , ويحصل الملل , ويكثر الضجر , فيظهر غضبه على أبويه , وتنتفخ لهما أوداجه , ويستطيل عليهما بدالة البنوة , وقلة الديانة .
وأقل المكروه أن يؤفف لهما ; وهو ما يظهره بتنفسه المردد من الضجر .
وأمر بأن يقابلهما بالقول الموصوف بالكرامة , وهو السالم عن كل عيب من عيوب القول المتجرد عن كل مكروه من مكروه الأحاديث .
ثم قال , وهي :
المسألة الرابعة { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة } : المعنى تذلل لهما تذليل الرعية للأمير , والعبيد للسادة ; وضرب خفض الجناح ونصبه مثلا لجناح الطائر حين ينتصب بجناحه لولده أو لغيرهم من شدة الإقبال .
والذل هو اللين والهون في الشيء , ثم قال , وهي :
المسألة الخامسة : { وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا } : معناه : ادع لهما في حياتهما وبعد مماتهما بأن يكون البارئ يرحمهما كما رحماك , وترفق بهما كما رفقا بك ; فإن الله هو الذي يجزي الوالد عن الولد ; إذ لا يستطيع الولد كفاء على نعمة والده أبدا .
وفي الحديث الصحيح : { لن يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه } , معناه يخلصه من أسر الرق كما خلصه من أسر الصغر . [ ص: 186 ] وينبغي له أن يعلم أنهما ولياه صغيرا جاهلا محتاجا , فآثراه على أنفسهما , وسهرا ليلهما وأناماه , وجاعا وأشبعاه , وتعريا وكسواه , فلا يجزيهما إلا أن يبلغا من الكبر إلى الحد الذي كان هو فيه من الصغر , فيلي منهما ما وليا منه , ويكون لهما حينئذ عليه فضل التقدم بالنعمة على المكافئ عليها .
وقد أخبرني الشريف الأجل الخطيب نسيب الدولة أبو القاسم علي بن القاضي ذو الشرفين أبو الحسين إبراهيم بن العباس الحسيني بدمشق , أنبأنا أبو نصر أحمد بن الحسن بن الحسين بن الشيرازي بمكة في المسجد الحرام , سمعته داخل الكعبة من هذا الرجل , وكان حافظا , حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن ريدة الضبي الأصبهاني بأصبهان قراءة , أنبأنا أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الحافظ الطبري , حدثنا محمد بن خالد بن يزيد البردعي بمصر , حدثني أبو سلمة عبيد بن خلصة بمعرة النعمان , حدثنا عبد الله بن نافع المدني عن المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر بن عبد الله ; قال : { جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ; إن أبي أخذ مالي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل : فأتني بأبيك . فنزل جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله عز وجل يقرئك السلام , ويقول لك : إذا جاءك الشيخ فاسأله عن شيء قاله في نفسه , ما سمعته أذناه , فلما جاء الشيخ قال له النبي صلى الله عليه وسلم : ما بال ابنك يشكوك ؟ أتريد أن تأخذ ماله ؟ فقال : سله يا رسول الله , هل أنفقه إلا على إحدى عماته أو خالاته أو على نفسي ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إيه دعنا من هذا , أخبرني عن شيء قلته في نفسك ما سمعته أذناك . فقال الشيخ : والله يا رسول الله ما يزال الله تعالى يزيدنا بك يقينا , لقد قلت في نفسي شيئا ما سمعته أذناي , فقال : قل وأنا أسمع . قال : قلت :
غذوتك مولودا ومنتك يافعا تعل بما أجني عليك وتنهل إذا ليلة ضافتك بالسقم لم أبت لسقمك إلا ساهرا أتململ كأني أنا المطروق دونك بالذي طرقت به دوني فعيني تهمل تخاف الردى نفسي عليك وإنها لتعلم أن الموت وقت مؤجل فلما بلغت السن والغاية التي إليها مدى ما كنت فيك أؤمل جعلت جزائي غلظة وفظاظة كأنك أنت المنعم المتفضل فليتك إذ لم ترع حق أبوتي فعلت كما الجار المجاور يفعل
[ ص: 187 ] قال : فحينئذ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بتلابيب ابنه , وقال : أنت ومالك لأبيك } . قال سليمان : لا يروى هذا الحديث عن محمد بن المنكدر بهذا التمام والشعر إلا بهذا الإسناد , تفرد به عبيد بن خلصة .
وأخبرنا أبو المعالي ثابت بن بندار في دارنا بالمعتمدية , أخبرنا أبو بكر أحمد بن غالب الحافظ , أنبأنا أبو بكر الإسماعيلي , أخبرنا أبو يعلى الموصلي , حدثنا سويد بن سعيد بن عبد الغفار بن عبد الله , وأخبرني عبد الله بن صالح , حدثنا أبو هشام بن الوليد بن شجاع بن قيس بن هشام السكوني , قالوا : حدثنا علي بن مسهر عن عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر , { عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : بينا ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر , فأووا إلى غار فانطبق عليهم , فقال بعضهم لبعض : يا هؤلاء , لا ينجيكم إلا الصدق , فليدع كل رجل منكم بما يعلم الله أنه قد صدق : فقال أحدهم : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أجير , عمل لي على فرق أرز , فذهب وتركه , فزرعته , فصار من أمره أني اشتريت من ذلك الفرق بقرا , ثم أتاني يطلب أجره , فقلت له : اعمد إلى تلك البقر , فسقها فإنها من ذلك الفرق فساقها . فإن كنت فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا , فانساحت عنهم الصخرة . فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران , وكانت لي غنم , وكنت آتيهما في كل ليلة بلبن غنم لي , فأبطأت عنهما ذات ليلة , فأتيتهما وقد رقدا وأهلي وعيالي يتضاغون من الجوع , وكنت لا أسقيهم حتى يشرب أبواي , فكرهت أن أوقظهما من رقدتهما , وكرهت أن أرجع فيستيقظا لشربهما , فلم أزل أنتظرهما حتى طلع [ ص: 188 ] الفجر , فقاما فشربا , فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا , فانساحت عنهم الصخرة , حتى نظروا إلى السماء . فقال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أنه كانت لي ابنة عم من أحب الناس إلي , وإني راودتها عن نفسها فأبت علي إلا أن آتيها بمائة دينار , فطلبتها حتى قدرت عليها , فجئت بها فدفعتها إليها فأمكنتني من نفسها , فلما قعدت بين رجليها قالت لي : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه . فقمت عنها , وتركت لها المائة دينار فإن كنت تعلم أني تركت ذلك من خشيتك فافرج عنا , ففرج الله عنهم , وخرجوا يمشون } .
ومن تمام بر الأبوين صلة أهل ودهما , لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه } . وروي عن عبد الله بن عمرو , عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { رضا الرب في رضا الوالدين , وسخط الرب في سخط الوالدين } . خرجهما الترمذي .
ولذلك عدل عقوقهما الإشراك في الإثم , وهذا يدل على أن برهما قرين الإيمان في الأجر . والله أعلم .
وقد أخبرنا الشريف الأجل أبو القاسم علي بن أبي الحسن الشاشي بها قال : حدثنا أبو محمد الجوهري في كتابه , أنبأنا أبو القاسم عيسى بن علي بن عيسى الوزير , حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي , حدثنا محمد بن عبد الوهاب , حدثنا عبد الرحمن بن الغسيل , عن أسيد عن أبيه علي بن عبيد , عن أبي أسيد , وكان بدريا [ ص: 189 ] قال : { كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم جالسا فجاء رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله ; هل بقي من بر والدي من بعد موتهما شيء أبرهما به ؟ قال : نعم , الصلاة عليهما , والاستغفار لهما , وإنفاذ عهدهما بعدهما , وإكرام صديقهما , وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما , فهذا الذي بقي عليك } .
وقد { كان النبي صلى الله عليه وسلم يهدي لصدائق خديجة برا بها ووفاء لها } , وهي زوجة , فما ظنك بالأبوين .
من روائع هذا الدين تمجيده للبر حتى صار يعرف به ، فحقا إن الإسلام دين البر الذي بلغ من شغفه به أن هون على أبنائه كل صعب في سبيل ارتقاء قمته العالية ، فصارت في رحابه أجسادهم كأنها في علو من الأرض وقلوبهم معلقة بالسماء وأعظم البر ( بر الوالدين ) الذي لو استغرق المؤمن عمره كله في تحصيله لكان أفضل من جهاد النفل ، الأمر الذي أحرج أدعياء القيم والأخلاق في دول الغرب ، فجعلوا له يوما واحدا في العام يردون فيه بعض الجميل للأبوة المهملة ، بعدما أعياهم أن يكون من الفرد منهم بمنزلة الدم والنخاع كما عند المسلم الصادق .
وبالوالدين إحسانا قال تعالى : ( وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا ) البقرة 83 والإحسان نهاية البر , فيدخل فيه جميع ما يحب من الرعاية والعناية , وقد أكد الله الأمر بإكرام الوالدين حتى قرن تعالى الأمر بالإحسان إليهما بعبادته التي هي توحيده والبراءة عن الشرك اهتماما به وتعظيما له (2) وقال تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) النساء 36 فأوصى سبحانه بالإحسان إلى الوالدين إثر تصدير ما يتعلق بحقوق الله عز وجل التي هي آكد الحقوق وأعظمها تنبيها على جلالة شأن الوالدين بنظمهما في سلكها بقوله ( وبالوالدين إحسانا ) وقد كثرت مواقع هذا النظم في التنزيل العزيز كقوله تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )الإسراء 23- 24 قال ذو النون ثلاثة من أعلام البر : بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال ، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير ، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة (3) ، وطلبت أم مسعر ليلة من مسعر ماء فقام فجاء بالكوز فصادفها وقد نامت فقام على رجليه بيده الكوز إلى أن أصبحت فسقاها (4) وعن محمد ابن المنكدر قال : بت أغمز ( المراد بالغمز ما يسمى الآن بالتكبيس ) رجلي أمي وبات عمي يصلي ليلته فما سرني ليلته بليلتي ، ورأى أبو هريرة رجلا يمشي خلف رجل فقال من هذا ؟ قال أبي قال : لا تدعه باسمه ولا تجلس قبله ولا تمش أمامه (5)
ووصينا الإنسان بوالديه قال تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) العنكبوت 8 قيل نزلت في سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كما روى الترمذي : قال سعد أنزلت في أربع آيات فذكر قصة , وقالت أم سعد أليس قد أمر الله بالبر والله لا أطعم طعاما ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر قال فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شجروا فاها فنزلت هذه الآية ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي.. ... ) (6) وقال جل ذكره ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون ) الأحقاف 15-16 وقال أيضا ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) لقمان 14- 15
كذلكم البر كذلكم البر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟ قال: ( الصلاة على وقتها) قال: ثم أي؟ قال: ( بر الوالدين ) قال ثم أي؟ قال: ( الجهاد في سبيل الله ) (7) ومن البر بهما والإحسان إليهما ألا يتعرض لسبهما ولا يعقهما؛ فإن ذلك من الكبائر بلا خلاف، وبذلك وردت السنة الثابتة؛ فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من الكبائر شتم الرجل والديه ) قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال ( نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) (8) وعن عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( رضا الرب في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما ) (9) أي غضبهما الذي لا يخالف القوانين الشرعية كما تقرر فإن قيل : ما وجه تعلق رضى اللّه عنه برضى الوالد قلنا : الجزاء من جنس العمل , فلما أرضى من أمر اللّه بإرضائه رضي اللّه عنه , فهو من قبيل لا يشكر اللّه من لا يشكر الناس قال الغزالي : وآداب الولد مع والده : أن يسمع كلامه , ويقوم بقيامه , ويمتثل أمره , ولا يمشي أمامه , ولا يرفع صوته , ويلبي دعوته , ويحرص على طلب مرضاته , ويخفض له جناحه بالصبر , ولا يمن بالبر له , ولا بالقيام بأمره , ولا ينظر إليه شزراً , ولا يقطب وجهه في وجهه (10) | |
|
| |
alharrak alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1823 السٌّمعَة : 149 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 38 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... السبت يونيو 05, 2010 6:29 pm | |
| | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 54 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الأربعاء يونيو 09, 2010 10:57 pm | |
| والإحسان إليهما ألا نتعرض لسبهما | |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الخميس أكتوبر 14, 2010 10:08 pm | |
| { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما } | |
|
| |
ابراهيم البقالي الطاهري
عدد المساهمات : 240 نقاط : 253 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 29/07/2011 العمر : 53 الموقع : الجمهورية العربية السورية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:09 am | |
| جـــزاكــم اللــه خيــــرااا ...
و
باركــ اللــــه فيــــــــكم ... | |
|
| |
روزاليس
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 1719 السٌّمعَة : 147 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 52 الموقع : الدولة الفلسطينية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الخميس أغسطس 04, 2011 4:02 pm | |
| لك من الله خير الجزاء والإحسان موفق ان شاء الله وجعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه | |
|
| |
ام دودى الصغيرة
عدد المساهمات : 302 نقاط : 310 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 05/08/2011 العمر : 35 الموقع : Barcelona Spain
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الجمعة أغسطس 05, 2011 1:52 am | |
| موضوع رائع ولكن يجب أخذ الحذر دائما فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين شكرا على مجهودك الرائع | |
|
| |
baghouz1
عدد المساهمات : 253 نقاط : 261 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 05/08/2011 العمر : 61 الموقع : اصيلة شمال المغرب
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... السبت أغسطس 06, 2011 10:36 am | |
| - اقتباس :
- بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله جزاكم كل خير وتقبل الله من الجميع صالح اعمالهم | |
|
| |
Hajar2
عدد المساهمات : 68 نقاط : 76 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 29/07/2011 العمر : 43 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الإثنين أغسطس 08, 2011 3:25 pm | |
| و الله لا أعلم ما أقول بعد ما كتبت ..
إلّا.. آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن يا أرحم الراحمين
بورك فيكم على ردودكم الطيبة المباركة بإذن الله جزيتم الفردوس الأعلى بصحبة الحبيب المصطفى
تقبَّلَ اللهُ دُعاءَكِ ورزقَكِ بمِثلٍ وزيادَة | |
|
| |
abdul
عدد المساهمات : 106 نقاط : 116 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 09/08/2011 العمر : 47 الموقع : أبوظبى الامارات العربية المتحدة
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الخميس أغسطس 11, 2011 1:16 am | |
| سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد بارك الله فيكم أختنا وأخونا فى الله جزاكم الله خيرا ً بما نقلتم وقدمتم تقبل الله منا ومنكم الاعمــــال يُرجى كتابة مصدر الموضوع وشكرا ً | |
|
| |
tbrd
عدد المساهمات : 106 نقاط : 112 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 07/07/2011 العمر : 36 الموقع : شمال المغرب
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الجمعة أغسطس 12, 2011 1:29 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيكم وجزاكم ربنا كل خير والله يوفقكم | |
|
| |
KENITRA
عدد المساهمات : 226 نقاط : 234 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 36 الموقع : KENITRA MAROC
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... السبت أغسطس 13, 2011 1:41 am | |
|
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال: "أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك | |
|
| |
هشام
عدد المساهمات : 124 نقاط : 129 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 05/05/2010 العمر : 55 الموقع : الجمهورية العربية السورية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... السبت أغسطس 13, 2011 9:31 pm | |
| صبرا جميلا والله المستعان
جزاك الله خير اخى الكريم __________________
من أحب أبابكر فقد أقام الدين، ومن أحب عمر فقد أوضح السبيل، ومن أحب عثمان فقد استنار بنور الله، ومن أحب علياً فقد استمسك بالعروة الوثقى،
ومن قال الحسنى في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقد برئ من النفاق. | |
|
| |
wallstk
عدد المساهمات : 233 نقاط : 245 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 24/07/2011 العمر : 36 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الثلاثاء أغسطس 16, 2011 9:08 pm | |
| - اقتباس :
- شكرا على الموضوع والنصائح المفيدة
| |
|
| |
صبرىن صبرىن : الادارة
عدد المساهمات : 1165 نقاط : 1289 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 11/10/2010 العمر : 43 الموقع : جمهورية أفغانستان الإسلامية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:59 am | |
| بارك الله فيك وجزاك الله خيرا كثيرا على مرورك الطيب وكم يشرفنى مرورك بمواضيعى
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
جزاك الله كل الخير | |
|
| |
kbb
عدد المساهمات : 68 نقاط : 72 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 18/08/2011 العمر : 70 الموقع : جمهورية الهند भारत गणराज्य
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الجمعة أغسطس 19, 2011 9:32 pm | |
| اللهم صلي وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد نرو الانوار وسر الاسرار ********* بارك الله فيك وجعلة في ميزان حسناتك وادعوا الله ان يجعلني واياكم من الصالحين الطائعين ان شاء الله تعالى... | |
|
| |
karimbl
عدد المساهمات : 118 نقاط : 127 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 18/08/2011 العمر : 56 الموقع : دار البيضاء المغرب
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... السبت أغسطس 20, 2011 1:24 am | |
| جزاك الله عنا بكل خير و حفظك الله بما حفظ به الذكر الحكيم.كلامك كله حق،وسيكون بإذن الله له شأن عظيم | |
|
| |
رمضان
عدد المساهمات : 277 نقاط : 302 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 23/01/2011 العمر : 45 الموقع : اصيلة المغرب
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الإثنين أغسطس 22, 2011 9:23 pm | |
| جزاك الله خير
على الموضوع الرائع جدا جدا جدا
مشكور
يعطيك العافية
الله يوفقك ويغفر لك :chala:
| |
|
| |
karim
عدد المساهمات : 31 نقاط : 36 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 09/08/2011 العمر : 44 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الثلاثاء أغسطس 23, 2011 2:40 am | |
| :uyt: ربنا يبارك في عمرك
ويجزيك الخير :uyt: | |
|
| |
khalidb
عدد المساهمات : 235 نقاط : 270 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 03/09/2011 العمر : 54 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الأحد سبتمبر 04, 2011 12:28 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله موضوع قيم اللهم انفعنا بالقرآن :uyt: :chala: :uyt: | |
|
| |
manarr
عدد المساهمات : 226 نقاط : 243 السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 09/09/2011 العمر : 52 الموقع : طنجة شمال المغرب
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:28 pm | |
| - اقتباس :
بارك. الله. فيك. وجزاك. الله .خيرا وجعله. الله. في. ميزان. حسناتك وكتب.الله. لك .به .الفردوس .الأعلى ننتظر. جديدك. القادم .أن. شاء. الله دمت في رعاية الله وحفظه | |
|
| |
tanioude
عدد المساهمات : 282 نقاط : 293 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 10/12/2011 العمر : 65 الموقع : Lebanon
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الإثنين ديسمبر 12, 2011 5:16 pm | |
| ربي يعطيك العافيه.. أرق تحياتي.. | |
|
| |
Americas
عدد المساهمات : 213 نقاط : 227 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 17/02/2012 العمر : 47 الموقع : الجمهورية العراقية بغداد
| موضوع: رد: يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... الجمعة فبراير 17, 2012 3:02 pm | |
| موضوعك حلوو وانساني الله يجزاكي خير | |
|
| |
| يا أرحم الرّاحمين إنّ قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا... | |
|