| ( القدس ) | |
|
+23عبد المولى فلسطينى Missy y almdar hard_mix tanioude Abdul Ali karom rebe أبو الليف maryam kawash SELLAMI sennani ام دودى الصغيرة ابن عربى يوسف رمضان صبرىن Latifa سميرة alharrak manzah hamid 27 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hamid المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
عدد المساهمات : 3926 نقاط : 11789 السٌّمعَة : 3801 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 63 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: ( القدس ) الجمعة مايو 14, 2010 9:14 pm | |
| القدس اليبوسيون قبل خمسة آلاف سنة، حيث يعتبر هؤلاْء أول من أسس المدينة المقدسة حيث سموها (يبوس) في حوالي عام (3000) ق. م أي قبل نحو خمسة آلاف عام. فهي إذن - وكما سنثبت لاحقاً - عربية المنشأ والتطور وقد قدم إليها العرب الساميون في هجرتين كبيرتين : الأولى في بداية الألف الثالث قبل الميلاد، والثانية في بداية الألف الثاني قبل الميلاد ، والمؤكد أنه عندما قدم اليهود إليها في القرن الثاني عشر قبل الميلاد كان الشعب الموجود أصلا شعبا عربيا أخذ منه الإسرائيليون لغته ومظاهر كثيرة من ديانته وحضارته. ويرى (الفريد جيوم)Alfend Guillaume: ” إن الوعد الغامض المقطوع لأسباط إبراهيم بأرض الميعاد الممتدة من نهر مصر(النيل) إلى النهر الكبير (الفرات) ] سفر التكوين18:15 هو وعد قطعه الله لنسل إبراهيم في جميع أرجاء المعمورة، قبل مولد إسماعيل وإسحاق. وعلي ذلك فهو وعد مقطوع للعرب واليهود، من أبناء إبراهيم جميعا، ولم يقطع بأن أرض الكنعانيين هي لليهود وحدهم، أولئك الذين لم تعمر لهم الدولة “. ويقول العلامة بريستد ” إن بني إسرائيل ( قوم موسى ) عندما جاؤوا إلى بلاد كنعان ، كانت المدن الكنعانية ذات حضارة قديمة فيها كثير من أسباب الراحة وحكومة وصناعة وتجارة وديانة . ولم يقم لليهود كيان سياسي في المنطقة أكثر من سبعين عاما على عهد النبيان داود وسليمان عليهما السلام . هذا بينما ظلت المنطقة دائما أرضاً عربية، عريقة في عروبتها . وقد حافظت فلسطين أو القدس على كيانها العربي سنين عددا .. ولقد ظلت أزماناً تحافظ على وحدتها وتضعف أزماناً أخرى ولكن حياة العرب فيها من الكنعانين لم تختف بما وقع لها من غزوات العبرانيين أو الفرس أو اليونان أو الرومان. وكل ما في الأمر أنها بلاد قد تداولتها أيدي الغزاة، دون أن تفقد أهلها وأصحابها. اعتراف التوراة وأرض فلسطين باعتراف التوراة ذاتها كانت أرض غربة بالنسبة إلى آل إبراهيم وآل إسحق وآل يعقوب إذ كانوا مغتربين في أرض فلسطين بين الكنعانيين سكانها الأصليين . وتؤكد لنا التوراة غربة اليهود عن القدس، في سفر القضاة 11:19 و 13 تجد قصة رجل غريب وفد مع جماعة له إلى مشارف (يبوس) “.. وفيما هم عند يبوس والنهار قد انحدر جدا، قال الغلام لسيده : «تَعَالَ نَمِيلُ إِلَى مَدِينَةِ الْيَبُوسِيِّينَ هذِهِ وَنَبِيتُ فِيهَا». فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ: «لاَ نَمِيلُ إِلَى مَدِينَةٍ غَرِيبَةٍ حَيْثُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ هُنَا. ” «وَقَالَ ابْرَاهِيمُ لِعَبْدِهِ كَبِيرِ بَيْتِهِ الْمُسْتَوْلِي عَلَى كُلِّ مَا كَانَ لَهُ: «ضَعْ يَدَكَ تَحْتَ فَخْذِي 3 فَاسْتَحْلِفَكَ بِالرَّبِّ الَهِ السَّمَاءِ وَالَهِ الأرض إن لا تَاخُذَ زَوْجَةً لِابْنِي مِنْ بَنَاتِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ انَا سَاكِنٌ بَيْنَهُمم 4 بَلْ إلى ارْضِي وَالَى عَشِيرَتِي تَذْهَبُ وَتَاخُذُ زَوْجَةً لِابْنِي اسْحَاقَ ».( تك ، 4-3 : 24 ) وهذا يؤكد أن ابراهيم عليه السلام كان غريبا فردا في أرض كنعان ألم يكن بإمكانه فيما لو كان هناك يهود من عشيرته تزويج ولده من إحدى بناتهم بدلا من إرسال عبده إلى أرام النهرين لجلب عروس لابنه من هناك فلا يفرح بزواج ولده الوحيد ؟ . هل من مزيد ؟!! تقول نصوص التوراة : « وَتَغَرَّبَ إبراهيم فِي ارْضِ الْفَلَسْطِينِيِّينَ أياماً كَثِيرَةً ».( تك ، 34 : 21 ) . « وَسَكَنَ يَعْقُوبُ فِي ارْضِ غُرْبَةِ أبيه فِي ارْضِ كَنْعَانَ» ( تك ، 1 : 37 ) . « وَجَاءَ يَعْقُوبُ إلى إسحاق أبيه إلى مَمْرَا قَِرْيَةِ أربع (الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ) حَيْثُ تَغَرَّبَ إبراهيم وإسحاق». ( تك ، 27 : 35 ) . ويقول جوستاف لوبون : … غير أن استقرار العبريين بفلسطين تم بالتدريج على ما نرى، فالعبريون قضوا زمناً طويلاً ليكون لهم سلطان ضئيل في فلسطين لا أن يكونوا سادتها. ويضيف : وفي فلسطين كان يعيش اليبوسيون …، وكان السلطان في فلسطين للفلسطينيين … ، وكان ذلك حتى عهد داود . ولم تكن لهؤلاء اليهود لغة، أو ثقافة، أو حضارة خاصة بهم، وإنما كانوا يقومون على تراث كنعاني بحت كما تؤكد لنا ذلك الأحداث التاريخية. وهكذا بقيت القدس، بل كل فلسطين، >كنعانية في ثقافتها، وفي حضارتها، ولغته والقدس خالصة العروبة أبدا وأزلا وما وجود اليهود فيها إلا فترة انتقالية تمثل سبعين عاما فقط أو سبعة وتسعين عاما على عهد داود وسليمان عليهما السلام . والقدس من أقدم مدن الأرض، وهى أقدم من بابل ونينوى، وليس أقدم منها إلا (اون) أو (ايوتو) وقد سكن البشر مدينة القدس منذ القدم، ويؤيد ذلك ما ورد في الصحيحين من حديث أبي ذر رضي الله عنه، قال : “قلت، يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً؟ قال : المسجد الحرام، قلت: ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى، قلت : كم بينهما؟ قال : أربعون سنة “. وفي أواخر العصر الحجري النحاسي أي نحو عام (3000) ق.م بدأت مقدمات الهجرات السامية تتحرك من الجزيرة العربية باتجاه فلسطين ومختلف بلاد الشام ، ومن هذه الهجرات (الأمورية، الكنعانية) التي سكنت فلسطين، ومن قبائلهم اليبوسيون الذين سكنوا القدس وما حولها. القدس في عهد اليبوسيين ( 3000 ق. م ) : اليبوسيون بناة القدس الأولون، وهم بطن من بطون العرب نشئوا في صميم الجزيرة العربية وترعرعوا في أرجائها ثم نزحوا مع من نزح من القبائل الكنعانية واستوطنوا أرض القدس، حيث دعيت في عهدهم يبوس، والقرن الذي بدأ فيه البناء الأول للقدس يقع ضمن “العصر البرونزي. وكان لليبوسيين حكومة ذات نظام، لها كيانها، وبنوا سورا حولها وقلاعا وحصوناً فيها. ومن أشهر ملوكهم، ملكي صادق، وسالم اليبوسي، وهو الملك الذي عرف أنه بذل جهدا كبيرا في توسعة عمران المدينة، فقد بنى قلعة حصينة على الرابية الجنوبية الشرقية من يبوس سميت حصن يبوس والذي يعد أقدم بناء في مدينة القدس، كما أقام من حوله الأسوار، وبرجاً عالياً، وعرف حصن يبوس فيما بعد بحصن صهيون، ويعرف الجبل الذي أقيم عليه الحصن بجبل صهيون، وكانت يبوس في عهده محصنة تماما حتى أنها صمدت أمام بني إسرائيل. وآدوني صادق، وهو الملك اليبوسي الذي ترأس حلفا من أربعة ملوك للتصدي للغزو العبراني لمدن فلسطين بزعامة يشوع، لكن يشوع استطاع أن ينزل الهزيمة بالحلفاء دون أن يتمكن من احتلال المدينة. واستغل العبرانيون ضعف اليبوسيين وتفرق كلمتهم، فغزوا المدينة، مما جعل حاكمها عبدي خيبا Abdi Khipa إلى طلب العون من فرعون مصر أخناتون ليحميه من العبرانيين، مما جعل ذلك سببا لخضوع القدس فترة من الزمن للفراعنة المصريين. وقد هاجر الكنعانيون بسبب الجفاف والقحط من الجزيرة العربية باتجاه بلاد الشام في الألف الرابع قبل الميلاد، ويبدو أن اختيار القدس للسكنى من قبلهم رغم قلة مائها ووعورة أرضها كان بسبب مجاورتها المنطقة التي يقع عليها المسجد الأقصى وقد توصل الآثاريون الذين أجروا تنقيبات في بعض المدن التي تحمل أسماء كنعانية أصيلة مثل أريحا إلى إرجاع تاريخها إلى ما قبل سبعة آلاف عام وهذا ما حمل بعضهم على اعتبارها أقدم مدينة في العالم ماتزال باقية حتى الآن وأقام الكنعانيون داخل بلاد الشام وجنوبها الشرقي (شرقي الأردن) إضافة إلى جنوب فلسطين وساحلها وجنوبها الغربي. وعرفت المنطقة التي نزلت بها القبائل الكنعانية باسم (أرض كنعان)، وشملت الشريط الساحلي الممتد من صيدا وحتى غزة، ومن الساحل الغربي إلى البحر الميت شرقاً، ومن بحيرة طبريا شمالاً إلى بئر السبع جنوباً وكان الكنعانيون ينقسمون إلى قبائل متعددة، اتخذت كل واحدة منها مكاناً خاصاً نزلت فيه، دون أن تتمكن من إقامة دولة موحدة، إلا أنها كانت على جانب كبير من الحضارة والمدنية ؛ فكان الكنعانيون أول من اكتشف النحاس الطري ، ثم اهتدوا إلى الجمع بين النحاس والقصدير في انتاج البرونز ، وبذلك كانوا السبّاقين في استخدام صناعة التعدين والأرجح أن لغتهم كانت في الأصل اللغة التي اعتبرت أقرب لغة إلى أم اللغات ، اللغة العربية القديمة التي كان يتكلم بها أهل الجزيرة قبل هجرتهم إلى الهلال الخصيب ، ثم تفرعت منها مختلف اللهجات المتأخرة . وتبرز الدراسات التاريخية، بأن قبيلة (يبوس) تعد أول من سكن مدينة القدس وما حولها، وكان ذلك سنة (3000 ) قبل الميلاد . وعلى الرغم أن الكنعانيين عبدوا عدة آلهة في الإطار العام، وتأثروا بالديانة والثقافة البابلية الخ ، إلا أن الدلائل تؤكد على أنهم اعتقدوا بالتوحيد ومارسوا هذه العقيدة . فلم تكن أخلاق الكنعانيين مهيأة للغزو والتقتيل . كانت ديانتهم وملاحمهم وآدابهم تدور حول أبوة الواحد ( إيل ) ومن صفاته أنه السيد ( بعل ) و( أدون ) كما نقول نحن ” الخالق الجبار ، الخ . وأشارت روايات التوراة إلى أن ملكي صادق، اعتقد هو وجماعته بالله الواحد العلي مالك السماوات والأرض، واتخذ من بقعة الحرم القدسي الشريف معبداً له، وقدم ذبائحه على موضع الصخرة المشرفة، وقد مجدته التوراة، كما مجده الإنجيل باعتبار أنه أول من قدس الحرم الشريف ووصفاه بأنه (كاهن الله العلي) . وبذلك يكون العرب الكنعانيون أقدم من قدس هذه البقعة وتعبد فيها، وذلك قبل أن يقوم سليمان بن داود ببناء هيكله بما يقرب من ألف سنة. وهذا يفسر لنا ما أثبتته الحفريات وذكره المحدثون من أن بناء سليمان كان على أساس قديم، فقال صاحب الأنس:”وهـذه الأقـوال تدل على أن بناء داود وسليمان إياه إنما كان على أساس قديم، لا أنهما المؤسسان له بل مجددان “كما ذكر كعب الأحبارالذي كان من علماء اليهود ثم أسلم- ” إن سليمان بنى هيكل بيت المقدس على أساس قديم وتدل الدراسات التاريخية والأثرية أن الكنعانيين لم ينقطع نسلهم في فلسطين مع كثرة الأجناس التي تعاقبت على السكن فيها، فقط ظلوا فيها حاكمين ومحكومين يشكلون سواد السكان بعد اندماجهم مع المسلمين وإن كان اسمهم قد غاب في التاريخ . وهكذا كان اليبوسيون الكنعانيون أقدم من استقر في فلسطين، وأسسوا “حضارة فلسطين القديمة فيها وبقيت بيت المقدس كنعانية عربية يبوسية، ثم تعرضت لغزو العبرانيين، بعد نحو ألفي سنة، أي في نحو سنة (1000) ق.م. وهذا يبين أن القدس لم تكن يهودية، بل كان هؤلاء طارئين عليها، وقد كانوا يشعرون بالغربة فيها، وإزاءها، كما بينا آنفا؟
[/center] | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 54 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: ( القدس ) الأحد مايو 23, 2010 6:51 pm | |
| أوّل اسم ثابت لمدينة القدس هو "أورسالم" الذي يظهر في رسائل تل العمارنة المصرية، ويعني أسسها سالم؛[27] القائد العربي الكنعاني الذي أمر ببنائها، وقيل مدينة السلام.[28] وقد ظهرت هذه التسمية مرتين في الوثائق المصرية القديمة: حوالي سنة 2000 ق.م و 1330 ق.م،[29][30][31] ثم ما لبثت تلك المدينة، وفقًا لسفر الملوك الثاني، أن أخذت اسم "يبوس" نسبة إلى اليبوسيون،[32] المتفرعين من الكنعانيين، وقد بنوا قلعتها والتي تعني بالكنعانية مرتفع. تذكر مصادر تاريخية عن الملك اليبوسي "ملكي صادق" أنه هو أول من بنى يبوس أو القدس، وكان محبًا للسلام، حتى أُطلق عليه "ملك السلام" ومن هنا جاء اسم المدينة وقد قيل أنه هو من سماها بأورسالم أي "مدينة سالم".[33] ظهر الاسم "أورشليم" أوّل ما ظهر في الكتاب المقدس، وفي سفر يشوع تحديدًا، ويقول الخبراء اللغويون أنه عبارة عن نحت، أي دمج، لكلمتيّ أور، التي تعني "موقع مخصص لعبادة الله وخدمته"،[34] والجذر اللغوي س ل م، الذي يعني على ما يُعتقد "سلام"، أو يشير إلى إله كنعاني قديم اسمه "شاليم"، وهو إله الغسق.[35][36][37] أطلق العبرانيون على أقدم الأقسام المأهولة من المدينة اسميّ "مدينة داود" و"صهيون"، وقد أصبحت هذه الأسماء ألقاب ونعوت للمدينة ككل فيما بعد بحسب التقليد اليهودي. حُرّف اسم القدس من قبل الإغريق خلال العصر الهيليني، فأصبح يُلفظ "هيروسليما" (باليونانية: Ἱεροσόλυμα)، وعند سيطرة الإمبراطورية الرومانية على حوض البحر المتوسط، أطلق الرومان على المدينة تسمية "مستعمرة إيليا الكاپيتولينيّة" (باللاتينية: Colonia Aelia Capitolina) سنة 131 للميلاد. في بعض الرسائل الإسلامية باللغة العربية من القرون الوسطى، وخصوصًا في العهدة العمرية، تذكر المدينة باسم "إلياء" أو "إيليا" وهو على ما يبدو اختصار لاسمها اللاتيني. ذُكرت المدينة في فترة لاحقة من القرون الوسطى باسم "بيت المقدس" الذي ما يزال يُستخدم في بعض اللغات مثل اللغة الأوردوية، وهو مصدر لقب "مقدسي" الذي يطلق على سكان المدينة. أما اسم القدس الشائع اليوم في العربية وخاصة لدى المسلمين فقد يكون اختصارًا لاسم "بيت المقدس" أو لعبارة "مدينة القدس" وكثيرا ما يُقال "القدس الشريف" لتأكيد قدسية المدينة. أما السلطات الإسرائيلية فتشير في إعلاناتها إلى المدينة باسم "أورشليم القدس". | |
|
| |
alharrak alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1823 السٌّمعَة : 149 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 38 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: ( القدس ) الجمعة يونيو 04, 2010 12:05 am | |
| | |
|
| |
سميرة
عدد المساهمات : 82 نقاط : 104 السٌّمعَة : 15 تاريخ التسجيل : 24/09/2010 العمر : 42 الموقع : وجدة المغرب
| موضوع: رد: ( القدس ) السبت نوفمبر 27, 2010 4:32 pm | |
| أَحَدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ هُنَا". «وَقَالَ ابْرَاهِيمُ لِعَبْدِهِ كَبِيرِ بَيْتِهِ الْمُسْتَوْلِي عَلَى كُلِّ مَا كَانَ لَهُ: «ضَعْ يَدَكَ تَحْتَ فَخْذِي فَاسْتَحْلِفَكَ بِالرَّبِّ الَهِ السَّمَاءِ وَالَهِ الأرض إن لا تَاخُذَ زَوْجَةً لِابْنِي مِنْ بَنَاتِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ انَا سَاكِنٌ بَيْنَهُمم بَلْ إلى ارْضِي وَالَى عَشِيرَتِي تَذْهَبُ وَتَاخُذُ زَوْجَةً لِابْنِي اسْحَاقَ ».(سفر التكوين4-3 : 24 ) وهذا يؤكد أن ابراهيم عليه السلام كان غريبا فردا في أرض كنعان، فالمنطق هنا يقول ألم يكن بإمكان سيدنا أبراهيم فيما لو كان هناك يهود من عشيرته تزويج ولده من إحدى بناتهم بدلا من إرسال عبده إلى أرام النهرين لجلب عروس لابنه من هناك فلا يفرح بزواج ولده الوحيد ؟ وتقول نصوص التوراة أيضاً « وَتَغَرَّبَ إبراهيم فِي ارْضِ الْفَلَسْطِينِيِّينَ أياماً كَثِيرَةً ».( سفر التكوين ، 34 : 21 ) . « وَسَكَنَ يَعْقُوبُ فِي ارْضِ غُرْبَةِ أبيه فِي ارْضِ كَنْعَانَ» (سفر التكوين ، 1 : 37 ) . « وَجَاءَ يَعْقُوبُ إلى إسحاق أبيه إلى مَمْرَا قَِرْيَةِ أربع (الَّتِي هِيَ حَبْرُونُ) حَيْثُ تَغَرَّبَ إبراهيم وإسحاق». (سفر التكوين ، 27 : 35 ) . غير أن استقرار العبريين بفلسطين تم بالتدريج على حسب مانرى وما يقوله التاريه المكتوب والموضوع حتى من قبل اليهود انفسهم ، فالعبريون قضوا زمناً طويلاً ليكون لهم سلطان ضئيل في فلسطين لا أن يكونوا سادتها. وفي فلسطين كان يعيش العرب اليبوسيون ، وكان السلطان في فلسطين للفلسطينيين وجالوت منهم الذي قتله نبي الله داود والذي ورد ذكره في القران الكريم ، وكان ذلك حتى عهد داود . " فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني، ومن لم يَطعمه فإنه مني، إلا من اغترف غرفة بيديه. فشربوا منه إلا قليلاً منهم. فلما جاوزه هو والذين معه قالوا: لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده. قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله، والله مع الصابرين. ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا افرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين. فهزموهم بإذن الله. وقتل داود جالوت، وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء" سورة البقرة 249-251. | |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| موضوع: رد: ( القدس ) السبت نوفمبر 27, 2010 8:37 pm | |
| ندد مسؤول فلسطيني، اليوم السبت، بطرح إسرائيل بحث إقرار مشروع قانون جديد لتعريف مدينة القدس على أنها "عاصمة الشعب اليهودي".
وقال حاتم عبد القادر، مسؤول لجنة القدس بحركة فتح، في تصريحات إذاعية، إن القانون المذكور خطير ويتناقض مع القانون الدولي ويهدف إلى تكريس القدس، ليس عاصمة سياسية لإسرائيل، وإنما عاصمة دينية للكيان الإسرائيلي.
واعتبر عبد القادر، الذي شغل منصب وزير القدس في السلطة الفلسطينية سابقا، أن هذا التوجه "يكشف أبعاد المخططات الإسرائيلية ذات البعد الديني في مدينة القدس بما يتساوق مع إعلان إسرائيل رغبتها اعتراف الفلسطينيين بها كدولة يهودية".
وشدد على أن القانون وغيره بخصوص القدس "لا ينشئ حقا، لا لليهود ولا للإسرائيليين في مدينة القدس على حساب الحقوق الإسلامية والفلسطينية، وبالتالي نعتبر هذه القوانين تعبيرا عن عدم ثقة اليهود في مستقبل احتلالهم للمدينة المقدسة".
وأضاف أن هذا القانون "يعد سطوا مسلحا على الأديان وحقوق المسلمين والمسيحيين في القدس، وهو تحد وإعلان حرب دينية على الديانة الإسلامية والمسيحية، مما يتطلب موقفا دوليا واضحا وحازما ورادعا لمنعه".
كانت مصادر إسرائيلية قالت إن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع ستبحث خلال الأسبوع الحالي مشروع قانون تقدم به عضو الكنيست زبولون أورليف يقضي بتغيير القانون الإسرائيلي الأساسي بحيث يتم تعريف مدينة القدس على أنها "عاصمة الشعب اليهودي".
يأتي السعي لإقرار قانون القدس بعد أيام من إقرار الكنيست الإسرائيلي نهائيا مشروع قانون يفرض تنظيم استفتاء قبل أي انسحاب من هضبة الجولان السورية والقدس الشرقية، وهو ما قوبل بتنديد فلسطيني واسع. | |
|
| |
صبرىن صبرىن : الادارة
عدد المساهمات : 1165 نقاط : 1289 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 11/10/2010 العمر : 43 الموقع : جمهورية أفغانستان الإسلامية
| موضوع: رد: ( القدس ) الخميس سبتمبر 29, 2011 7:36 pm | |
| مشكوره على الموضوع الرائع المفيد
ربي يسعدك ويفرج همك وينولك مرادك
اختكم في الله تحياتى | |
|
| |
رمضان
عدد المساهمات : 277 نقاط : 302 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 23/01/2011 العمر : 45 الموقع : اصيلة المغرب
| موضوع: رد: ( القدس ) الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:54 am | |
| موضوع اكثر من رائع ومفيد جداً
* * *
يثبت
* * *
مع التحية والتقدير | |
|
| |
يوسف يوسف : الوسام الذهبى
عدد المساهمات : 1421 نقاط : 1624 السٌّمعَة : 117 تاريخ التسجيل : 04/09/2010 العمر : 52 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: ( القدس ) الجمعة سبتمبر 30, 2011 4:04 pm | |
| - اقتباس :
الجغرافي: تقع فلسطين بين جناحي الوطن العربي شرقا وغربا وفي وسط العالم القديم وحدودها التاريخية هي منطقة وادي عربة الاردنية ونهر الاردن من الشرق والبحر الابيض المتوسط من الغرب فيما تحدها شمالا سورية ولبنان ومن الجنوب البحر الاحمر (خليج العقبة) وشبه جزيرة سيناء بجمهورية مصر العربية. 3
. المناخ: تشهد فلسطين تغييرا مناخيا حسب الفصول الاربعة، ومناخها متوسطي معتدل في المناطق الجبلية والسهل الساحلي وترتفع الحرارة الى نحو 40 درجة مئوية صيفا في منطقة الاغوار وصحراء النقب وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة وتصل الى ما دون الصفر في بعض المرتفعات حيث تشهد سقوط الامطار والثلوج احيانا. ومناخ فلسطين عموما معتدل جاف في الصيف وبارد ممطر في فصل الشتاء.
4. أهم المدن السياحية: رام الله ,نابلس, الخليل ,غزة , بيت لحم.
معلومات عامة: 5. العاصمة: القدس. مدينة القدس هي العنوان الأول للسائحين الى فلسطين فهي اشهر مدنها واشهر مدائن العالم لمكانتها الدينية والتاريخية ولما تمنحها هذه الميزة من أجواء روحانية سامية يضيف الى جمالها موقها بين مجموعة من التلال كل منها يروي جزءا من تاريخ المدينة المقدسة 6. اللغة الرسمية: اللغة الرسمية: العربية وتستخدم الانجليزية على نطاق واسع. 7. التوقيت: التوقيت: غرينتش + ساعتان شتاء و3 ساعات صيفا. 8. الكثافة السكانية: 2,500,000 مليون نسمة - إحصائيات 2002 9. المساحة: 5,860 ألف كيلومتر مربع 10. العملة: الجنيه الفلسطيني حتى عام (1948) وحاليا يعتمد الدولار الاميركي في التعاملات وكأساس لتسعير السلع.
11. العادات والتقاليد: 12. الأكلات المفضلة: 13. الأعياد والمناسبات | |
|
| |
ابن عربى ابن عربى : القلم المميز
عدد المساهمات : 1571 نقاط : 1939 السٌّمعَة : 102 تاريخ التسجيل : 03/09/2010 العمر : 77 الموقع : قرطبة ( إسبانيا )
| موضوع: رد: ( القدس ) الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:13 pm | |
| حقيقة وبدون مجامله شعرت باخلاصك الصريح في كل حرف ذكرته .
بوركت عزيزي وجين على النصائح الذهبيه جعلها الله في ميزان حسناتك ونفع بك إنه مجيب الدعاء .
أجمل تحيه ودمتِ بسعاده . | |
|
| |
ام دودى الصغيرة
عدد المساهمات : 302 نقاط : 310 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 05/08/2011 العمر : 35 الموقع : Barcelona Spain
| موضوع: رد: ( القدس ) السبت أكتوبر 01, 2011 9:01 pm | |
| color=olive] جزاك الله خيرا والله استفدت فائدة عظيمة موفقين ان شاء الله تحياتى [/color] | |
|
| |
sennani
عدد المساهمات : 211 نقاط : 222 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 العمر : 54 الموقع : الإمارات العربية المتحدة
| |
| |
SELLAMI
عدد المساهمات : 285 نقاط : 306 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 47 الموقع : برلين المانيا
| موضوع: رد: ( القدس ) السبت أكتوبر 08, 2011 8:39 pm | |
| سُبحآنه تسلم ديآتكـ عالمعلومآت الرآئعه جزآك ربي الجنه .., يعطيكـ العآفيه ..~
| |
|
| |
kawash
عدد المساهمات : 286 نقاط : 304 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 27/09/2011 العمر : 36 الموقع : تطوان المغرب
| موضوع: رد: ( القدس ) الإثنين أكتوبر 10, 2011 7:04 pm | |
| يسلمووووووووووووووووو اخوانى من جد معلومات قيمة جدااااااااا و بالفعل محتاجين لها مووووووووووووت و تسلمي مره ثانية | |
|
| |
maryam
عدد المساهمات : 270 نقاط : 283 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 06/10/2011 العمر : 43 الموقع : الجمهورية الإسلامية الإيرانية
| موضوع: رد: ( القدس ) الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:38 pm | |
| موضوع جداً رااااااائع ومثير.!!! `•´ ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.•´ ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.• )´ (.•´ ×´¨) (¨`× ¸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸ (¸.•´ ( ) `•.¸) (¨`•.¸`•.¸ ¸.•´¸.•´¨) (`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´) «´¨`.¸.* maryam *. ¸.´¨`» (¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ ). | |
|
| |
أبو الليف
عدد المساهمات : 338 نقاط : 365 السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 25/09/2011 العمر : 59 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: ( القدس ) الأربعاء أكتوبر 26, 2011 10:31 pm | |
| بصراحة موضوع مميز وممتاز بصراحة معلومات جديدة ومفيدة.. بارك الله فيكم. تحياتى | |
|
| |
rebe
عدد المساهمات : 315 نقاط : 329 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 27/09/2011 العمر : 57 الموقع : تطوان المغرب
| موضوع: رد: ( القدس ) الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:32 pm | |
| شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع شيق في انتظار المزيد | |
|
| |
karom
عدد المساهمات : 182 نقاط : 191 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 31/10/2011 العمر : 43 الموقع : الجمهورية الإسلامية الموريتانية
| موضوع: رد: ( القدس ) السبت نوفمبر 12, 2011 1:34 pm | |
| حقيقي موضوع أكثر من رائع ... جزاك الله الف خير ... وإنشاء الله ... تصلح معانا .. وما نتفشل ... | |
|
| |
Abdul Ali
عدد المساهمات : 85 نقاط : 87 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/11/2011 العمر : 48 الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة
| موضوع: رد: ( القدس ) الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 6:39 pm | |
| كل الشكر والاحترام والتقدير لمن ساهم فى هذا الموضوع العظيم والحمد لله على نعمه التى لاتعد ولا تحصى | |
|
| |
tanioude
عدد المساهمات : 282 نقاط : 293 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 10/12/2011 العمر : 65 الموقع : Lebanon
| موضوع: رد: ( القدس ) الإثنين ديسمبر 12, 2011 9:40 pm | |
| ربي يعطيك العافيه.. أرق تحياتي.. | |
|
| |
hard_mix hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
عدد المساهمات : 1829 نقاط : 2059 السٌّمعَة : 128 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 31 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: ( القدس ) السبت يناير 14, 2012 10:27 pm | |
| مع كل التقدير لك اخي العزيز عجبتني جداً مدونتك وحسنت أختيار الكلام | |
|
| |
almdar
عدد المساهمات : 186 نقاط : 201 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 17/10/2011 العمر : 44 الموقع : الجمهورية الإسلامية الموريتانية
| موضوع: رد: ( القدس ) الأربعاء يناير 18, 2012 10:31 am | |
| معلومات روووووووووووووووووووووووووعه
جزاك الله خير الجزاء
واسعدك الله في الددارين ............... | |
|
| |
Missy y
عدد المساهمات : 219 نقاط : 241 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 08/01/2012 العمر : 56 الموقع : Holland
| موضوع: رد: ( القدس ) الأربعاء يناير 25, 2012 10:29 pm | |
| جزاك المولى الخير الكثير لما تقدميه لنا من معلومات مفيدة وتذكرينا بما غفلت عنه قلوبنا | |
|
| |
عبد المولى فلسطينى
عدد المساهمات : 130 نقاط : 139 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 العمر : 43 الموقع : دولة فلسطين
| موضوع: رد: ( القدس ) الخميس يناير 26, 2012 7:20 pm | |
| لاحول ولاقوة الابالله اعلي القدير | |
|
| |
القدس
عدد المساهمات : 200 نقاط : 204 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 الموقع : Holland
| موضوع: رد: ( القدس ) السبت فبراير 04, 2012 9:55 am | |
| ((( جزاكم الله خيراً مقال ماتع لا تحرمنا منكم ))) | |
|
| |
chekri
عدد المساهمات : 83 نقاط : 95 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 54 الموقع : casablanca maroc
| موضوع: رد: ( القدس ) الأحد فبراير 12, 2012 9:39 pm | |
| جَزَاك اللهُ خَيْرًا عَلَى هَذِهِ الُمشَارَكَةِ الطَيِّـبَةِ، أَسْأَلُ اللهَ لَك الإِخْلاصَ فِي القَوْلِ وَالعَمَلِ | |
|
| |
| ( القدس ) | |
|