منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العبودية قبل بعثة الرسول

اذهب الى الأسفل 
+14
wallstk
KENITRA
baghouz1
روزاليس
ابراهيم البقالي الطاهري
Guillaume
الهادية
nawall
سميرة
elarbiy
aymane
hamid
manzah
Latifa
18 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Latifa

Latifa


عدد المساهمات : 1834
نقاط : 2377
السٌّمعَة : 286
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 43
الموقع : فاس المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الخميس أكتوبر 14, 2010 7:56 pm

العبودية قبل بعثة الرسول


العبودية قبل بعثة الرسول 081120315101

العبودية قبل بعثة الرسول 050455088601

العبودية قبل بعثة الرسول
يُثير البعض شبهة أن رسول الله
r يُرَغِّبْ في مِلْكِ اليمين، وقد أقرَّ رسول الله
r عندما سمح لجنوده باسترقاق مَنْ يُؤْسَرَ في الحرب.

والحقيقة التي لا جدال فيها أنَّ رسول الله
r يُعْتَبَر المحرِّر الأوَّل للعبيد؛ وقبل الحديث عن جهد الرسول
r في تحرير العبيد لا بُدَّ أن نعرف مدى ترسخ هذا الأمر في الجزيرة العربية وفي العالم قبل مبعث رسول الله
r، لنعلم أنه لم يكن من الممكن أبدًا أن يصدر رسول الله
r قانونًا مفاجئًا يمنع به شيئًا انتشر لهذه الدرجة ولعدة قرون.

ففي الجزيرة العربية: ما فَتِئَت الحرب تشتعل بين حين وآخر بين القبائل العربية بدافع العصبية والقَبَليَّة، ومما لا شَكّ فيه أنّه كان لهذه الحروب المستمرَّة نتائج وَبِيلَة على الفريق المنهزم؛ وذلك لما يترتّب على الهزيمة من سبي النساء والذريَّة والرجال إن قُدِر عليهم، وقد يتم قتلهم، أو استرقاقهم وبيعهم عبيدًا، ولم يكن هناك ما يُسَمَّى بالمنِّ عليهم أو إطلاق سراحهم دون مقابل، وكانت الحروب تمثل أَحَدَ الروافد الأساسيَّة لتجارة العبيد التي كانت إحدى دعامات الاقتصاد في الجزيرة العربية.

أمَّا الدولة الرومانية فلم يكن العبيد فيها بأفضل حال لدرجة أن الفيلسوف أفلاطون نفسه صاحب فكرة المدينة الفاضلة كان يرى أنه يجب ألا يُعطَى العبيدُ حقَّ المواطنة.

أما الدولة الفارسية فكان المجتمع مقسمًا إلى سبع طبقات أدناهم عامة الشعب، وهم أكثر من 90% من مجموع سكان فارس، ومنهم العمال والفلاحين والجنود والعبيد، وهؤلاء ليس لهم حقوق بالمرة، لدرجة أنهم كانوا يربطون في المعارك بالسلاسل؛ كما فعلوا في موقعة الأُبلَّة[1] أولى المواقع الإسلامية في فارس بقيادة خالد بن الوليد
t.

خطوات الرسول نحو إلغاء العبودية
هكذا كانت مشكلة العبودية قبل الإسلام، وعندما جاء رسول الله
r برسالة الإسلام الخاتمة وضع مبدأين مهمَّيْن لإلغاء العبوديَّة والرقِّ، هما: تضييق الروافد التي كانت تمدُّه وتُغَذِّيه وتضمن له البقاء، وتوسيع المنافذ التي تؤدِّي إلى العتق والتحرُّر.

وكانت سيرة رسول الله
r خير تطبيق لهذين المبدأين؛ حيث بدأ رسول الله
r حثَّ المجتمع الإسلامي الناشئ على تحرير العبيد واعدًا إيَّاهم بالجزاء العظيم في الآخرة، فعن أبي هريرة
t عن رسول الله
r أنه قال: "مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً أَعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْ أَعْضَائِهِ مِنَ النَّارِ حَتَّى فَرْجَهُ بِفَرْجِهِ"[2].

كما حثَّ رسول الله
r على عتق العبيد تكفيرًا عن أي ذنب يأتيه الإنسان؛ وذلك للعمل على تحرير أكبر عدد ممكن منهم، فالذنوب لا تنقطع، وكل ابن آدم خطَّاء، فيقول
r: "أَيُّمَا امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا كَانَ فَكَاكَهُ مِنَ النَّارِ؛ يُجْزِئُ كُلُّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنْهُ، وَأَيُّمَا امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَعْتَقَ امْرَأَتَيْنِ مُسْلِمَتَيْنِ كَانَتَا فَكَاكَهُ مِنَ النَّارِ؛ يُجْزِئُ كُلُّ عُضْوٍ مِنْهُمَا عُضْوًا مِنْهُ، وَأَيُّمَا امْرَأَةٍ مُسْلِمَةٍ أَعْتَقَتِ امْرَأَةً مُسْلِمَةً كَانَتْ فَكَاكَهَا مِنَ النَّارِ؛ يُجْزِئُ كُلُّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْهَا"[3]. وكان الرسول
r القدوة في ذلك؛ حين أعتق مَنْ عنده من العبيد.

وصايا رسول الله بالعبيد
بل وكانت وصاياه الإنسانيَّة بالعبيد مِفتاحًا من مفاتيح تأهيل المجتمع لتقَبُّل تحريرهم وعتقهم، فحضَّ رسول الله
r أوَّلاً على المعاملة الحسنة لهم، حتى لو كان ذلك في الألفاظ والتعبيرات، فترى الرسول
r يقول: "لاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ: عَبْدِي وَأَمَتِي. كُلُّكُمْ عَبِيدُ اللَّهِ، وَكُلُّ نِسَائِكُمْ إِمَاءُ اللَّهِ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ: غُلاَمِي وَجَارِيَتِي، وَفَتَايَ وَفَتَاتِي"[4]. بل وأوجب الرسول
r إطعامهم وإلباسهم من نفس طعام ولباس أهل البيت، وألاَّ يُكَلَّفوا ما لا يطيقون، فيَرْوِي جابرُ بن عبد الله فيقول: كان النبي
r يوصي بالمملوكين خيرًا، ويقول: "أَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ، وَأَلْبِسُوهُمْ مِنْ لَبُوسِكُمْ، وَلا تُعَذِّبُوا خَلْقَ اللهِ
U"[5]. وغير ذلك من الحقوق التي جَعَلَتْ من العبد كائنًا إنسانيًّا له كرامة لا يجوز الاعتداء عليها.

ثم ترتقي وصاياه لتنقل المجتمع إلى مرحلة التحرُّر الواقعي، فجعل
r عقوبة تعذيبهم وضربهم العتق والتحرُّر، فيُرْوَى أن عبد الله بن عمر كان قد ضرب غلامًا له، فدعاه فرأى بظهره أثرًا، فقال له: أوجعتُك؟ قال: لا. قال: فأنت عتيق. قال: ثمَّ أخذ شيئًا من الأرض، فقال: ما لي فيه من الأجر ما يزن هذا، إنِّي سمعتُ رسول الله
r يقول: "مَنْ ضَرَبَ غُلاَمًا لَهُ حَدًّا لَمْ يَأْتِهِ، أَوْ لَطَمَهُ؛ فَإِنَّ كَفَّارَتَهُ أَنْ يُعْتِقَهُ"[6].

وجعل رسول الله
r أيضًا التلفُّظ بالعتق من العبارات التي لا تحتمل إلاَّ التنفيذ الفوري، فقال
r: "ثَلاثٌ جَدُّهُنَّ جَدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جَدٌّ: الطَّلاقُ وَالنِّكَاحُ وَالْعِتَاقُ"[7].

كما جعله الشرعُ وسيلة من وسائل التكفير عن الخطايا والآثام، مثل وجوب العتق بسبب القتل الخطأ، وكذلك الحنث في اليمين، والظِّهَار، والإفطار في رمضان عمدًا، وغير ذلك، ثم جاءت سيرته خير تطبيق لهدي الشرع، فعن أبي هريرة
t أنه قال: جاء رجلٌ إلى النَّبيِّ
r، فقال: هلكتُ يا رسول الله. قال: "وَمَا أَهْلَكَكَ؟". قال: وقعتُ على امرأتي في رمضان. قال: "هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً؟". قال: لا. قال: "فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟". قال: لا. قال: "فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟". قال: لا. قال: ثمَّ جلس، فَأُتِيَ النَّبِيُّ
r بِعَرَقٍ[8] فِيهِ تَمْرٌ. فقال: "تَصَدَّقْ بِهَذَا". قَالَ: أَفْقَرَ مِنَّا؟! فَمَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا[9] أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنَّا. فَضَحِكَ النَّبِيُّ
r حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: "اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ"[10].

بل وأكثر من ذلك؛ حيث جعل عتقهم من مصارف الزكاة؛ لقول الله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ} [التوبة: 60]. ولننظر ماذا فعل رسول الله
r مع سلمان الفارسي؛ لندرك عظمة تطبيقه لهذا المبدأ الإسلامي، فها هو ذا سلمان الفارسي يُعْلِنُ إسلامه أمام النبي
r، فيقول له
r: "اذْهَبْ فَاشْتَرِ نَفْسَكَ". فيقول سلمان الفارسي: فَانْطَلَقْتُ إلى سيِّدي، فقلتُ: بِعْنِي نَفْسِي؟ قال: نعم، على أن تُنْبِتَ لي مائةَ نخلةٍ، فإذا أنْبَتَتْ جئني بوزن نواةٍ من ذَهَبٍ. فَأَتَيْتُ رسول الله
r، فأخبرتُه، فقال لي رسول الله
r: "اشْتَرِ نَفْسَكَ بِالَّذِي سَأَلَكَ، وَائْتِنِي بِدَلْوٍ مِنْ مَاءِ الْبِئْرِ الَّذِي كُنْتَ تَسْقِي مِنْهَا ذَلِكَ النَّخْلَ". قال: فدعا لي رسول الله
r فيها، ثمَّ سَقَيْتُهَا، فَوَاللهِ لَقَدْ غَرَسْتُ مِائَةَ نَخْلَةٍ، فَمَا غادَرَتْ مِنْهَا نَخْلَةٌ إِلاَّ نَبَتَتْ، فَأَتَيْتُ رسول اللَّه
r، فأخبرتُه أنَّ النَّخل قَدْ نَبَتْنَ، فَأَعْطَانِي قِطْعَةً مِنْ ذَهَبٍ، فَانْطَلَقْتُ بِهَا فَوَضَعْتُهَا فِي كِفَّةِ الْمِيزَانِ، وَوَضَعَ فِي الْجَانِبِ الآخَرِ نَوَاةً، فَوَاللهِ مَا اسْتَقَلَّتِ قِطْعَةُ الذَّهَب مِنَ الأَرْضِ، قال: وجئت رسول الله
r فأَعْتَقَنِي[11].

ومكَّن الإسلامُ العبيد من استعادة حُرِّيَّتهم بالمكاتبة، وهي أن يُمْنَح العبدُ حُرِّيَّته مقابل مبلغ من المال يتَّفق عليه مع سيِّده، وأوجب أيضًا إعانته؛ لأن الأصل هو الحرِّيَّة، أمَّا العبوديَّة فطارئة، فكان الرسول
r القدوة في ذلك؛ حيث أدَّى عن جُوَيْرِيَة بنت الحارث ما كُوتبت عليه وتزوَّجها، فلمَّا سمع المسلمون بزواجه منها أعتقوا ما بأيديهم من السبي، وقالوا: أصهار رسول الله
r. فأُعتق بسببها مائة أهل بيت من بني المصطلق[12].

ورغَّب رسول الله
r في عِتق الأَمَةِ وتزوُّجها، فيُروى عن أبي موسى الأشعري
t أنه قال: قال رسول الله
r: "أَيُّمَا رَجُلٍ كَانَتْ عِنْدَهُ وَلِيدَةٌ فَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا، وَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا، ثُمَّ أَعْتَقَهَا وَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ"[13]. لذلك نجد رسول الله
r يعتق السيدة صفيَّة بنت حُيَيِّ بن أخطب، ويجعل عتقها صداقها[14].

الاسترقاق في الحرب
أمَّا الاسترقاق عن طريق الحرب التي يثيرها أعداء الإسلام فقد ضيَّق النبي
r مدخل الاسترقاق عن طريق الحرب فوضع نظامًا للأسرى لم يُعرف من قبل إلاَّ في الإسلام؛ فاشترط لاعتبار الأسرى أرقَّاء أن يَضْرِب الإمامُ عليهم الرقَّ، وقبل أن يضرب الإمام عليهم الرقَّ يمكن أن تتمَّ نحوهم التصرُّفات التالية: تبادل الأسرى؛ وذلك بِرَدِّ عدد من الأسرى مقابل عدد من أسرى المسلمين، أو قَبُول الفداء؛ وذلك بإطلاقهم نظير مقابل مادِّيٍّ أو أدبي كما فعل
r في أسرى بدر؛ فأطلق بعضهم مقابل مال، وجعل إطلاق بعضهم نظير تعليمهم لبعض المسلمين القراءة والكتابة.

رغم أن الاسترقاق في الحرب كان عرفًا عامًا في كل الحروب، فكان الأعداء يسترقون المسلمين إذا وقعوا في أسرهم، لقد حدث ذلك مثلاً مع زيد بن الدثنة وكذلك مع خبيب بن عدي
y[15]، ولو لم يقابل الإسلام أعدائه بمثل ما يفعلوه لاجترءوا عليه، ومع ذلك فالإسلام يقبل أن تتفق كل الأطراف المتصارعة على عدم الاسترقاق، فلا تفعله في نظير ألا يفعلوهم كذلك.

وهكذا كان الإسلام في قضية تحرير العبيد حكيمًا ومتوازنًا في تشريعه، فبقدر ما ضيَّق منافذ الاسترقاق بقدر ما وسَّع منافذ التحرير بأسلوب متدرِّج يناسب الواقع الذي ظهر فيه الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manzah
manzah : نايبة المدير العام
manzah : نايبة المدير العام
manzah


عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2104
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 53
الموقع : الرباط المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13السبت أكتوبر 16, 2010 5:07 pm

وصايا رسول الله بالعبيد
بل وكانت وصاياه الإنسانيَّة بالعبيد مِفتاحًا من مفاتيح تأهيل المجتمع لتقَبُّل تحريرهم وعتقهم،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:14 pm

العبودية قبل بعثة الرسول Oou_ou10

د. راغب السرجاني
[1] الأُبُلَّة: بلدة على شاطئ دجلة البصرة، وقد سار إليها خالد بن الوليد، والتقى بالفرس في موقعة تسمى ذات السلاسل وانتصر المسلمون وكان عددهم 18 ألف مجاهد على ستين ألف فارسي. انظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان 1/43.

[2] البخاري: كتاب كفارات الأيمان، باب قول الله تعالى: "أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ" (6337)، ومسلم: كتاب العتق، باب فضل العتق (1509).

[3] مسلم: كتاب العتق، باب فضل العتق (1509)، والترمذي عن أبي أمامة (1547) واللفظ له، وابن ماجه (2522).

[4] البخاري عن أبي هريرة: كتاب العتق، باب كراهية التطاول على الرقيق وقوله: عبدي وأَمَتي (2414)، ومسلم: كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها، باب حكم إطلاق لفظ العبد والأَمَة (2249).

[5] مسلم: كتاب الأيمان، باب إطعام المملوك مما يأكل... (1661)، وأحمد (21521)، والبخاري: الأدب المفرد 1/76 واللفظ له.

[6] مسلم: كتاب الأيمان، باب صحبة المماليك، وكفارة من لطم عبده (1657)، وأحمد (5051).

[7] مسند الحارث (503)، رواه البيهقي عن عمر بن الخطاب موقوفًا 7/341، وذكر ابن الملقن أنه بهذا اللفظ غريب، ابن الملقن: خلاصة البدر المنير 2/220، وقال ابن حجر العسقلاني: باللفظ المذكور... وهو رواية عبد الرحمن بن حبيب بن أردك وهو مختلف فيه، قال النسائي: منكر الحديث، ووثقه غيره، فهو على هذا حسن. انظر: التلخيص الحبير 3/209، 210.

[8] العَرَق: المكتل والجراب والوعاء المنسوج من الخوص. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة عرق 10/240.

[9] لابتيها: أي المدينة، ويعني حرَّتَيْها من جانبيها وهي الأرض التي قد ألبستها حجارةٌ سود. انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادة لوب 1/745.

[10] البخاري: كتاب كفارات الأيمان، باب من أعان المعسر في الكفارة (2460)، ومسلم: كتاب الصيام، باب تغليظ تحريم الجماع في نهار رمضان... (1111) واللفظ له.

[11] الحاكم: (6544) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد والمعاني قريبة من الإسناد الأول. والطبراني: المعجم الكبير (6073) واللفظ له، وقال الهيثمي: رواه الطبراني وفيه عبد الله بن عبد القدوس التميمي ضعفه أحمد والجمهور ووثقه ابن حبان وقال: ربما أغرب، وبقية رجاله ثقات. انظر: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 9/316.

[12] الصالحي الشامي: سبل الهدى والرشاد 11/210، والسهيلي: الروض الأنف 4/18، وابن كثير: السيرة النبوية 3/303.

[13] البخاري: كتاب النكاح، باب اتخاذ السراري... (4795).

[14] البخاري: كتاب المغازي، باب غزوة خيبر (3965)، ومسلم: كتاب النكاح، باب فضيلة إعتاق أمة ثم يتزوجها (1365).

[15] ابن حجر العسقلاني: الإصابة في تمييز الصحابة 2/263.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
aymane

aymane


عدد المساهمات : 134
نقاط : 185
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 39
الموقع : وجدة المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الخميس ديسمبر 09, 2010 7:49 pm


سلمت يمينك و وفقك الله إلي كا ما يرضي الله و رسوله و جعل جهدك في ميزان حسناتك و نفعك به يوم القيامة و نفعنا بعلمك و بجهدك في البحث عن الحقيقة و هدي الله علي يديك نفوس كانت علي الضلال هائمة


العبودية قبل بعثة الرسول 15079image0031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elarbiy

elarbiy


عدد المساهمات : 163
نقاط : 219
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الجمعة ديسمبر 24, 2010 5:07 pm







جزى الله فضيلة الدكتور السرجاني خير الجزاء على ما يقدم للإسلام والمسلمين, وأود الإشارة إلى أن الإسلام ليس معنيا بالقضاء على الرق طالما استعمله أعداء الإسلام كسلاح ضد المسلمين, فلا يعقل أن يسترق الكفار أسرى المسلمين, دون أن يكون رد المسلمين على هذا الاسترقاق بالمثل, وهذا ما يفسر توقيع الخلافة العثمانية على معاهدة إلغاء الرق في القرن التاسع عشر, وذلك لانتفاء الحاجة إليه عندما وقعت الدول الأوربية على هذه المعاهدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميرة

سميرة


عدد المساهمات : 82
نقاط : 104
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 41
الموقع : وجدة المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الأحد يناير 23, 2011 5:01 pm

العبودية قبل بعثة الرسول Coollogocom1016955521
العبودية قبل بعثة الرسول Coollogocom701211111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nawall

nawall


عدد المساهمات : 104
نقاط : 116
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
العمر : 48
الموقع : جمهورية مصر العربية

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الجمعة يونيو 17, 2011 5:11 pm


الـــــرق فى الإســــــلام

تكمن الشبهة التى بين أيدينا الآن فى أن الإسلام دين استعباد يقبل شراء الناس وتسخيرهم وهو ما يعرف بنظام الرقيق ولم يجعل لهم أى حق من الحقوق التى أتاحها للأحرار ألا يعد ذلك مخالفا لمبدأ المساواة الذى ينادي به الإسلام _على حد زعمهم_



الـــــرَّد علـــى الشبهــــــة

قبل أن نتحدث عن موقف الإسلام من الرق لا بد أن نذكر هؤلاء ببعض الحقائق أولا لنعرف هل ابتدع الإسلام نظام الرقيق أم أنه كان موجودا من قبل وتكمن هذه الحقائق على نحو ما يلى:ـ

الحقيقة الأولى:



هل الرق نظام ابتدعه الإسلام

لا يجرؤ أحد أن يدعى ذلك لأن الرق معروف من قديم الأزل فقد كان السادة والأمراء وأصحاب رءوس الأموال يملكون الكثير من الرقيق بأعداد لا حصر لها

إذا فإن الرق لم يكن اختراعا إسلاميا فقد كان موجودا قبل الإسلام بأزمنة عديدة



الحقيقة الثانية

كيف كان الرق قبل الإسلام

كان الرق قبل الإسلام بعدة طرق:ـ



1ـ الخطف:

ذلك أن ذا القوة كان يأتى على الضعيف فيطغى عليه بقوته ويسخره لخدمته ولم يكن المجتمع وقتها منصفا حتى يردع أمثال هؤلاء

2ـ الأسر:

وذلك فى الحروب بعد أن ينتصر فريق على آخر فيصبح الأسرى ملكاً لمن أسرهم ويملك عليهم حق البيع والشراء والقتل ولا منازع له فى هذا الحق

3ـ البيع والشراء:

فقد كانت لهم أسواق لبيع وشراء العبيد يقف فيها العبد والأمة كسلعة تباع وتشترى ناهيك عن امتهان آدميتهم فى أسلوب البيع والشراء من كشف للعورات وما إلى غير ذلك.

4ـ ولد الأمة:

ذالك أن الأمة إذا ولدت ولدا فإنه يعد ملكا لسيدها حتى وإن كانت الأمة متزوجة من رجل حر.

5ـ الهدايا:

فكان من الممكن أن يهدي السيد عبدا أو أمة مملوكة له لمن يريد من أصدقائه ولا يملك العبد أو الأمة الاعتراض على ذلك فهو أشبه بمن يهدى آخر حيوانا مثلا.





الحقيقة الثالثة

ما هى حقوق العبيد قبل الإسلام

بالبحث والتحرى فى تاريخ العرب والعجم قبل الإسلام لم نقف على أى حقوق تذكر للعبيد والإيماء فقد كان من حق السيد أن يتعامل معهم كما شاء وكيفما شاء بل كان من حقه تعذيبهم وقتلهم والاعتداء عليهم وتسخيرهم لخدمته دون أدنى مقابل اللهم إلا قليل الطعام الذى يحصلون عليه



هل غير الإسلام فى الرق

مما لا شك فيه أن الإسلام عدل كثيرا من حال الرقيق والعبيد من حيث الحقوق والمعاملة وتذكر معى الطرق العديدة التى كانت مفتوحة قبل الإسلام لدخول الرقيق وكيف وأن الإسلام حد من تلك الطرق

لماذا لم يلغى الإسلام نظام الرقيق مرة واحدة

كلنا يعلم أن هناك عادات كانت عند العرب قبل الإسلام وهذه العادات حينما يتعود الإنسان عليها سنينا طويلة فإنه من الصعب أن يغيرها مرة واحدة وهذا بالضبط ما حدث عند مجئ الإسلام فلهذه الأسباب لم يلغِ نظام الرقيق فى الإسلام جملة واحدة وهى كما يلى:ـ



السبب الأول

قوة بشرية هائلة

كانت أعداد الرقيق عند مجئ الإسلام هائلة جدا تصل إلى ألوف مؤلفة وكان وقتها من المستحيل أن يطلق سراح هذا الجمع الهائل من العبيد الذين إن أطلقوا فلا سلطان لهم أو عليهم ولا ننسي الضغوط النفسية التى كانوا يتعرضون لها من ملاكهم إذ لو أطلق سراحهم فى تلك الفترة لأصبحت قوة تدميرية فى المجتمع لأن هم أصبحوا أحرارا لا سلطان عليهم مشحونين بأسوأ معاملة فلربما طوعت لهم أنفسهم الانتقام وهو أمر حتمى الوقوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهادية

الهادية


عدد المساهمات : 83
نقاط : 92
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 47
الموقع : الجمهورية الإسلامية الموريتانية

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الإثنين يونيو 27, 2011 11:13 pm

1] ـ سورة النساء آية 43

[2] ـ سورة المائدة آية 90

[3] ـ صحيح البخارى جـ 2 صـ 676 حديث رقم2114 وهذا سنده حدثني بِشْرُ بن مَرْحُومٍ حدثنا يحيى بن سُلَيْمٍ عن إِسْمَاعِيلَ بن أُمَيَّةَ عن سَعِيدِ بن أبي سَعِيدٍ عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه...

[4] ـ راجع فيما سبق فتح البارى بشرح صحيح البخارى جـ 4 صـ 418

[5] ـ من الآية 141 سورة النساء.

[6] المستدرك على الصحيحين جـ 2 صـ 233 حديث رقم 2851 وهذا سنده حدثنا أبو علي الحسن بن علي الحافظ حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة وعبد الله بن محمد بن سالم قالا حدثنا إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي حدثنا ضمرة بن ربيعة عن سفيان عن عبد الله بن دينار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Guillaume

Guillaume


عدد المساهمات : 150
نقاط : 179
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 43
الموقع : paris

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الثلاثاء يونيو 28, 2011 10:29 pm


السبب الثانى

منهج الإسلام فى تغيير العادات القبيحة

من المعلوم أن الإسلام نهج مبدأ معينا هو التدرج فى التكاليف بمعنى أن يدفع الناس من العادات البالية الضارة إلى الأخرى التى فيها صلاح المجتمع لكن على التدريج حتى لا ينفر الناس من تعاليمه

ولأنه من الصعب أن يتحول المجتمع من الضد إلى النقيض مرة واحدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم البقالي الطاهري

ابراهيم البقالي الطاهري


عدد المساهمات : 240
نقاط : 253
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 53
الموقع : الجمهورية العربية السورية

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:03 am

جـــزاكــم اللــه خيــــرااا ...

و

باركــ اللــــه فيــــــــكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزاليس

روزاليس


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 52
الموقع : الدولة الفلسطينية

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الخميس أغسطس 04, 2011 3:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله
جزاكم كل خير
وتقبل الله من الجميع صالح اعمالهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baghouz1

baghouz1


عدد المساهمات : 253
نقاط : 261
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 61
الموقع : اصيلة شمال المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الأحد أغسطس 07, 2011 10:05 pm

اقتباس :
لك من الله خير الجزاء والإحسان
موفق ان شاء الله
وجعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KENITRA

KENITRA


عدد المساهمات : 226
نقاط : 234
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 36
الموقع : KENITRA MAROC

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الإثنين أغسطس 15, 2011 3:47 pm


وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال: "أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
:chala:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wallstk

wallstk


عدد المساهمات : 233
نقاط : 245
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الجمعة أغسطس 19, 2011 1:44 am

اقتباس :
شكرا على الموضوع والنصائح المفيدة


الله يعطيك العاافيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان

رمضان


عدد المساهمات : 277
نقاط : 302
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 45
الموقع : اصيلة المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الأحد أغسطس 28, 2011 1:55 am


جزاك الله خير

على الموضوع الرائع جدا جدا جدا

مشكور

يعطيك العافية

الله يوفقك ويغفر لك





العبودية قبل بعثة الرسول 843951
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karimbl

karimbl


عدد المساهمات : 118
نقاط : 127
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 55
الموقع : دار البيضاء المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الإثنين أغسطس 29, 2011 2:54 am

جزاك الله كل خير يا أخى وجعله الله فى ميزان حسناتك ياااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alharrak
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak


عدد المساهمات : 1522
نقاط : 1823
السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 37
الموقع : ksar el kebir maroc

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 10:31 pm

أثابكم الله تعالى على الاعمال المميزة والمباركة اخى الفاضل وجعله في ميزان حسناتكم،
مجهود كبير بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadleharrak.skyblog.com
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 34
الموقع : أكادير المغرب

العبودية قبل بعثة الرسول Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبودية قبل بعثة الرسول   العبودية قبل بعثة الرسول I_icon13الثلاثاء مارس 19, 2013 9:34 am

•ஐ•i|[♥( ( الله يعطيك العاافيه ) )♥]| i•ஐ•
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العبودية قبل بعثة الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عباءة الرسول في رمضان
» حيات الرسول - خطبت الجمعة
» قصص الإنبياء » الآية التي أبكت الرسول عليه السلام
» هل تحب الرسول إذن تفصل...
»  *** معجزة عن الرسول.. ابهرتني حقا ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ الكتب والبرامج الإسلامية ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: