تعتبر خياطة الجلباب الرجالي وحتى النسائي رمزا للأصالة المغربية، فهو يعكس ثقافة و قيم المغاربة، فالجلباب يشكل صورة فنية لفترة زمنية قوية في ذاكرتنا ترمز للأصالة المغربية، علاوة على ذلك فهو حرفة و مصدر رزق في آن واحد، لكن المثير هو التناقص المتتالي لحرفيي خياطة الجلباب التقليدي الرجالي، و الحوار التالي مع المعلم عبد الحميد بغوزخياط جلابيب الرجال البرشمان التقليدي بمجمع الصناعة التقليدية بالقصر الكبير، سيقربنا من واقع هذه الحرفة التي عرفت تقدما من ناحية أسلوب خياطة هذا الزي الأصيل إلى جانب التراجع في الإقبال على تعلم هذه الحرفة التي أصبحت مهددة بالانقراض فيما يلي نص الحوار الذي أجرته معه منتديات واحة عبد الحميد:
سؤال : هل يمكنك إعطاءنا تعريفا مبسطا للحرفة التي تمتهنها ؟
جواب : أنا خياط جلباب رجالي بأسلوب البرشمان و هي حرفة يدوية تندرج ضمن حرف الصناعة التقليدية.
س : على ما يبدو ان أسلوب خياطة الجلباب الرجالي يختلف من منطقة لأخرى، هل هذا صحيح ؟
ج : بالفعل فطريقة خياطة الجلباب الرجالي بالمنطقة الشمالية يختلف عن أسلوب خياطته ببقية مناطق المملكة.
س : على هذا الأساس ما هي مميزات أسلوب خياطة الجلباب الرجالي بالجهة الشمالية ؟
ج : يمكن أن نبين الاختلاف على مستويين :
المستوى الأول: يتعلق بطبيعة المادة الأولية أأالتي يعتمد عليها في الخياطة، فتاريخ خياطة الجلباب الرجالي بالشمال اعتمد في معظمه على الصوف. س : كيف ذلك ؟
ج : فالجلابيب الشمالية نجدها من نوع : الجاربية أي ( الحبة )، أو جلباب فسده ( و هي منسوجة بالكامل من الصوف)، أو جلباب السالسله ( و هي صوف ممشوطة).
س : هذا عن المادة الأولية فما هو المستوى الثاني من هذا الإختلاف ؟
ج : المستوى الثاني : يتعلق بالفصالة التي هي الأخرى تعرف اختلافا عن غيرها في المناطق الأخرى.
فالفصالة الشمالية هي افصالة ( كبوطية)، أي على مقاس الكتفين.
س : هل تعتمدون في خياطتكم على ما هو منسوج بالصوف فقط ؟
ج : لا نحن اليوم نشتغل على النوعين معا (الصوف و الحرير) حسب رغبة الزبون،
أما ما قلته عن الصوف كمميز للجلباب الشمالي فهذا للتاريخ فقط.
س : هل تأثرت خياطة الجلباب الرجالي والنسائي بالموضة ؟
ج : نعم، ففي الحقيقة نحن واكبنا الموضة عبر إدخال تحسينات على أسلوب خياطتنا أحيانا، و أحيانا أخرى عبر إبداع أشكال جديدة من الزواقة.
س : ما هي مثلا الزواقات التي عرفت تحسينات ؟
ج : كثيرة منها :
زواقة ( العبدي )زواقة ( الدويدات ) س : هذه الزواقات التي ذكرتها كانت موجودة فقط عملتم على تطويرها، فما هي الزواقات اللتي ابتكرتموها حديثا ؟
ج : الزواقات التي أبدعناها هي :
زواقة ( الفراشة ) زواقة ( انجمة بلسان الطير)و زواقة ( البليغة )، و هذه الزواقة من إبداع عبد الحميد : أنتم كحرفيين متخصصين في خياطة الجلباب الرجالي هل تواجهكم صعوبات ؟ و ما هي ؟
ج : بالفعل فنحن نواجه في هذه الحقبة مشكلا عويصا أصبح يؤرقنا بشكل كبير، فحرفة خياطة الجلباب الرجالي والنسائي هي اليوم على حافة الانقراض.
س : ألا توضح لنا هذا الأمر ؟
ج : فاليوم لا يوجد إقبال على تعلم هده الحرفة، و هذا يعني أنه بعد مدة زمنية محدودة ستندثر حرفة خياطة الجلباب الرجالي والنسائي بعد موت رجالها.
س : إذا سمحت لي لم أرى أي صبي معك بالمحل هل هو في فترة استراحة ؟
ج : لا يوجد معي أي صبي لأنه و بصراحة لا يوجد معي من يتعلم الحرفة.
س : هل تنجز عملية الخياطة بمفردك دون مساعدة أحد ؟
ج : فأنا بالفعل لوحدي بالمحل و لكن تساعدني في عملية الخياطة آلة البرشمان وهي آلة تم اختراعها مؤخرا لتسد الفراغ الذي خلفه غياب المتعلم، و هذا الأمر مريح لنا من ناحية المساعدة لكن خطير على مستقبل الحرفة، فالحرفة أصبح لا يقبل على تعلمها أحد فمن يرثها في المستقبل.
شكرا على هذه الالتفاتة متمنيا لكم التوفيق في مسيرتكم الإعلامية.
ramzi
عدد المساهمات : 111 نقاط : 117 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 44 الموقع : جمهورية الصين الشعبيّة