منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحريم الخمر فى الإسلام

اذهب الى الأسفل 
+12
nador
mohamed
tarik
alharrak
ابن عربى
babihh
روزاليس
رمضان
karim
wallstk
KENITRA
hamid
16 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الإثنين أغسطس 15, 2011 1:50 am

تحريم الخمر فى الإسلام


تحريم الخمر فى الإسلام  91310210

تحريم الخمر فى الإسلام  Uuo10

تحريم الخمر فى الإسلام  Igj80310

تحريم الخمر من خلال النظر فى نصوص القرآن :

(يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا) (البقرة:219)

فالخمر إثم وقد امرنا الله بالابتعاد عن الإثم ما ظهر منه وما بطن ( وذروا ظاهر الإثم وباطنه )
وقال تعالى { إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق } فنص تعالى على تحريم الإثم ما ظهر منها وما بطن
فصح أن الإثم حرام وأن في الخمر إثما وأن مواقعها مواقع إثم ، فهو مواقع المحرم نصا
كقول الشاعر : شربت الإثم حتى ضل عقلي كذاك الإثم يذهب بالعقول سمي الخمر إثما لكونها مسببا لها .
وإذا اجتمعت مصالح ومفاسد فإن أمكن تحصيل المصالح ودرء المفاسد فعلنا ذلك امتثالا لأمر الله تعالى فيهما لقوله سبحانه وتعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } ، وإن تعذر الدرء والتحصيل فإن كانت المفسدة أعظم من المصلحة درأنا المفسدة ولا نبالي بفوات المصلحة .

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (90) (المائدة)

اقتضت هذه الآية تحريم الخمر لقوله تعالى : "رجس" لأن الرجس اسم فى الشرع لما يلزم اجتنابه .. ويقع اسم الرجس على الشيء المستقذر النجس .. وهذا أيضا يلزم اجتنابه فأوجب وصفه إياها بأنها رجس لزوم اجتنابها .. وايضاً قوله تعالى : "فاجتنبوه" وذلك أمر والأمر يقتضى الإيجاب .. فانتظمت الآية تحريم الخمر من هذين الوجهين .
وبين الله تعالى أن كل ذلك رجس .. والرجس ما هو محرم العين وإنه من عمل الشيطان يعني أن من لا ينتهى عنه متابع للشيطان مجانب لما فيه رضا الرحمن .. فأمر تعالى باجتناب الرجس جملة وأخبر تعالى أن الخمر من الرجس ففرض اجتنابها .. لأن أوامر الله تعالى على الفرض حتى يأتي نص آخر يبين أنه ليس فرضا .

(إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) (91) (المائدة)

فإنما يريد به ما يدعو الشيطان إليه ويزينه من شرب الخمر حتى يسكر منها شاربها فيقدم على القبائح ويعربد على جلسائه فيؤدي ذلك إلى العداوة والبغضاء .
(فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) فهاهنا أمر .. ويحذرنا الله من مخالفة أوامره ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا ) وهذا تأكيد للتحريم ، وتشديد في الوعيد .. وفي قوله عز ، وجل "فاجتنبوه" أمر بالاجتناب منه .. وهو نص في التحريم ثم بين المعنى فيه بقوله عز وجل "إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة" .. وكان هذا إشارة إلى الإثم الذي بينه الله تعالى في الآية الأولى بقوله عز وجل : "وإثمهما أكبر من نفعهما" ، وفي قوله : "فهل أنتم منتهون" أبلغ ما يكون من الأمر بالاجتناب عنه .. وقال تعالى : "قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم" .. والإثم من أسماء الخمر .. قال القائل : شربت الإثم حتى ضل عقلي كذاك الإثم يذهب بالعقول ، وقيل : هذا إشارة إلى قوله : "وإثمهما أكبر من نفعهما"

وانظر أيضاً إلى التدرج فى التحريم وسأضرب لك مثلاً للتوضيح
فلو انك شخص رياضى تريد أن ترفع وزن 40 كجم فلن تقوم بها مرة واحدة وإلا حدث مالا يحمد عقباه
فتبدأ فى رفع 10 كجم ثم بعد فترة 20 ثم 30 إلى أن تصل إلى غايتك وهى 40 كجم .
ولله المثل الأعلى
فأول الآيات هى (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا) (البقرة:219)
والثانية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ...) (النساء:43) وانظر هنا إلى ثانى تدرج فى التحريم فقد بدأ الناس على ترك الخمر خمسة مرات فى اليوم وهى أوقات الصلاة ، ولو لاحظت فروق التوقيت بين كل صلاة والثانية لوجدت أن اغلب الناس لم يقربوا الخمر إلا بعد صلاة العشاء ذلك لان تأثير الخمر أطول من الفترة بين كل صلاة والأخرى .
والثالثة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (90) (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) (91) (المائدة) وهذه الآية هى التحريم النهائى لكن بعد أن كان الناس عندهم القدرة على استقبال هذا الحكم وأيضا الإيمان الكافى للامتناع. وهذا من حكمة الله

ودليلا على التحريم أيضاً هذه الآية (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) فكيف يحل لنا ما ذُكر عنه انه رجس وأثم كما تقول ؟


__________________


قال سفيان الثورى لو ان اهل العلم اكرموا انفسهم واعزوا هذا العلم وصانوه وانزلوه حيث انزله الله لخضعت لهم رقاب الجبابرة وانقاد لهم الناس وكانوا لهم تبعا

وقالت العرب العلوم اربعة ، الفقة للاديان ، والطب للابدان ، والنجوم للازمان ، والنحو للسان

من الأحاديث :

عن أنس بن مالك قال : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة : عاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وساقيها ، وبائعها ، وآكل ثمنها ، والمشتري لها ، والمشتراة له "

أظن أن هذا الحديث من أوضح الأحاديث فى غلظة التحريم .

من هذه الأحاديث ما رواه ابن ماجه (3377) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ : عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ . صححه الألباني في صحيح ابن ماجه .

يا ترى لا تقبل صلاته لاربعين يوما فهل يدل هذا على فائدتها ؟ وان مات عليها فهو فى النار لماذا ياترى وهى ليست محرمة حسب كلامك ؟

عن عائشة رضى الله عنها: ان النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن البتع ؟ فقال ( كل شراب أسكر فهو حرام ) البتع = نبيذ العسل

عن عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : " اجْتَنِبُوا الْخَمْرَ فَإِنَّهَا أُمُّ الْخَبَائِثِ إِنَّهُ كَانَ رَجُلٌ مِمَّنْ خَلَا قَبْلَكُمْ تَعَبَّدَ ، فَعَلِقَتْهُ ( أَيْ عَشِقْته وَأَحَبَّتْهُ ) امْرَأَةٌ غَوِيَّةٌ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ جَارِيَتَهَا فَقَالَتْ لَهُ إِنَّا نَدْعُوكَ لِلشَّهَادَةِ ، فَانْطَلَقَ مَعَ جَارِيَتِهَا فَطَفِقَتْ كُلَّمَا دَخَلَ بَابًا أَغْلَقَتْهُ دُونَهُ حَتَّى أَفْضَى إِلَى امْرَأَةٍ وَضِيئَةٍ عِنْدَهَا غُلَامٌ وَبَاطِيَةُ خَمْرٍ ( أي إناء ) فَقَالَتْ إِنِّي وَاللَّهِ مَا دَعَوْتُكَ لِلشَّهَادَةِ وَلَكِنْ دَعَوْتُكَ لِتَقَعَ عَلَيَّ أَوْ تَشْرَبَ مِنْ هَذِهِ الْخَمْرَةِ كَأْسًا أَوْ تَقْتُلَ هَذَا الْغُلَامَ قَالَ فَاسْقِينِي مِنْ هَذَا الْخَمْرِ كَأْسًا فَسَقَتْهُ كَأْسًا قَالَ زِيدُونِي فَلَمْ يَرِمْ ( أَيْ فَلَمْ يَبْرَح وَلَمْ يَتْرُك ذَلِكَ ) حَتَّى وَقَعَ عَلَيْهَا وَقَتَلَ النَّفْسَ .

هل لازلت ترى أي فائدة من الخمر ؟

قال الإمام أحمد : حدثنا خلف بن الوليد حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة عن عمر أنه قال : لما نزل تحريم الخمر قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت هذه الآية التي في البقرة " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير " فدعي عمر فقرئت عليه فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في النساء " يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى " فكان منادي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أقام الصلاة نادى " أن لا يقربن الصلاة سكران " فدعي عمر فقرئت عليه فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ" فهل أنتم منتهون " قال عمر : انتهينا انتهينا.

وهناك قاعدة :

ما يسكر كثيره فقليله حرام .

أما سبب هذه القاعدة فربما يقول أحدهم ، ويقول ابدأ بقليله فهذا ليس بمضر فتجده بعد فترة انجذب إلى كثيره . وهذا من فضل الإسلام انه يبعد المسلم عن الفتن صغائرها و كبائرها حتى لا تجرك الصغيرة إلى الكبيرة .

وسأضرب لك مثلا للتوضيح :

ففنجان من المسكر نادراً ما تكفي لتدخل المرء في حد السكر. لكن يجب التنبيه إلى شيء مهم جدا هنا، وهو أن الشخص الذي اعتاد على شرب الخمر، لا يسكر إلا بعد شرب كمية كبيرة، بخلاف الشخص الذي لم يقارف الخمر.

وهذا يجب التنبه إليه. فبعض أهل اليمن لشدة تعاطيهم للحشيش -أجلكم الله- يزعمون أنها لا تسبب السكر! نعم، لا تسبب السكر لهم لأنهم خربوا جهازهم العصبي والعقلي. أما الشخص الذي لم يقارف تلك الموبقات فتؤثر عليه أشد التأثير. والعبرة بهذا لا بهؤلاء.

كما انه يوجد أيضاً إجماع الصحابة والعلماء فى حرمة الخمر ، وأستطيع أن أتى بإجماع الصحابة والعلماء فى حرمة هذا الأمر للتأكد ..
اذن النتيجة ألان حرمة الخمر ثابتة من القرآن والسنة والإجماع فيكون التحريم قطعى .. وما هو قطعى لا يثبت إلا بقطعى .

والله أعلى واعلم


__________________


قال سفيان الثورى لو ان اهل العلم اكرموا انفسهم واعزوا هذا العلم وصانوه وانزلوه حيث انزله الله لخضعت لهم رقاب الجبابرة وانقاد لهم الناس وكانوا لهم تبعا

وقالت العرب العلوم اربعة ، الفقة للاديان ، والطب للابدان ، والنجوم للازمان ، والنحو للسان


تحريم الخمر فى الإسلام  14693013


الأسواق الممتازة لييست بممتازة عبد الله نهاري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
KENITRA

KENITRA


عدد المساهمات : 226
نقاط : 234
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 36
الموقع : KENITRA MAROC

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الإثنين أغسطس 15, 2011 2:05 am

قبل بضعة أسابيع تلقيت سؤالا هاتفيا - ما فتئت أتلقى مثله منذ سنين - حول حكم التسوق من المحلات التجارية التي تبيع الخمور، فأجبت عنه بجوابي الذي أقوله دائما... غير أن الجواب هذه المرة كان محظوظا؛ إذ عرف طريقه نحو النشر في بعض الصحف، ثم تناولته صحف أخرى بالنقد أو بمزيد من الاستجواب والتدقيق مع صاحبه. ثم بدأتُ أتلقى استفسارات واستيضاحات من عدد المواطنين، من داخل المغرب وخارجه.
وبما أن إجابتي - أو فتواي كما سميتْ - كانت مقتضبة في كلمات قليلة لا تفي بغرض المستفسرين، ولا تدفع اعتراضات الناقدين والناقمين، فقد وجدت من الواجب العودة إلى الموضوع لتحقيق شيئ من هذا وذاك.
الخمر: تحريم فوق العادة
تحريم الخمر وكونها من الكبائر، أمر لا يجهله مسلم، بل يعرفه كثير من غير المسلمين... فهذا لا كلام فيه.
لكن ما يحتاج إلى بيان وتذكير، هو أن الخمر ليس كسائر المحرمات والموبقات: فهي ليست محرمة وكفى، أو معصية وكفى، أو هي كبيرة من الكبائر وفاحشة من الفواحش وكفى، أو أن شاربها آثم وملعون وكفى، بل هي فوق هذا كله، ومتميزة عن هذا كله.
وهذه بعض شرورها المميزة لها عن سائر المنكرات:
1. كونها أُمَّ الخبائث
وهذا يعني أن الخمر تَلدُ وتُفَرِّخ خبائث وجرائم أخرى، وتتناسل منها وتعشش حولها فواحش وموبقات أخرى. والذي وصفها بهذا الوصف هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال عليه الصلاة والسلام:
«اجتنبوا أم الخبائث؛ فإنه كان رجل ممن قبلكم يتعبد ويعتزل الناس ، فعَلِـقَـتْـه (أي عشقته) امرأة فأرسلت إليه خادما ، فقالت : إنا ندعوك لشهادة ، فدخل فطفقت كلما يدخل بابا أغلقته دونه، حتى أفضى إلى امرأة وضيئة جالسة ، وعندها غلام وباطيةٌ (إناء) فيها خمر ، فقالت : إنا لم نَدْعُكَ لشهادة ، ولكن دعَوْتُك لتقتل هذا الغلام، أو تَقَعَ عليَّ ( وهذا هو غرضها الحقيقي) ، أو تشرب كأسا من هذا الخمر ، فإن أبيتَ صِحتُ بك وفضحتُك . فلما رأى أنه لا بد له من ذلك ، قال : اسقيني كأسا من هذا الخمر ، فسقته كأسا من الخمر ، فقال : زيديني ، فلم يزل حتى وقع عليها وقتل النفس.. فاجتنبوا الخمر ، فإنه والله لا يجتمع الإيمان وإدمان الخمر في صدر رجل أبدا ، لَيوشِكَنَّ أحدُهما يُـخرج صاحبَه»

2. لعن الله في الخمر عشرة
ومن الأحكام التي خَصَّ بها الشرعُ الخمرَ دون غيرها من الفواحش، أن الله تعالى يلعن كل من يدخل في طريقها أو يحوم حولها أو ينتسب إلى أسرتها.
ففي الحديث عن أنس بن مالك قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة: عاصرها، ومتعصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيَها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتريَ لها، والمشتراة له"

3. العقوبة على الخمر دون سائر المواد المحرمة
لقد حرم الشرع عددا من المطعومات والمشروبات كالميتة والدم ولحم الخنزير، وما ذُبح لغير الله، والأعيانِ النجسة... ولكنه لم يعاقب على تناول شيء منها، بخلاف الخمر التي فيها العقوبة الحدية المعلومة.

4. كل مسكر خمر وكل خمر حرام
وقد تواترت الأحاديث بهذا المعنى، ومفاده أن مفهوم الخمر ليس مقصورا على مادة معينة، بل الخمر تعتبر خمرا بالنظر إلى أثرها ومفعولها. ومن هنا تدخل في مفهوم الخمر وفي أحكام الخمر كل المواد المسكرة التي تُخَمّر العقل، مهما يكن اسمها أو أصلها أو شكلها، كما يستوي في التحريم قليلها وكثيرها، لقوله عليه السلام: "ما أسكر كثيره فقليله حرام" ...
ولهذا فحديثي عن الخمر هو حديث عن كل المسكرات والمخدرات سواء بسواء. وباعة الخمر وباعة المخدرات في حكم الشرع سواء.

5. ما قاله مالك في الخمر؟
وقد اشتهر على ألسنة الخاصة والعامة تشبيههم لبعض المواقف والعبارات الشديدة ضد شيء من الأشياء أو شخص من الأشخاص بما "قاله مالك في الخمر"، يقصدون إمامَنا مالكَ بنَ أنس رضي الله عنه. فتجدهم يقولون: فلان قال في كذا أو عن كذا ما قاله - أو ما لم يقله - مالك في الخمر! فما الذي قاله مالك في الخمر حتى صار مثلا يضرب في شدة المقت والرفض؟
- يرى الإمام مالك أن الخمر نجسة نجاسة حسية ذاتية، فهي من الأعيان النجسة مثل البول والغائط ... بينما يرى علماء آخرون أن نجاسة الخمر معنوية حُكمية، وأما من الناحية الحسية فهي في نظرهم مادة طاهرة.
ويرى بعض الفقهاء المالكية أن الإمام رحمه الله نظر إلى مقاصد الشرع في موضوع الخمر، وأنها ترمي إلى توسيع المسافة وتقوية النفور والكراهية بين المسلمين والخمر، فلذلك حكم بنجاسة الخمر تمشيا مع مقصود الشرع واستمدادا منه.
- ومن الأحكام التي اشتهر بها الإمام مالك في موضوع الخمر، أنه لا يجيز شربها حتى لمن هو في حالة اضطرار، لشدة عطشه وعدم وجود ماءٍ يشربه.
- وفي المدونة - (10 / 365) "قال مالك في النصراني يبيع للمسلم خمرا : إن النصراني يُضرب على بيعه الخمر من مسلم إذا كان النصراني يعرف أنه مسلم فباعه وهو يعرف أنه مسلم أدبا للنصراني ، قال : وأرى أن يؤخذ الثمن فيتصدق به على المساكين أدبا للنصراني وتُكسر الخمر في يد المسلم"
وعلى كل حال فأنا لم أقل ما قاله مالك في الخمر؛ فللإمام زمانه ومكانه ومكانته، مما ليس لي منه شيء.

حكم التسوق عند باعة الخمر؟
وأعود الآن إلى أصل الموضوع، وهو مسألة التسوق من المتاجر التي تبيع الخمر. وقد قلت إن ذلك غير جائز لسببين أعيدهما وأوضحهما أكثر من ذي قبل:
السبب الأول: أن في ذلك عونا ودعما وتشجيعا ماديا ومعنويا لتجارة الخمر والقائمين بها. والله تعالى يقول (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب) [سورة المائدة : 2]
فكل من يفعل فعلا يعلم أن فيه عونا مباشرا على الإثم والعدوان، وهو مستغنٍ عنه وقادر على اجتنابه، فهو ممن يتعاون على الإثم والعدوان.
ومعلوم أن أرباب صناعة الخمور وتجارتها، لم يعودوا مجرد آثمين عاصين لربهم، بل هم مفسدون للبلاد ومعتدون على العباد، عن وعي وسبق إصرار وترصد. ولهم خططهم واستراتيجياتهم لتوسيع استهلاك الخمور والزحف بها على كافة المدن والقرى، وعلى كافة فئات المجتمع ...
ومن أهدافهم الاستراتيجية - خيبها الله - توسيع شرب الخمر بين النساء خاصة، لكون النساء يتحكمن في المائدة والمطبخ، وهم غير مرتاحين لخلو الموائد والمطابخ والثلاجات المغربية من الوجود "الطبيعي الاعتيادي" للخمر.
السبب الثاني: هو أن اعتياد التردد على أماكن بيع الخمر، ومشاهدتها معروضة على عموم المسلمين، بل ومشاهدة مسلمين يبيعونها ويقبضون ثمنها، وآخرين يشترونها ويمضون لشربها، من غير إنكار ولا نصح ولا اعتراض ولا تعليق، يجعل كل هذه المشاهد والأفعال وضعا طبيعيا وتطبيعيا لهذه الفاحشة الوبائية الخبيثة.

الضرورة والحرج؟
يرى البعض أن الفتوى بتحريم التسوق من عند باعة الخمر فيه تضييق وحرج على الناس، وأن الناس أصبحوا مضطرين لهذه المتاجر التي تبيع الخمر ...
وهذا ليس سوى تلبيس إبليس. فالمتاجر التي تبيع الخمر لا تمثل إلا نسبة ضئيلة من الأسواق والمتاجر الكبيرة والصغيرة المنتشرة في طول البلاد وعرضها. والأسواق والمجمعات التجارية المتعددة الاختصاصات، التي لا تبيع الخمر، توجد في كل أنحاء المدن. بل هي أكثر انتشارا وأقرب منالا من ذوات الخمور.
ولو فرضنا فرضا أن بعض الناس تعرض لهم ضرورة أو حاجة ملحة، لا يستطيعون قضاءها إلا من محل يبيع الخمر، فهذه حالات يكون لها حكمها وتقديرها، وكل واحد فقيه نفسه وخبير حالته.
وهنا ينبغي التنبيه على أن كلامي هذا إنما يتعلق بالدول والمجتمعات الإسلامية، وأما المسلمون في بلدان غير إسلامية، فلهم شأن آخر، ولهم أحكام قد تتفق وقد تختلف مع ما نحن فيه.

الاقتصاد والأخلاق
من الانتقادات الموجهة إلى فتوى تحريم التسوق من محلات بيع الخمر، أن هذه فتوى أخلاقية، والاقتصاد لا تحكمه الأخلاق ولا تتدخل فيه الأخلاق!
وأنا أقول: ليس هناك تشريع إلا وأصله أخلاق، وجوهره أخلاق، وسنده أخلاق، ومرماه أخلاق.
فما العدل والإحسان؟ وما الجودة والإتقان؟ وما الكرامة وحقوق الإنسان؟ وما مناهضة الفساد المالي؟ وما المعاقبة على الغش والتدليس؟ وما منعُ المواد الفاسدة والمضرة؟ وما منع المخدرات؟ ... ما حقيقة هذه الأمور وما أصلها غير الأخلاق؟!
وإذا كان التنكر للأخلاق والدين سهلا عند بعض الناس، فما قولهم في القانون الجنائي المغربي، الذي يمنع بيع الخمر للمسلمين ويعاقب عليه؟
أليس هذا وحده يفرض على جميع المواطنين، وخاصة على المتباهين بدولة القانون، أن يناهضوا انتهاك القانون جهارا نهارا؟ أليس هذا يفرض على جميع ضباط الشرطة القضائية، وجميع وكلاء النيابة العامة، فتح المتابعات القضائية ضد منتهكي القانون؟ أم أن السياسة والمال فوق القانون، مثلما هما فوق الأخلاق؟
أحمد الريسوني !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wallstk

wallstk


عدد المساهمات : 233
نقاط : 245
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الجمعة أغسطس 19, 2011 2:13 am

اقتباس :
شكرا على الموضوع والنصائح المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim

karim


عدد المساهمات : 31
نقاط : 36
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمر : 43
الموقع : جمهورية مصر العربية

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الثلاثاء أغسطس 23, 2011 2:30 am

في الحقيقة لما تستمع إلى هذا الخطيب يتبين لك أنه عالم يتناول أي موضوع من كل جوانبه وبشكل أكاديمي ، أعجبتني كتيرا هده الموعضة ، بارك الله فيك يا شيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمضان

رمضان


عدد المساهمات : 277
نقاط : 302
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 45
الموقع : اصيلة المغرب

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الخميس أغسطس 25, 2011 10:32 am

الأمر بالاجتناب هو أوضح الألفاظ فى الدلالة على التحريم يأ خى
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزاليس

روزاليس


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 52
الموقع : الدولة الفلسطينية

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:11 am

سلام الله التام على شيحنا عبد الله نهاري وبعد اللهم اني اشهد واشهد الله انك قد بلغت . ادامك الله دخرا لهادا البلد . وشوكة في حناجر من يحكمونها بغير حق .واصل مشوارك ان الله معك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
babihh

babihh


عدد المساهمات : 47
نقاط : 60
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 47
الموقع : الحسيمة المغرب

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:12 am

هل تتذكرون أيام وجدة عندما كانت المرأة تخرخ بالحائك الأبيض وكأنها حمامة السلام؛ مستورة، و ويح من يعترض سبيلها. أخلاق و وقار و دين وحتى من حدثَتها بسوء فإنها تتستر ولا تشهر . دامت على هذا الحال حتى منتصف التسعينات . فظهرت دعوات للإنفتاح إلى كل ما طاب و لذ ؛ حلاله و حرامه؛ جهارا نهارا،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن عربى
ابن عربى : القلم المميز
ابن عربى : القلم المميز
ابن عربى


عدد المساهمات : 1571
نقاط : 1939
السٌّمعَة : 102
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 76
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:20 am

الخطأ ليس من الحكومة بل الناس الوافدين يا أخي من كل الأنحاء فأين دخل الحكومة والناس هم من أرادوا لهذه الأسواق الربح والغنى علما أنه في كثير من الأسواق الجيدة والقريبة من بيت المشتري ثم إني أسألك أخي هل كانت هذه. الأسواق من قبل موجودة عندنا لكي تصل إلي هذا الربح الخيالي الذي وصلت إليه الآن؟ فالشيخ الكريم أعطى وجهة نظره ليس الا! ولم يفتي شيئا كما سمعت في الخطبة أخي. وأنا متفق تماماً مع وجهة نظره المنطقية بالدليل الشرعي والمنطقي الذي يقبله العقل كما تتبعنا مع شيخنا الكريم والله الموفق للصواب



الخمر06 الشيخ عبد الله نهاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alharrak
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak


عدد المساهمات : 1522
نقاط : 1823
السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 37
الموقع : ksar el kebir maroc

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 10:36 pm

حيا الله شيخنا العزيز في هذا الشهر المبارك ,واعلم شيخنا ان اسمك واسم الشيخ الفزازي على قائمة من ادعو لهم كل يوم وقت الفطور في هذا الشهر الكريم ,والاعداء ومن يتحرشون بفقهائنا والملاحدة وكل من يريد بديننا سوءا او فسادا في الارض كتبتهم في لائحة المجرمين وادعو عليهم وقت الفطور كذلك وهذا اضعف الايمان ,انني على نيتي ومطعمي حلال ومن يغضبني او يمسني في ديني فالويل له ,فدعواتك لي لقد فررت بديني الى بلاد الكفر ..اي نعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadleharrak.skyblog.com
tarik

tarik


عدد المساهمات : 35
نقاط : 50
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 61
الموقع : iraq

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 10:38 pm

il faut pas demander au conseil supreme de publier une note contre le fait de vendre le vin, mais il fallait parler directement au proprietaires des grande surfaces de distribution notament Marjane, metro, Acima, ...etc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed

mohamed


عدد المساهمات : 129
نقاط : 158
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
العمر : 41
الموقع : libya

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 10:41 pm

وماذا نقول عن حجاج يملكون متاجر يبيعون فيها الخمور ...يحجون ويعتمرون هم وذويهم باموال الخمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nador

nador


عدد المساهمات : 45
نقاط : 50
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 34
الموقع : الجمهورية الجزئرية

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 10:47 pm

Cette homme est contre le progrès naturel auquel tout homme aspire. Malou ma EBka 3la lehssira ou echem3a ? Oujda comme toute ville a droit à la prospérité
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
semia

semia


عدد المساهمات : 114
نقاط : 154
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 41
الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 10:54 pm

والله إنا قلنا هذا الكلام عند ظهور هذه الأسواق ولكن أغلب الناس لا يعلمون. فنحن مجتمع مظاهر وتخلف في نفس الوقت. ما تسوقت يوما ولن أتسوق هناك بإذن الله. وقد دعوت الناس الذين أعرفهم استنادا على هذه الأسباب التي ذكرها الشيخ لتجنب التسوق هناك لتجنب المنكرات وسياسة التضييق على الشعب المغلوب على أمره، لكن الناس كانوا يعتبرون نصيحتي مبالغة وزورا إلا من رحم الله. وهناك من يدافع عن هذه الأسواق لأنها حسب رأيهم تخلق فرصا للشغل وتنقص من آفة البطالة, لكنا نقول ليس على حساب قيمنا وعاداتنا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dalal

dalal


عدد المساهمات : 83
نقاط : 94
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38
الموقع : tetouan maroc

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 10:57 pm

إن كثيرا من التجار البسطاء سيعرفون كسادا وأهليهم وهم بالملايين. أما هذه الأسواق فهي لأغنياء لا نعرف أصلهم" وفصلهم" سيزيدون غنى فاحشا ولن يرحموا مسكينا أو ذا قربى أو عابر سبيل. فأين التضامن يا أهل المغرب مع بني المغرب؟ إن وجود الخمرة في أسواقهم لدليل قاطع على سوء نيتهم ومكرهم وحقدهم على هذا الشعب, أفلا تعقلون؟ والله ما يريدون لنا الخير فكيف نعينهم نحن على منكرهم هذا؟ كلنا يعرف ما تفعله الخمرة بعقول شبابنا وبمجتمعنا ولكننا أمة لا تفهم لأنها لم تعد تميز الخبيث من الطيب وأصبحت تابعة ذليلة جاهلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hajar

hajar


عدد المساهمات : 49
نقاط : 61
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 35
الموقع : casablanca maroc

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13السبت سبتمبر 03, 2011 11:03 pm

أتفق معك حول وجود مخطط لاستهداف المدينة باعتبارها محتشمة ومحافظة لكن أطلب من الله أن يحفظ مدينتنا الطيبة
السي النهاري المخطط السياحي الذي تتحدث عنه هو مخطط تنوي فيه الخير للبلاد والعباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 34
الموقع : أكادير المغرب

تحريم الخمر فى الإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحريم الخمر فى الإسلام    تحريم الخمر فى الإسلام  I_icon13الإثنين مارس 18, 2013 9:48 pm

۞۞۞ الله يعطيكِ العافية اسعدني حضورك هنا ۞۞۞

تحيااااتى
۞۞۞
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحريم الخمر فى الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» “الراديكاليون”، دعوة إلى الإسلام الحق وزيف الإسلام المعتدل
» شهادات في حق الإسلام
» الجزائر: "متطرفون" يهاجمون المصلين بزجاجات الخمر
» مأساة الجواري في الإسلام
» جارودي.. الإسلام حي فلا تحنطوه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ الكتب والبرامج الإسلامية ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: