منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟

اذهب الى الأسفل 
+11
hgrg
hard_mix
hibalif
adb.marzouk
هيفاء
ربيع
روزاليس
Latifa
alharrak
manzah
hamid
15 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الجمعة يوليو 09, 2010 11:01 am

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟


النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ 942923310

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وبعد :

أرجو من الإخوة إذا نسخوا الموضوع إلى منتديات أخرى , أو إلى أين مكان آخر أن يذكروا المصدر

وإني سائلكم عنه اللهَ تعالى فهذه .

مقدمة :

إن مما نراه اليوم من كثرة الفساد الذي يعم المجتمعات يتطلب من الاخت المسلمة ان تنظر معاشها فيها وان تستعين بالله تعالى حفاظا على ما اكرمها الله بها من عفة وطهارة في النفس والبدن .

ظهر علينا هذه الأيام بعض الناس الذين أعمى الله قلوبهم وصدهم عن سبيله يسمون المنقبات بالعاريات , ويحتجون لما يقولون بأباطيل تزيد ضلالهم ضلالا وغيهم غيا .
ويقولون بأن هذا النقاب دخيل على بلادنا ولا أصل له في الشريعة – مع جهلهم بالشريعة – يتفاصحون ويدعون العلم والفهم وبين هؤلاء وبين الفهم والعلم فيافي يدق لها أعناق الإبل

سنرى في دراستنا هذه : هل النقاب من شريعتنا الغراء ؟
أم هو دخيل عليها ؟
هل هؤلاء القوم يصدقون في قولهم من أن النقاب دخيل على بلادنا ؟
قد يطول هذا البحث شيئا ما , لكن الحق يجب أن ينبلج فجره , والباطل يجب أن يخنس ودعاته
(( وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ }الأنفال7
(( لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ }الأنفال8
(( وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }الشورى24

أما علماء شريعتنا الغراء فقد اختلفوا في النقاب :

فمن موجب له , ومن مستحب له , ومنقائل بأنه من الغلو ......

لكن الحق الذي ينبغي أن نحتكم اليه هو دراسة اقوال كل من الفريقين اللذَين اختلفا في المسالة بين المنع والجواز على اعتبار قول القائل ان تغطية الوجه من الغلو في الدين قول شاذ غفر الله لقائله وسأبين شذوذ هذا القول إن شاء الله تعالى , وعلى اعتبار قول القائلين بانه عري ويصفون المنقبات بالعاريات أنه سفه وجهالة بل حرب على الإسلام .
لأن هؤلاء السفهاء يرتضون لبناتهم وأخواتهم أن تخرج شبه عارية لتثير غرائز الشباب وتحرك شهواتهم , فكيف لمثل هذا أن يقبل بامرأة تعف نفسها من أن ينظر إليها هو و أمثاله من اللاهثين لإشباع شهواتهم ؟
وسنبين إن شاء الله تعالى شبهات هؤلاء السفهاء حول النقاب وسنرد عليها بمنهج علمي إن شاء الله تعالى .

فالعلماء في هذه المسألة فريقان :

1 – قال فريق من العلماء أن تغطية المرأة وجهها واجب , وهم الشافعية والحنابلة

2 – قال فريق من العلماء أن تغطية المرأة وجهها ليس واجبا إذا أمنت الفتنة , وهم الاحناف والمالكية

الأدلة على وجوب تغطية الوجه

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ 35207513


الأدلة على وجوب تغطية الوجه :

الدليل الأول :

قال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلايؤذين " [الأحزاب: 59] .

الدليل الثاني :

قال عُرْوَةُ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ : لَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْفَجْرَ فَيَشْهَدُ مَعَهُ نِسَاءٌ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ مُتَلَفِّعَاتٍ فِي مُرُوطِهِنَّ ثُمَّ يَرْجِعْنَ إِلَى بُيُوتِهِنَّ مَا يَعْرِفُهُنَّ أَحَد البخاري

الدليل الثالث :

عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَاقَالَتْ يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }

شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَاالبخاري

قال الامام ابن حجر رحمه اللهتعالى : قوله : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن

الدليل الرابع :

عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( وَلَا تَنْتَقِبْ الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ وَلَاتَلْبَسْ الْقُفَّازَيْنِ ) البخاري ابو داوود النسائي

ومعلوم أيها الإخوة أنه لو كان يباح للمرأة أن تكشف وجهها لما كان منعها منه في الإحرام .

الدليل الخامس :

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ لَمَّا نَزَلَتْ { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ }

خَرَجَ نِسَاءُ الْأَنْصَارِكَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِنَّ الْغِرْبَانَ مِنْ الْأَكْسِيَةِ أبوداوود

الدليل السادس :

عَنْ عَائِشَةَقَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا أَسْدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزَنَاكَشَفْنَاهُ مسند أحمد

الدليل السابع :

عن ابن عباس، قوله( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ) أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة.

تفسير الطبري - (20 / 324) وابن كثير والدر المنثور

وتفسير الصحابي حجة اذالم يرد تفسير من القرآن أو السنة

الدليل الثامن :

عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ أَنَّهَا قَالَتْ

كُنَّا نُخَمِّرُ وُجُوهَنَا وَنَحْنُ مُحْرِمَاتٌ وَنَحْنُ مَعَ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ الموطأوالحاكم وقال : « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه » ووافقه الذهبي

الدليل التاسع:

المستدرك على الصحيحين للحاكم - (4 / 213) وصحيح ابن خزيمة
عن فاطمة بنت المنذر ، عن أسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنه ما قالت : « كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نتمشط قبل ذلك في الإحرام » « هذاحديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه »

تفسير ابنكثير - (6 / 46) قال ابن كثير :
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس، حدثني الزنجيّ بن خالد، حدثناعبد الله بن عثمان بن خُثَيْم، عن صفية بنت شيبة قالت: بينا نحن عند عائشة، قالت: فذكرنا نساء قريش وفضلهن. فقالت عائشة، رضي الله عنها: إن لنساء قريش لفضلا وإني -والله -وما رأيت أفضلَ من نساء الأنصار أشدّ تصديقًا بكتاب الله، ولا إيمانًا بالتنزيل. لقد أنزلت سورة النور: { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } ، انقلب إليهن رجالهن يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها، ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته، وعلى كل ذي قرابة (9) ، فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرْطها المُرَحَّل فاعتجرت به، تصديقًا وإيمانًا بما أنزل الله من كتابه، فأصبحْنَ وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح معتجرات، كأن على رؤوسهن الغربان.

وقال فضيلة الدكتور البوطي حفظه اللهتعالى في كتابه (( إلى كل فتاة تؤمن بالله )) : (( ولا يتأتى تشبيهنن بالغربان إلامع سترهن وجوههن بفضول أكيستهن ))

قال فضيلة الشيخ البوطي حفظه الله فيفقه السيرة (( على أن أئمة المذاهب من ذهب إلى أن الوجه والكفين ليسا بعورة فلا يجب سترهما وحملوا ما سبق من الاحاديث الدالة على خلاف ذلك الندب دون الوجوب , غير أن الجميع اتفقوا على أنه لا يجوز النظر إلى شيء من جسمالمرأة بشهوة , وعلى أنه يجب على المرأة ستر وجهها إذا عم الفسق وأصبح أكثر الذين ينظرون إليها فساقا يتأملونها بنظرات محرمة

وإذا تأملت فى حال المسلمين اليوم وما عم فيه من الفسق و الفجور وسوء التربية و الأخلاق ' علمت أنه لا مجال للقول بجواز كشف المرأة وجهها و الحالة هذه ' إن هذا المنحدر الخطير الذى يسير فيه المجتمع الإسلامى اليوم يقتضى - لضمان السلامة و الحفظ - مزيداً من الحذر فى السير ومزيداً من التشدد فى أسباب الحيطة ريثما يتجاوز المسلمون المرحلة ويصبحون قادرين على امتلاك أمرهم وضبط أزمتهم ب بأيديهم ' وبعبارة موجزة نقول : إن من شأن اتباع الرخص و التسهيلات الدينية أن تصبح منزلقاً ' تحت أقدام أصحابها الى التحلل العام عن أصل الواجبات ' ما لم يوجد تيار إجتماعي دينى سليم يضبط تلك الرخص ضمن منهج إسلامى عام ويحفظها عن أن تشتط وتتجاوز الحدودالمشروعة .

ومن أعجب أمر بعض الناس أنهم يتعلقون بهذا الذى يسمونه : تبدل الأحكام بتبدل الأزمان فى مجال التخفيف والتسهيل و السير مع مقتضيات التحلل من الواجبات فقط ' ولكنهم لا يتذكرون هذه القاعدة إطلاقاً عندما يقتضيهم الأمر عكس ذلك ' وأنا فلست أجد مثالاً تتجلى فيه ضرورة تبديل الأحكام بتبدل الأزمان مثل ضرورة القول بوجوب ستر المرأة وجهها نظراً لمقتضيات الزمن الذى نحن فيه ' ونظرا لما تكاثر فيه من المنزلقات التى تستوجب مزيداً من الحذر فى السير وتبصر مواقع الأقدام ريثما يهىء الله للمسلمين مجتمعهم الإسلامى المنشود .
وممااستدل به الشيخ البوطي حفظه الله في كتابه الى فتاة تؤمن بالله :

1ـ قول الله تعالى: (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب) . والآية وإن كانت نازلةفي حق نساء النبي (ص)، إلا أن الحكم ليست له أي خصوصية بهن والعلة فيه موجودة في جميع النساء، فالفرق بينهن وبين سائر النساء عن طريق القياس الجلي، وهو ما يسمى أيضاً بالقياس الأولى.

2ـ ما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها في باب ما يلبس المحرم من الثياب: ( لا تلثم المرأة ولا تتبرقع ولا تلبس ثوباً بورس ولا زعفران) ومثله ما رواه مالك في الموطأ عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يقول: (لا تتنقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين). فما معنى نهي المرأة، عن أن تتبرقع أو تتنقب أثناء الإحرام بالحج، لو لم تكن في عامة أحوالهاالأخرى مبرقعة؟.

3ـ ما رواه البخاري أيضاً عنأبن عباس أن النبي (ص) أردف الفضل بن العباس يوم النحر خلفه ـ وفيه قصة الخثعمية التي وقفت تسأل رسول الله (ص) ـ فطفق الفضل ينظر إليها، فأخذ النبي عليه الصلاةوالسلام بذقن الفضل فحول وجهه عنها. قالوا: فلولا أن وجهها عورة لا يجوز نظر الرجل الاجنبي إليه، لما فعل رسول الله عليه الصلاة والسلام ذلك بالفضل، أما المرأة ذاتها فقد كان عذرها في كشفه أنها كانت محرمة بالحج.

4ـ ما رواه مسلم عن عقبة بن عامر رضي الله عنه ان رسول الله (ص) قال: (إياكم والدخول على النساء) فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت. والحمو أخو الزوج وما أشبهه من أقاربه. فلولا ان المرأة بمجموعها عورة بالنسبة للأجانب من الرجال، لما اطلق النبي (ص) النهي عن دخولهم عليهن، إذ النهي يشمل مختلف ما عليه المرأة من حالات، ما دامت بادية الوجه كما هو شأن كل أمرأة في بيتها. ولقد انسحب الحكم كما نرى حتى على أخ الزوج فلا يجوز غير عورة لاستثنى ـ تسهيلاً للاحماء ـ أن تكون المرأة ساترة لما عدا الوجه والكفين من أجزاء جسمها.

5ـ ما أخرجه عبد الرزاق في مصنفه وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: لما نزلت آية الحجاب خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان لسترهن وجوههن بفضل أكسيتهن، وإلا لم يتأت تشبيههن بها.

6ـ ما أخرجه مسلم وغيره عن أنس بن مالك أن أم سليم صنعت حيساً (نوع من الحلوى) وأرسلت به إلى رسول الله (ص) بمناسبة زواجه من زينب بنت جحش، فدعا رسول الله (ص) اصحابه، وجلسوايأكلون ويتحدثون ورسول الله جالس، وزوجته مولية وجهها إلى الحائط إلى أن خرجوا.

والحديث واضح الدلالة على المطلوب. لايقال: إن هذا قد يكون حكماً خاصاً بزوجات الرسول عليه الصلاة والسلام. لأن الفرق بين زوجات النبي (ص) وسائر النساء المسلمات، فيما يتعلق بالحجاب، إنما هو فرق زمني فقط ذلك أن مشروعية الحجاب تمت في حق نسائه عليه الصلاة والسلام أولاً، ثم إنها عمت سائر النساء بعد حين.

وإذا كان وجوه نساء النبي (ص) عورة بالنسبة للاجانب من الرجال ـ وهن أمهاتهم كما تعلمون ـ فلان يكون ذلك من بقية النساء عورة أيضاً، من باب أولى.

7 ـ مارواه ابن هشام عن ابن إسحاق في سبب إجلاء النبي عليه الصلاة والسلام ليهود بني قينقاع عن المدينة، من أن أمرأة من العرب قدمت بجلب لها(ما يجلب إلى السوق للبيع) فباعته بسوق بني قينقاع، وجلست إلى صائغ بها، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فأبت. فعمد الصائغ فجعلوا يريدونها على كشف وجهها، فأبت. فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها، فلما قامت تكشف بعض جسمها فضحكوا منها، فصاحت، فوثب رجل من المسلمين فقتله..الخ. فلولا أن الحجاب الشرعي سابغ للوجه، لم يكن أي دافع إلى أن تسير هذه المرأة في الطريق ساترة وجهها، ولولا أنها قد فعلت ذلك تديناً لما وجد اليهود ما يدفعهم إلى مقايظة شعورها الديني بذلك

أدلة القائلين بجواز كشف المرأة وجهها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
manzah
manzah : نايبة المدير العام
manzah : نايبة المدير العام
manzah


عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2104
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 53
الموقع : الرباط المغرب

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الجمعة يوليو 09, 2010 11:54 am

أدلة القائلين بجواز كشف المرأة وجهها :

الدليل الأول :

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ الْفَضْلُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَتْ امْرَأَةٌ مِنْ خَثْعَمَ فَجَعَلَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا وَتَنْظُرُ إِلَيْهِ فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْرِفُ وَجْهَ الْفَضْلِ إِلَى الشِّقِّ الْآخَرِ فَقَالَتْ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لَا يَثْبُتُ عَلَى الرَّاحِلَةِ أَفَأَحُجُّ عَنْهُ قَالَنَعَمْ وَذَلِكَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ أخرجه البخاري و مسلم رحمهما اللهتعالى

الدليل الثاني : أخرج أبوداوود

عنعائشةرضي الله عنها : أن أسماء بنتأبيبكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنهارسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا- وأشار إلى وجهه وكفيه .

الدليلالثالث :

تفسير الطبري - (19 / 156)

وقال آخرون: الظاهر من الزينة التي أبيح لها أن تبديه: الكحل، والخاتم، والسواران، والوجه.

عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس وَلايُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ) قال: الكحل والخاتم.

، عن سعيد بن جُبير، مثله. ولم يذكرابن عباس.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا هارون، عنأبي عبد الله نهشل، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال: الظاهر منها: الكحلوالخدان.

الدليل الرابع : أخرج مسلم في صحيحه

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ يَوْمَ الْعِيدِ فَبَدَأَ بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا عَلَى بِلَالٍ فَأَمَرَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَحَثَّ عَلَى طَاعَتِهِ وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ ثُمَّ مَضَى حَتَّى أَتَى النِّسَاءَفَوَعَظَهُنَّ وَذَكَّرَهُنَّ فَقَالَ تَصَدَّقْنَ فَإِنَّ أَكْثَرَكُنَّ حَطَبُجَهَنَّمَ فَقَامَتْ امْرَأَةٌ مِنْ سِطَةِ النِّسَاءِسَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ فَقَالَتْ لِمَ يَارَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ الشَّكَاةَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَقَالَ فَجَعَلْنَ يَتَصَدَّقْنَ مِنْ حُلِيِّهِنَّ يُلْقِينَ فِي ثَوْبِ بِلَالٍمِنْ أَقْرِطَتِهِنَّ وَخَوَاتِمِهِنَّ

الدليلالخامس : أخرج البخاري :

عَنْ سَهْلِ بْنِسَعْدٍ أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَفَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ لِأَهَبَ لَكَ نَفْسِي فَنَظَرَ إِلَيْهَارَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَعَّدَ النَّظَرَ إِلَيْهَاوَصَوَّبَهُ ثُمَّطَأْطَأَرَأْسَهُ فَلَمَّا رَأَتْ الْمَرْأَةُ أَنَّهُ لَمْ يَقْضِ فِيهَا شَيْئًا جَلَسَتْ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ لَمْ يَكُنْلَكَ بِهَا حَاجَةٌ فَزَوِّجْنِيهَا

الدليلالسادس :

جاء فيالسنن الكبرى للبيهقي :

عن اسماء بنتعميس انها قالت دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على عائشة بنت أبى بكر وعندهااختها اسماء بنت أبى بكر وعليها ثياب شامية واسعة الاكمام فلما نظر إليها رسول اللهصلى الله عليه وسلم قام فخرج فقالت لها عائشة رضى الله عنها تنحى فقد رأى رسول اللهصلى الله عليه وسلم امرا كرهه فتنحت فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألتهعائشة رضى الله عنها لم قام قال اولم ترى إلى هيئتهاانه ليس للمرأة المسلمة ان يبدو منهاالا هذا وهذا وأخذ بكفيه فغطى بهما ظهر كفيه حتى لم يبد من كفه الا اصابعه ثم نصبكفيه عن صدغيه حتى لم يبد الا وجهه

الدليلالسابع :

جاء في تفسير الطبري - (19 / 157)

قالت عائشة: دَخَلَتْ عليّ ابنة أخي لأمي عبد الله بن الطفيل مُزَيَّنةً، فدخل النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فأعرض، فقالت عائشة: يا رسول الله إنها ابنة أخي وجارية، فقال: "إذا عركت المرأة لم يحلّ لها أنتظهر إلا وجهها، وإلا ما دون هذا"، وقبض على ذراع نفسه، فترك بين قبضته وبين الكفّمثل قبضة أخرى. وأشار به أبو عليّ.

الدليل الثامن :

قال ابن حزم رحمه الله في المحلى ج3/ص217:

عبد الرحمن بن عابس قال سمعت ابن عباس يذكرأنه شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه عليه السلام خطب بعد أن صلى ثمأتى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن وأمرهن أن يتصدقن فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه في ثوب بلال فهذا ابن عباس بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى أيديهن فصح أناليد من المرأة والوجه ليسا عورة وما عداهما ففرض عليهاستره

الدليلالتاسع :

جاء في مسند أحمد بن حنبل ج6/ص262 :

حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى قالثنا مطيع بن ميمون العنبري يكنى أبا سعيد قال حدثتني صفية بنت عصمة عن عائشة أم المؤمنين قالت مدت امرأة من وراء الستر بيدها كتابا إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم فقبض النبي صلى الله عليه وسلم يده وقال ما أدرى أيد رجل أو أيد امرأة فقالت بل امرأة فقال لو كنت امرأة غيرت أظفارك بالحناء

الدليل العاشر :

جاء في مسند أحمد بن حنبل ج6/ص432 :

أرسل مروان عبد الله بن عتبة إلى سبيعة بنتالحرث يسألها عما أفتاها به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته انها كانت تحتسعد بن خولة فتوفى عنها في حجة الوداع وكان بدريا فوضعت حملها قبل ان ينقضي أربعةأشهر وعشر من وفاته فلقيها أبو السنابل يعنى بن بعكك حين تعلت من نفاسها وقد اكتحلتفقال لها أربعي على نفسك أو نحو هذا لعلك تريدين النكاح انها أربعة أشهر وعشر منوفاة زوجك قالت فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ما قال أبو السنابل بنبعكك فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم قد حللت حين وضعت حملك .

الدليلالحادي عشر :

جاء في مسند أحمد بن حنبل ج1/ص159وسنن النسائي وابي داوود

عن علي بن أبي طالب رضيالله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا على ان لك كنزا من الجنة وانك ذوقرنيها فلا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لكالآخرة

الدليل الثاني عشر :

جاء في سنن أبيداود ج2/ص246 ومسند احمد :

عن أبي زرعة عن جريرقال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فقال اصرف بصرك

وقال بعض الأزهريين

من الأدلة القوية أيضًا لكون النقاب عادة لا أصل لها في الإسلام أنه من المعلوم أن المرأة في أثناء أدائهالشعائر الحج مأمورة بكشف وجهها، فكيف يتصور أن يكون وجه المرأة عورة، ثم تؤمر بكشفه في أثناء عبادة من العبادات، ومعروف أن الحج لا يؤدى فرديًّا وإنما يؤدى مع آلاف الناس مجتمعين نساء ورجالاً، وأما ما ورد من أن عائشة قالت كنا نغطي وجوهنا عندماتمر القوافل في أثناء الحج فهو حديث ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alharrak
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak


عدد المساهمات : 1522
نقاط : 1823
السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 37
الموقع : ksar el kebir maroc

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الجمعة يوليو 09, 2010 12:04 pm


قال عبد الله ابن عباس: " البــــــــدعة أحـــــب إلى إبليس من المعصيـــــة".

ما في أفضل من النساء عامة أنو يسترو أنفسهم منعا للفتنه وحفظ للنفس
الله بعين ويرحمنا جميعا
شكرا لك مشرفنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadleharrak.skyblog.com
Latifa

Latifa


عدد المساهمات : 1834
نقاط : 2377
السٌّمعَة : 286
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 43
الموقع : فاس المغرب

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الأحد أكتوبر 31, 2010 11:51 am

اشكرك اخي على ما اضفت جواب طيب وبالادلة الشرعية من الكتاب والسنة
نرجو الهداية لكل من لم يلتزم امر ربه ونسأل الله ان لا يؤخذنا بما فعل السفهاء منا
بارك الله فيكم وجزيتم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزاليس

روزاليس


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 52
الموقع : الدولة الفلسطينية

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 12:18 pm

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ 103is0tz61

لا تفتروا على الله وتزعموا أن النقاب ليس من الإسلام ولا تستهزئوا بالنقاب خشية أن تأتوا بناقض من نواقض الإسلام فتنقلبوا خاسرين. روى ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { لا تنتقب المرأة الحرام ، ولا تلبس القفازين } . رواه البخاري.
عائشة رضي الله عنها: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وكنا إذا دنا منا الركبان سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها فإذا بعدوا كشفنا).
( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن


النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Sigpic206996181

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع

ربيع


عدد المساهمات : 81
نقاط : 114
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 53
الموقع : جمهورية أفغانستان الإسلامية

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الجمعة نوفمبر 26, 2010 8:32 pm

جزاك الله خيرا أخي
ولك الأجر والثواب إن شاء الله
ونحن الآن في زمن الفتنة ومن يأمن على أحد محارمه حتى بالنقاب يتحرشون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيفاء

هيفاء


عدد المساهمات : 156
نقاط : 160
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 43
الموقع : دولة اليابان

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الجمعة فبراير 03, 2012 8:41 pm

ابدعتي كالعاده

*توقيعك رآآآآآيق كل ما اشوف لك مشاركه او رد
لازم اقرأ الكلام اللي فيك,,,

دمتــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adb.marzouk

adb.marzouk


عدد المساهمات : 107
نقاط : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 47
الموقع : russia

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الأحد فبراير 05, 2012 11:32 am

اقتباس :
s and Settings\Admi شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . s and Settings\Admi

إضافة :-

عصمة خير الأنام من التلفظ بفحش الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hibalif

hibalif


عدد المساهمات : 137
نقاط : 147
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 06/06/2011
العمر : 44
الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الثلاثاء مايو 01, 2012 10:35 pm

الف شكر لك هموسه على روعه الطرح
جزاك الله كل الخير
بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hard_mix
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix


عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2059
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 30
الموقع : ksar el kebir maroc

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الجمعة مايو 04, 2012 11:19 am

إن الله سبحانه و تعالى أمرنا بالحجاب و ستر الشعر و العورة بلباس فضفاض حتى لا يكشف جسد المرأة ( أضربو بخموركن ) الخمار أما تغطية الوجه البرقع قاشيهم

فصحيح فهي غير إلزامية و لا بأمر رباني لذلك لا أجد أن وزيرنا غلط فهو مسكين تكلم صح
ناهيك عن البرقع اللذي كان بالجزائر هو قصده لعجار ( أي الملاية و لعجار ) يعني كانت هذه عادة و لبس رسمي للنساء الجزائريات سواء بالشرق ( الملاية الكحلة) أو الحايك في العاصمة و الغرب
إييييييه على أيام زمان لوكان حتى يرجعو هاذوك ليام الله يحفظنا و ما فيه داعي تنشرو على وزيرنا ما قال شئ غلط
وهو ماشي راه الطنطاوي يفتي الفتاوي اللي راه دركا يخلص فيها مع ربي ( الجدار و العار ) الحمد لله علمائنا ووزرائنا محترمين وهم ليسو معقدين الدين يسر و ليس عسر و الحمد لله رب العالمين
معلومات قيمة بارك الله فيك وجزاك خير
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hgrg

hgrg


عدد المساهمات : 160
نقاط : 183
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 42
الموقع : Barcelona Spain

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الأحد مايو 06, 2012 9:29 pm

كم استمتعت بردكِ الجميل
شكرا لك وعلى مشاركتك الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss

Miss


عدد المساهمات : 107
نقاط : 121
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
العمر : 43
الموقع : Barcelona Spain

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الإثنين يونيو 04, 2012 11:04 pm

موضوع جااااااااااااااااااامد جدا و فعلا احنا بنفتقده جدا اشكرك






فارقت موضع مرقدي-*-*يوم فارقني السكون
القبـــــر أول ليلة -*-*-*-* بالله قلي ما يكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tai3a lirabiha

tai3a lirabiha


عدد المساهمات : 158
نقاط : 180
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 42
الموقع : الجمهورية التركية

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الإثنين يونيو 11, 2012 4:42 pm

يعطيك العافية على روعة طرحك
لا تحرمينا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القدس

القدس


عدد المساهمات : 200
نقاط : 204
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
الموقع : Holland

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13الجمعة نوفمبر 02, 2012 9:48 pm

مشاء الله ... بارك الله فيك .... طرح رائع ومميز

لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة

دمت بكل الود

تقبل مروري

في حفظ الله ورعايتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 34
الموقع : أكادير المغرب

النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟   النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟ I_icon13السبت مارس 02, 2013 9:18 pm

جزاك الله خيرا والله استفدت فائدة عظيمة
موفقين ان شاء الله تحيااااتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقاب هل هو من شريعتنا , أم عادة دخيلة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرلمان الفرنسي يقر اليوم حظر النقاب
» الشرطة الهولندية تساند المسلمات وترفض تنفيذ حظر النقاب
» المجلس العلمي لآنفا يوقف الواعظة «أم حمزة» بسبب النقاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ قضايا حواء ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: