مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3503
نقاط : 11253
السٌّمعَة : 3764
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 57
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الخميس يناير 13, 2011 1:27 pm

مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق
أضيف في 11/1/2011



لعل واحدا من أهم الأسئلة المنبثقة من واقعنا المغربي المعاصر ذاك السؤال عن ارتفاع معدل الطلاق في ظل وجود مدونة للأسرة تنظم العلاقة بين الطرفين وتبين حقوق الزوج والزوجة وواجبات كل منهما.

وليس مفهوم السؤال أن واقع الأسرة المغربية كان مستحقا لصفة المثالية أو الجودة حين العمل بمدونة الأحوال الشخصية سابقا، ولكن منطوق السؤال ومفهومه معا هو لماذا بقي عدد القضايا المعروضة على قضاء الأسرة كثيرا، وبقيت نسبة الطلاق مرتفعة – إن لم تكن قد ازدادت فعلا – رغم وجود مدونة جديدة كان من أهداف صياغتها وتحكيمها ضمان استقرار الحياة الزوجية ورفع الحيف الواقع على المرأة من لدن بعض العقليات الذكورية داخل المجتمع؟.

لا ريب في أن للمشكلة جذورا كثيرة ( اقتصادية واجتماعية ونفسية ...)، غير أن هذا المقال سيتطرق ، في عجالة، لما يعده أهم تلك الجذور، وهو الجذر الثقافي، انطلاقا من أن كل أخطاء الممارسة والسلوك ناشئة بالضرورة عن أخطاء في التصور كما يقال، ويقينا بأن تغيير الإنسان لواقعه ينطلق أولا من تغيير ذاته بأفكارها ورؤيتها للأشياء والواقع من حولها.

وإذا كان الوضع الذي نرغب جميعا في تغييره يتمثل في انعطاف كثير من الأزواج نحو المحاكم لحلّ ميثاق الزوجية ولم يمض على عقده سوى وقت قصير ( وهو ما يعني أن مدونة الأسرة وحدها ليست كافية لإسعاد الأزواج ) فإن أحد أهم الأسباب التي تزلزل استقرار الزوجين، وقد تعجّل طلاقهما، الخللُ في تصور طبيعة الحياة الزوجية الناتجُ عن اعتبار الطرفين مؤسسة الأسرة مؤسسة سلطوية ومجالا للسيطرة والتحكم ( تحكم الزوج في زوجته، أو الزوجة في زوجها ) ... ويجد هذا الفهم الخاطئ لطبيعة العلاقة الزوجية بذوره في الأفكار التي ينشأ عليها الفرد، ثم يُذكّر بها عند تفكيره أو إقدامه على مشروع الزواج.

إن الآباء والأمهات والأقارب الأعزاء لا ينسون، بدافع المحبة طبعا، أن يذكّروا الشاب المقبل على عقد قرانه بفكرة قتل القط في أول أيام الزواج كي يضمن بذلك « خوف » الزوجة وسمعها وطاعتها " النهار الأول كيموت المش " !!.

والآباء والأمهات والأحباب ذاتهم لا ينسون مرة أخرى، وبدافع المحبة دائما، أن يذكروا الفتاة وهي على مشارف الانتقال إلى بيت الزوجية بتلك الفكرة القائلة : إن الزوج يلين ويصير طيعا كالعجين من خلال تعويده على بعض العادات " ولدك وعلاش ما ربيته، وراجلك وعلاش ما عودته" !!.

ولأن أفكار السيطرة هاته تلقن في مراحل عمرية متعددة، فإنها تمتد عميقا في نفوس فئات كثيرة داخل المجتمع، وتساهم بنصيب وافر في تشكيل التصورات المسبقة و« الاستعدادات القبلية» لدخول « ميدان » الزواج، وباستحضار تلك الأفكار و«الاستراتيجيات» ندرك بعضا من خلفيات حالات الثورة، والغضب، والانفعال ورد الفعل العنيف التي تصيب أحد طرفي الحياة الزوجية عندما يجد نفسه يُزاحَم في « سلطته » و« تحكمه »؛ فيسرع إلى قاعات المحاكم راغبا في استرداد سلطته أو الثأر لفشله في السيطرة على الطرف الآخر؛ لتبدأ عندئذ فصول كثيرة من الادعاء، والكذب، والبهتان والتحايل على مواد المدونة بهدف الانتقام لا غير (...) .

لذا، فإن أول ما ينبغي تغييره لينجح مشروع الزواج ويحقق بعض غاياته ﻜ« الإحصان والعفاف وإنشاء أسرة مستقرة..» ( من المادة الرابعة من المدونة ) هو تغيير التصور الشائع عن مؤسسة الأسرة بكونها مجال سيطرة وتحكم، وإحلال تصور آخر محله مفاده أن الزواج مرحلة جديدة في حياة الإنسان يجب أن تقوم على أسس من المودة، والرحمة، والصبر، والتضحية والإحسان المتبادل لبلوغ غاية السكينة، والطمأنينة، والاستقرار، وليغدو بيت الزوجية واحة يستمد منها الزوجان راحة بال وسكينة نفس تمكنهما من تجديد الذات وإمدادها بطاقة تمنحها القدرة على مواجهة صخب الحياة ومشكلاتها (...).

على أن مسؤولية التربية على هذا الفهم المختلف للعلاقة الزوجية يجب ألا تناط بجهة واحدة، بل إنها مسؤولية مشتركة تقع على عاتق مؤسسات ووسائط عديدة داخل المجتمع كالأسرة، والمدرسة، والجريدة، والمذياع، والتلفاز، والجمعيات النسوية وغير النسوية، ودروس الوعظ والإرشاد، وخطب يوم الجمعة وغيرها.

أما إذا ظل واقع الحال أن الرجل يرى نفسه بعد عقد الزواج ذلك السيد المتحكم المسيطر، الآمر الناهي بقسوته وجبروته، وبقيت المرأة تحلم بنموذج المرأة التي تمتلك جهاز التحكم في زوجها وتفرض آراءها وأهواءها بدهائها وحيلها أو بجبروتها أيضا، مُشْرِعَةً ورقة المدونة للضغط وتحقيق المطالب والرغبات، فسيستمر عدد المشاكل الأسرية في ارتفاع، ومعدل الطلاق في ازدياد (...) ولن تكفي حينئذ مدونة واحدة لضمان استقرار الأسر، ولن تكفي آلاف المدونات؛ لأن النصوص القانونية وحدها لا تضع للمشاكل النهاية ولا تضمن للإنسان السعادة والهناء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
manzah
manzah : وسام الدوق الرفيع
manzah : وسام الدوق الرفيع
avatar

عدد المساهمات : 1228
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 48
الموقع : الرباط المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الخميس يناير 13, 2011 2:26 pm

mijan gho mijan

لن يفلح قوم واللت أمورهم امرءة النساء يردن الحرية و أنا أتساءل أي حرية تردن ؟ هل تبحثين عن حرية التبرج و العري و البغاء ووووووووو و أن يبق الرجل سامتا هذا حرام فكروا في لقائكم مع الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khalidb

avatar

عدد المساهمات : 234
نقاط : 269
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 48
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الخميس سبتمبر 08, 2011 2:06 pm

مدونة الأسرة المغربية الجديدة تسهم في ارتفاع نسب الزواج وتراجع حالات الطلاق
في الخميس مارس 04, 2010 2:22

Documents and Settin

أربع سنوات بعد اعتمادها، تلقت مدونة الأسرة المغربية تقييما إيجابيا من قبل وزارة العدل. فخلال مؤتمر بالرباط الاثنين 11 فبراير، قال وزير العدل عبد الواحد الراضي إن مدونة الأسرة جلبت معها العديد من التقدمات التي تضمن تمتع كل من الرجال والنساء بحقوقهم كاملة وكرامتهم.
قال الراضي "إنها تحافظ على التوازن داخل الأسرة وتشجع الصلح عوض الطلاق".
وبحسب معطيات الوزارة، ارتفعت أعداد الزواج بنسبة 9 في المائة سنة 2007 بالمقارنة مع 2006، ليصل إلى 300 ألف، في حين تراجعت نسبة الطلاق بشكل طفيف 1.19 في المائة لتسجل 27.900 حالة طلاق. وبلغت نسبة الطلاق بالتراضي، إحدى السمات الجديدة لمدونة الأسرة، 30 في المائة من مجموع حالات الطلاق سنة 2007. ويشير هذا النوع من الطلاق إلى الرغبة في الانفصال بشكل ودي، وهذا أمر محمود بالنسبة للأسر التي لديها أطفال.
وسمحت التعديلات التي تم إدخالها على المدونة للمزيد من النساء بالشروع في مسطرة الطلاق. ونتيجة لذلك، سُجل 26.547 طلبا للطلاق من قبل النساء بالمقارنة مع 14.181 طلبا تقدم به الرجال.
وبحسب المسؤول في وزارة العدل ابراهيم ليسر "تجاوب الناس بشكل جيد مع اعتماد مدونة الأسرة. ولم يُنظر للإجراءات المضمنة في النص على أنها عائق. فأعداد الزواج المتزايدة تبين ذلك".
وفي الواقع، يعتبر الصلح من الأفكار المحورية لمدونة الأسرة. فهو يمنح فرصة للزوجين بحل مشاكلهما قبل الشروع في مسطرة الطلاق. وسُجلت 8.512 حالة صلح سنة 2007 مما يمثل زيادة بنسبة 14.45 في المائة بالمقارنة مع 2006.
ومن بين الآثار المحتملة للقانون، تزايد أعداد النساء اللواتي يتزوجن بدون ولي. ففي سنة 2007، قامت 62.162 امرأة بتزويج نفسها بدون ولي بزيادة 3.44 في المائة بالمقارنة مع 2006.
في حين لم تشكل نسبة الزواج التعددي سوى 0.29 في المائة من مجموع أعداد الزواج سنة 2007.
ويبقى هناك مشكل خطير حسب الجمعيات النسوية وهو زواج القاصرين. حيث لا تزال نسبه مرتفعة مشكلا 10.03 في المائة من مجموع أعداد الزواج.
متعلقات

نشطاء مغاربة يمارسون ضغوطا من أجل قوانين إجهاض أقل صرامة

2009-12-04
وزيرة فرنسية تتحدث إلى الشباب المغربي بشأن الحقوق والمواطنة والعمل

2008-06-24
المغرب يعزز تشريعاته المناهضة للعنف

2009-02-05
المغرب يسعى لتجريم العنف ضد المرأة

2008-04-01
منتدى الرباط يعالج مشكل تطبيق مدونة الأسرة في الخارج

2009-08-10




فقد نصت مدونة الأسرة على رفع سن الزواج من 15 إلى 18 سنة غير أنه بإمكان الوالدين الحصول على إذن من القاضي. فحسب وزارة العدل، يعتبر ذلك مسألة ثقافية لا يمكن محوها بين عشية وضحاها بقانون جديد. وعوض ذلك، تسعى الوزارة إلى رفع الوعي العام.
وتم إدخال عدة إجراءات أخرى لتكميل هذه الإصلاحات، فقد أُسست محاكم الأسرة وتلقى القضاة تدريبا إضافيا وتم تحديث إجراءات التسجيل المدني.
وقال الراضي إنه ستتم مواصلة جهود تحديث قضايا الأسرة. وأضاف "هذا التقييم يبين بشكل ملموس الجهود الجبارة التي تم بذلها في مدونة الأسرة".
وواصل الوزير "هناك ضرورة لتحسين ظروف العمل في أقسام قضاء الأسرة من أجل ضمان خدمات ذات جودة عالية وتحديث واستعادة الثقة في الجهاز القضائي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manar

avatar

عدد المساهمات : 259
نقاط : 284
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 30
الموقع : tetouan maroc

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الخميس سبتمبر 08, 2011 2:37 pm


سأل طفل والده : ما معنى الفساد السياسي
فأجابه : لن أخبرك يا بني لانه صعب عليك في هذا السن ،لكن دعني أقرب لك الموضوع

انا اصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية…
و امك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة…
و انت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب…
و اخوك الصغير هو املنا فسنطلق عليه اسم المستقبل…
اما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة

اذهب يا بني وفكر عساك تصل الى نتيجة…..

و في الليل لم يستطع الطفل ان ينام .. فنهض من نومه قلقآ
و سمع صوت أخيه الصغير يبكي فذهب اليه فوجده بل حفاضته
ذهب ليخبر امه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ ،

و تعجب أن والده ليس نائما بجوارها..!!

فذهب باحثآ عن أبيه

فنظر من ثقب الباب الى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها و في اليوم التالي
قال الولد لابيه! : لقد عرفت يا أبي معنى الفساد السياسي ..
فقال الوالد: وماذا عرفت ..

قال الولد : عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق

فيصبح الشعب قلقا تائها مهملاً تماماً و يصبح المستقبل غارقا في القذارة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bedoo

avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 70
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 34
الموقع : tetouan maroc

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الخميس سبتمبر 08, 2011 2:42 pm


لو آتبع الأزواج منهاج رسول الله في تعامله مع زوجاته لسعدوا في حياتهم. والله




farch farch farch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Latifa
Latifa : نايبة المدير
Latifa : نايبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 1287
نقاط : 1767
السٌّمعَة : 285
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 38
الموقع : فاس المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الخميس سبتمبر 08, 2011 4:37 pm


بسم الله الرحمان الرحيم

يمكن تلخيص سبب الطلاق في امر واحد وهو معرفة الرجل لحقوق الزوجة عليه ومعرفة المرأة لحقوق الزوج عليها، وهذا كله ياتي من التفقه في الدين والعمل به. فما دام الزواج يكون غير مبني على أسس سليمة فانتظروا أكثر من هذا.

وانصحكم بقراءة هذا الكتاب: الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام وحملوه من جوجل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
jamila

avatar

عدد المساهمات : 119
نقاط : 132
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28
الموقع : الجمهورية اليمنية

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:51 pm


الطلاق لا بد منه لأن النساء يريدن التحكم في أزواجهن كلعبة وأن يفعلن أي شيء يريدنه أو قلب المعادلة بذهاب الزوجة للعمل أيظا فتترك زوجها يعاني في الداخل والخارج …وهذا ما يدفع الرجل إلى إثارة أعصابه والمطالبة بالطلاق وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
chall

avatar

عدد المساهمات : 25
نقاط : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 38
الموقع : جمهورية تركيا

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الجمعة سبتمبر 09, 2011 4:02 pm

CET ARTICLE PARLE BEAUCOUP PLUS DU JOURNAL QUE DES PROBLEMES DE DIVORCE A NADOR…C*EST UNE PUBLICITE GRATUITE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
made

avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 37
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 35
الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   السبت سبتمبر 10, 2011 3:47 am


انا سوف اذكر سببين اثنين هامين :
الاول : تدخل اطراف خارج الاسرة في شؤون الزوجين مثل اهل الزوج واهل الزوجة.
الثاني : الخجل “أو نقص الثقافة العاطفية والجنسية لهما” . فالخجل هو اكبر اعداء العلاقة الزوجية.
بصراحة لولا صبر الرجال على حماقات النساء وطيشهن وأنايتهن لو لاخوف الرجال ان يتشرد أبنائهم بسبب الطلاق وتحويل بناتهم إلى داعرات لطلق الغالبية العظمى من الرجال نسائهم نعم المسمات “لالاعروسات”هبلن وضبعن والرجال راهم صابرين على النساء وليس العكس…ألا تتذكرو جمعية مؤسسة أخيرا في الرباط مسمات “جمعية لدفاع عن الرجال المعنفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدو

avatar

عدد المساهمات : 27
نقاط : 30
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 60
الموقع : المملكة العربية السعودية

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   السبت سبتمبر 10, 2011 3:52 am



salam man asbab tala9 hawa sbar makayanch la 3and nsa la 3and rjal sbar walo

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mama

avatar

عدد المساهمات : 39
نقاط : 48
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 38
الموقع : دار البيضاء المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   السبت سبتمبر 10, 2011 4:32 am

حالة في 2010 وحدها بادارالبيضاء والله نحن على ابواب ظهور الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manzah
manzah : وسام الدوق الرفيع
manzah : وسام الدوق الرفيع
avatar

عدد المساهمات : 1228
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 48
الموقع : الرباط المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   السبت سبتمبر 10, 2011 5:30 am

bab gho bab











kae kae kae kae
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manarr

avatar

عدد المساهمات : 226
نقاط : 243
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 46
الموقع : طنجة شمال المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   السبت سبتمبر 17, 2011 3:44 pm

اقتباس :
موضوع رائع عزيزي
بارك الله فيكِ وجعله في ميزان حسناتكِ
في انتظار جديدكِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روزاليس
روزاليس : وسام العضو المحبوب
روزاليس : وسام العضو المحبوب
avatar

عدد المساهمات : 1180
نقاط : 1409
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 46
الموقع : الدولة الفلسطينية

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الجمعة سبتمبر 23, 2011 5:15 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


mijan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ibn Khaldun

avatar

عدد المساهمات : 232
نقاط : 255
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 06/10/2010
العمر : 50
الموقع : ( Granada ( Spain

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الأحد سبتمبر 25, 2011 2:45 pm

بسم الله..

مشكور اخى شكر جزيل الله يكتب لك الاجر ويجزاك الجنه والبنت الصالحة حسنة الخلق والخلق...

والله الموضوع مفيد جداا... وواضح انك بذلتي مجهود في عمله...

مشكور مرة ثانيه..وما ننحرم من المواضيع المفيدة غضو و عضوات المميزين أمثالكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alharrak
alharrak وسام أجمل الردود
alharrak وسام أجمل الردود
avatar

عدد المساهمات : 1144
نقاط : 1408
السٌّمعَة : 148
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 32
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الإثنين أكتوبر 03, 2011 3:27 pm

من


القلب


شكرا



جعله الله فى موازين حسناتك


اخوك


alharrak

تحياتى

gho
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fouadleharrak.skyblog.com
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1112
نقاط : 1298
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 47
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 3:00 am

اقتباس :
بصراحة موضوع مميز وممتاز بصراحة معلومات جديدة ومفيدة.. بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wwtacy

avatar

عدد المساهمات : 172
نقاط : 176
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
العمر : 19
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   السبت ديسمبر 17, 2011 12:49 pm

بارك الله فيكِ وزادكِ من تقواه ورضاه وسدد خطاكِ للحق المبين والله لو علمت المرأة قدرها ومكانتها التى جعلها لها الاسلام لصرخت بأعلى صوتها وقالت أريد حقى وأريد أن أتمسك بالاسلام .
اللهم اهدِ نسائنا جميعا لما تحب وترضى
وجزاكِ الله خيرا على الدعاء وتقبل الله منا ومنكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصري

avatar

عدد المساهمات : 53
نقاط : 61
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 58
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الجمعة يناير 20, 2012 1:49 pm

حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hard_mix
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
avatar

عدد المساهمات : 1249
نقاط : 1425
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 25
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الأربعاء نوفمبر 07, 2012 2:33 pm

مشاء الله ... بارك الله فيك .... طرح رائع ومميز

لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة

دمت بكل الود

تقبل مروري

في حفظ الله ورعايتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariam
mariam المشرفة المميزة
mariam  المشرفة المميزة
avatar

عدد المساهمات : 1416
نقاط : 1509
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 29
الموقع : أكادير المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:18 am

ًَيََعِطَيَِكْـ الِفُْ عَِآفُيَهَْ عَِلِىْ هََذٌآ الِطََرٌحًْ ..

لِِ قَّلِبّكْـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
azizalaghzaoui

avatar

عدد المساهمات : 27
نقاط : 31
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 32
الموقع : شفشاون المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الجمعة يوليو 24, 2015 5:12 am

القلب والحب مفاتيح ترويض الرجل



التعامل مع الرجال يتطلب بعض الذكاء من المرأة ،
فكثير من حالات الطلاق تحدث بسبب عدم
القدرة على التواصل أو التفاهم بين الزوجين ،
وتقع مسئولية كبيرة على عاتق الزوجة فالمطلوب م
نها أن تجد وسيلة أياُ كانت للتعامل مع زوجها
الذى قد يكون.

أناني..
مسيطر..
شرس..
وصعب المزاج ..
نرجسي..
بخيل..
غيور ..


ففى أحد القصص المأثورة ، جاءت امرأة بإحدى القرى
لأحد العلماء التي كانت تظن أنه ساحر، وطلبت منه
أن يعمل لها عملاً سحرياً بحيث يحبها زوجها حباً
شديداً وتمتلكه ويمكنها من خلاله ترويضه ، ولأنه
عالم حكيم قال لها إنك تطلبين شيئا ليس بسهل
لقد طلبتِ شيئا عظيماً فهل أنت مستعدة لتحمل التكاليف؟

قالت : نعم.

قال لها : إن الأمر لا يتم إلا إذا أحضرت شعرة من رقبة الأسد.

قالت: الأسد ؟

قال : نعم .

قالت : كيف أستطيع ذلك والأسد حيوان مفترس
ولا أضمن أن يقتلني أليس هناك طريقة أسهل وأكثر أمنا ؟ .

قال لها : لا يمكن أن يتم لك ما تريدين من محبة الزوج
إلا بهذا ، وإذا فكرت ستجدين الطريقة المناسبة
لتحقيق الهدف .

وبالفعل ذهبت المرأة وهي تفكر في كيفية الحصول
على الشعرة المطلوبة ، فاستشارت من تثق بحكمته
فقيل لها أن الأسد لا يفترس إلا إذا جاع وعليها أن تشبعه
حتى تسلم من شره ، فأخذت بالنصيحة وذهبت إلى الغابة
وبدأت ترمي للأسد قطع اللحم وتبتعد واستمرت في إلقاء
اللحم إلى أن ألفت الأسد وألفها مع الزمن ، وفي كل مرة
كانت تقترب منه قليلاً إلى أن جاء اليوم الذي تمدد الأسد
بجانبها ، وهو لا يشك في محبتها له فوضعت يدها على
رأسه وأخذت تمسح بها على شعره ورقبته بكل حنان
وبينما الأسد في هذا الاستمتاع والاسترخاء لم يكن
من الصعب أن تأخذ المرأة الشعرة بكل هدوء وما إن
أحست بتمكلها للشعرة حتى
أسرعت للعالم الذي تظنه ساحراً لتعطيه إياها والفرحة
تملأ نفسها بأنها الملاك الذي سيتربع على
قلب زوجها وإلى الأبد.

فلما رأى العالم الشعرة سألها: ماذا فعلت حتى
استطعت أن تحصلي على هذه الشعرة؟ ، فشرحت
له خطة ترويض الأسد،والتي تلخصت في معرفة
المدخل لقلب الأسد أولا وهو البطن ثم الاستمرار
والصبر على ذلك إلى أن يحين وقت قطف الثمرة.


حينها قال لها العالم :يا أمة الله زوجك ليس أكثر
شراسة من الأسد،افعلي مع

زوجك مثل ما فعلت مع الأسد تملكيه.



والآن بعد أن لخصت القصة طريقة التعامل مع ا
لرجال بصفة عامة ، هل تجدين نفسكِ مروضة جيدة

لزوجك؟


وهل تصح مقولة..



" الرجل يحتاج عشر سنوات لترويض المرأة في حين
تستطيع المرأة أن تروض الرجل بابتسامة واحدة ".

ونصيحتي لكم جميعا يابنات حواء ..

كوني لزوجك شيء يكن لك كل شيء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن عربى
ابن عربى وسام التكريم ألآدارى
ابن عربى  وسام التكريم ألآدارى
avatar

عدد المساهمات : 959
نقاط : 1248
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 71
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

مُساهمةموضوع: رد: مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق   الجمعة أكتوبر 02, 2015 4:13 am

تكثر كلمات الشكر لكن لا أدري من أي منها أبدأ لأشكرك على ما بذلت من مجهود
لكن وقفتي هنا تجعلني أقول أن الشكر وحده لا يكفى ولكنى ارجو قبوله
بكل ما تحمل الكلمه من معنى أشكرك
تسلم ايـــــــــدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدونة الأسرة وارتفاع نسبة الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: منتدى الاسرة-
انتقل الى: