منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ

اذهب الى الأسفل 
+12
wallstk
KENITRA
baghouz1
ام دودى الصغيرة
روزاليس
ابراهيم البقالي الطاهري
manzah
elarbiy
aymane
hamid
Latifa
hard_mix
16 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hard_mix
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix


عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2059
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 30
الموقع : ksar el kebir maroc

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الخميس ديسمبر 02, 2010 7:24 pm

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ
أضيف .02 .أكتوبر . 2010

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ 5dd3b968c41

رقـم الفتوى : 44581
عنوان الفتوى : حضور الأخ زواج أخيه من صلة الرحم
تاريخ الفتوى : الجمعة 4 محرم 1425 / 25-2-2004
السؤال


الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ 295589322523iad9vxqs1

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Q82141eq5te11

بسم الله الرحمن الرحيم
، هل الشرع يجبر الشخص على المشاركة في مراسم زواج أخيه أم أن هذه المشاركة تدخل ضمن الأمور المباحة ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حضور الأخ زواج أخيه يعتبر من صلة الرحم، والله تعالى يقول واصفاً عباده الصالحين:

وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ(الرعد: من الآية21)، وفي الحديث: من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه. رواه البخاري ومسلم.
هذا؛ وإذا كان تغيب الأخ عن حضور زواج أخيه يعد قطعاً للرحم في عرف الناس فيكون تغيبه بلا عذر سائغ مما لا يجوز، وراجع الفتوى رقم: 7683، والفتوى رقم: 12848.

والله أعلم.
الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ 25420051


أدب التواصل
الاجتهاد في التواصل

1- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "يحقّ على المسلمين الاجتهاد في التواصل، والتعاون على التعاطف، والمواساة لأهل الحاجة، وتعاطف بعضهم على بعض، حتى تكونوا كما أمركم الله عزّ وجلّ رحماء بينهم متراحمين مغتمّين لما غاب عنكم من أمرهم، على ما مضى عليه معشر الأنصار على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "1.

--------------------------------------------------------------------------------
7

--------------------------------------------------------------------------------


إخوةٌ بررة

2- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "تواصلوا، وتبارّوا، وتراحموا، وكونوا إخوةً بررةً كما أمركم الله"2.

3- عن شعيب قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول لأصحابه: "اتقوا الله، وكونوا إخوةً بررةً متحابّين في الله، متواصلين متراحمين، تزاوَروا، وتلاقوا، وتذاكروا أمرنا وأحيوه"3.
--------------------------------------------------------------------------------
8

--------------------------------------------------------------------------------


حسن الصحبة

4- عن عمّار بن مروان قال: أوصاني أبو عبد الله عليه السلام فقال: "أوصيك بتقوى الله وأداء الأمانة وصدق الحديث، وحسن الصحبة لمن صحبت، ولا قوّة إلا بالله"4.

5- في النهج الشريف عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال:"خالطوا الناس مخالطةً إن متّم معها بكَوا عليكم، وإن غبتم حنّوا إليكم"5.

--------------------------------------------------------------------------------
9

--------------------------------------------------------------------------------


حسن البشر

6- عن الفضيل قال: قال عليه السلام 6: صنائع المعروف وحسن البشر يكسبان المحبّة، ويدخلان الجنّة، والبخل وعبوس الوجه يبعدان من الله ويدخلان النار7.

7- عن ابن محبوب، عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قلت ما حدّ حسن الخلق؟ قال: "تلين جناحك، وتطيب كلامك، وتلقى أخاك ببشر حسن"8
--------------------------------------------------------------------------------
10

--------------------------------------------------------------------------------


8- عن الحسن ابن الحسين قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا بني عبد المطلب إنّكم لن تسعوا الناس بأموالكم فالقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر"9.
--------------------------------------------------------------------------------
11

--------------------------------------------------------------------------------


تبسم، لا يعذّبك الله

9- عن الرضا عليه السلام: "... ومن تبسّم في وجه أخيه المؤمن كتب الله له حسنةً، ومن كتب الله له حسنةً لم يعذّبه"10.

10- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "من أخذ من وجه أخيه المؤمن قذاةً 11 كتب الله عزّ وجلّ له عشر حسنات، ومن تبسّم في وجه أخيه كانت له حسنة"12.

11- قال أبو الحسن الرضا عليه السلام: "من شرب من سؤر


--------------------------------------------------------------------------------
12

--------------------------------------------------------------------------------


أخيه المؤمن يريد بذلك التواضع أدخله الله الجنّة البتة، ومن تبسّم في وجه أخيه المؤمن كتب الله له حسنة، ومن كتب الله له حسنةً لم يعذّبه"13.

12- عن جابر بن يزيد عن أبى جعفر عليه السلام، قال: "تبسّم ال‍رجل في وجه أخيه حسنة... وما عبد الله بشيءٍ أحبّ إليه من إدخال السرور على المؤمن"14.

13- عن أبي جعفر عليه السلام قال: "أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجلٌ فقال يا رسول الله أوصني فكان فيما أوصاه أن قال:إلقَ أخاك بوجهٍ منبسط"15.


--------------------------------------------------------------------------------
13

--------------------------------------------------------------------------------


البادئ بالسلام أَولى

14- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "البادئ بالسلام أولى بالله ورسوله"16.

15- عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: "السلام سبعون حسنة تسعة وستون حسنة للمبتدي وواحدة للرادّ"17.

16- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ابدؤوا بالسلام قبل الكلام، فمن بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"18.


--------------------------------------------------------------------------------
14

--------------------------------------------------------------------------------


17- عن عليّ بن الحسين عليهما السلام قال: "من أخلاق المؤمن الإنفاق على قدر الإقتار، والتوسّع على قدر التوسّع، وإنصاف الناس، وابتداؤه إيّاهم بالسلام عليهم"19.

--------------------------------------------------------------------------------
15

--------------------------------------------------------------------------------


المصافحة إكرام

18- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا لقي أحدكم أخاه فليصافحه وليسلّم عليه، فإنّ الله أكرم بذلك الملائكة فاصنعوا بصنع الملائكة"20 .

19- عن إسحاق بن عمّار قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: "إنّ الله عز وجل لا يقدر أحد قدره، وكذلك لا يقدر قدر نبيّه، وكذلك لا يقدر قدر المؤمن، إنّه ليلقى أخاه فيصافحه فينظر الله إليهما والذنوب تتحاتّ عن وجوههما حتى يفترقا، كما تتحاتّ الريح الشديدة الورق عن الشجر"21.

--------------------------------------------------------------------------------
16

--------------------------------------------------------------------------------


الكلمة اللطيفة

20- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من أكرم أخاه المسلم بكلمة يلطفه بها وفرّج عنه كربته لم يزل في ظلّ الله الممدود عليه الرحمة ما كان في ذلك"22.

21- عن زيد بن أرقم، قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما في أمّتي عبد ألطف أخاً له في الله بشيء من لطف إلا أخدمه الله من خدم الجنّة"23.


--------------------------------------------------------------------------------
17

--------------------------------------------------------------------------------


تزاوروا وتعانقوا

22- عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام قالا: "أيّما مؤمن خرج إلى أخيه يزوره عارفاً بحقّه كتب الله له بكلّ خطوة حسنة ومحيت عنه سيّئة، ورفعت له درجة، فإذا طرق الباب فتحت له أبواب السماء فإذا التقيا وتصافحا وتعانقا أقبل الله عليهما بوجهه، ثمّ باهى بهما الملائكة فيقول: انظروا إلى عبديَّ تزاورا وتحابّا فيَّ حقّ عَليَّ أن لا أعذّبهما بالنار بعد ذلك الموقف..."24.


--------------------------------------------------------------------------------
18

--------------------------------------------------------------------------------


بادر بالصلة عند القطيعة

23- عن الإمام عليّ في وصيّته لولده الإمام الحسن عليهما السلام : "احمل نفسك من أخيك عند صرمه على الصلة"25.

24ـ وعنه عليه السلام:"أطع أخاك وإن عصاك، وصله وإن وجفاك"26.

--------------------------------------------------------------------------------
19

--------------------------------------------------------------------------------


بادر الصدَّ باللطف

25ـ في وصيّة الإمام لولده الإمام الحسن عليهما السلام : "احمل نفسك من أخيك عند صدوده على اللطف والمقاربة"27.

26- عن الإمام عليّ في وصيّته لولده الإمام الحسن عليهما السلام : "احمل نفسك من أخيك عند جموده على البذل"28.

--------------------------------------------------------------------------------
20

--------------------------------------------------------------------------------


تهادوا تحابوا

27- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "تهادوا تحابّوا، تهادوا فإنّها تذهب بالضغائن"29.

28- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من تكرمة الرجل لأخيه المسلم أن يقبل تحفته، وأن يتحفه بما عنده ولا يتكلّف له شيئاً"30.

29- عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "إنّ المؤمنين إذا اعتنقا غمرتهما الرحمة، فإذا التزما لا يريدان بذلك إلا وجه الله ولا يريدان غرضاً من أغراض الدنيا قيل لهما مغفوراً لكما فاستأنفا"31.

--------------------------------------------------------------------------------
21

--------------------------------------------------------------------------------


قضاء حاجة المؤمن

30- عن الصادق عليه السلام: "من لقّم مؤمناً لقمة حلاوة صرف الله عنه مرارة يوم القيامة"32.


--------------------------------------------------------------------------------
22

--------------------------------------------------------------------------------


كيف نتعامل مع الإخوان

- تسميت المؤمن

31- عن داود بن حفص قال: كنّا عند أبي عبد الله عليه السلام إذ عطس فهَمَمْنَا أن نسمّته، فقال: "ألا سمّتم؟ إنّ من حقّ المؤمن على أخيه أربع خصال: إذا عطس أن يسمّته، وإذا دعا أن يجيبه، وإذا مرض أن يعوده، وإذا توفّى شيّع جنازته"33.

ب- أخبره بحبّك

32- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إذا أحببت رجلاً فأخبره بذلك فإنّه أثبت للمودّة بينكما"34.
--------------------------------------------------------------------------------
23

--------------------------------------------------------------------------------


ج- قبّله في موضع النور

33- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إنّ لكم لنوراً تعرفون به في الدنيا، حتى أنّ أحدكم إذا لقي أخاه قبّله في موضع النور من جبهته"35.

د- ادعه بأحبّ الأسماء إليه

34- عن السكوني عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاث يُصفين ودَّ المرء لأخيه المسلم: يلقاه بالبشر إذا لقيَه، ويوسّع له في المجلس إذا جلس إليه، ويدعوه بأحبّ الأسماء إليه"36.

ه- أقل عثرته

35- عن أمير المؤمنين عليه السلام: "شرّ إخوانك من أحوجك إلى مداراة، وألجأك إلى اعتذار"37.


--------------------------------------------------------------------------------
24

--------------------------------------------------------------------------------


و- التمس له عذراً

36- يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "واقبل عذر أخيك. فإن لم يكن له عذر فالتمس له عذراً، ولا تكثرنّ العتاب فإنّه يورث الضغينة"38.

ز- أحبب له ما تحبّ لنفسك

37- ورد في الخبر عن محمّد بن مسلم أنّه قال: أتاني رجل من أهل الجبل فدخلت معه على أبي عبد الله عليه السلام فقال له عند الوداع: أوصني فقال عليه السلام: "أوصيك بتقوى الله وبرّ أخيك المسلم وأحبّ له ما تحبّ لنفسك واكره له ما تكره لنفسك"39.
--------------------------------------------------------------------------------
25

--------------------------------------------------------------------------------


ح- لا تخلف وعدك له

38ـ عن الإمام الصادق عليه السلام: "المؤمن أخو المؤمن، عينه ودليله، لا يخونه، ولا يظلمه، ولا يغشّه، ولا يعده عدة فيخلفه"40.

ط- لا وقيعة بعد القطيعة

39- عن الإمام عليّ عليه السلام: "لا تتبع أخاك بعد القطيعة وقيعةً فيه، فيسدّ عليه طريق الرجوع إليك، فلعلّ التجارب تردّه عليك".41--------------------------------------------------------------------------------
26

--------------------------------------------------------------------------------


من خصال الإمام عليه السلام

40- عن إبراهيم بن العبّاس قال: "ما رأيت الرضا عليه السلام جفا أحداً بكلمةٍ قطّ، ولا رأيته قطع على أحدٍ كلامه حتّى يفرغ منه، وما ردّ أحداً عن حاجة يقدر عليها، ولا مدّ رجله بين يديّ جليسٍ له قطّ، ولا اتكأ بين يديّ جليسٍ له قطّ، ولا رأيته شتم أحداً من مواليه ومماليكه قطّ، ولا رأيته تفل قطّ، ولا رأيته تقهقه في ضحكه قطّ، بل كان ضحكه التبسّم"42.

--------------------------------------------------------------------------------
27

--------------------------------------------------------------------------------



الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ 843951 الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ 843951 الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ 843951
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Latifa

Latifa


عدد المساهمات : 1834
نقاط : 2377
السٌّمعَة : 286
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 43
الموقع : فاس المغرب

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:07 am

وعقوق الوالدين من أكبر الكبائر كما في الفتوى رقم: 17754، والفتوى رقم: 73417، وإذا كان التواصل مع هذا الأخ التارك للصلاة العاق لوالديه يوقعكم في حرج أو إثم، أو يجر عليكم مفاسد فلا إثم عليكم في ترك التواصل معه.

والله أعلم.


ramj ramj ramj


ليلة 14-9-1433 سورة الإسراء 1 - 96 الشيخ سعود الشريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:24 pm

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Bsalam10

والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب (الرعد"21")



وأول ما أمر به الله أن يوصل هو صلة الرحم؛ أي: أن تصل ما يربطك بهم نسب.

والمؤمن الحق إذا سلسل الأنساب؛ فسيدخل كل المؤمنين في صلة الرحم؛ لأن كل المؤمنين رحم متداخل؛ فإذا كان لك عشرة من المؤمنين تصلهم بحكم الرحم؛ وكل مؤمن يصل عشرة مثلك، انظر إلى تداخل الدوائر وانتظامها؛ ستجد أن كل المؤمنين يدخلون فيها. ولذلك نجد الحق سبحانه يقول في الحديث القدسي:

"أنا الرحمن؛ خلقت الرحم، واشتققت لها اسماً من اسمي؛ فمن وصلها وصلته؛ ومن قطعها قطعته".

وقد رويت من قبل قصة عن معاوية رضي الله عنه؛ فقد جاء حاجبه ليعلن له أن رجلاً بالباب يقول: إنه أخوك يا أمير المؤمنين. ولابد أن حاجب معاوية كان يعلم أن معاوية بن أبي سفيان لا إخوة له، لكنه لم يشأ أن يتدخل فيما يقوله الرجل؛ وقال معاوية لحاجبه: ألا تعرف إخوتي؟ فقال الحاجب: هكذا يقول الرجل. فأذن معاوية للرجل بالدخول؛ وسأله: أي إخوتي أنت؟ أجاب الرجل: أخوك في آدم. قال معاوية: رحم مقطوعة؛ والله لأكون أول من يصلها.

والتقى الفضيل بن عياض بجماعة لهم عنده حاجة؛ وقال لهم: من أين أنتم؟ قالوا: من خراسان. قال: اتقوا الله، وكونوا من حيث شئتم.

وقد أمرنا سبحانه أن نصل الأهل أولاً؛ ثم الأقارب؛ ثم الدوائر الأبعد فالأبعد؛ ثم الجار، وكل ذلك لأنه سبحانه يريد الالتحام بين الخلق؛ ليستطرق النافع لغير النافع، والقادر لغير القادر، فهناك جارك وقريبك الفقير إن وصلته وصلك الله. ولذلك يأمر الحق سبحانه رسوله صلى الله عليه وسلم ومن خلاله يأمر كل مؤمن برسالته: {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى .. "23"} (سورة الشورى)

وقال بعض من سمعوا هذه الآية: قرباك أنت في قرباك. وقال البعض الآخر: لا، القربى تكون في الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأن القرآن قال في محمد صلى الله عليه وسلم: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم "6"} (سورة الأحزاب)

وهكذا تكون قرابة الرسول أولى لكل مؤمن من قرابته الخاصة. يستمر قول الحق سبحانه في وصف أولي الألباب:

{ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب "21"} (سورة الرعد)

والخشية تكون من الذي يمكن أن يصيب بمكروه؛ ولذلك جعل الحق هنا الخشية منه سبحانه؛ أي: أنهم يخافون الله مالكهم وخالقهم ومربيهم؛ خوف إجلال وتعظيم. وجعل سبحانه المخاف من سوء العذاب؛ وأنت تقول: خفت زيداً، وتقول: خفت المرض، ففيه شيء تخافه؛ وشيء يوقع عليك ما تخافه. وأولو الألباب يخافون سوء حساب الحق سبحانه لهم؛ فيدعهم هذا الخوف على أن يصلوا ما أمر به سبحانه أن يوصل، وأن يبتعدوا عن أي شيء يغضبه. ونحن نعلم أن سوء الحساب يكون بالمناقشة واستيفاء العبد لكل حقوقه؛ فسبحانه منزه عن ظلم أحد، ولكن من يناقش الحساب فهو من يلقي العذاب؛ ونعوذ بالله من ذلك، فلا أحد بقادر على أن يتحمل عذاب الحق له.

من تفسير الشيخ محمد متولى الشعراوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
aymane

aymane


عدد المساهمات : 134
نقاط : 185
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 39
الموقع : وجدة المغرب

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الخميس ديسمبر 09, 2010 10:02 pm


الحمد لله الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسباً وصهرا وأوجب صلة الأنساب وأعظم في ذلك أجرا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة نعدها ليوم القيامة ذخرا وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أعظم الناس قدراً وأرفعهم ذكرا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين قاموا بالحق وكانوا به أحرى وعلى التابعين لهم بإحسان وسلم تسليماً كثيرا
أما بعد

فيا أيها الناس يا عباد الله اتقوا الله تعالى وأصلوا ما أمركم الله به أن يوصل من حقوقه وحقوق عباده صلوا أرحامكم والأرحام هم الأنساب والأنساب هم الأقارب وليس الأنساب كما يفهمه بعض الناس أقارب الزوج أو الزوجة فإن أٌقارب الزوج أو الزوجة يسمون أصهاراً وليس بأنساب اللهم إلا أن يكونوا من بني العم أو بني الخال فحينئذٍ يكونون أنساباً وأصهارا الأنساب والأرحام هم أقارب الإنسان نفسه كأمه وأبيه وأبنه وبنته وكل من بينه وبينهم صلة من قبل أبيه أو من قبل أمه أو من قبل أبنه أو من قبل أبنته صلوا أرحامكم بالزيارات والهدايا والنفقات صلوهم بالعطف والحنان ولين الجانب وبشاشة الوجه والإكرام والاحترام وكل ما يتعارف الناس من صلة فإن صلة الرحم إن صلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير إنها سبب لدخول الجنة سبب لصلة الله للعبد في الدنيا والآخرة أقرءوا إن شئتم قول الله عز وجل)
إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ*الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ*وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ*وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ*جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ*سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) وفي الصحيحين عن أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال يا رسول الله أخبرني بما يدخل الجنة ويباعدني من النار فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :( لقد وفق أو قال لقد هدي كيف قلت فأعادها الرجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم : تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل ذا رحمك فلما أدبر قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن تمسك بما أمرته به دخل الجنة) إن صلة الرحم إن صلة الرحم سبب لطول العمر وكثرة الرزق قال النبي صلى الله عليه وسلم :( من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه) متفق عليه وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(إن الله خلق الخلق حتى إذا فرق منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائد بك من القطيعة قال الله تعالى:(نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك) قالت : بلا قال :(فذلك لك) ) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(الرحم متعلقة بالعرش الرحم متعلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله )
متفق عليهما ولقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن صلة الرحم أعظم من العتق ففي الصحيحين عن ميمونة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله أشعرت أني أعتقت ولديتي قال :(أو فعلتي) قالت : نعم قال :(أما أنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك) أيها الناس إن من الناس من لا يصل أقاربه إلا إذا وصلوه وهذا في الحقيقة ليس بصلة فإنه مكافئة وليس بصلة إذا أن المروءة والفطرة السليمة تقتضي مكافئة من أحسن إليك قريباً أم بعيدا قال النبي صلى الله عليه وسلم :( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) متفق عليه فصلوا أرحامكم صلوا أرحامكم إي أقاربكم وإن قطعوكم وإن هجروكم وإن أذلوكم صلوهم فأنتم اليد العليا وهم اليد السفلى إذا قابلوكم بالقطيعة جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال :( يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحنوا إليهم ويجهلون علي فقال صلى الله عليه وسلم : إن كنت كما قلت فكأنما تذر المل إي الرماد الحار ولا يزال معك من الله ظهير عليهم إي معين عليهم ما دمت على ذلك) أخرجه مسلم في صحيحه أيها الأخوة إياكم وقطيعة الرحم فإنها سبب للعنة الله وعقابه قال الله عز وجل )فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُم*أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) وقال سبحانه وتعالى )وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ)
وقد تكفل الله سبحانه للرحم أن يقطع من قطعها حتى رضيت بذلك وأعلنته فهي متعلقة بالعرش تقول من قطعني قطعه الله وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال:(لا يدخل الجنة قاطع) يعني قاطع رحم متفق عليه وأعظم القطيعة قطيعة الوالدين ثم من كان أقرب فأقرب القرابة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا :بلا يا رسول الله قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين ) فجعل النبي صلى الله عليه وسلم جعل عقوق الوالدين من أكبر الكبائر فسبحان الله ما أعظم عقوق الوالدين وما أشد أثمه إنه يلي الإشراك بالله إن عقوق الوالدين أيها الأخوة أن تقطع برهما والإحسان إليهما وأعظم من ذلك أن يتبع قطع البر والإحسان بالإساءة والعدوان سواء بطريق مباشر أم غير مباشر ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه ففي الصحيحين عن عبد الله عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من الكبائر شتم الرجل والديه) قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه قال:(نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه)

استبعد الصحابة رضي الله عنهم أن يشتم الرجل والديه مباشرة ولعمر الله إنه لبعيد لأنه ينافئ المروءة والذوق السليم فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن شتم الرجل لوالديه قد يكون بغير مباشرة ولكن عن طريق التسبب بأن يشتم الرجل شخص فيقابله بالمثل ويشتم والديه وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : حدثني رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأربع كلمات: ( لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من لعن والديه لعن الله من أوى محدثا لعن الله من غير منار الأرض إي غير مراسيم الأرض بتقديم أو تأخير وأعظم من ذلك أن يأخذ الأرض كلها ظلماً وعدونا) وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :( من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضٍ)
فيا عباد الله يا من أمنوا بالله ورسوله انظروا في حالكم انظروا في أقاربكم هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة هل ألنتم الجانب لهم هل أطلقتم لهم الوجوه هل شرحت لهم الصدور عند لقائهم هل قمتم بما يجب لهم من محبة وتكريم واحترام هل زرتموهم في صحتهم توددا وهل عدتموهم في مرضهم احتفاء هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة وسداد حاجة فلينظر الإنسان إن من الناس من لا ينظر إلى والديه الذين أنجباه الذين أنجباه وربياه إلا نظر احتقار وسخريه وازدراء وإنه ليكرم امرأته ويهين أمه ويقرب صديقه ويبعد أباه إذا جلس عند والديه فكأنما جلس على جمر يستثقل الجلوس ويستطيل الزمن اللحظة عندهما كالساعة، كالساعة أو أكثر لا يخاطبهما إلا ببط وتثاقل ولا يفضي إليهما بسر ولا بأمر مهم قد حرم نفسه لذة البر وعاقبته الحميدة وإن من الناس من لا ينظر إلى أقاربه نظرة قريب لقريبه ولا يعاملهم معاملة تليق بهم يخاصمهم في أقل الأمور ويعاديهم في أتفه الأشياء ولا يقوم بواجب الصلة لا في الكلام ولا في الفعال ولا في بذل المال تجده مثرياً وأقاربه محاويج فلا يقوم بصلتهم بل قد يكنون ممن تجب نفقتهم عليهم لعجزهم عن التكسب وقدرته على الأنفاق عليهم ومع ذلك لا ينفق عليهم وقد قال العلماء رحمهم الله كل من يرث شخصاً من أقاربه فإنه تجب عليه نفقته إذا كان محتاجاً عاجزاً عن التكسب وكان الوارث قادر على الأنفاق لأن الله تعالى يقول:(وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوف) ويقول عز وجل)وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ )
إي مثل ما على الوالد من الإنفاق فمن بخل بما يجب عليه من هذا الإنفاق فهو آثم محاسب عليه يوم القيامة سواء طلبه المستحق أم استحي وسكت عباد الله اتقوا الله تعالى وصلوا أرحامكم واحذروا من قطيعتهم واستحضروا دائماً ما أعد الله للواصلين من الثواب وللقاطعين من العقاب وستجدون لذة الوصل في قلوبكم زيادة في الإيمان وزيادة في اليقين وحباً للخير أسال الله تعالى أن يجعلني وإياكم من مَن يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويبعدون عن القطيعة إنه على كل شئ قدير والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elarbiy

elarbiy


عدد المساهمات : 163
نقاط : 219
السٌّمعَة : 39
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الجمعة ديسمبر 24, 2010 5:27 pm

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ 22366112697024561الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Yutuyt1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manzah
manzah : نايبة المدير العام
manzah : نايبة المدير العام
manzah


عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2104
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 53
الموقع : الرباط المغرب

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الأربعاء يناير 12, 2011 8:50 am

والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل

بسم الله الرحمن الرحيم

والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ) عن أبي الحسن (ع) قال : إن رحم آل محمد معلقة بالعرش يقول : اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني وهي تجري في كل رحم ، ونزلت هذه الآية في آل محمد (ع)

عن عمرو بن جميع قال : كنت عند أبي عبد الله الصادق (ع) مع نفر من أصحابه فسمعته وهو يقول : إن رحم الأئمة (ع)
من آل محمد (ص) ليتعلق بالعرش يوم القيامة وتتعلق بها أرحام المؤمنين يقول : يارب صل من وصلنا ، واقطع من قطعنا ، قال : فيقول الله تبارك وتعالى : أنا الرحمن وأنت الرحم شققت اسمك من اسمي ، فمن وصلك وصلته ، ومن قطعك قطعته ولذلك قال رسول الله (ص) : الرحم شُجنة من الله عز وجل

( شجنة : قرابة مشتركة )

عن العلا بن فضيل ، عن أبي عبد الله (ع) قال سمعته يقول : الرحم معلقة بالعرش تقول ، اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني ، وهم رحم آل محمد (ع) ورحم كل مؤمن ، وهي قول الله تعالى : ( والذين يصلون من أمر الله به أن يوصل ) عن سعد ، عن أبي جعفر (ع) : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان) قال : يا سعد ! إن الله يأمر بالعدل وهو( محمد ) ، والإحسان وهو (عليّ) ، ( وايتايء ذي القربى ) –سورة النحل –
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم البقالي الطاهري

ابراهيم البقالي الطاهري


عدد المساهمات : 240
نقاط : 253
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 53
الموقع : الجمهورية العربية السورية

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الثلاثاء أغسطس 02, 2011 3:46 pm

جـــزاكــم اللــه خيــــرااا ...

و

باركــ اللــــه فيــــــــكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزاليس

روزاليس


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 52
الموقع : الدولة الفلسطينية

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الخميس أغسطس 04, 2011 11:23 pm


لك من الله خير الجزاء والإحسان
موفق ان شاء الله
وجعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام دودى الصغيرة

ام دودى الصغيرة


عدد المساهمات : 302
نقاط : 310
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 35
الموقع : Barcelona Spain

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الجمعة أغسطس 05, 2011 3:09 pm

موضوع رائع ولكن يجب أخذ الحذر دائما
فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
شكرا على مجهودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baghouz1

baghouz1


عدد المساهمات : 253
نقاط : 261
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمر : 61
الموقع : اصيلة شمال المغرب

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الأحد أغسطس 07, 2011 1:54 am

اقتباس :
سلمو الايادي


كل الشكر ع المجهود


في انتظار المزيد


احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KENITRA

KENITRA


عدد المساهمات : 226
نقاط : 234
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 36
الموقع : KENITRA MAROC

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الإثنين أغسطس 15, 2011 9:32 pm


وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال: "أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
:chala:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wallstk

wallstk


عدد المساهمات : 233
نقاط : 245
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
العمر : 36
الموقع : جمهورية مصر العربية

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الجمعة أغسطس 19, 2011 1:32 am

اقتباس :
شكرا على الموضوع والنصائح المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nokia

nokia


عدد المساهمات : 68
نقاط : 78
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 53
الموقع : ليبيا

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:18 pm

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (*) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (*) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف


عدد المساهمات : 1421
نقاط : 1624
السٌّمعَة : 117
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 52
الموقع : جمهورية مصر العربية

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13السبت سبتمبر 24, 2011 9:41 am

اقتباس :
نسأل الله تعالى العفو والمغفرة
مشكورة اخى الفاضل على الموضوع المميز
تقبلي مروري ولا تحريمنا من وجودك ها هنا تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Benchmark

Benchmark


عدد المساهمات : 95
نقاط : 103
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 42
الموقع : جمهورية الهند

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:27 pm

الحمد لله على نعمه الاسلام اللهم اعز الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hard_mix
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix


عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2059
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 30
الموقع : ksar el kebir maroc

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الأربعاء مارس 13, 2013 8:40 pm

في انتظار المزيد
تقبل مروري وسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 34
الموقع : أكادير المغرب

الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ   الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ I_icon13الأربعاء مارس 13, 2013 9:11 pm

يسلمووووووا يارب
ما زلنا بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ الكتب والبرامج الإسلامية ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: