منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رأي علماء الإسلام في عقل المرأة

اذهب الى الأسفل 
+21
melik
yassin22
farid
fostame
aminn
fidaka
khaled114050
aziz06
medk
مغربي x
Latifa
alharrak
hard_mix
ghizlane86
wafaa
روزاليس
hajar
hamid
يوسف
manzah
ابن عربى
25 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن عربى
ابن عربى : القلم المميز
ابن عربى : القلم المميز
ابن عربى


عدد المساهمات : 1571
نقاط : 1939
السٌّمعَة : 102
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 76
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 9:44 pm

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة 371749bo9mlh8paz1

أمر يثير العجب!

الحديث عن عقل المرأة مثير للعجب حقاً! فالذين يناقشون هذا الموضوع يتسترون على فرضية في أذهانهم، مفادها ان عقل الرجل لا اشكالية فيه، بل هو كامل مكمَّل. والحقيقة الصارخة ان عقل الإنسان برمته كان ولا يزال مثار بحث ونقاش وجدل لا ينتهي عند حد. وربما تجد المرأة العزاء والسلوى، بسبب امتهانها في عقلها، في هذه الحقيقة، وفي حقيقة ان الامتهان قد امتد ليصيب الإسلام في عقله كله بمن فيه وبما فيه. فالذين ينتقدون موقف الاسلام من عقل المرأة، ولا سيما من أبناء جلدته، قد بخسوه قدره في عقله كله، من حيث الأساس الذي يقوم عليه. فهم يرون ان التدوين الذي أصّل لحضارة الإسلام وفِكْره قد قام على لغة البداوة والأعراب، لغة الرمل والبعير، لغة الانفصال والربط؛ فالعقل مشتق من عقْل البعير وعِقاله، ومن ربْطه هو وغيره من البهائم التي يعايشها ذلك البدوي الجِلْف. ذلك ما يراه المفكرون العرب، امثال الجابري وغيره، الذين يوجهون افواه البنادق والمدافع والصواريخ إلى هذا الدين من الداخل والخارج.

حديث ناقصات عقل ودين

هذا الحديث رواه الشيخان وأصحاب السنن، بألفاظ مختلفة عن عدد من الصحابة، فقد روى مسلم في كتاب الإيمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏يا‏ ‏مَعْشرَ‏ ‏النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن ‏الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن‏ ‏جَزْلة: ‏وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن،‏ ‏وتَكْفُرْنَ‏ ‏العشير، ‏وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي‏ ‏لبٍّ‏ ‏مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين. ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حقه. ليس هناك إشكال كبير في ثبوت الحديث، فقد رُوي من طرق متعددة صحيحة وفي اكثر من كتاب، على الرغم من وجود من ينكر الحديث أو يضعفه أو يخجل من ذكره. يكمن الاختلاف في فهم الحديث وتباين النظرات إليه، بناءً على تفسيرات ونظريات متعددة. فنجد من يقبل الحديث قبولاً تاماً بمعناه الظاهر، ويحتج بحال المرأة في مختلف المجتمعات، وبانجازات الرجال العظيمة. وهناك من يستند إلى نظرية الممازحة باعتبار ان الحديث قد قيل في مناسبة عيد، وهناك من يعتمد نظرية العاطفة لكون المرأة تغلب عليها العواطف بعكس الرجال، ونجد من يعتبر ان الحديث يخبر عن واقع لا بد من تغييره. كما ان هناك من قصر نقصان العقل على الحالة التي وردت في الحديث، ولا يتعداها إلى غيرها.

رأينا في عقل المرأة

لقد أوضحت رأيي في موضوع عقل المرأة في اكثر من مقالة على الإنترنت وفي الصحف والمجلات، وتجد في ارشيف الكاتب إشارة إلى بعض الروابط التي تعرض لهذا الرأي. ويتلخص رأينا في ان نقصان العقل ليس خاصاً بالمرأة، بل ويعم الرجل أيضاً، وذلك وفق نص الحديث ومدلوله، ووفق مفهوم العقل كما ينبغي ان يكون، وكما فهمه سلفنا الصالح في عهد النبوة ومن بعدهم، بعيداً عن تأثير الحضارات الاخرى. وليس أدل على ذلك من ان القرآن الكريم قد وصف الكفار بأنهم لا عقول لهم أو ان أكثرهم كذلك. وهؤلاء فيهم العظماء والعباقرة وعِلْية القوم، أي ان فيهم الرجال والنساء على حد سواء. ولا يتسع المقام هنا لمزيد من التفصيل، وسوف نشير إلى شيء من ذلك بعد الانتهاء من عرض مختلف الآراء في الموضوع في المقالات اللاحقة، كما سنفصل الموضوع برمته في كتاب عن عقل المرأة في طور الإعداد ان شاء الله تعالى.

آراء العلماء في عقل المرأة

سنعرض في الفقرات التالية لآراء العلماء من أئمة الدين من السلف، وسوف نقتصر في هذه المقالة على آراء العلماء السابقين، ثم نعرض في مقالة أخرى لآراء العلماء المعاصرين والجماعات الإسلامية والمفكرين وبعض الدعاة، ونعرض في مقالة لاحقة لآراء المفكرات والداعيات الاسلاميات المعاصرات، وسوف نرى إن كنّ أتين بجديد في هذا الموضوع أم أنهن تبعن آراء الرجال وحسب.

ابن حزم

• يلزم القائل بظاهر الحديث ان يكون أتم عقلاً وديناً من مريم وأم موسى وعائشة وفاطمة. والقول بغير هذا يعني ان من الرجال من هو أنقص ديناً وعقلاً من النساء.

• نقصان العقل والدين يقتصر فقط على الشهادة والحيض، ولا يتعداهما إلى غيرهما.

• هذا النقصان لا يوجب نقصان الفضل، فنساء النبي وبناته افضل ديناً ومنزلة عند الله من كل تابعي، ومن كل رجل يأتي من بعدهم إلى يوم القيامة.

ابن تيمية

لخص ابن القيم رأي شيخه ابن تيمية في عقل المرأة وشهادتها كما يلي: قوله تعالى (فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)، فيه دليل على أن استشهاد امرأتين مكان رجل إنما هو لإذكار إحداهما الأخرى إذا ضلت، وهذا إنما يكون فيما يكون فيه الضلال في العادة، وهو النسيان وعدم الضبط. وإلى هذا المعنى أشار النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أما نقصان عقلهن فشهادة امرأتين بشهادة رجل). فبين أن شطر شهادتين إنما هو لضعف العقل لا لضعف الدين، فعُلم بذلك أن عدل النساء بمنزلة عدل الرجال، وإنما عقلها ينقص عنه. فما كان من الشهادات لا يُخاف فيه الضلال في العادة، لم تكن فيه على نصف رجل. وما يُقبل فيه شهادتهن منفردات إنما هو أشياء تراها بعينها، أو تلمسها بيدها، أو تسمعها بأذنها، من غير توقف على عقل، كالولادة والاستهلال والارتضاع والحيض والعيوب تحت الثياب. فإن مثل هذا لا يُنسى في العادة، ولا تحتاج معرفته إلى كمال عقل، كمعاني الأقوال التي تسمعها من الإقرار بالدين وغيره، فإن هذه معان معقولة ويطول العهد بها في الجملة.

وأضاف إليه ابن القيم: ان شهادة الرجل الواحد أقوى من شهادة المرأتين، لأن النساء يتعذر غالباً حضورهن مجالس الحكام، وحفظهن وضبطهن دون حفظ الرجال وضبطهم.

النووي

اللب هو العقل، والمراد كمال العقل، ونقصان العقل أي علامة نقصانه. وهو تنبيه منه صلى الله عليه وسلم على ما وراءه، أي قوله تعالى (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)، ويعني أنهن قليلات الضبط.

ابن حجر

قال في معرض شرحه لسؤال النساء: (وما نقصان ديننا وعقلنا؟)، كأنه خفي عليهن ذلك حتى سألن عنه. ونفس السؤال دال على النقصان، لأنهن سلَّمن ما نُسب إليهن من الإكثار والكفران والإذهاب، ثم استشكلن كونهن ناقصات عقل. وما ألطف ما أجابهن به رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تعنيف ولا لوم، وخاطبهن على قدر عقولهن. وأشار بقوله (نصف شهادة الرجل) إلى قوله تعالى (فرجل وامرأتان)، لأن الاستظهار بأخرى مؤذن بقلة ضبطها، وهو مشعر بنقص عقلها. وليس المقصود بذكر النقص في النساء لومهن على ذلك، لأنه من اصل الخِلقة، لكن التنبيه على ذلك خوفاً من الافتتان بهن. ولهذا رتب العذاب على ما ذكر من الكفران وغيره لا على النقص.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manzah
manzah : نايبة المدير العام
manzah : نايبة المدير العام
manzah


عدد المساهمات : 1609
نقاط : 2104
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 53
الموقع : الرباط المغرب

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 9:52 pm

⭐ ⭐ ⭐

السلام عليكم
يأخى عزيز نشكرك على مقالاتك وفعلا ستساعدني مقالاتك لللبحث الذي اريد ان اكتبه عن شهادة المراة في الحقوق المالية فارجو ان تقبل ان انقل ما كتبته في عقل المراة ليساعدني في البحث ولكن اريد ان اقول شيء انك باحث والباحث عليه دائما ان يذكر مصادره فمثلا كتبت قول علماء قدماء ومعاصرين حول عقل المراة ولكن لم اجد في اخر المقال ذكر المصادر التي استبطت منها ارائهم واقوالهم فارجو ان تذكرها منعا للشك والريبة فيما تقوله حتى لا يظن اهل الاهواء انك تقول علماؤنا ما لم يقولوه وشكرا


⭐ ⭐ ⭐ ⭐ ⭐
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف


عدد المساهمات : 1421
نقاط : 1624
السٌّمعَة : 117
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 52
الموقع : جمهورية مصر العربية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 10:09 pm

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة 6663829641

اقتباس :
إن الرسول(ص)قال بصريحالعبارة أن النساء نافصات عقل لأنهن يكثرن اللعن ويكفرن العشير وأنه ما رآى من ناقصات عقل ودين اغلب لدي لب من النساء وأن النساء يكفرن العشير أيينكرن حقه. فكوني جريئة وادلي برأيك في قول الرسول هذا. إما أن تقبله المرأة منه (ص) وتسلم به أو تضحض القولة بجرأة من غير أن ترد اللوم عن نساء الخليج أو الشرق أوغيره …. لأن العيب ليس في النساء وإنما فيمن سنن وحجم المرأة في كل الميادين. والأقوال دائما كثيرة في شان المرأة كمثل إن تمنعت عن زوجها لعنتها الملائكة فما عن إن تمنع زوجها عليها؟ ولو كان ليس حراما لو سجدت له فما عنه هو الرجل … ويجوزله ضربها وهذا في القرآن وليس في الحديث وكأن الرجل بل كل رجال العالم مكملين عقلا ومنطقا وصوابا والمرأة عبارة عن مخلوق يخطئ ولابد أن يصحح بالضرب … أليس هذا غريبا … أمعقول للإنسان الراشد أن يرجع عن خطئه بتأذيبه بالعصا أو العصا هي ردع وموضع لجعل الإنسان يخاف سواء كان ذكرا أو انثى … فمتى كان الخوف من العصا فضيلة … وطوبى لمن يخاف من تأنيب الضمير وهذا الضمير الذي ينقص الرجل العربي يا أخت مريم حتى نقول كل أمرأة عظيمة وراءها رجل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأربعاء ديسمبر 08, 2010 10:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم ::فاعل خير ::

جزاك الله الخير وكتب أجرك

أعتقد أن المرأة وماتحويه من عاطفة قد حباها الله بها كي تقوم بدورها كأم،وزوجة، وأخت، وابنه، فالرجل بحاجة إلى العاطفة كي يسير في مسارات الحياة.
فلك أن تتخيل امرأة بلا عاطفة!! كيف ستحنو على صغيرها؟ أو كيف ستهتم بزوجها؟ أو كيف ستعتني بوالدها؟
فعاطفة المرأة نعمة يجب أن يحمد عليها.


رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Post-210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
hajar

hajar


عدد المساهمات : 49
نقاط : 61
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 35
الموقع : casablanca maroc

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13السبت مايو 14, 2011 8:23 pm


راى علماء الاسلام فى عقل المرأة

نبرز في هذه المقالة الحاجة إلى الاهتمام بقضية عقل المرأة باعتبارها أمراً يتعلق بالإنسان رجلا كان أو امرأة، وباعتبارها من قضايا المرأة التي تثار حولها الشبهات بسبب تعلقها بكيان الإسلام وامته. ثم نورد الحديث الذي يعتبر لب المشكلة واساسها، ونعرض وجهات النظر المختلفة حوله، ونلخص رأينا في الموضوع، ثم نورد آراء الائمة والعلماء القدامى الذين يمثلون تيارات عريضة وقطاعات واسعة ينتمي إليها أبناء هذه الأمة على مر العصور. وسوف نعرض في سلسلة متتابعة من المقالات لرأي العلماء المعاصرين على مختلف شرائحهم، والمفكرين والمفكرات، والدعاة والداعيات، في عقل المرأة وكذلك لرأي علماء غربيين.

أمر يثير العجب !
الحديث عن عقل المرأة مثير للعجب حقاً! فالذين يناقشون هذا الموضوع يتسترون على فرضية في أذهانهم، مفادها ان عقل الرجل لا اشكالية فيه، بل هو كامل مكمَّل. والحقيقة الصارخة ان عقل الإنسان برمته كان ولا يزال مثار بحث ونقاش وجدل لا ينتهي عند حد. وربما تجد المرأة العزاء والسلوى، بسبب امتهانها في عقلها، في هذه الحقيقة، وفي حقيقة ان الامتهان قد امتد ليصيب الإسلام في عقله كله بمن فيه وبما فيه. فالذين ينتقدون موقف الاسلام من عقل المرأة، ولا سيما من أبناء جلدته، قد بخسوه قدره في عقله كله، من حيث الأساس الذي يقوم عليه. فهم يرون ان التدوين الذي أصّل لحضارة الإسلام وفِكْره قد قام على لغة البداوة والأعراب، لغة الرمل والبعير، لغة الانفصال والربط؛ فالعقل مشتق من عقْل البعير وعِقاله، ومن ربْطه هو وغيره من البهائم التي يعايشها ذلك البدوي الجِلْف. ذلك ما يراه المثقفون العرب الذين يوجهون افواه البنادق والمدافع والصواريخ إلى هذا الدين من الداخل والخارج، من المفكرين والفلاسفة اتباع الحداثة وما قبلها وما بعدها.

نحن لا نبالغ إذا قلنا ان قضايا المرأة هي المسمار ما قبل الأخير في نعش هذه الأمة الميتة، ذلك ان آخر ما يتفكك من عُرى هذا الدين هو الصلاة. فبعد زوال سلطان الأمة السياسي، وتبعية اقتصادها للراسمالية، لم يتبق الا القضايا الاجتماعية والتي تتربع المرأة على سويداء قلبها. فإذا ما امتد التآكل وانتشر في نساء الأمة فهو إيذان بالخراب والانهيار للاسرة بأكملها. فالمرأة هي الام والزوجة والبنت والاخت والقريبة، ولك ان تدرك اثر كل هؤلاء في كيان البيت والمجتمع، من حيث الصلة، والوظيفة العامة. وربما يكون هذا هو النذير والمنبه لإعادة النظر في قضايا المرأة، واحياء ما مات من مفاهيمها القيمة، ونبذ ما تعمق من مفاهيمها البالية. وقضية عقل المرأة من أهم هذه القضايا التي يُثار حولها النقاش، ويعتبرها كثير من الناس أنها أساس التخلف والنظرة القاصرة للمرأة.

حديث ناقصات عقل ودين
هذا الحديث رواه الشيخان وأصحاب السنن، بألفاظ مختلفة عن عدد من الصحابة، فقد روى مسلم في كتاب الإيمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )‏يا‏ ‏مَعْشرَ‏ ‏النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن ‏الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن‏ ‏جَزْلة: ‏وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن،‏ ‏وتَكْفُرْنَ‏ ‏العشير، ‏وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي‏ ‏لبٍّ‏ ‏مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين(. ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حقه.

ولا يمكن فهم هذا الحديث بمعزل عن آية الدَّيْن التي تتضمن نصاب الشهادة، وذلك في قوله تعالى: )(واستَشْهدوا شهيدين من رِجالِكم، فإن لم يكونا رَجُلَيْن فرَجُلٌ وامرأتان مِمَّن تَرضَوْن من الشُّهداء، أنْ تَضِلَّ إحداهما فَتُذَكِّرَ إحداهما الأخرى)( البقرة 282.

ليس هناك إشكال كبير في ثبوت الحديث، فقد رُوي من طرق متعددة صحيحة وفي اكثر من كتاب، على الرغم من وجود من ينكر الحديث أو يضعفه أو يخجل من ذكره. يكمن الاختلاف في فهم الحديث وتباين النظرات إليه، بناءً على تفسيرات ونظريات متعددة. فنجد من يقبل الحديث قبولاً تاماً بمعناه الظاهر، ويحتج بحال المرأة في مختلف المجتمعات، وبانجازات الرجال العظيمة. وهناك من يستند إلى نظرية الممازحة باعتبار ان الحديث قد قيل في مناسبة عيد، وهناك من يعتمد نظرية العاطفة لكون المرأة تغلب عليها العواطف بعكس الرجال، ونجد من يعتبر ان الحديث يخبر عن واقع لا بد من تغييره. كما ان هناك من قصر نقصان العقل على الحالة التي وردت في الحديث، ولا يتعداها إلى غيرها.

رأينا في عقل المراة
لقد أوضحت رأيي في موضوع عقل المرأة في اكثر من مقالة على الإنترنت وفي الصحف والمجلات، وتجد في نهاية المقالة إشارة إلى بعض الروابط التي تعرض لهذا الرأي. ويتلخص رأينا في ان نقصان العقل ليس خاصاً بالمرأة، بل ويعم الرجل أيضاً، وذلك وفق نص الحديث ومدلوله، ووفق مفهوم العقل كما ينبغي ان يكون، وكما فهمه سلفنا الصالح في عهد النبوة ومن بعدهم، بعيداً عن تأثير الحضارات الاخرى. وليس أدل على ذلك من ان القرآن الكريم قد وصف الكفار بأنهم لا عقول لهم أو ان أكثرهم كذلك. وهؤلاء فيهم العظماء والعباقرة وعِلْية القوم، أي ان فيهم الرجال والنساء على حد سواء. ولا يتسع المقام هنا لمزيد من التفصيل، وسوف نشير إلى شيء من ذلك بعد الانتهاء من عرض مختلف الآراء في الموضوع في المقالات اللاحقة، كما سنفصل الموضوع برمته في كتاب عن عقل المرأة في طور الإعداد ان شاء الله تعالى.

آراء العلماء في عقل المرأة
سنعرض في الفقرات التالية لآراء العلماء من أئمة الدين من السلف، وسوف نقتصر في هذه المقالة على آراء العلماء السابقين، ثم نعرض في مقالة أخرى لآراء العلماء المعاصرين والجماعات الإسلامية والمفكرين وبعض الدعاة، ونعرض في مقالة لاحقة لآراء المفكرات والداعيات الاسلاميات المعاصرات، وسوف نرى إن كنّ أتين بجديد في هذا الموضوع أم أنهن تبعن آراء الرجال وحسب.

ابن حزم

• يلزم القائل بظاهر الحديث ان يكون أتم عقلاً وديناً من مريم وأم موسى وعائشة وفاطمة. والقول بغير هذا يعني ان من الرجال من هو أنقص ديناً وعقلاً من النساء.

• نقصان العقل والدين يقتصر فقط على الشهادة والحيض، ولا يتعداهما إلى غيرهما.

• هذا النقصان لا يوجب نقصان الفضل، فنساء النبي وبناته افضل ديناً ومنزلة عند الله من كل تابعي، ومن كل رجل يأتي من بعدهم إلى يوم القيامة.

ابن تيمية

لخص ابن القيم رأي شيخه ابن تيمية في عقل المرأة وشهادتها كما يلي: قوله تعالى (فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)، فيه دليل على أن استشهاد امرأتين مكان رجل إنما هو لإذكار إحداهما الأخرى إذا ضلت، وهذا إنما يكون فيما يكون فيه الضلال في العادة، وهو النسيان وعدم الضبط. وإلى هذا المعنى أشار النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أما نقصان عقلهن فشهادة امرأتين بشهادة رجل). فبين أن شطر شهادتين إنما هو لضعف العقل لا لضعف الدين، فعُلم بذلك أن عدل النساء بمنزلة عدل الرجال، وإنما عقلها ينقص عنه. فما كان من الشهادات لا يُخاف فيه الضلال في العادة، لم تكن فيه على نصف رجل. وما يُقبل فيه شهادتهن منفردات إنما هو أشياء تراها بعينها، أو تلمسها بيدها، أو تسمعها بأذنها، من غير توقف على عقل، كالولادة والاستهلال والارتضاع والحيض والعيوب تحت الثياب. فإن مثل هذا لا يُنسى في العادة، ولا تحتاج معرفته إلى كمال عقل، كمعاني الأقوال التي تسمعها من الإقرار بالدين وغيره، فإن هذه معان معقولة ويطول العهد بها في الجملة.

واضاف إليه ابن القيم: ان شهادة الرجل الواحد أقوى من شهادة المرأتين، لأن النساء يتعذر غالباً حضورهن مجالس الحكام، وحفظهن وضبطهن دون حفظ الرجال وضبطهم.

النووي

اللب هو العقل، والمراد كمال العقل، ونقصان العقل أي علامة نقصانه. وهو تنبيه منه صلى الله عليه وسلم على ما وراءه، أي قوله تعالى (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)، ويعني أنهن قليلات الضبط.

ابن حجر

قال في معرض شرحه لسؤال النساء: (وما نقصان ديننا وعقلنا؟)، كأنه خفي عليهن ذلك حتى سألن عنه. ونفس السؤال دال على النقصان، لأنهن سلَّمن ما نُسب إليهن من الإكثار والكفران والإذهاب، ثم استشكلن كونهن ناقصات عقل. وما ألطف ما أجابهن به رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تعنيف ولا لوم، وخاطبهن على قدر عقولهن. وأشار بقوله (نصف شهادة الرجل) إلى قوله تعالى (فرجل وامرأتان)، لأن الاستظهار بأخرى مؤذن بقلة ضبطها، وهو مشعر بنقص عقلها. وليس المقصود بذكر النقص في النساء لومهن على ذلك، لأنه من اصل الخِلقة، لكن التنبيه على ذلك خوفاً من الافتتان بهن. ولهذا رتب العذاب على ما ذكر من الكفران وغيره لا على النقص.


رأي علماء الإسلام في عقل المرأة 124046167

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روزاليس

روزاليس


عدد المساهمات : 1466
نقاط : 1719
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 52
الموقع : الدولة الفلسطينية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأحد مايو 15, 2011 11:12 am

نشكرك على مقالاتك وفعلا ستساعدني مقالاتك لللبحث الذي اريد ان اكتبه عن شهادة المراة في الحقوق المالية فارجو ان تقبل ان انقل ما كتبته في عقل المراة ليساعدني في البحث ولكن اريد ان اقول شيء انك باحث والباحث عليه دائما ان يذكر مصادره فمثلا كتبت قول علماء قدماء ومعاصرين حول عقل المراة ولكن لم اجد في اخر المقال ذكر المصادر التي استبطت منها ارائهم واقوالهم فارجو ان تذكرها منعا للشك والريبة فيما تقوله حتى لا يظن اهل الاهواء انك تقول علماؤنا ما لم يقولوه وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafaa

wafaa


عدد المساهمات : 127
نقاط : 141
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
العمر : 38
الموقع : دار البيضاء المغرب

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الثلاثاء يونيو 14, 2011 10:42 am


من ذوقج،، عيونج الاحلى s and Settings\Admi تسلمين على مرورج الحل



إذا كنتَ تشتاقُ لي
اخلعْ ملابَسَكَ
وخضْ في نهرِ «وي»، سابحاً إليّ،
وإذا كنتَ لا تشتاقُ لي،
ثمة فتيانٌ كُثُيرون في الجوار.
أيها الفتى المتوحّشُ، لا تكن متوحّشاً جدّاً!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghizlane86

ghizlane86


عدد المساهمات : 73
نقاط : 91
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 47
الموقع : Berlin Germany

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الإثنين مارس 12, 2012 3:53 pm

موضوع روعه رومانسي

تم التقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hard_mix
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix


عدد المساهمات : 1829
نقاط : 2059
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 30
الموقع : ksar el kebir maroc

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الجمعة مارس 16, 2012 8:52 pm

الحمدلله والصلاة والسلام على الأنبياء أجمعين ومن تبع هداهم إلى يوم الدين ،، أما بعد..
بيان بعض من رحمة الله وعدله سبحانه بجعل شهادة المرأة نصف شهادة الرجل..


وتوضيح معنى نقص ( العقل ) عند المرأة..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم

(وقل أعوذ بربي من همزات الشياطين و أعوذ بك ربي أن يحضرون)
إن العقل ليس هو التفكير.. فالتفكير فعل مختلف و العقل تصرف آخر غيره و إلا ما وجدت أصلا كلمة ( التفكر ) في القرآن المجيد..

-العقل هو قوة المنع بغير أذى..و ذروته القهر..

-والقهر هو المنع مهما بلغت قوة رغبة الممنوع في فعل ما مُنع منه..
ومن أسماء القوي العزيز القاهر سبحانه و تعالى ، قد قال (وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير )
وقهر الرحمن لعباده آت من حكمته و عدله فهو الحكيم الخبير عز وجل وقهره سبحانه خالص من أي ظلم.. ولا يوصف الرحمن سبحانه وتعالى بشيء من صفات العقل أبدا سبحانه وتعالى عن ذلك هو الواسع العليم..

أما عقل الإنسان فله فعلين :

=الأول=
قال تعالى (ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون)
و هو عقل المعلومة المكتسبة عن طرق (حواس الجسم التي أقواها للتعليم السمع) وعقل المعلومة أي منعها من الذهاب لتجدها النفس في ( لبها ) عندما تحتاج لمفاد معانيها.
(أي اضافة المعلومة مع معلومات النفس ( إلى اللب ) - وكلما كانت النفس مطمئنة وغير متأثرة بعارض يؤثر عليها ، كانت أقوى على عقل جميع أجزاء المعلومة عن الذهاب ، لنفي فساد أي شيء من معانيها وبذلك يكون ما أضيف للبها نقياً وغير مخلوط بالجهالة )

=الثاني=
قال تعالى (ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون)
وهو عقل النفس عن رغبة أو شهوة أو فكرة بمعلومة من اللب تفيد بسوء نتائج تفعيل تلك الشهوة أو الرغبة أو الفكرة..
أي منع أمر من أوامر النفس بمعلومة (معقولة مع ما تعقل النفس في لبها) تفيد بوقوع ضرر من تفعيل تلك الشهوة أو ذلك الأمر محل المنع - أي محل العقل عن التفعيل)

=التفكير=
قال تعالى (أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون)
أما التفكر فهو النظر و التدبر في شيء من اللب (معلومة مسكت بطريقة العقل المبينة) لإنتاج معلومات آخرى من معاني محتويات المعلومة - محل التفكر ) ..
والنتائج تسمى فكرة و أفكار لأنها ليست معلومات مكتسبة بالنسبة للمتفكر بل من إجتهاد نفسه و أما المتلقي فيتلقاها وتكون بالنسبة له معلومات مكتسبة فما استوعب منها عقله في لب نفسه وما لم يستوعبه يجعله يذهب وهكذا هو سلوك نفس الإنسان بالمفهوم الشرعي القويم في العقل و التفكير..

ومن سوء تفكير بعض الكفار و من يضعف إيمانه من المسلمين ( بأن كلام الله حق لا ريب فيه ) وأن ( رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن هوى نفسه ) يظن أولاءك أن في الإسلام مهانة للمرأة حيث أنها لا تتولى أمر عامة من الناس أو لأن شهادتها بنصف شهادة الرجل..!
والحق أن من ينظر في أحكام الإسلام الإجتماعية من أفق واسع يرى أن دين الإسلام يكلف الرجل برعاية المرأة والرفق بها و يكلف المرأة بالخضوع للرجل المسخر لكفالتها و المحافظة عليها.. فالحمدلله العدل الحكيم أن هدانا للإسلام و الإيمان بكتابه و رسوله صلى الله عليه وسلم..
و معلوم اليوم للنساء خاصة و للرجال من علماء النفس ومن المطلعين على نتائج أبحاث مختبرات سلوك الإنسان، أن المرأة تتأثر نفسيتها (وقت المحيض ) بإنتظام..
وقد أكد الباحث في جامعة الملك سعود (عزيز أبو خلف) بأن المرأة تصاب بتأثيرات نفسية أثناء تفاعل عمل بعض أعضاء جسمها بإنتظام بفطرتها النفسية و الجسمية فقال أنها تتعرض :

( للإصابة بالإحباط وقلة التركيز والكسل وتأثر الذاكرة قصيرة المدى عندها، كما قد تؤثر على سرعة الانفعال عندها، وتصيبها بالقلق والوهن وتغير المزاج والتوتر والشعور بالوحدة والبلادة وثقل الجسم، هذا بالإضافة إلى التغيرات التي تحصل في العوامل المؤثرة في الحركة والعمل والنشاط الذهني كدرجة الحرارة والضغط وزيادة الإفرازات الهرمونية المختلفة..)
وما ذلك الاكتشاف المتأخر إلا حجة لإدراك مستوى كمال عدالة الإسلام وكمال الحكمة في شريعته و عظم رحمة الله سبحانه و لطفه عز و جل في إعتبار شهادة المرأة ( نزيهة ) وقياسها بنصف شهادة الرجل مراعاة لسلوك نفسها التي هو أعلم بها منا و مراعاة لجميع العوامل التي قد تؤثر على عدالة الحكم بين الناس..فسبحان رب العزة عما يصفون..

قال تعالى في آية الدّين من سورة البقرة :
(واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى) حتى قال تعالى في آخر الآية (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم) فمن ( عقل ) المعلومات من الآية السابقة تعلم ما علمناه الله سبحانه من قبل أن تكشفه أبحاث علوم الإنسان في هذا الزمان..
ثم إذا ( تفكر ) فيما عقل ، فهم الحكمة والرحمة والعدالة التي تتجلى في ذلك الحكم من أحكام الإسلام.. ولنفكر بما عقلناه من المعلومات السابقة.. فلنتفكر مثلا في أحوال الشهادة في الإسلام:

1- وقوع تجارة أو دواعي إبرام أي عقد يلزم له ( شهود ) ولا يوجد إلا رجل واحد للشهادة..فهل تكتمل إقامة الشهادة.. الجواب كلا لأن رجل واحد لا يكفي فهو معرض للنسيان ومعرض للتأثيرات النفسية ومعرض للإنهزام أمام دوافع النفس الأمارة بالسوء.. ( فهل نعتبر ذلك إهانة للرجل أو احتقار لعقله..!) أم هو مطلب احتياط لتحقق العدل في الشهادة ونفي الاعتماد على معلومات من مصدر واحد تحتمل الفساد أحيانا.. ولذلك و حرصا على تحقيق العدل لا تكتمل الشهادة للحكم بموجبها إلا برجلين يُقّومُ أحدهم أعوجاج الآخر إن وقع..

2- فإذا كان رجل و إمرأة فيكون الرجل الواحد كما ذكرنا لاتطمئن النفس لأن يعدل بشهادته في كل الأحوال وكانت المرأة التي معه ( تعاني من الإحباط أوقلة التركيز أو تأثر الذاكرة قصيرة المدى أو القلق والتوتر ) مما يتفاعل في جسمها أثناء موضوع الشهادة فهل تطمئن النفس لاستيعابها أدق التفاصيل وكامل معاني شروط العقد..!
من الطبيعي أن يُشك في عدالة الأخذ بتلك الشهادة من هذا الباب فيشكك في صدق الشاهد و في حال نفسية الشاهدة..

3- فإذا كان الشهود رجل تأثر بشيء دفعه لنسيان شيء من الشهادة و إمرأة في حالة نفسية غير مناسبة وقت المشاهدة فلم تعقل في نفسها ذات الشيء الذي نسيه الرجل من المعلومات المطلوبة وكان معها إمرأة أخرى غير مرتاحة نفسياً أيضا لكنها تذكر ذلك الشيء فذكرت أختها فتذكرن المفقود من شهادة الرجل فأكدن ما نسيه الرجل الشاهد معهن أو ما قصد إخفاءه.. أفليس ذلك من مطالب من يريد تحقيق العدالة..

وما قوله عز وجل (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى) إلا حق يفيد المسلمين بما يلي :

1- أن المرأة تتأثر نفسها من حين إلى حين ( بعوامل مختلفة ) فيحتمل ذلك أن لا تعقل المعلومات بقوة في كل الأحوال.. مما يؤدي إلى احتمال ضلالها عن شيء مطلوب بيانه في شهادتها التي سيترتب عليها مصير الحكم على الأخرين..

2- تتأثر ذاكرة المرأة (ببعض عوامل فطرتها) مما يجعلها معرضة للنسيان في أوقات تأثر نفسها ببعض خواص النساء..

ومن لا يريد أن يفتح للظلم باباً و يريد العدل أن يتحقق دائما فإنه سيعقل ذلك الأمر الذي عقله ( قاضي المسلمين ) قبل المشرق و المغرب و سيعرف أنه يلزم القاضي العادل الأخذ بحساب تلك الأمور و العمل بها لقطع جميع الإحتمالات التي يمكن أن تؤثر على أنفس الشهود وكمال شهادتهم..

وأما التأثيرات النفسية التي تلحق بالمرأة من فطرتها مثل (المحيض الذي ينفع جسمها الذي سخره الله سبحانه للحمل والولادة والرضاعة ) فقد أكدها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث بأبلغ الكلمات حين قال وهو يحث النساء على تكثير الصدقة فقال :

يا معشر النساء تصدقن فإني أُريتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟ قال : تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل. قلن : بلى، قال : فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم. قلن : بلى، قال : فذلك من نقصان دينها).

فما خرجت من النساء اللاتي كن يؤمن بحكمة الله وعدله سبحانه و اللاتي يفهمن الفرق بين معنى العقل و بين معنى التفكير وحقيق ذهاب اللب عن المرأة من حين إلى حين ، من تقول بأنها تفكر فكيف ينقص عقلها..!

أو من تدعي زورا أنها قوية العقل في جميع الأوقات كما خلط بعض الناس اليوم الأمر خصوصا الذين تأثرت أفكارهم بدعايات الكفار الذين لم يدركوا عدالة الإسلام و يتجرؤون على الطعن فيه وتقييمه من بعيد ولم ينظروا في حق المرأة كما ينظر من يريد تحقيق العدل لها أولاً وعليها ثانياً..

فما ذلك الجزء من شروط الشهادة قبل الحكم على الناس في الإسلام إلا تأكيدا على عدالة نظام الإسلام الذي يأخذ في الإعتبار جميع العوامل التي تؤدي بالشاهدة إلى التوتر و الإحباط و القلق وتأثر الذاكرة قصيرة المدى وجميع العوامل التي اكتشفها العلم اليوم عن المرأة وجميع العوامل التي لم يكتشفها بعد.. فلا تعطل شهادتها ولا يطعن في نزاهتها بل يُتجاوز ذلك بعدل وحكمة بشهادة (إمرأة أخرى مثلها) و يكون ذلك أكمل لتحقيق العدالة وحقا لها في كيفية إشتراكها في تلك الناحية من متطلبات المجتمع..

ومن عدل الإسلام مع المرأة بجميع أوضاعها أن جعلها لا تتحمل في ذمتها أن تشهد إلا إذا كان معها من يساعدها من أخواتها المسلمات لكي لا تقع في ظلم بسبب إنفعالاتها النفسية إن هي ضلت عن المهم في الشهادة ، أو تجد من يذكرها إن هي نسيت ذلك المهم فلا يقع الظلم بسببها على الآخرين ، ولذلك لا تكلف المرأة بمسؤلية أمر العامة فتكون عرضة لتحمل وزر أن تظلم الناس بسبب ما ثبت من سلوك نفسها في بعض الأحيان وكذلك لا يتولى أمر الناس من يحتمل أن يظلمهم من الرجال ..ذلك هو أمر العدل الرحيم سبحانه وكذلك هو الشرع الحكيم في الكتاب الذي لا ريب فيه..

وقد خفف المولى سبحانه وتعالى على المرأة بأن رفع عنها التكليف بأعمال العبادة فترة ( المحيض و النفاس ) مراعاة لنفسيتها ورفقا بمشاعرها فسبحان الرحمن الرحيم..
فما أتاكم اليوم من ضل تفكيره عن مطالب العدل وفرط عن عقله ذلك الحق فقال إن المرأة مهانة أو منتقصة في الإسلام لأن شهادتها نصف شهادة الرجل..! فبينوا له العدل وعلموه الدين الحق..

أو إذا يأتينا من زاد حمقه و قل علمه فيدعي أن المرأة إذا نقص عقلها في وقت من الأوقات نقص تفكيرها أو فسدت أفكارها.. فلننصحه بطلب العلم و التزود منه قبل أن يستعرض غباء أفكاره علينا..

إن المرأة في الإسلام محل الوصاية والإهتمام والكفالة والرعاية وما ظلم المرأة في غير حكم الإسلام إلا شاهد على ذلك..وقد أعزها الله سبحانه بأن حكم حكما عدلا على الزوج أن يمتع المرأة بقدر طاقته وان يعاملها بالمعروف و أن يرفق بها قال تعالى : (لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين)

وقال سبحانه (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا)

فمن فائدة الآية أن إذا كره الرجل المرأة فليصبر عليها وليرفق بها ويعطيها وقتا كافيا عسى أن يجد فيها خيرا كثيرا و لمن يعقل ذلك ثم يتفكر فيه يجد إشارة واضحة لذكاء تفكير المرأة و قدرتها على التلون و تبديل سلوك نفسها لكسب رضى وحب زوجها الذي يمكن أن يكرهها لسلوك معين..

ولو كانت المرأة الغربية الكافرة غير حمقاء ضالة لما رضيت بظلم دعوة مساواتها مع الرجل و استعمالها كزينة لبيع السلع و المنتجات في المعارض أو عاملة في المصانع أو لعبة في الدعايات التجارية و لطالبت بحقها كإمرأة و قالت :
أنا التي تتعب و تحمل ، أنا التي تتألم و تلد ، أنا التي تسهر و ترضع..
فأنا التي من حقها أن تجلس في البيت فألاعب صغيري و صغيرتي..
ولذلك أنا التي لا أخرج لأعمل بل أُمتع في عيشتي و تجلب لي حاجتي..
وحتى أنا التي إذا خرجت أركب و الرجل يقود لي سيارتي..
والرجل من ماله ليس من مالي يكسيني و يطعمني ويمتعني أنا و ذريتي..
ولا تنسوا أني لا أُنسب لغير أبي فلست لقطٍ لتُغير مع الزواج هويتي..

ذلك من فضل الله سبحانه..
كتبه من يرجو به الخلاص من كتم شهادة عنده من الله سبحانه..
ويرجو أن ينفع به الله المسلمين ..

وأستغفر الله الغفور الرحيم..
والحمدلله رب العالمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alharrak
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
alharrak


عدد المساهمات : 1522
نقاط : 1823
السٌّمعَة : 149
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 37
الموقع : ksar el kebir maroc

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأحد مارس 18, 2012 8:23 pm






مروركن انار صفحتي
لكن جزيل الشكر على الردود الجميلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouadleharrak.skyblog.com
Latifa

Latifa


عدد المساهمات : 1834
نقاط : 2377
السٌّمعَة : 286
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 43
الموقع : فاس المغرب

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الإثنين مارس 19, 2012 7:31 pm

شكرا على المعلومات يا خبيييييييير:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغربي x

مغربي x


عدد المساهمات : 78
نقاط : 92
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 14/09/2010
العمر : 71
الموقع : الحسيمة المغرب

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الإثنين مارس 19, 2012 9:39 pm



يارب انت جميل تحب الجمال وخلقت
لنا الجمال فتنة وقلت ياعبادي اتقو
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medk

medk


عدد المساهمات : 117
نقاط : 123
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 65
الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الجمعة أغسطس 31, 2012 8:17 pm

اقتباس :

اجمل الكلام ـ ـ ـ ـ ـ ـ ذكر الله

اروع القلوب قلب ـ ـ ـ ـ ـ ـ يخشي الله

انقى الحب ـ ـ ـ ـ ـ ـ الحب في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz06

aziz06


عدد المساهمات : 56
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 47
الموقع : جمهورية الهند भारत गणराज्य

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الجمعة نوفمبر 30, 2012 7:03 pm

موضوع ممتاز للنقاش وبارك الله فيك على اثارته...وان شاء الله يثيبك على مافعلتي والدال على الخير كفاعلة...بقي قليل وتتصدرين هذا المنتدى بمشاركاتك القيمة..مبروك مقدما..وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled114050

khaled114050


عدد المساهمات : 72
نقاط : 78
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
العمر : 53
الموقع : جمهورية مصر العربية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأحد ديسمبر 02, 2012 9:00 am

ألف شكر لك

طرح مميز و هام

وإن شاء الله الكل يستفيد

تقديري لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fidaka

fidaka


عدد المساهمات : 123
نقاط : 136
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 44
الموقع : Holland

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:32 pm

كل الشكر على الموضوع الرائع

وربي ما يحرمنا من جديدك

وتقبلي مروري المتواضع

ودمتي في حفظ الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aminn

aminn


عدد المساهمات : 66
نقاط : 70
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/12/2011
العمر : 49
الموقع : الجمهورية التونسية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الجمعة ديسمبر 07, 2012 8:25 pm

بدأوا يرجعون الى الحقيقة وحكم العقل والمنطق والرجوع الى التاريخ على حقيقته وهذه تعتبر قفزة مهمة لأنقاذ مايمكن انقاذه من ترهات بعض علماء المسلمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fostame

fostame


عدد المساهمات : 68
نقاط : 72
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
العمر : 50
الموقع : الجمهرية مصر العربية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13السبت ديسمبر 08, 2012 1:15 pm

اقتباس :
لا كل الناس تحب الجمال
موضوعك راااائع ومشكووووووووورة
ويسلمووووو ويعطيك العافية ولك اجمل تحيةةةةةةةةةةةةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farid

farid


عدد المساهمات : 58
نقاط : 64
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/12/2011
العمر : 56
الموقع : دولة الكويت

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13السبت ديسمبر 08, 2012 10:02 pm

سلمت أناملك وأثابك الله على هذا الموضوع النافع


ccc


,,, ~ كُــنْ فـيْ الــدُنـيآ كـأنكَ غـــَـرِيِبْ أوْ عـــآبِــر سبيِـلْ ~ ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassin22

yassin22


عدد المساهمات : 94
نقاط : 103
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
العمر : 43
الموقع : جمهورية مصر العربية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأحد ديسمبر 09, 2012 8:46 pm

فقَـطْ !!
آريـدُكَي كمآ أنتَي الآنْ . .

فَـ مآ أجملَك بِـ { قُربي }♥
..........>>>>>>>>>>>>
>>>>>>>>>
هي لكاتبها
وانا فقط
مستمتع بنقلها
فاتمنى
تروق
لذائقتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
melik

melik


عدد المساهمات : 86
نقاط : 92
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
العمر : 51
الموقع : Lebanon

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأحد ديسمبر 09, 2012 9:05 pm

اقتباس :
تتالق الاحاسيس فقط
عندما تكون متبادله
بصدق الوفاء
حينها يكون الذوق فوق الروعه
هلا بيك
ولك خالص احترامي


:mpo: ngma :mpo:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lasso

Lasso


عدد المساهمات : 154
نقاط : 161
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 19/12/2011
العمر : 56
الموقع : جمهورية الهند भारत गणराज्य

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الإثنين ديسمبر 10, 2012 4:35 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يسلمك على جملك وربي يهنيك ويحميك ويسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mixfire

mixfire


عدد المساهمات : 77
نقاط : 81
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 43
الموقع : London

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:18 pm

إياك والرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، واياك والعجب فإنه يورطك في الحمق، وإياك والغرور فإنه يظهر للناس كلهم نقائصك كلها ولا يخفيها إلا عليك.

احبك ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sooloos

sooloos


عدد المساهمات : 65
نقاط : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
العمر : 46
الموقع : الجمهرية مصر العربية

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الجمعة ديسمبر 21, 2012 9:38 am

تسلمين مزحه على هذه الرائعه
وعسى الله يتوب علينا جميعا
لك اجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mariam
mariam : الوسام الدهبي
mariam : الوسام الدهبي
mariam


عدد المساهمات : 1842
نقاط : 1957
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 34
الموقع : أكادير المغرب

رأي علماء الإسلام في عقل المرأة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأي علماء الإسلام في عقل المرأة   رأي علماء الإسلام في عقل المرأة I_icon13الأحد مارس 03, 2013 7:38 pm

ـواااااااااو
احلى تقرير
يعطيك الف عافيييه
مشكوووووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأي علماء الإسلام في عقل المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصةُ المرأة في الإسلام.. ظلمٌ واحتقارٌ يبدأُ منَ الولادة.. ولا ينتهي.. حتى في الجنة المزعومة.
» "الزنداني".. رئيس هيئة علماء اليمن يزوج إحدى بناته مقابل مصحف فهل يفعلها علماء المغرب كذلك..؟؟
» “الراديكاليون”، دعوة إلى الإسلام الحق وزيف الإسلام المعتدل
» استطلاع : هكذا ينظر المغاربة لحرية المرأة. سواسة وبهجاوة على رأس المغاربة المعتقدين بأن المرأة حرة
» علماء الاسلام: ابن خلدون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ منتدى الأناقة والجمال ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: