| تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال | |
|
+11ام دودى الصغيرة روزاليس ابراهيم البقالي الطاهري manzah Latifa Ibn Khaldun alharrak elarbiy aymane hamid raga 15 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
raga
عدد المساهمات : 157 نقاط : 211 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 29/07/2010 العمر : 39 الموقع : تطوان المغرب
| موضوع: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:41 pm | |
| تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال السؤال: ما معنى حديث إن الله جميل يحبّ الجمال ، ما هو المقصود بالجمال خصوصا وأن بعض الناس يستدل بهذا الحديث على جواز النظر إلى النساء الجميلات وجواز الاستمتاع بكل شيء جميل ، هل من توضيح .
***
الحديث المذكور في السؤال قد أخرجه مسلم في صحيحه رقم 131 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ .
قال ابن القيم رحمه الله شارحا ومبيّنا : وقوله في الحديث إن الله جميل يحب الجمال يتناول جمال الثياب المسؤول عنه في نفس الحديث ويدخل فيه بطريق العموم الجمال من كل شيء ، وفي صحيح مسلم برقم 1686 : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا " ، وفي سنن الترمذي " إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده " رواه الترمذي برقم 2963 وقال حسن صحيح ، وعن أبي الأحوص الجشمي قال رآني النبي صلى الله عليه وسلم وعليَّ أطمار فقال هل لك من مال قلت نعم قال من أي المال قلت من كل ما آتى الله من الإبل والشاه قال فلتر نعمته وكرامته عليك " رواه أحمد برقم 15323 والترمذي 1929 والنسائي 5128 .
فهو سبحانه يحب ظهور أثر نعمته على عبده فإنه من الجمال الذي يحبه وذلك من شكره على نعمه وهو جمال باطن ، فيحب أن يرى على عبده الجمال الظاهر بالنعمة والجمال الباطن بالشكر عليها ، ولمحبته سبحانه للجمال أنزل على عباده لباسا وزينة تجمل ظواهرهم وتقوى تجمل بواطنهم ؛ فقال : " يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير " الأعراف 26 ، وقال في أهل الجنة : " ولقَّاهم نضرة وسرورا (11) وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا (12) " الإنسان ، فجمل وجوههم بالنضرة وبواطنهم بالسرور وأبدانهم بالحرير وهو سبحانه كما يحب الجمال في الأقوال والأفعال واللباس والهيأة يبغض القبيح من الأقوال والأفعال والثياب والهيأة فيبغض القبيح وأهله ويحب الجمال وأهله ولكن ضلّ في هذا الموضوع فريقان : فريق قالوا كل ما خلقه جميل فهو يحبّ كل ما خلقه ونحن نحب جميع ما خلقه فلا نبغض منه شيئا ، قالوا : ومن رأى الكائنات منه رآها كلها جميلة .. وهؤلاء قد عدمت الغيرة لله من قلوبهم والبغض في الله والمعاداة فيه وإنكار المنكر والجهاد في سبيله وإقامة حدوده ويرى جمال الصور من الذكور والإناث من الجمال الذي يحبه الله فيتعبدون بفسقهم وربما غلا بعضهم حتى يزعم أن معبوده يظهر في تلك الصورة ويحل فيها .
وقابلهم الفريق الثاني فقالوا قد ذم الله سبحانه جمال الصور وتمام القامة والخلقة فقال عن المنافقين : " وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم " المنافقون 4 وقال : " وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثا ورئيا " مريم 74 أي أموالا ومناظر ، وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " صحيح مسلم رقم 4651 .. وفي الحديث : " البذاذة من الإيمان " رواه ابن ماجه 4108 وأبو داود 3630 وصححه الألباني رحمه الله
وفصل النزاع أن يقال الجمال في الصورة واللباس والهيأة ثلاثة أنواع منه ما يحمد ومنه ما يذم ومنه مالا يتعلق به مدح ولا ذم ، فالمحمود منه ما كان لله وأعان على طاعة الله وتنفيذ أوامره والاستجابة له كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتجمل للوفود وهو نظير لباس آلة الحرب للقتال ولباس الحرير في الحرب والخيلاء فيه فإن ذلك محمود إذا تضمن إعلاء كلمة الله ونصر دينه وغيظ عدوه والمذموم منه ما كان للدنيا والرياسة والفخر والخيلاء والتوسل إلى الشهوات وأن يكون هو غاية العبد وأقصى مطلبه فإن كثيرا من النفوس ليس لها همة في سوى ذلك ، وأما مالا يحمد ولا يذم هو ما خلا عن هذين القصدين وتجرد عن الوصفين .
والمقصود أن هذا الحديث الشريف مشتمل على أصلين عظيمين فأوله معرفة وآخره سلوك فيُعرف الله سبحانه بالجمال الذي لا يماثله فيه شيء ويعبد بالجمال الذي يحبه من الأقوال والأعمال والأخلاق فيحب من عبده أن يجمل لسانه بالصدق وقلبه بالإخلاص والمحبة والإنابة والتوكل وجوارحه بالطاعة وبدنه بإظهار نعمه عليه في لباسه وتطهيره له من الأنجاس والأحداث والأوساخ والشعور المكروهة والختان وتقليم الأظفار فيعرفه بصفات بالجمال ويتعرف إليه بالأفعال والأقوال والأخلاق الجميلة فيعرفه بالجمال الذي هو وصفه ويعبده بالجمال الذي هو شرعه ودينه فجمع الحديث قاعدتين المعرفة والسلوك . | |
|
| |
hamid المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
عدد المساهمات : 3926 نقاط : 11789 السٌّمعَة : 3801 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 63 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:27 am | |
| وقوله صلى الله عليه وسلم :
( إن الله جميل يحب الجمال ) اختلفوا في معناه , فقيل : إن معناه أن كل أمره سبحانه وتعالى حسن جميل , وله الأسماء الحسنى , وصفات الجمال والكمال . وقيل : جميل بمعنى مجمل ككريم وسميع بمعنى مكرم ومسمع . وقال الإمام أبو القاسم القشيري رحمه الله : معناه جليل . وحكى الإمام أبو سليمان الخطابي أنه بمعنى ذي النور والبهجة أي مالكهما . جميل الأفعال بكم , باللطف والنظر إليكم , يكلفكم اليسير من العمل , ويعين عليه , ويثيب عليه الجزيل , ويشكر عليه . واعلم أن هذا الاسم ورد في هذا الحديث الصحيح ولكنه من أخبار الآحاد . وورد أيضا في حديث الأسماء الحسنى وفي إسناده مقال . والمختار جواز إطلاقه على الله تعالى : ومن العلماء من منعه . قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين رحمه الله تعالى : ما ورد الشرع بإطلاقه في أسماء الله تعالى وصفاته أطلقناه , وما منع الشرع من إطلاقه منعناه , وما لم يرد فيه إذن ولا منع لم نقض فيه بتحليل ولا تحريم ; فإن الأحكام الشرعية تتلقى من موارد الشرع , ولو قضينا بتحليل أو تحريم لكنا مثبتين حكما بغير الشرع . قال : ثم لا يشترط في جواز الإطلاق ورود ما يقطع به في الشرع , ولكن ما يقتضي العمل وإن لم يوجب العلم فإنه كاف , إلا أن الأقيسة الشرعية من مقتضيات العمل , ولا يجوز التمسك بهن في تسمية الله تعالى , ووصفه . هذا كلام إمام الحرمين ومحله من الإتقان والتحقيق بالعلم مطلقا وبهذا الفن خصوصا معروف بالغاية العليا . وأما قوله : لم نقض فيه بتحليل ولا تحريم لأن ذلك لا يكون إلا بالشرع : فهذا مبني على المذهب المختار في حكم الأشياء قبل ورود الشرع فإن المذهب الصحيح عند المحققين من أصحابنا أنه لا حكم فيها لا بتحليل , ولا تحريم , ولا إباحة , ولا غير ذلك ; لأن الحكم عند أهل السنة لا يكون إلا بالشرع . وقال بعض أصحابنا : إنها على الإباحة وقال بعضهم : على التحريم , وقال بعضهم : على الوقف . لا يعلم ما يقال فيها . والمختار الأول . والله أعلم . وقد اختلف أهل السنة في تسمية الله وتعالى ووصفه من أوصاف الكمال والجلال والمدح بما لم يرد به الشرع ولا منعه فأجازه طائفة , ومنعه آخرون إلا أن يرد به شرع مقطوع به من نص كتاب الله , أو سنة متواترة , أو إجماع على إطلاقه . فإن ورد خبر واحد فقد اختلفوا فيه فأجازه طائفة , وقالوا : الدعاء به والثناء من باب العمل , وذلك جائز بخبر الواحد . ومنعه آخرون لكونه راجعا إلى اعتقاد ما يجوز أو يستحيل على الله تعالى . وطريق هذا القطع . قال القاضي : والصواب جوازه لاشتماله على العمل , ولقول الله تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها } والله أعلم . | |
|
| |
aymane
عدد المساهمات : 134 نقاط : 185 السٌّمعَة : 32 تاريخ التسجيل : 06/12/2010 العمر : 39 الموقع : وجدة المغرب
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال السبت ديسمبر 11, 2010 6:35 pm | |
| :uyt: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فعبارة: "إن الله جميل يحب الجمال"، ليست مجرد مقولة، وإنما هي حديث شريف. أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، وأخرجه عدد كثير من أهل الحديث.
والجمال الذي لا تصحبه مخيلة ممدوح في الإسلام، فقد أخرج أبو داود عن أبي الأحوص عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في ثوب دون، فقال ألك مال، قال نعم، قال من أي المال، قال قد آتاني الله من الإبل والغنم والخيل والرقيق، قال فإذا أتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته. وهو حديث صحيح. | |
|
| |
elarbiy
عدد المساهمات : 163 نقاط : 219 السٌّمعَة : 39 تاريخ التسجيل : 22/12/2010 العمر : 36 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الأربعاء ديسمبر 22, 2010 6:21 pm | |
| السؤال: ما معنى حديث إن الله جميل يحبّ الجمال ، ما هو المقصود بالجمال خصوصا وأن بعض الناس يستدل بهذا الحديث على جواز النظر إلى النساء الجميلات وجواز الاستمتاع بكل شيء جميل ، هل من توضيح .
***
الحديث المذكور في السؤال قد أخرجه مسلم في صحيحه رقم 131 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ .
قال ابن القيم رحمه الله شارحا ومبيّنا : وقوله في الحديث إن الله جميل يحب الجمال يتناول جمال الثياب المسؤول عنه في نفس الحديث ويدخل فيه بطريق العموم الجمال من كل شيء ، وفي صحيح مسلم برقم 1686 : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا " ، وفي سنن الترمذي " إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده " رواه الترمذي برقم 2963 وقال حسن صحيح ، وعن أبي الأحوص الجشمي قال رآني النبي صلى الله عليه وسلم وعليَّ أطمار فقال هل لك من مال قلت نعم قال من أي المال قلت من كل ما آتى الله من الإبل والشاه قال فلتر نعمته وكرامته عليك " رواه أحمد برقم 15323 والترمذي 1929 والنسائي 5128 .
فهو سبحانه يحب ظهور أثر نعمته على عبده فإنه من الجمال الذي | |
|
| |
elarbiy
عدد المساهمات : 163 نقاط : 219 السٌّمعَة : 39 تاريخ التسجيل : 22/12/2010 العمر : 36 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال السبت ديسمبر 25, 2010 12:19 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فعبارة: "إن الله جميل يحب الجمال"
ليست مجرد مقولة، وإنما هي حديث شريف. أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، وأخرجه عدد كثير من أهل الحديث.
والجمال الذي لا تصحبه مخيلة ممدوح في الإسلام، فقد أخرج أبو داود عن أبي الأحوص عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في ثوب دون، فقال ألك مال، قال نعم، قال من أي المال، قال قد آتاني الله من الإبل والغنم والخيل والرقيق، قال فإذا أتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته. وهو حديث صحيح. قال المناوي في فيض القدير:
وذلك بأن يلبس ثيابا تليق بحاله نفاسة وصفاقة ونظافة ليعرفه المحتاجون للطلب منه، مع رعاية القصد وتجنب الإسراف... وكان الحسن يلبس ثوبا بأربع مائة، وفرقد السنجي يلبس المسح فلقي الحسن فقال ما ألين ثوبك، قال يا فرقد ليس لين ثيابي يبعدني عن الله ولا خشونة ثوبك تقربك منه، إن الله جميل يحب الجمال... ولله در القائل:
فرثاث ثوبك لا يزيدك زلفـة**** عند الإله وأنت عبد مجـرم
وبهاء ثوبك لا يضرك بعد أن**** تخشى الإله وتتقي ما يحرم.
الإسلام ويب | |
|
| |
alharrak alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1823 السٌّمعَة : 149 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 37 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الأحد ديسمبر 26, 2010 5:10 pm | |
| أما بعد، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "إن الله جميل يحب الجمال". هذا الحديث يحثّنا على التخلّق بالأخلاق الحميدة وهذا من الأحاديث المتشابهة التي نرجعها إلى الآية: "ليس كمثله شيء" فلا يجوز اعتقاد أن الله له شكل أو هيئة أو صورة لأن هنا معنى أن الله جميل أي جميل الصفات، معناه صفاته تدلّ على الكمال اللائق به عزّ وجلّ، هذا على تفسير بعض العلماء. قال الله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى}، الحسنى هنا معناها الدالّة على الكمال اللائق به عزّ وجلّ.
وبعض العلماء قالوا إن الله جميل أي محسنٌ، فأوّلَ الفريق الأول معنى جميل بحق الله إلى جميل الصفات وهذا من أسلوب اللغة العربيّة، وأوّل الفريق الثاني معنى جميل بمعنى محسنٌ. فكلا التفسيرين موافق للقرءان. أما الذي يفسّرها بأن الله له شكل وأن هذا الشكل جميل أو أن الله له هيئة أو صورة فهذا ما عرف الله تبارك وتعالى، لأن هذا فيه تشبيه لله بخلقه. وليس معنى "إن الله جميل يحب الجمال" أي أن كلّ إنسان جميل فالله يحبّه. لأنه ليس كل إنسان جميل الصورة تكون حاله حسنة عند الله. فكم من ذميم الوجه وهو في أعلى عليّين وكم من حسن الوجه وهو في أسفل السافلين. كم من إنسان ذميم الخلقة وهو من الصالحين. هذا سيدنا عطاء إبن أبي رباح رضي الله عنه وأرضاه كان أسود اللون وكان ذميم الخلقة فقالت له أمّه عليك بعلم الدين. وفعلاً بدأ يتعلّم حتى قال فيه سيدنا أبو حنيفة رضي الله عنه وأرضاه: "ما رأيت أفقه من عطاء". فلم يرَ سيدّنا أبو حنيفة أفقه من عطاء في العلم. كان عطاء من التابعين وكان سيدنا عطاء بن أبي رباح مجتهدًا رضي الله عنه. وكان الخلفاء في زمنه يرسلوا أولادهم ليتعلّموا عند عطاء مع أنه من حيث الخلقة لم يكن جميل الصورة ومع ذلك العلم جعل الناس تأتي وتشدّ الرحال إليه رضي الله عنه وأرضاه. والتزامه وورعه وخوفه من الله وتقواه هذا ما رفعه عند الله تبارك وتعالى. فليس العبرة بجمال الصورة كما قال أحدهم:
جمال الوجه مع قبح النفوس...........................كقنديل على قبر مجوسي
فالمطلوب منا أن يكون لدينا الصفات الجميلة والأخلاق الجميلة. هذا معنى إن الله يحبّ الجمال. فمن اعتقد أن الله يحب كل شخص جميل الصورة هذا مخالف للإسلام وعليه التشهّد والعياذ بالله للدخول إلى الإسلام. فبعض الناس يفهم أن الله يحب جميل الصورة. الله تعالى لا يحاسب الناس على جمال الهيئة والشكل وإنما على العمل.
فالله يحبّ من عبده أن يتخلّق بالأخلاق الحميدة ومنها الصلاة، الصيام، التزام الخير، كظم الغيظ، العفو عن الناس، الصبر، مساعدة الغير، رفع الأذى عن الطريق إلى ما هنالك. فالصفات الحميدة كثيرة حثّنا عليها الإسلام وشجّعنا عليها القرءان وحثّنا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلّم. ومن الصفات الحميدة التي يحبّها الله تعالى من عبده أن تحسن إلى من أحسن إليك وإلى من أساء إليك أيضاً. فالإحسان إلى من أساء إليك هو من حسن الخلق.
يُروى عن سيّدنا النوويّ رحمه الله أنه لما كان يصلّي سُرِق حذاؤه، فلحق بالسارق وهو يقول وَهَبتُكَ قلْ قَبِلْتُ. لحق بالسارق لا لضربه ولا لأخذ الحذاء منه بل ليقول له وهبتك قل قبلت. هذا يحتاج إلى كسر نفس.
نسأل الله تعالى أن يحسّن أخلاقنا بجاه النبيّ المصطفى سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم وأن يرزقنا الإحسان، اللهم ءامين. | |
|
| |
Ibn Khaldun
عدد المساهمات : 232 نقاط : 255 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 06/10/2010 العمر : 56 الموقع : ( Granada ( Spain
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:13 am | |
| وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله جميل يحب الجمال ) اختلفوا في معناه , فقيل : إن معناه أن كل أمره سبحانه وتعالى حسن جميل , وله الأسماء الحسنى , وصفات الجمال والكمال . وقيل : جميل بمعنى مجمل ككريم وسميع بمعنى مكرم ومسمع . وقال الإمام أبو القاسم القشيري رحمه الله : معناه جليل . وحكى الإمام أبو سليمان الخطابي أنه بمعنى ذي النور والبهجة أي مالكهما . جميل الأفعال بكم , باللطف والنظر إليكم , يكلفكم اليسير من العمل , ويعين عليه , ويثيب عليه الجزيل , ويشكر عليه . واعلم أن هذا الاسم ورد في هذا الحديث الصحيح ولكنه من أخبار الآحاد . وورد أيضا في حديث الأسماء الحسنى وفي إسناده مقال . والمختار جواز إطلاقه على الله تعالى : ومن العلماء من منعه . قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين رحمه الله تعالى : ما ورد الشرع بإطلاقه في أسماء الله تعالى وصفاته أطلقناه , وما منع الشرع من إطلاقه منعناه , وما لم يرد فيه إذن ولا منع لم نقض فيه بتحليل ولا تحريم ; فإن الأحكام الشرعية تتلقى من موارد الشرع , ولو قضينا بتحليل أو تحريم لكنا مثبتين حكما بغير الشرع . قال : ثم لا يشترط في جواز الإطلاق ورود ما يقطع به في الشرع , ولكن ما يقتضي العمل وإن لم يوجب العلم فإنه كاف , إلا أن الأقيسة الشرعية من مقتضيات العمل , ولا يجوز التمسك بهن في تسمية الله تعالى , ووصفه . هذا كلام إمام الحرمين ومحله من الإتقان والتحقيق بالعلم مطلقا وبهذا الفن خصوصا معروف بالغاية العليا . وأما قوله : لم نقض فيه بتحليل ولا تحريم لأن ذلك لا يكون إلا بالشرع : فهذا مبني على المذهب المختار في حكم الأشياء قبل ورود الشرع فإن المذهب الصحيح عند المحققين من أصحابنا أنه لا حكم فيها لا بتحليل , ولا تحريم , ولا إباحة , ولا غير ذلك ; لأن الحكم عند أهل السنة لا يكون إلا بالشرع . وقال بعض أصحابنا : إنها على الإباحة وقال بعضهم : على التحريم , وقال بعضهم : على الوقف . لا يعلم ما يقال فيها . والمختار الأول . والله أعلم . وقد اختلف أهل السنة في تسمية الله وتعالى ووصفه من أوصاف الكمال والجلال والمدح بما لم يرد به الشرع ولا منعه فأجازه طائفة , ومنعه آخرون إلا أن يرد به شرع مقطوع به من نص كتاب الله , أو سنة متواترة , أو إجماع على إطلاقه . فإن ورد خبر واحد فقد اختلفوا فيه فأجازه طائفة , وقالوا : الدعاء به والثناء من باب العمل , وذلك جائز بخبر الواحد . ومنعه آخرون لكونه راجعا إلى اعتقاد ما يجوز أو يستحيل على الله تعالى . وطريق هذا القطع . قال القاضي : والصواب جوازه لاشتماله على العمل , ولقول الله تعالى : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها } والله أعلم . | |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الخميس ديسمبر 30, 2010 8:25 pm | |
| القصدين وتجرد عن الوصفين . والمقصود أن هذا الحديث الشريف مشتمل على أصلين عظيمين فأوله معرفة وآخره سلوك فيُعرف الله سبحانه بالجمال الذي لا يماثله فيه شيء ويعبد بالجمال الذي يحبه من الأقوال والأعمال والأخلاق فيحب من عبده أن يجمل لسانه بالصدق وقلبه بالإخلاص والمحبة والإنابة والتوكل وجوارحه بالطاعة وبدنه بإظهار نعمه عليه في لباسه وتطهيره له من الأنجاس والأحداث والأوساخ والشعور المكروهة والختان وتقليم الأظفار فيعرفه بصفات بالجمال ويتعرف إليه بالأفعال والأقوال والأخلاق الجميلة فيعرفه بالجمال الذي هو وصفه ويعبده بالجمال الذي هو شرعه ودينه فجمع الحديث قاعدتين المعرفة والسلوك | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 53 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الجمعة يناير 14, 2011 10:12 am | |
| يحبه وذلك من شكره على نعمه وهو جمال باطن ، فيحب أن يرى على عبده الجمال الظاهر بالنعمة والجمال الباطن بالشكر عليها ، ولمحبته سبحانه للجمال أنزل على عباده لباسا وزينة تجمل ظواهرهم وتقوى تجمل بواطنهم ؛ فقال : " يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير " الأعراف 26 ، وقال في أهل الجنة : " ولقَّاهم نضرة وسرورا (11) وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا (12) " الإنسان ، فجمل وجوههم بالنضرة وبواطنهم بالسرور وأبدانهم بالحرير وهو سبحانه كما يحب الجمال في الأقوال والأفعال واللباس والهيأة يبغض القبيح من الأقوال والأفعال والثياب والهيأة فيبغض القبيح وأهله ويحب الجمال وأهله ولكن ضلّ في هذا الموضوع فريقان : فريق قالوا كل ما خلقه جميل فهو يحبّ كل ما خلقه ونحن نحب جميع ما خلقه فلا نبغض منه شيئا ، قالوا : ومن رأى الكائنات منه رآها كلها جميلة .. وهؤلاء قد عدمت الغيرة لله من قلوبهم والبغض في الله والمعاداة فيه وإنكار المنكر والجهاد في سبيله وإقامة حدوده ويرى جمال الصور من الذكور والإناث من الجمال الذي يحبه الله فيتعبدون بفسقهم وربما غلا بعضهم حتى يزعم أن معبوده يظهر في تلك الصورة ويحل فيها .
وقابلهم الفريق الثاني فقالوا قد ذم الله سبحانه جمال الصور وتمام القامة والخلقة فقال عن المنافقين : " وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم " المنافقون 4 وقال : " وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثا ورئيا " مريم 74 أي أموالا ومناظر ، وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " صحيح مسلم رقم 4651 .. وفي الحديث : " البذاذة من الإيمان " رواه ابن ماجه 4108 وأبو داود 3630 وصححه الألباني رحمه الله | |
|
| |
ابراهيم البقالي الطاهري
عدد المساهمات : 240 نقاط : 253 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 29/07/2011 العمر : 53 الموقع : الجمهورية العربية السورية
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الثلاثاء أغسطس 02, 2011 3:59 pm | |
| جـــزاكــم اللــه خيــــرااا ...
و
باركــ اللــــه فيــــــــكم ... | |
|
| |
روزاليس
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 1719 السٌّمعَة : 147 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 52 الموقع : الدولة الفلسطينية
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الخميس أغسطس 04, 2011 11:27 pm | |
| لك من الله خير الجزاء والإحسان موفق ان شاء الله وجعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
| |
|
| |
ام دودى الصغيرة
عدد المساهمات : 302 نقاط : 310 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 05/08/2011 العمر : 35 الموقع : Barcelona Spain
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الجمعة أغسطس 05, 2011 3:05 pm | |
| موضوع رائع ولكن يجب أخذ الحذر دائما فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين شكرا على مجهودك الرائع | |
|
| |
baghouz1
عدد المساهمات : 253 نقاط : 261 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 05/08/2011 العمر : 61 الموقع : اصيلة شمال المغرب
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الأحد أغسطس 07, 2011 1:59 am | |
| - اقتباس :
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله جزاكم كل خير وتقبل الله من الجميع صالح اعمالهم ...
تحياتى
| |
|
| |
KENITRA
عدد المساهمات : 226 نقاط : 234 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 36 الموقع : KENITRA MAROC
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الإثنين أغسطس 15, 2011 4:29 pm | |
|
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال: "أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك :chala: | |
|
| |
wallstk
عدد المساهمات : 233 نقاط : 245 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 24/07/2011 العمر : 36 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الجمعة أغسطس 19, 2011 1:34 am | |
| - اقتباس :
شكرا على الموضوع والنصائح المفيدة... | |
|
| |
mariam mariam : الوسام الدهبي
عدد المساهمات : 1842 نقاط : 1957 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 10/06/2011 العمر : 34 الموقع : أكادير المغرب
| موضوع: رد: تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال الإثنين مارس 18, 2013 3:24 pm | |
| ~ ~ الشكر الجزيل لك على الموضوع الهام ~ ~ ~ ~ اللذي انرت به المنتدى~ ~ ~ ~ موفق بحول المولى ~ ~
~ ~ تحياااتى ~ ~ | |
|
| |
| تفسير حديث " أن الله جميل يحب الجمال | |
|