| بسم الله الرحمن الرحيم | |
|
+15wallstk KENITRA baghouz1 ام دودى الصغيرة روزاليس ابراهيم البقالي الطاهري Guillaume Latifa elarbiy امينة manzah hard_mix aymane ابن سينا hamid 19 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hamid المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
عدد المساهمات : 3926 نقاط : 11789 السٌّمعَة : 3801 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 63 الموقع : ksar el kebir maroc
| |
| |
ابن سينا
عدد المساهمات : 296 نقاط : 352 السٌّمعَة : 44 تاريخ التسجيل : 20/08/2010 العمر : 55 الموقع : قرطبة ( إسبانيا )
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:31 pm | |
| | |
|
| |
aymane
عدد المساهمات : 134 نقاط : 185 السٌّمعَة : 32 تاريخ التسجيل : 06/12/2010 العمر : 39 الموقع : وجدة المغرب
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم السبت ديسمبر 11, 2010 8:31 pm | |
| في الشريعة الإسلامية
السيد الدكتور: محمد بن علوي المالكي خادم العلم الشريف في مكة المكرمة
?????? ??? ????? ???? ???? ????? ???? ?? ????? ???????
خلق الله الانسان وأهله ليكون خليفة في الأرض يعمرها بالخير والفضيلة والهدى ويدعو إلى العدل والمساواة والعطف والرحمة والأخذ بيد الضعيف واغاثة الملهوف وتوجيه المجتمع بقدر ما يستطيع إلى وسائل الفلاح والصلاح. ولكي تتحقق الحكمة الالهية في خلق الانسان ويتبين المصداق الحق لقوله تعالى ارشاداً للملإ الأعلى (إني أعلم ما لا تعلمون) لا بد لقوة الخير في الإنسان من مدد يعينها ويقويها على سد منافذ الشر والطغيان وعلى استخدام الشهوة والغضب فيما يحفظ له نوعه وكيانه. ولا شك أنه لو ترك الانسان ونفسه فانه لا يستطيع أن يحفظها من الاندفاع إلى الشر وسبيل الضلال بما ركب فيه من شهوة وغضب اندفاعا يصل في كثير من المواطن إلى حد استباحة انتهاك الأعراض وسفك الدماء وسلب الحقوق ملبياً ومستجيباً لبريق الدنيا وزخرفها وشهواتها ومغرياتها فيغلب شره خيره وفساده صلاحه عاجزاً عن تحقيق التوازن بين دواعي الخير ودواعي الشر. وتنعكس عندئذ حكمة خلقه وجعله خليفة في الأرض وبذلك تصدق فيه نبوءة الملإ الأعلى حينما قال الله سبحانه وتعالى لهم: (إني جاعل في الأرض خليفة – قالوا- : أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) (البقرة). فظهر بهذا وجوب وجود مدد قوي ثابت يعين الانسان على تحقيق التوازن بين قوة الخير والشر ويدفعه بما ركب فيه من عقل يعرف به الهدى من الضلال والرشد من الغي إلى الخير يكون فيه خليفة في الأرض يعمرها وينميها وينشر فيها روح الأمن والطمأنينة والاستقرار. فما هو هذا المدد العظيم؟ ومن أي أصل ينبع؟ أقرب جواب يعتز به الفلاسفة وهم الذين يعتبرون في نظر كثير من العلماء المفكرين الطبقة الراقية العالية المفكرة في المجتمع (أنه العقل). فهو في نظرهم الذي يحدد موازين الخير والشر، والفضيلة والرذيلة ويتخذ منه دستور الحياة ليسير على مقتضاه. والحق أن هذا الجواب فاسد، وأن العقل لا يستطيع أن يقود الانسان إلى الحكمة المقصودة من خلقه. ان العقل لا يصح أن يكون مقياساً يحدد موازين الخير والشر وينظّم الحياة لأن الانسانية جربته حينا من الدهر ولا تزال تتغلب في جمره بين حرب حامية تأكل الأخضر واليابس وتدمر الجهود التي تبذل في بناء الحضارات واقامة المنشآت وبين حرب باردة تملأ القلوب خوفا وهلعا. وهي في الحربين لا تعرف انصاف مظلوم من ظالم ولا تترفع عن استعباد الضعفاء وسلب الحقوق والحريات وتهديد الأمن والاستقرار. وهي في الحربين لا تتنسم روحا من نسمات الروحية الفاضلة التي تعصم الانسان من التبذل في نفسه وتقيه الارتكاس في حمأة الاباحية الضالة والمادية المظلمة. ان العقل لا يصلح أن يكون مقياساً يحدد موازين الخير والشر لأن العقول تتفاوت في ادراك الخير والشر، وفي حكمها على الاشياء ومعرفة حكمها فيستحسن بعضها ما لا يستحسنه الآخر ويستقبح بعضها ما لا يستقبحه الآخر. ان العقل لا يصلح أن يكون مقياساً لأن العقول عرضة لأن تطغى عليها في تفكيرها وتقديرها الشهوات والأهواء والتأثر بالشخصيات والاقليميات وسائر الأغراض الكامنة في النفس التي لا تستطيع أن ينتزعها ويطهر النفس منها علم ولا فلسفة. ان العقل لا يصلح أن يكون مقياساً لأنه محدود الادراك لا يستطيع أن يحيط بمقتضيات الغد وحوادث المستقبل على حسب ما دبره العليم الخبير بخلقه، فماذا بقي اذاً؟ لم يبق إلا الهداية السماوية التي تعهد الله بها عباده والتي فيها المدد الذي علم الله سبحانه أن عباده لا ينتفعون بمدد سواه وهو المدد الذي وضعه أساساً للحياة الانسانية وعلق به عمارة هذه الدنيا. وأكمل وأشرف وأشمل رسالة للهداية هي آخر الشرائع السماوية وهي: الشريعة الإسلامية. مصدر التشريع وسلطته: الشريعة الاسلامية هي أكمل وأشرف وأشمل رسالة للهداية وهي الشريعة التي ختم الله بها شرائع السماء وجعلها خالدة، وكتب لها البقاء إلى أن يرث الله الأرض. لذا كانت ثابتة مستمرة قوية البناء محكمة النظام، وافية بحاجة الافراد والجماعات. ومعلوم أن الشريعة الاسلامية تحتوي على الاصلين العظيمين والمصدرين الكريمين الأول: كتاب الله العظيم وصراطه المستقيم وحجته البالغة، وآياته الدامغة ومنهله العذب الراوي من ظمإ الجهالة. والثاني: السنة النبوية المنيرة الشاملة لكل خير وسعادة للبشر في دينهم ودنياهم. وهي ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قولاً وفعلاً أو تقريراً. وهي قد رضي الله عنها وأوجب اتباعها والرجوع إليها، والعمل بمقتضاها، وأمر بطاعته صلى الله عليه وآله وسلم وجعل من تولى عن ذلك من الكافرين، وعلق كمال محبة الله بتمام المتابعة لسنته صلى الله عليه وآله وسلم وجعل طاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في متابعة سنته طاعة الله سبحانه وتعالى كاتباع قرانه، وبين ان جميع ذلك من الله وأنه لا ينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى، فالقرآن من الله والسنة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأمر الله ورضاه، فحينئذ يصح أن نقول: أن الذي وضع الاحكام وأحل الحلال وحرم الحرام هو الله سبحانه وتعالى. لقد انتزع الاسلام سلطة التحليل والتحريم من أيدي الخلق أيا كانت درجتهم في الدين والدنيا، وجعلها من حق الرب سبحانه وتعالى وحده لا احبار ولا رهبان ولا ملوك ولا سلاطين يملكون أن يحرموا شيئاً تحريماً مؤبداُ على عباد الله بل الله وحده هو صاحب الحق في أن يُحِلّ ويُحرم في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وآله وسلم. قال الله سبحانه وتعالى: (ان الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه) [يوسف]. وقال: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم) [الانعام]. وقال: (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله) [النساء]. وقال: (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون) [الأعراف]. وقد اعتبرت الشريعة أن من تجرأ على التحليل والتحريم ولم يحكم بما أنزل الله فقد جاوز حده واعتدى على حق الربوبية في التشريع للخلق وأنه كافر وظالم وفاسق فقال: )ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) وقال: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون) وقال: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون) وأكد ذلك سبحانه وتعالى في موضع آخر بنفي الايمان عمن لم يحكم بكتاب الله وسنة رسوله عند التشاجر في أي أمر فقال تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) (النساء) وقد أكد تعالى هذا بتكرار أداة النفي والقسم فقال: (فلا وربك لا يؤمنون). ثم شرط تعالى في هذا التحكيم أن يتقبلوه بسعة صدر وطيب خاطر من غير قلق أو اضطراب فان حصول الحرج والضيق عند ذلك من النفاق ولذا قال: (ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت) وقد أمر الله تعالى بالانقياد انقيادا لا تردد فيه أبدا فقال: (ويسلموا تسليما). وأمر المؤمن أن لا يكون له اختيار مع حكم الله ورسوله وأنه ان اختار من الأحكام غير ما قضي به الله واختاره فقد ضل ضلالا مبينا. فقال سبحانه: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا). (الأحزاب) وقد وصف القرآن الكريم حال المؤمنين المنقادين لأوامر الله ورسوله المذعنين للأحكام الشرعية فقال: (إنما كان قول المؤمنين اذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون، ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون) . (النور) وقال في وصف ما يقابل المؤمنين وهم المنافقون: (ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين واذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم اذا فريق منهم يعرضون. وان يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين. أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله، بل اولئك هم الظالمون). (النور) أما تحريم الحلال وتحليل الحرام، فذلك أعظم وأشدَ، اذ هو قرين الشرك بالله قال الله تعالى: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون). (النحل) الشريعة الإسلامية وواقع الحياة: وشريعتنا – بحمد الله – تساير كل عصر وتصلح لكل جيل وتدور مع واقع الحياة. وفي اصولها التشريعية القوة الكاملة التي تمدنا بتشريعات حية نامية متطورة تكفل للناس في مختلف بيئاتهم وعصورهم العدالة والاطمئنان والحياة الكريمة الطيبة. وقد استطاعت الشريعة أن تقدم الدليل على صلاحيتها وقدرتها عندما أتيح لها أن تطبق في دنيا الواقع، فكانت فترة تطبيقها فترة فاضلة توفرت فيها العدالة الاجتماعية والكرامةالانسانية وارتفعت فيها المثل العليا منارة تضئ لأجيال الانسانية المقبلة سلم الخير والمجد، لقد نعم الناس بالحياة السعيدة وتفرغوا لحمل رسالة تحرير العالم كله من أغلال الظلم وكابوس الجهل وظلمات الضلالة. وان واقع الأمم الاخرى التي تعمل بأنظمة مغايرة لهذا الدين ليشهد لهذه الشريعة بالسمو والكمال، اذ تضطر هذه الأمم أن تتنازل عن بعض ما في تشريعاتها ونظامها، وأن تستعير من الإسلام أموارا عديدة. فالشريعة الإسلامية تتسع لكل ما يجد للناس من أقضية وتقوم بتنظيم شؤونهم والوفاء بحاجاتهم مهما تباعدت ديارهم وتباينت اجناسهم واختلفت عاداتهم وطباعهم، ولا يجحد ذلك الا من سفه نفسه. ولكن لما كانت قضايا الناس ومسائلهم لا تقف عند حد ولا تدخل تحت حصر، كان من الجهل وقصر النظر طلب النص الصريح من القرآن والسنة الذي ينطبق على هذه الأمور المتجددة يوما بعد يوم. وهنا يتساءل الباحثون عن المسائل التي يمكن لهم فيها النظر والمراجعة والتغيير والتبديل والتي لا يمكن. ويمكن أن تتضح هذه المسألة ويزول عنها أيّ اشكال اذا علم أن الأحكام في الشريعة الاسلامية من حلال وحرام ترجع إلى قاعدتين عظيمتين :Settings\\Admi | |
|
| |
hard_mix hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
عدد المساهمات : 1829 نقاط : 2059 السٌّمعَة : 128 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 30 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الجمعة ديسمبر 17, 2010 9:10 pm | |
| بسم: الإسم مشتق من السمة وهو العلامة الدالة على المسمى. أو أنه مشتق من السمو بمعنى الرفعة.(1) الله: الله أصله الإله، حذفت الهمزة لكثرة الإستعمال(1) الرحمن: ذو الرحمة الشاملة(3) العامة التي هي للمؤمن والكافر(1) الرحيم: ذو الرحمة الخاصة(3) المخصصة للمؤمنين(1) | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 53 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الإثنين ديسمبر 20, 2010 9:14 pm | |
| تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(2)
((بسم الله الرحمن الرحيم)) أي أستعين بالله، وإنما لم يقل "بالله" تعظيما، فكأن الإستعانة بالأسم، والله علم له سبحانه، والرحمن والرحيم صفتان تدلان على كونه تعالى عين الرحمة. فلا يرهب جانبه كما يرهب جانب الطغاة والسفاكين. وتكرير الصفة للتأكيد.
| |
|
| |
امينة
عدد المساهمات : 263 نقاط : 295 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 39 الموقع : terouan maroc
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 5:08 pm | |
| كتاب معجزة بسم الله الرحمن الرحيم
إنه الإعجاز الرقمي: علم ناشئ نرى من خلاله دقة وروعة البناء القرآني المحكم، وسوف نعيش في رحاب أول أية من القرآن لنرى معجزة حقيقية تتجلى في هذه الكلمات الأربعة. هذه الكلمات يكررها المؤمن في كل شأنه، في مأكله ومشربه وملبسه وفي سفره وحضره وفي قراءته لكتاب ربه وفي مقدمة حديثه، حتى إننا نجد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام لا يكاد يصنع شيئاً إلا ويبدأ باسم الله، فما هو سر هذه البسملة؟ يعتبر هذا الكتاب من الكتب المهمة في الإعجاز الرقمي، ويمكن تحميله بسهولة بشكل ملف وورد .... | |
|
| |
elarbiy
عدد المساهمات : 163 نقاط : 219 السٌّمعَة : 39 تاريخ التسجيل : 22/12/2010 العمر : 36 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الجمعة ديسمبر 24, 2010 9:33 pm | |
| الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
¬ ®
آيايكي ازمعاني "مثاني" اين امر است ؟ يقول تعالى: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاًمَّثَانِيَتَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ)[الزمر: 39/23], والله تعالى أعلم.
بارديگرتامل فرماييد تا ازنظم شگفت آورقرآني مبتهج شويد وجبهه خشوع برآستان حق بگذاريد:
توزيع حـروف (الله) 0 4 2 2 ®
توزيع حروف(الرَّحْمنِ) 1 3 6 5 ¬
توزيع حروف(الرَّحِيمِ) 1 3 5 6®
آيااين معجزه نيست وآيه اي درآفاق كه: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت: 41/53].
حروف أولين كلمة وآخرين كلمة
نظم محكم عددي شامل أول وآخر بسملة نيزهست ، اولين كلمـة (بسم) 3حرف وآخـرين (الرَّحِيمِ) 6حرف دارد، مي نويسيم :
بسم الله الرحمن الرحيم 3 6 | |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الجمعة يناير 14, 2011 6:49 pm | |
| حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَاساً مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَوْا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَلَمْ يَقْرُوهُمْ فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ لُدِغَ سَيِّدُ أُولَئِكَ فَقَالُوا هَلْ مَعَكُمْ مِنْ دَوَاءٍ أَوْ رَاقٍ فَقَالُوا إِنَّكُمْ لَمْ تَقْرُونَا وَلا نَفْعَلُ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلا فَجَعَلُوا لَهُمْ قَطِيعاً مِنْ الشَّاءِ فَجَعَلَ يَقْرَأُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَيَجْمَعُ بُزَاقَهُ وَيَتْفِلُ فَبَرَأَ فَأَتَوْا بِالشَّاءِ فَقَالُوا لا نَأْخُذُهُ حَتَّى نَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ فَضَحِكَ وَقَالَ وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ خُذُوهَا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ | |
|
| |
Guillaume
عدد المساهمات : 150 نقاط : 179 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 28/06/2011 العمر : 43 الموقع : paris
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الخميس يونيو 30, 2011 10:02 pm | |
| الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام و طهر نفوسنا و أرتقى بعقولنا عن التخلف و الهمجيه
شكرا لمعلوماتك التي أعرفها لأول مره
تحياتي
هلا | |
|
| |
ابراهيم البقالي الطاهري
عدد المساهمات : 240 نقاط : 253 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 29/07/2011 العمر : 53 الموقع : الجمهورية العربية السورية
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم السبت يوليو 30, 2011 11:19 pm | |
| العفو وكل الشكر لك على المرور والرد الجميل
تحياتى | |
|
| |
روزاليس
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 1719 السٌّمعَة : 147 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 52 الموقع : الدولة الفلسطينية
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الخميس أغسطس 04, 2011 11:37 pm | |
| لك من الله خير الجزاء والإحسان موفق ان شاء الله وجعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه | |
|
| |
ام دودى الصغيرة
عدد المساهمات : 302 نقاط : 310 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 05/08/2011 العمر : 35 الموقع : Barcelona Spain
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الجمعة أغسطس 05, 2011 11:18 am | |
| موضوع رائع ولكن يجب أخذ الحذر دائما فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين شكرا على مجهودك الرائع | |
|
| |
baghouz1
عدد المساهمات : 253 نقاط : 261 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 05/08/2011 العمر : 61 الموقع : اصيلة شمال المغرب
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الأحد أغسطس 07, 2011 2:13 am | |
| - اقتباس :
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله جزاكم كل خير وتقبل الله من الجميع صالح اعمالهم تحيااااتى | |
|
| |
KENITRA
عدد المساهمات : 226 نقاط : 234 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 14/07/2011 العمر : 36 الموقع : KENITRA MAROC
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الإثنين أغسطس 15, 2011 4:01 pm | |
|
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم أخذ بيده وقال: "يا معاذ والله إني لأحبك، والله إني لأحبك، فقال: "أوصيك يا معاذ لا تدعنّ في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك :chala: | |
|
| |
wallstk
عدد المساهمات : 233 نقاط : 245 السٌّمعَة : 7 تاريخ التسجيل : 24/07/2011 العمر : 36 الموقع : جمهورية مصر العربية
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الجمعة أغسطس 19, 2011 1:41 am | |
| - اقتباس :
شكرا على الموضوع والنصائح المفيدة
تحياتى | |
|
| |
رمضان
عدد المساهمات : 277 نقاط : 302 السٌّمعَة : 17 تاريخ التسجيل : 23/01/2011 العمر : 45 الموقع : اصيلة المغرب
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الأحد أغسطس 28, 2011 1:50 am | |
| جزاك الله خير
على الموضوع الرائع جدا جدا جدا
مشكور
يعطيك العافية
الله يوفقك ويغفر لك | |
|
| |
alharrak alharrak : وسام أفضل الرد وسام شكر
عدد المساهمات : 1522 نقاط : 1823 السٌّمعَة : 149 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 37 الموقع : ksar el kebir maroc
| |
| |
Benchmark
عدد المساهمات : 95 نقاط : 103 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 28/11/2011 العمر : 42 الموقع : جمهورية الهند
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:45 pm | |
| الحمد لله على نعمه الاسلام اللهم اعز الاسلام والمسلمين | |
|
| |
mariam mariam : الوسام الدهبي
عدد المساهمات : 1842 نقاط : 1957 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 10/06/2011 العمر : 34 الموقع : أكادير المغرب
| موضوع: رد: بسم الله الرحمن الرحيم الثلاثاء مارس 12, 2013 9:09 pm | |
| شكرا ع المروررررر الرائع حياااااك الله يا غلا ا ا ا تحياتي | |
|
| |
| بسم الله الرحمن الرحيم | |
|