مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جدل المغرب ومؤتمر غروزني يصل قناة إيرانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3502
نقاط : 11252
السٌّمعَة : 3764
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 57
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: جدل المغرب ومؤتمر غروزني يصل قناة إيرانية   الجمعة سبتمبر 09, 2016 10:30 am

جدل المغرب ومؤتمر غروزني يصل قناة إيرانية
الجمعة 09 شتنبر 2016 - 14:05


"رغم أنف السعودية.. شارك المغرب رسميا في مؤتمر غروزني".. هكذا عنونت قناة "العالم" الإخبارية الإيرانية الرسمية، التي يوجد مقرها بطهران، تقريراً إلكترونياً لها يوم أمس حول مؤتمر "من هم أهل السنة والجماعة؟" الذي احتضنته العاصمة الشيشانية غروزني، تحت رعاية روسية، وهو الموعد الدولي الذي أثار الجدل في الأوساط السلفية.

وفي وقت تأكدت لهسبريس مشاركة وفد مغربي رسمي من مؤسستي الرابطة المحمدية للعلماء وجامعة القرويين، بجانب مؤسستي "الأزهر" المصرية و"القيروان" التونسية، في المؤتمر، قالت القناة إن الرباط شاركت في الموعد الذي "قام بتعريف أهل السنة والجماعة واستثنى السلفية والوهابية"، مضيفة أن "المغرب يعتبر حليفا للعربية السعودية التي تعتبر أكبر متضرر من هذا المؤتمر".

وتابعت القناة الإيرانيّة: "في وقت استرعت مشاركة الأزهر باهتمام الصحافة العربية، نظرا للعلاقة التي تجمع بين القاهرة والرياض، كانت المفاجأة الأخرى التي كشفت عنها الجريدة المغربية هسبريس، التي قالت بمشاركة رسمية مغربية في مؤتمر غروزني"، لتحيل إلى أن "وفدا رسميا مغربيا من مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء ومؤسسة جامعة القرويين قد شارك في مؤتمر غروزني".

وفيما قال المصدر ذاته إن المؤتمر أوصى باعتبار جامعة القرويين مرجعا إسلاميا لأهل السنة والجماعة إلى جانب الأزهر والزيتونة، شدد على أن "المملكة المغربية تعد من أهم حلفاء المملكة العربية السعودية في العالم، ورغم ذلك شاركت في مؤتمر غروزني، ولم تتراجع عن المشاركة، بعد تحميل المؤتمر الوهابية مشاكل الإسلام في العالم"، وفق تعبير تقرير القناة الإيرانية التي تأسست عام 2003.

وأردفت الفضائية الإيرانية بأنه خلال السنوات الأخيرة "تحاصر المملكة المغربية أتباع السلفية والوهابية في المغرب"، مستدلة على ذلك بـ"الحملة التي شنتها السلطات المغربية ضد دور القرآن التابعة لجمعية الدعوة للقرآن والسنة، التي يرأسها الناشط السلفي البارز محمد المغراوي"، مضيفة أن تلك المؤسسات القرآنية "تمولها السعودية".

وقال التقرير ذاته أيضا إن مؤتمر "أهل السنة والجماعة" أثار غضب من أسماهم "السلفيين الوهابيين"، "بعد أن تبرأ من الوهابية، فاعتبروه مؤامرة روسية عليهم"، في وقت سبق لهسبريس أن أثارت تداعيات الجدل الكبير الذي أثاره نشطاء سلفيون مغاربة، ضموا صوتهم إلى هيئات إسلامية يتقدمها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، هاجمت مؤتمر "غروزني"، واتهمت روسيا بشق صف المسلمين وتزعّم توجه إيراني لخلط الأوراق في قضية الإرهاب العالمي عبر ضرب التوجه السلفي في المنطقة الذي تعد العربية السعودية مهدا له.











http://www.hespress.com/orbites/320425.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
 
جدل المغرب ومؤتمر غروزني يصل قناة إيرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: الكتب والبرامج الإسلامية-
انتقل الى: