منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
منتديات واحة القصر الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات واحة القصر الكبير

๑۩۞۩๑مرحباً بكم جميعاً في واحة القصر الكبير ๑۩۞۩๑
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اضحك مع زواج المتعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
hamid


عدد المساهمات : 3926
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 3801
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 63
الموقع : ksar el kebir maroc

اضحك مع زواج المتعة Empty
مُساهمةموضوع: اضحك مع زواج المتعة   اضحك مع زواج المتعة I_icon13الأحد مارس 20, 2016 4:52 pm

اضحك مع زواج المتعة
الجمعة 18 مارس 2016 - 06:53


noarr ngma اضحك مع زواج المتعة 246960 ngma noarr

أقيل أخيرا وزير العدل المصري المثير للجدل، أحمد الزند، بسبب تهديده باعتقال النبي عليه السلام..

ليس هذا هو الخبر، وإنما الخبر الحقيقي يتمثل في تجند ثلة من "مشايخ" الأزهر للدفاع عنه، رغم الخطيئة التي وقع فيها، بل بلغت الإثارة أوجها عندما تواجه محام قبطي مع شيخ ازهري في أحد برامج "التوك شاو"، حيث تصدى "القبطي" واستمات في الدفاع عن نبي الإسلام عليه الصلاة والسلام، بينما تجند "الأزهري" للدفاع عن الوزير المقال..

مشهد كوميدي أسود ينضاف إلى مشاهد أكثر سوداوية عرفتها مصر ما بعد 30 يوينو..

الشاهد هنا، هو أن "أزهريين" لم يحترموا حتى البيان "المحتشم" الذي صدر عن "الإمام الأكبر" في النازلة، التي أثارت غضبا عارما في مختلف الاوساط..

والمسألة هنا ليست مسألة "خلاف" فقهي أو وجهات نظر مبنية على اجتهاد علمي، بل هي استمرار لظاهرة تسخير المعممين لتقديم خدمات تحت الطلب، تصادف غالبا رغبة دفينة في الشهرة السريعة ..

فمن يتابع ما جرى خلال السنوات الثلاث الأخيرة، يلاحظ أن بعض "المشايخ" يعمدون إلى إطلاق "فتاوى" غريبة ومثيرة، في لحظات معينة، بهدف صرف الأنظار عن شيء ما، أو تنفيس احتقان ما..

ولهذا علينا أن نحمد الله على ابتعاد علماء المغرب -الرسميين منهم والشعبيين- عن هذه الممارسات، اللهم ما كان من خرجات الراحل الشيخ الزمزمي رحمه الله، والتي يمكن اعتبارها "الاستثناء الذي يؤكد القاعدة".

كما علينا ان نسجل ملاحظة في غاية الأهمية، تتمثل في أن المغرب من البلدان العربية القليلة التي ليس لعلمائها زي خاص كما هو الشأن في بقية الدول، التي حددت لباسا "نظاميا" يميز علمائها عن بقية الناس..

وهذه أيضا حسنة من حسنات المغرب، الذي لا يتميز علماؤه عن مواطنينه سوى اعتمادا على رصيد الاحترام والمصداقية التي يزرعونها في قلوب الناس..

غير أن هذا لا يمنع من تسجيل ظواهر بدأت تتناسل في السنوات الأخيرة، تتمثل في محاولة بعض المتسلقين الحصول على موطئ قدم تحت الاضواء بأية وسيلة، سعيا وراء شهرة سريعة ولو كانت من قبيل شهرة "أبي لهب".

وقد تطرقت في مقالات سابقة لنماذج من هذا النوع، وأتوقف اليوم عند نموذج "جديد" يرفع هو الآخر شعار "الغاية تبرر الوسيلة".

فاليوم هناك ضجة غير مبررة حول "زواج المتعة".. وأقول غير مبررة، لأن هذا الموضوع قتل بحثا ولم تعد هناك حاجة للنفخ في رماده، ولذلك لن أتوقف هنا عند الأدلة الشرعية، فالمعركة ليست بين حلال وحرام، بل هدفها الوحيد هو تحصيل عوائد الفرقعة الإعلامية.

ولعل مما ينطق على موضوعنا ما قاله القاضي أبو بكر ابن العربي المعافري عندما عاد إلى الأندلس بعد سفر طويل ووجد الساحة مشتعلة بمناظرات بين المالكية والظاهرية، فكتب ناصحا أتباع مالك رحمه الله ما يلي :"يقولون : لا قول إلا ما قال الله، ولا نتبع إلا رسول الله، فإن الله لم يأمر بالاقتداء بأحد، ولا بالاهتداء بهدي بشر . فيجب أن يتحققوا أنهم ليس لهم دليل، وإنما هي سخافة في تهويل، فأوصيكم بوصيتين : أن لا تستدلوا عليهم، وأن تطالبوهم بالدليل، فإن المبتدع إذا استدللت عليه شغب عليك، وإذا طالبته بالدليل لم يجد إليه سبيلا ..." (العواصم من القواصم)

ولهذا، سأكتفي بطرح بعض الملاحظات التي لها ارتباط بفقه الواقع، ولا أنتظر جوابا عليها، لأن المسألة لا تتسع أصلا للمناظرة والسجال لا شرعا ولا عقلا.

- عندما تسأل أحد الداعين لتحليل "المتعة"، عما إذا كان يقبل هذا النوع من "الزواج" لابنته أو أخته.. لا يجيبك سوى بالسب والشتم، لأنه في قرارة نفسه يدرك أنها مسألة منافية للدين، بل وحتى للفطرة السليمة، ومن يمكن أن يقبل تسليم موليته لمن "يستمتع" بها شهرا أو اسبوعا أو يوما أو حتى ساعة، ثم يرجعها إليه؟ أليس هذا أسوأ مما كان يفعله عبد الله بن أبي بن سلول وغيره من منافقي المدينة ونزل فيه قول الله تعالى "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا.. الآية" (النور/33)؟

إذن هؤلاء القوم يقصدون بإباحة "المتعة" نساء الآخرين فقط، بينما لا يرضونه لنسائهم.. والقاعدة المقررة تقول إن المجتهد ملزم بما أوصله إليه اجتهاده، كما أن القاعدة تقول "لا يجوز أن يكون لمجتهد في مسألة قولان متناقضان في وقت واحد" (إرشاد الفحول)..

- من الناحية العملية، تثار كثير من الإشكاليات.

فقد أخبرني مثلا، أحد كبار علماء الحديث بالمغرب، أنه التقى قبل سنوات أحد مشايخ الشيعة في مؤتمر بالقاهرة، وان الشيخ الشيخي داعبه قائلا، لو كنتم تبيحون زواج المتعة لما كنا الآن "محرومين"..

ورغم أن هذه الدعابة قد تبدو في ظاهرها مجرد "نكتة" لترطيب الاجواء، لكنها في الواقع تضع الأصبع على مسألة مهمة.

فـ"شرعنة" هذا النوع من "الزواج" سيستفيد منه حتما "السياح" و"عابرو السبيل".. وهنا إما سيتم إعفاء الراغب في "المتعة" من الشروط الشكلية، لأنه لا يمكن مطالبته بتوفير العديد من الوثائق الإدارية، والحال أن "الزواج" قد لا يستغرق أكثر من ساعات.. ونفس الموقف يتكرر بالنسبة للطلاق، هل ستتم مراعاة المساطر الجاري بها العمل أم تعديل مدونة الأحوال الشخصية لتبسيط "الإجراءات"؟

- وتبعا لما تقدم، فبعد أن "يستمع" الزوج ويؤدي ما بذمته، ثم يغادر.. ماذا إذا اتضح أن العلاقة نشأ عنها حمل؟ هل سيتم الترخيص بالإجهاض؟ أم سيتم البحث عن الأب المفترض، وإصدار مذكرة "بحث" وطنية أو دولية في حقه تبعا لجنسيته ومكان إقامته؟

- وهذه المرأة التي "يتمتع بها" عليها بطبيعة الحال عدة عند "انتهاء المدة".. قبل إبرام عقد جديد.. بمعنى أنها تعاقدت لمدة قد تطول أو قد تقصر، عليها التربص حسب الحالات (ثلاثة قروء، او ثلاثة أشهر...) أي أنه يمكنها أن "تتزوج" خلال سنة واحدة أربع مرات..

- الهدف الوحيد من "زواج المتعة" كما يدل عليه اسمه هو العلاقة الجنسية، فهل يتوافق هذا مع تكريم الإسلام للمرأة، ام يحولها إلى مجرد "أداة" لإشباع الغريزة؟ وكيف سيتم النظر إلى امرأة تتعاطى هذا النوع من "الزواج"؟ وما الفرق بينها وبين "البغي" التي لا ترد يد لامس؟

- إذا كان "زواج" المتعة "حلالا" شرعا، فما المانع من تحليل بقية أنواع "الزواج" الأخرى التي تلتقي كلها في استباحة جسد المرأة بمقابل -وربما بالمجان-، لمدة معينة (المسيار، السياحي، المؤقت، العرفي، السري، المدني، وزواج التحليل.. فضلا عن الزواج على طريقة عبدة الشيطان بـ"الوشم"..وزواج الدم..."؟

- ألا يتطلب هذا النوع من "الزواج" إحداث وكالات للتزويج، على غرار وكالات كراء السيارات، بما أنه لا يعقل أن يرفع الراغب أو الراغبة في "المتعة" لوحة في الشارع للإشهار، كما قد لا تقبل "الجمعيات" إياها تخصيص "موقف" خاص بالمستعدات لتقديم هذا النوع من "الخدمة"، وبالتالي لابد من وسيط "قانوني" يوفق الرؤوس في "الحرام"؟

- "زواج" المتعة ليس في النهاية سوى مخدر لتخدير "العقل الديني" وتنويم "الوازع الأخلاقي"، قصد ممارسة الزنى بـ"ضمير مرتاح".. وهناك "تقنيات" مماثلة بدأت تنتشر اليوم في المغرب، فقد سبق للصحافة الوطنية والعربية والدولية أن نشرت مثلا معطيات صادمة عن "الزواج العرفي" في الجامعات المغربية -خاصة في أوساط الطلبة الإسلاميين- والذي تدفع المرأة وحدها فاتورته في النهاية خاصة إذا نتج عنه حمل.

- بمراجعة "فتاوى" المراجع الشيعية "العظمى" في مسألة "زواج المتعة"، لا يدري المرء هل يضحك أم يبكي على المستوى الذي يمكن أن ينحدر إليه البعض..

تقول بعض هذه "الفتاوى" (المرجع الشيعي الكبير السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم):

*هل يجوز عقد المتعة ( اللاجنسية) على فتاة بكر شيعية، وذلك من غرض أن يكون الاتصال بينهم - بالكلام (هاتفياً) أو المراسلة - شرعياً؟

* نعم، يجوز شرعاً مع تحقق سائر الشرائط .

- هل يجوز التمتع بالمشهورة بالزنا؟ وهل عليها عدّة أم لا؟

* يجوز التمتع بها على كراهة لمن لم تُعرف توبتها، ولا عدة عليها، ولكن يستحب استبراؤها بحيضة واحدة إذا لم تكن حاملاً .

- قام شخص بعقد زواج لمدة سنة على امرأة، وفي أثناء تلك المدة أجرى شخص آخر عقد زواج دائم على تلك المرأة، فلما علم الشخص الأول أجازها المدة، علماً أنها لا تعلم أنه لا يجوز أن يجري عليها عقد ثان ما دامت هي بعقد مؤقت، فهل العقد الدائم ماضٍ ولا إشكال فيه؟ أو أن هناك حكماً آخر؟ علماً بأن الشخص الأول عقد عليها بعقد مؤقت ولم يدخل بها .

* العقد الدائم باطل إذا وقع قبل الخروج عن الأجل، وقبل هبة المدة، نعم لا تحرم مؤبداً على الذي عقد عليها ما دامت جاهلة بذلك، وحينئذ يكفي تجديد العقد بعد خروج الأجل، أو هِبة المدة .

- في حالة خوف البكر الرشيدة من الوقوع في الحرام، ورغبتها في الزواج رغبة أكيدة، وفي العادة لا يأذن الآباء في نكاح المتعة جهاراً لبناتهم، وهي عانسة قد تجاوزت الثلاثين، أو غير عانسة، وتستحي أن تفاتح أباها بل تخاف منه خوفاً شديداً، هل لها أن تتمتع وتشترط على الزوج أن لا يفتضها بل يلاعبها فقط؟

* يجوز لها ذلك .

ومن فتاوى المرجع السيستاني:

-انا في دولة اجنبية ولا يوجد رجل دين هل من الممكن عقد زواج مؤقت بدونه؟ واذا امكن ذلك الرجاء ارسال الطريقة والنص الصحيح لعقد الزواج المؤقت؟

* يكفي بعد الاتفاق على المهر والمدّة أن تقول لها قاصدا ايجاد العلقة الزوجية الموقتة (اتزوجك في المدة المعلومة على المهر المعلوم ) فتقول المرأة (نعم) . ولا يجب ان يكون العاقد شخصا معينا .

- اذا كان زواج المتعة محدد لمدة ساعة و استمر الجماع اكثر من ذلك هل وقعنا في الزنا؟

* نعم.

- ماهو رأي السيد السيستاني (حفظه الله) في الشخص الذي يريد الزواج متعة من أكثر من امرأة؟ فهل يجوز له الجمع بين اثنتين إلى أربع مثلاً أم لا؟

- نعم يجوز .

- أنا أرملة منذ 15 عاماً ولي ولد يبلغ الآن 17 عاماً ولم أتزوج ولكني الآن تعرفت على شخص تربطني معه نفس العقيدة والمذهب ولكنه من قطر عربي آخر وتعاوناً معاً في نشر هذا المذهب . وبعد ذلك تحولت هذه الصداقة إلى اهتمام من الطرفين ولأنني أخاف الله كثيراً وأكثر أوقاتي أقضيها في الصلاة والدعاء والزيارة لأهل البيت (عليهم السلام) ولكني لا أخفي عليكم أني بعد عذاب 15 سنة أحسست أني وحيدة والكل مشغول في حياته، ولأني أحببت في هذا الرجل حب الله والتضحية من أجل أهل البيت (عليهم السلام) أصبحت الآن في حيرة من استمرار هذه الصداقة وقد عرض هذا الرجل الزواج والآن أهلي يرفضون الزواج منه لأنه من بلد ثان فقد عرض عليّ بعد ذلك عقد زواج المتعة لكي تبقى هذه الصداقة.

والسؤال هل يجوز الزواج على هذه الطريقة؟ وإن صح هل يجوز إخفاء الأمر على أمي وأبي اللذان أعيش معهما؟

* يجوز ولا يجب إخبارهم بذلك .

....

تعليقا على ما تقدم، أكتفي بالتذكير بسبب نزول الآية المشار إليها أعلاه: "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء..".. (النور 33).

قَالَ الْمُفَسِّرُونَ: نَزَلَتْ فِي (مُعَاذَةَ) وَ(مُسَيْكَةَ) جَارِيَتَيْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُبَيٍّ الْمُنَافِقِ كَانَ يُكْرِهُهُمَا عَلَى الزِّنَا لِضَرِيبَةٍ يَأْخُذُهَا مِنْهُمَا، وَكَذَلِكَ كَانُوا يَفْعَلُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يُؤَاجِرُونَ إِمَاءَهُمْ، فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَامُ قَالَتْ مُعَاذَةُ لِمُسَيْكَةَ: إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ لَا يَخْلُو مِنْ وَجْهَيْنِ: فَإِنْ يَكُ خَيْرًا فَقَدِ اسْتَكْثَرْنَا مِنْهُ، وَإِنْ يَكُ شَرًّا فَقَدْ آنَ لَنَا أَنْ نَدَعَهُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى هَذِهِ الْآيَةَ. (أسباب النزول-الواحدي)..

فشكرا لـ"مسلمين" يريدون للمرأة في القرن الخامس عشر الهجري أن تكون أقل وأدنى وأحط من جوار كبير المنافقين في تثرب..

saudi يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamid-2010.yoo7.com
saudi

saudi


عدد المساهمات : 1496
نقاط : 1690
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 51
الموقع : المملكة العربية السعودية

اضحك مع زواج المتعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك مع زواج المتعة   اضحك مع زواج المتعة I_icon13الأحد يونيو 28, 2020 5:29 pm

لا شك أن الحرام أزلي،والزنا محرم في كل الشرائع قبل الإسلام،فإذا كان نكاح المتعة زنا،فكيف أباحه الرسول أكثر من مرة،كيف أباح الحرام؟
ولماذا لم يتزوج النبي أو علي أو الحسنان أو إحدى الهواشم زواجا مؤقتا حسب القاعدة الأصولية التي أوردتها:"إن المجتهد ملزم بما أوصله إليه اجتهاده،كما أن القاعدة تقول:"لا يجوز أن يكون لمجتهد في مسألة قولان متناقضان في وقت واحد"؟ !
مشكلتكم يا سادة مع النبي محمد وليست مع المشايخ الذين بنوا أحكامهم على الروايات الصحيحة عن النبي.
روى مسلم في صحيحه عن سبرة الجُهَنيّ قال:أذن لنا الرسول بالمتعة(الزنا حسب اعتقادكم)،فانطلقت أنا ورجلٌ إلى امرأة من بني عامر كأنها بكرة عيطاء(ناقة فتية)،فعرضنا عليها نفسينا.فقالت:ما تعطي؟فقلت ردائي،وقال صاحبي:ردائي.وكان رداء صاحبي أجود من ردائي،وكنت أشبَّ منه.فإذا نظَرَت إلى رداء صاحبي أعجبها،وإذا نظَرَت إليَّ أعجبْتُها.ثم قالت:أنت ورداؤك يكفيني.فمكثتُ معها ثلاثاً.ثم إن الرسول قال:مَنْ كان عنده((شيء))!!من هذه النساء التي يتمتع(يزني بهن)بهن فلْيُخَلِّ سبيلها.
لماذا لا نقرأ أو نسمع رأي النساء في هذا الموضوع؟
هل الصمت علامة الرضا كما هو مشهور؟



https://www.hespress.com/writers/299060.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mustapha r

Mustapha r


عدد المساهمات : 15
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2022
العمر : 24

اضحك مع زواج المتعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اضحك مع زواج المتعة   اضحك مع زواج المتعة I_icon13الجمعة ديسمبر 30, 2022 6:55 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضحك مع زواج المتعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحة جنسيّة - البظر!... عضو المتعة بإمتياز
» اليمن: إيقاف زواج طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات
» اضحك على القدافي صور + تصاريح + نصائح من العقيد
» بالفيديو .. اعتقال امرأة ضحية زواج بالفاتحة بعد صرختها عبر اليوتوب
» عن زواج القاصرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة القصر الكبير  :: ๑۩۞۩๑ منتدى الاسرة ๑۩۞۩๑-
انتقل الى: