| مفهوم "حق الله" عند المغاربة | |
|
+9tai3a lirabiha Miss hgrg hard_mix hibalif adb.marzouk هيفاء Latifa hamid 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hamid المديرالعام ; صاحب المندي الادارة العامة
عدد المساهمات : 3926 نقاط : 11789 السٌّمعَة : 3801 تاريخ التسجيل : 04/05/2010 العمر : 63 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:00 am | |
| مفهوم "حق الله" عند المغاربة أضيف في 12 دجنبر 2010 الساعة 08 : 12 تختلف العادات والتقاليد، المتعلقة بحداد المرأة على زوجها، باختلاف المناطق المغربية. "لالة فاطمة" ترصد هذه العادات وتسأل أهل الاختصاص عن مدى مشروعيتها، وإلى أي حد تتماشى هذه العادات مع ما ينص الشرع.
عادات وتقاليد متعددة تفرض على المرأة المعتدة من وفاة، تقول الحاجة زهرة، 73 سنة "الأمور تغيرت كثيرا عما كانت عليه في السابق، "فالمرا اللي شادة حق الله تيخصها ما تشوفش فالمرايا، أو ما تمشيش للحمام، أو ما تخرجش للزنقة أو ما يودنش عليها المغرب وهي على برا، واحنا فالعروبية عندنا منين تيكونو مخرجين الراجل للروضة تترش الرما الزرع من وراه، حتى يأتي من ورائه الخير... لكن اليوم الكثير من العادات تغيرت، لأن خروج المرأة أصبح ضرورة حتمية، لتتبع وضعية الزوج الإدارية واستفادتها من التعويضات العائلية، وتتبع أمور الأبناء والعمل في أغلب الحالات".
الحامل تشكل استثناء
بخلاف كل العادات والتقاليد، التي يفرضها المجتمع المغربي على المرأة المعتدة من وفاة، تشكل المرأة الحامل استثناء، تضيف الحاجة زهرة: "إذا كانت المرأة حاملا، فلا بد لها أن تمر من تحت محمل زوجها قبل خروجه من البيت للدفن، حتى يعرفها الجميع بأنها حامل، ثم إن المرأة الحامل التي توفي زوجها عليها ليست مجبرة على إتمام مدة أربعة أشهر وعشرة أيام إذا كان حملها متقدما، إذ بمجرد ما تضع وليدها يسقط عنها الحداد، والعكس أيضا، بمعنى أنها إذا كانت في شهرها الأول فحدادها تسعة أشهر كاملة."
دليل الزواج
وتسترسل الحاجة زهرة قائلة: "إذ لبست المرأة المتوفى عنها زوجها خلال فترة الحداد ألوانا غير اللون الأبيض، فهذا دليل على أن الزوجة ترغب في الزواج مرة أخرى، وهي مستعدة لذلك. وتضيف "هناك عادة أخرى سائدة في الوسط القروي، حيث إنه إذا اضطرت المرأة للخروج، تضع القليل من العسل في يدها "حتى تلقا الباس على باقي النسوة".
احتفال خاص بعد الحداد
بعد انتهاء فترة الحداد، تقبل المرأة على حياتها الجديدة بعد أن تتكلف نساء العائلة بتنظيم احتفال صغير، تذهب فيه المرأة إلى الحمام الشعبي وتزيل اللباس الأبيض، وتقام لها مأدبة غذاء أو عشاء، تقول الحاجة زهرة "بعد مرور أربعة أشهر و10 أيام، تزيل المرأة اللباس الأبيض وترتدي لباسها العادي، وتستعد لاستئناف حياتها كما كانت من قبل". عدنان زهار، باحث وداعية إسلامي: لبس البياض عادة محمودة وليس أمرا شرعيا
الإحداد هو أن تجتنب المرأة المعتدة المتوفى عنها زوجها كل ما يدعو إلى نكاحها ورغبة الآخرين فيها، من طيب وكحل ولبس ومطيب، وخروج من منزل من غير حاجة, وهو واجب شرعي يتعلق بذمة كل امرأة مسلمة مات عنها زوجها، سواء دخل بها أم لا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا"، "رواه الشيخان عن أم حبيبة"، فهو مفيد للوجوب بظاهره، كما هو مذهب الجمهور من علماء المسلمين، فقد أوجبه الشرع إظهارا لحق الزوج على زوجته تأسفا على ما فاتها من حسن العشرة ودوام الصحبة إلى وقت الموت، كما أنه يكون واجبا لسبب آخر، وهو فوات النكاح، الذي هو نعمة في الدين خاصة في حقها لما فيه من قضاء لشهوتها وعفتها عن الحرام، وصيانة نفسها عن الهلاك بدور النفقة، وقد انقطع ذلك كله بالموت فلزمها الإحداد إظهارا للمصيبة والحزن. فالحداد صورة أخرى من صور مكارم الأخلاق، التي جاء الإسلام ليغرسها في نفوس الناس، ويقيم أسس المودة والمحبة في المجتمع، فهو إذن مظهر آخر من مظاهر الحضارة الإنسانية التي دعا إليها الدين الحنيف.
أولا، يشترط في المرأة التي تحد على زوجها شروط معينة، وهي أن تكون المعتدة عاقلة مسلمة زوجة من نكاح صحيح، وقد ذهب مالك إلى وجوب الحداد على الكتابية، وهو أمر خلافي، وكذلك فالمنكوحة بنكاح فاسد أو شبه نكاح، فلا حداد عليها. وقد أوجب عليها الدين في الإحداد أمورا أجملها قوله تعالى (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا)، فقد أجمع أهل العلم على أن عدة المرأة المتوفى عنها زوجها غير ذات الحمل أربعة أشهر وعشرا، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، مدخولا بها أو غير مدخول بها، وهذا هو الزمن اللازم للإحداد، فإذا انقضت عدتها بإتمام هذه المدة انقضى الإحداد بانقضائها، وذهب الجمهور إلى أن عدة الحامل المتوفى عنها تنقضي بوضع حملها، ولو كان ذلك بعد وفاة زوجها بمدة يسيرة، وبالتالي لا يجب عليها الإحداد بعد وضع حملها، لكون وجوب الإحداد تابعا لوجود العدة. أما ما يجب على المعتدة من وفاة فأمور: "أولها تجنب كل أنواع الطيب، ويستثنى الشيء اليسير المستعل للطهارة كأنواع المنظفات الموجودة في البيوت عادة، ثانيها: يحرم عليها لبس كل ما فيه زينة من الثياب لقوله صلى الله عليه وسلم: "ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب"، ثالثها: تمنع الحادة من الزينة في بدنها كالخضاب والاكتحال، وهذا الأخير يمنع ولو لضرورة. رابعها:أجمعوا على منع المرأة المحدة من لبس الحلي، خامسها: يلزم المعتدة من وفاة لزوم بيت زوجها الذي توفي عنها وهي فيه، لقوله تعالى (لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن)، ويتفرع عليه أنها لو كان مدخولا بها وجب لها السكنى على مذهب الإمام مالك.
قد أحدثت النساء في أزمن متأخرة أشياء أدخلنها في سنة الإحداد عن الزوج، منها ما هو مقبول مشروع موافق لأصول الشريعة، ومنها ما هو مردود مرفوض لمخالفته مقاصد الدين. فمن المقبول الذي لا حرج فيه إن شاء الله أن تخرج الحادة عن زوجها من بيتها زمن الإحداد لضرورة ما، كحال الموظفات والعاملات والمستخدمات اللائي يقمن بإعالة أسرهن في المجتمعات الفقيرة، التي يقل فيها التكافل الاجتماعي، أو مسيرات الشركات الكبرى أو من لا تستطيع الاستغناء عن وظيفتها لسبب من الأسباب، كما يجوز لهن الخروج لقضاء أوطارهن وحاجاتهن اللائي لا يمكن لأحد أن ينوب عنهن فيه، كإمضاء الوثائق الإدارية في المحاكم وغيرها، أو اقتناء أغراض معينة لم تجد المعتدة من يقوم لها به. ومما يجوز كذلك لبس البياض وليس واجبا كما تظنه أكثر النساء، فلبس البياض عادة محمودة، وليس أمرا شرعيا تأثم المرأة بتركه بل فعله وتركه سواء. كما أن هناك أمورا بدعية قبيحة تفعلها بعض النساء من غير أن يكون له أصل في الدين فوجب تركها، كرفض يعضهن مشط شعورهن، وامتناع بعضهن من العمل البيتي كالخياطة ونحوها ظنا أنها ممنوعة، واعتقاد بعضهن أن ثياب الإحداد لها بركة أو شيء من هذا القبيل، فبعضهن تحتفظ به وبعضهن تخبئه، وغير ذلك من الأمور الباطلة والله أعلم.
الدكتور عبد الجبار شكري، أستاذ باحث في علم الاجتماع وعلم النفس لطقوس "حق الله" انعكاسات سلبية على المرأة الأرملة
يشكل موت الزوج بالنسبة للمرأة المغربية التي ليس لها دخل مادي، كارثة فعلية، على اعتبار أن الزوج هو المصدر الوحيد لإعالة الأسرة، لتجد المرأة نفسها في وضعية اقتصادية متأزمة، تدفعها إلى العمل في أية مهنة كانت، بالإضافة إلى هذه الوضعية المادية المتأزمة تتحمل المرأة عبء تربية الأطفال، وتسيير شؤون الأسرة، مما يجعلها عرضة للإرهاق والتوتر النفسيين. أما إذا كانت المرأة الأرملة لازالت شابة ولديها أطفال، فهي تعاني صعوبة الحصول على زوج، ما يجعلها تعاني تلميحات وانتقادات الناس لها.
أول طقس تمارسه الأرملة هو الطقس الديني، فهي ملزمة بالعدة التي يفرضها الدين، وهي المدة الزمنية التي يسمح فيها للمرأة عدم الزواج إلى أن تنتهي العدة، لكن هذا الطقس الديني اتخذ تأويلات اجتماعية نتجت عنها ممارسات اجتماعية تدخل في ما يسمى ب"حق الله" منها ما يلي: - أن لا تلبس الأرملة لباسا أبيض - أن لا تخرج من منزلها إلى الأماكن العمومية - أن لا تذهب إلى الحمام العمومي من أجل النظافة - أن لا تخالط الناس - أن لا تتزين وتبدي زينتها
إن الغرض من النص الديني في فرض العدة على المرأة الأرملة هو منع اختلاط الأنساب، فالمرأة تأخذ عدتها كاملة من أجل معرفة نفسها إن كانت حاملا أم لا، حتى لا تتزوج وهي حامل من الزوج المتوفى، ويختلط نسب الطفل. لكن الملاحظ أن المجتمع المغربي تجاوز حدود النص الديني وصنع طقوسا وتقاليد سماها ب"حق الله"، جعلت من ظاهرة المرأة الأرملة ظاهرة شاذة.
هناك مجموعة من العوامل أدت إلى طقوس "حق الله"، وهذه العوامل هي على الشكل التالي: أولا، هناك نظرة دونية من طرف المجتمع تجاه المرأة غير المتزوجة، إلى درجة أنه ينعتها بوصف سلبي هو "العانس". ثانيا، نجد أن العقلية الذكورية تربط قيمة المرأة بالرجل، فهي تعتبر أنه لا قيمة للمرأة بدون رجل، فهذه العقلية تنظر إلى المرأة ككائن إنساني من الدرجة الثانية بعد الرجل، الذي يتفوق عليها في كل شيء. ثالثا، أن المجتمع ينظر إلى المرأة ككائن ذي شبقية جنسية مرتفعة، لا بد من قمعها والتحكم فيها عندما لا تكون في عصمة الرجل.
لطقوس "حق الله" انعكاسات سلبية على المرأة الأرملة وهي: تقليص فضائها الاجتماعي، ما يؤدي بها إلى الشعور بالاختناق والضيق، بالإضافة إلى سلبها حريتها في التصرف والمبادرة والاختيار، كما أن عزل الأرملة عن محيطها الإنساني وخلق فضاء مكتئب يزيد من معاناتها، بالإضافة إلى معاناة فقدان الزوج. ما حكم المرأة المعتدة من وفاة من الناحية الشرعية؟ شرعا، كيف تتصرف المرأة في فترة الحداد عن زوجها؟ وإلى أي حد تتماشى بعض العادات والتقاليد مع ما ينص عليه الشرع؟ ماذا يشكل موت الزوج بالنسبة للمرأة المغربية؟ بعد وفاة الزوج، ما هي الطقوس المفروضة عليها من قبل المجتمع؟ هل تتماشى هذه الطقوس وتقاليد "حق الله" مع التعاليم الدينية؟ هل هناك من تفسير لهذه الطقوس؟ ما هو تأثير طقوس "حق الله" على المرأة الأرملة؟ | |
|
| |
Latifa
عدد المساهمات : 1834 نقاط : 2377 السٌّمعَة : 286 تاريخ التسجيل : 15/07/2010 العمر : 43 الموقع : فاس المغرب
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 8:39 am | |
| اختلط الحابل بالنابل واصبحنا في واد وديننا الحنيف في واد اخر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم | |
|
| |
هيفاء
عدد المساهمات : 156 نقاط : 160 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 43 الموقع : دولة اليابان
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الجمعة فبراير 03, 2012 8:36 pm | |
| ابدعتي كالعاده
*توقيعك رآآآآآيق كل ما اشوف لك مشاركه او رد لازم اقرأ الكلام اللي فيك,,,
دمتــــــي | |
|
| |
adb.marzouk
عدد المساهمات : 107 نقاط : 109 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/09/2010 العمر : 47 الموقع : russia
| |
| |
hibalif
عدد المساهمات : 137 نقاط : 147 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 06/06/2011 العمر : 45 الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الثلاثاء مايو 01, 2012 10:32 pm | |
| الف شكر لك هموسه على روعه الطرح جزاك الله كل الخير بانتظار جديدك | |
|
| |
hard_mix hard_mix : الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
عدد المساهمات : 1829 نقاط : 2059 السٌّمعَة : 128 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 30 الموقع : ksar el kebir maroc
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الجمعة مايو 04, 2012 11:57 am | |
| معلومات قيمة بارك الله فيك وجزاك خير تقبلي مروري | |
|
| |
hgrg
عدد المساهمات : 160 نقاط : 183 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 21/06/2011 العمر : 42 الموقع : Barcelona Spain
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الأحد مايو 06, 2012 10:54 pm | |
| كم استمتعت بردكِ الجميل شكرا لك وعلى مشاركتك الحلوة | |
|
| |
Miss
عدد المساهمات : 107 نقاط : 121 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 20/08/2011 العمر : 43 الموقع : Barcelona Spain
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الإثنين يونيو 04, 2012 5:13 pm | |
| موضوع جااااااااااااااااااامد جدا و فعلا احنا بنفتقده جدا اشكرك
فارقت موضع مرقدي-*-*يوم فارقني السكون القبـــــر أول ليلة -*-*-*-* بالله قلي ما يكون | |
|
| |
tai3a lirabiha
عدد المساهمات : 158 نقاط : 180 السٌّمعَة : 18 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمر : 42 الموقع : الجمهورية التركية
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الإثنين يونيو 11, 2012 5:44 pm | |
| يسلموووو على الموضوع الرائع موضوع في غاية من الروعة جزاك الله خيرا
تقبل تحياتي ومروري البسيط | |
|
| |
manzah manzah : نايبة المدير العام
عدد المساهمات : 1609 نقاط : 2104 السٌّمعَة : 243 تاريخ التسجيل : 10/05/2010 العمر : 53 الموقع : الرباط المغرب
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الإثنين يونيو 11, 2012 9:09 pm | |
| فعلاً هي عجائب شكراًلك على والمعلومات سلمت إيديك | |
|
| |
القدس
عدد المساهمات : 200 نقاط : 204 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 الموقع : Holland
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة الجمعة نوفمبر 02, 2012 9:34 pm | |
| مشاء الله ... بارك الله فيك .... طرح رائع ومميز
لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة
دمت بكل الود
تقبل مروري
في حفظ الله ورعايتة | |
|
| |
روزاليس
عدد المساهمات : 1466 نقاط : 1719 السٌّمعَة : 147 تاريخ التسجيل : 07/08/2010 العمر : 52 الموقع : الدولة الفلسطينية
| |
| |
mariam mariam : الوسام الدهبي
عدد المساهمات : 1842 نقاط : 1957 السٌّمعَة : 77 تاريخ التسجيل : 10/06/2011 العمر : 34 الموقع : أكادير المغرب
| موضوع: رد: مفهوم "حق الله" عند المغاربة السبت مارس 02, 2013 8:34 pm | |
| جزاك الله خيرا والله استفدت فائدة عظيمة موفقين ان شاء الله تحيااااتى
| |
|
| |
| مفهوم "حق الله" عند المغاربة | |
|