منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3480
نقاط : 11192
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما   الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 2:23 am

عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما
5 ديسمبر, 2013 6:06 م


 Documents and Settin Documents and Settin Documents and Settin 



أعلن رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، منذ قليل، وفاة الزعيم والمناضل التاريخي نيلسون مانديلا عن 95 عاما، كما أكد على بدء التحضير لجنازة رسمية له وتنكيس أعلام البلاد على المنشآت الحكومية داخل وخارج الدولة.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الملك محمد السادس: مانديلا احترم شرعية المغرب في صحرائه
الجمعة 06 دجنبر 2013 - 10:00




قال الملك محمد السادس في برقية تعزية لرئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، على إثر وفاة الزعيم الافريقي نيلسون مانديلا ، مساء أمس الخميس عن سن 95 عاما، إنه "خلال توليه مقاليد الحكم ، احترم الراحل شرعية المغرب في صحرائه ولم يرغب أبدا في الاعتراف أو دعم تقسيم أو تجزيء بلادي".

وذكَر الملك السادس في ذات البرقية، التي تقدم فيها لأفراد شعب جنوب إفريقيا، بأصدق عبارات التعازي والمواساة، أنه "تلقينا بتأثر عميق نبأ وفاة أول رئيس لجنوب إفريقيا لما بعد نظام الأبرتايد، الفقيد نيلسون روليهلاهلا تغمده الله بواسع رحمته"، معربا عن "إشادته بالخصال الحميدة والشجاعة السياسية للراحل، رمز السلام ، الذي يسجل له التاريخ كفاحه ضد العنصرية والتمييز، وكذا نضاله لبناء جنوب إفريقيا جديدة".

البرقية الملكية نوهت بذاكرة رجل دولة استثنائي ، حظي بحب شعبه، واحترام الجميع عبر العالم، من أجل كفاحه المستميت ضد ويلات التفرقة والفوارق الاجتماعية، كما ذكر الملك محمد السادس بأن "الفقيد ربط علاقة خاصة جدا مع بلدي الذي سانده منذ بداية كفاحه ضد نظام الابرتايد وأقام الراحل بالتالي فترات طويلة مطلع الستينات، حيث حظي خلالها بدعم سياسي ومادي رائد لنضاله".



الملك أضاف في البرقية ذاتها أنه "بعد ما عانق الحرية، حرص الفقيد في نونبر 1994 على زيارة المملكة للتعبير عن امتنانه لها لتضامنها اللامشروط مع شعب جنوب إفريقيا الشقيق. وبهذه المناسبة، قلده والدنا المغفور له جلالة الملك، طيب الله مثواه، بأعلى وسام للمملكة، كعربون على كفاحه الاستثنائي من أجل المساواة والعدالة".

كما جاء في البرقية أن "الروابط المتفردة التي جمعت بين الراحل والشعب المغربي وملكه ما فتئت تتطور بعد اعتلائنا العرش، لاسيما وبمناسبة آخر زيارة خاصة قام بها للرباط في غشت 2005".

وسجل الملك محمد السادس أن "الفقيد الرئيس نيلسون مانديلا تمكن، بحكمة وتبصر، من إعلاء القيم العالمية للحرية والعدالة والسلام والتسامح. كما تمكن بعزم قوي من إبراز المثل التي آمن بها وموقفه الثابت من أجل الحفاظ على السيادة الوطنية والوحدة الترابية لمجموع الدول الإفريقية الشقيقة".

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

وفاة نيلسون مانديلا. كان يعتبر محمد الخامس قدوة وهذا هو المبلغ الذي اعطاه له الحسن الثاني لتمويل حزبه وهذا سبب الاعتراف بالبوليساريو وغضبته من المغرب =وثيقة بخط يده عن المغرب
الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 16:32


 Documents and Settin  Documents and Settin  Documents and Settin  Documents and Settin 



خصت مجلة "زمان" لشهر مارس الماضي تحقيقا ممتعا عن أسباب تدهور العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا، حيث تكشف المجلة عن تفاصيل غير معروفة عن هذه العلاقة ومن بينها كيف أن نيلسون مانديلا، رمز النضال ضد التميز العنصري، كان يعتبر محمد الخامس قدوة ونموذجا له في مواجهة الاستعمار وكيف أنه جاء مرارا للمغرب في الستينات لتلقي مساعدات عسكرية ومالية ، كان الوسيط فيها بين القصر ومانديلا هو الدكتور الخطيب. هذا الدعم سيستمر فيما بعد، حتى بعد سقوط نظام الأبارتيد حيث أن الحسن الثاني سيعطي 12 مليون دولار لتمويل حزب مانديلا.

وكان مانديلا وعد المغرب حسب مصادر ل"كود" بعدم الاعتراف بالبوليساريو طيلة حكمه٫ غير ان الامور ستتغير مع وصول زوما الى الحكم وذلك بسبب رفض المغرب وساطة جنوب افريقيا في قضية الصحراء٫ فغضبت الدولة الصديقة وقررت الاعتراف بالبوليساريو وكان خطآ كبيرا ارتكبه المغرب

وكان مانديلا زار المغرب اكثر من مرة وقد غضب في احدى الزيارات الاولى له من تواركة اثناء استقباله في القصر الملكي على اعتبار ان ما قاموا به من تصرفات ناضل كثيرا من اجل القضاء عليها




http://hespress.com/politique/95716.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
malak2000

avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 46
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
العمر : 37
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما   الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 3:10 am

الطيب الفاسي يرافق مولاي رشيد إلى جنوب إفريقيا
الاثنين 9 ديسمبر 2013 - 22:38


 gho  gho  gho  gho  gho 



كما كشفت "منتديات واحة عبد الحميد" في وقت سابق٬ ذكرت "صحيفة الناس" أن المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، وزير الخارجية الأسبق، سيرافق الأمير مولاي رشيد إلى جنوب إفريقيا لتقديم العزاء في وفاة الزعيم نيلسون مانديلا.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

العالم يودع الزعيم.. 90 من رؤساء الدول والحكومات يشاركون في تأبين مانديلا
10 ديسمبر, 2013 5:29ص


 gho  gho  gho  gho  gho



استمر توافد قرابة 90 من رؤساء الدول والحكومات على جنوب أفريقيا هذا الأسبوع للمشاركة في مراسم وداع رئيسها السابق نلسون مانديلا في حشد غير مسبوق لتخليد واحد من أعظم صناع السلام في تاريخ البشرية.
وقال مسؤولون إنّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو ورئيس زيمبابوي روبرت موجابي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون سيشاركون أيضاً في مراسم التأبين الرئيسية الثلاثاء في استاد كرة القدم الرئيسي بجوهانسبرج مما يعكس المكانة العالمية لأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا والذي توفي يوم الخميس عن 95 عاما.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية كليسون مونيلا “العالم كله سيأتي إلى جنوب أفريقيا” مهوناً من التحديات الامنية واللوجستية في مثل هذا الحدث الكبير الذي يتم التجهيز له خلال خمسة أيام فقط منذ الاعلان عن وفاة مانديلا.
وأضاف مونيلا أنّ الرئيس الإيراني حسن روحاني سيحضر المراسم مما يزيد من احتمال حدوث أول لقاء مباشر له مع أوباما. لكن اسم روحاني ليس مدرجاً على قائمة رسمية أولية لمن سيحضرون.
وقال مسؤولون إسرائيليون إنّ إسرائيل التي كانت ذات يوم حليفة لحكام جنوب أفريقيا الذين سجنوا مانديلا لمدة 27 عاما لن توفد رئيس وزرائها ولا رئيسها.
ويستند الكثير من خطة الاعداد لجنازة مانديلا على التجهيزات التي اتخذتها جنوب أفريقيا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2010.
ورغم أنّ حكومة بريتوريا كانت ترفض مناقشة الترتيبات الخاصة بجنازة مانديلا قبل وفاته فإنها كانت تضع الترتيبات لذلك منذ سنوات.
وقال مونيلا “من الواضح أننا لا نبدأ من الصفر فيما يتعلق بالتنظيم. لدينا نظام يعمل فور حدوث مناسبات بهذه الضخامة.”
وإلى جانب الأمن تخصص مراسم التأبين التي ستجرى في الاستاد الذي يتسع لنحو 95 ألف شخص منطقة للدبلوماسيين لمحاولة تجنب أي لقاء عابر في الغرف الاخرى على سبيل المثال بين موجابي وتوني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق والذي وصفه موجابي بأنه “صبي صغير” و “كاذب”.
ويقول المقربون من ماديبا وهو الاسم القبلي لمانديلا إنه كان يريد مصافحات وليس مناطحات. وقالت زيلدا لا جرانج، المساعدة الشخصية السابقة لمانديلا لأكثر من عشر سنوات “يجب على الجميع غدا أن يحترموا علاقتهم مع ماديبا. إذا كان الامر يعني المصافحة مع العدو فإنني -نعم- أود رؤية ذلك.”
وقالت “هذا ما كان نلسون مانديلا يفعله وهو يفعله حقاً بتجميع الناس سوياً رغم خلافاتهم.”

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

ظهور صور لمانديلا بوجدة رفقة قادة المقاومة الجزائرية تُعيد إلى الواجهة تنكر حكام الجزائر وجنوب إفريقيا لجميل المغرب من أجل انعتاق شعوبهم من الاستعمار والآبارتايد =صور=!
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 09:00


 gho  gho  gho  gho  gho



أعادت صور كشف عنها علي بلحاج، رئيس مجلس الجهة الشرقية، بمناسبة وفاة الرمز الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، يظهر فيها هذا الأخير، رفقة قادة "مجموعة وجدة" للمقاومة، والذين سيكونون بعد ذلك حكاما للجزائر، إلى واجهة الأحداث، نُكران جنوب إفريقيا والجزائر لـ"جميل" المغرب، الذي كان سباقا إلى دعم مانديلا، في معركته ضد الميز العنصري في بلاده، وإلى دعم حكام الجزائر من أجل انعتاق بلادهم من الاستعمار الفرنسي.


والتقطت هذه الصور، قبل ثلاثة أشهر فقط من إستقلال الجزائر وبالضبط في 27 مارس سنة 1962 كان الزعيم الإفريقي الراحل الذي حارب العنصرية، في لقاء مع "مجموعة وجدة" التي كان من ضمنها المقاومين الذي حاربوا الاستعمار الفرنسي بالجزائر، وقدم لهم المغرب مساعدات كبيرة، من ضمنها تدريب المقاومة ومدها بالسلاح.

الصور تداولها نشطاء الفايسبوك تظهر الراحل مانديلا وسط مجموعة وجدة التي ستصير فيما بعد حزبا يحكم الجزائر بيد من نار، نشرت من قبل رئيس الجهة الشرقية علي بلحاج على حسابه بالفايسبوك ليعاد نشرها من قبل نشطاء فايسبوكيين مغاربة وافارقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3480
نقاط : 11192
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما   الجمعة ديسمبر 13, 2013 1:19 pm

مولاي رشيد في تأبين مانديلا
الثلاثاء 10 دجنبر 2013 - 15:23


 khgd Documents and Settin Documents and Settin khgd 



مولاي رشيد في حفل تأبين مانديلا

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

جنوب افريقيا ترفض استقبال نتنياهو وبيرس للمشاركة في جنازة مانديلا
أضيف في 10 دجنبر 2013


  Documents and Settin  Documents and Settin   



في الوقت الذي بدأ فيه قادة العالم يتوافدون على جنوب أفريقيا، للمشاركة في مراسم توديع "أيقونة" النضال والتحرر الوطني، نيلسون مانديلا، أعلن كبار المسؤولين في إسرائيل اعتذارهم عن عدم المشاركة في تلك المراسم.

وذكرت أنباء ان وزارة الخارجيه في جنوب افريقيا اعلمت حكومة اسرائيل انهم غير مرحب بهم على ارض جنوب افريقيا للمشاركه في جنازة منديلا.

وحاولت حكومة اسرائيل ان تتحايل على طلب وزارة خارجية جنوب افريقيا وتفكر بارسال رئيس الكنيست على انه ليس عضوا في حكومة اسرائيل.

ومن جانبه أكد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريحات لـCNN الاثنين، أن رئيس حكومة الدولة العبرية قرر عدم المشاركة في القداس التذكاري الوطني لوداع مانديلا، الذي من المقرر أن يُقام في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا الثلاثاء.

وأرجع المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، اعتذار نتنياهو إلى "أسباب مادية"، قائلاً إنه تراجع في اللحظة الأخيرة عن قراره بالسفر إلى جوهانسبرغ، بسبب "ارتفاع تكلفة" الرحلة، وبسبب "ضيق الوقت"، الذي يجعل من مهمة حماية أمنه الشخص "صعبة للغاية."

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغ المسؤولين في جنوب أفريقيا بعدم نيته حضور مراسم توديع مانديلا، بعد أن علم بقيمة المبلغ الذي تتطلبه هذه الرحلة، من سعر استئجار الطائرة، وقيمة نقل المعدات والطاقم الأمني على طائرة أخرى من سلاح الجو الإسرائيلي.

وبينما أثار اعتذار نتنياهو عن عدم السفر إلى جنوب أفريقيا، تساؤلات عما إذا كان رئيس الدولة العبرية، شمعون بيريز، البلغ من العمر 90 عاماً، سيتوجه إلى جوهانسبرغ، أوردت الإذاعة الإسرائيلية أن بيريز ألغى مشاركته في قداس توديع مانديلا، بسبب "وعكة صحية."

وكان مانديلا قد أغضب الإسرائيليين مراراً، خلال حديثه عن معركته لتحرير جنوب أفريقيا من الفصل العنصري، حيث وجه انتقادات لممارسات "الاحتلال" الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني، كما أعرب عن تأييده، في أكثر من مناسبة، لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وعدم حضور ممثلين عن "اسرائيل" لحور جنازة مانديلا يؤكد صحة أنباء جنوب افريقيا ترفض استقبال نتنياهو وبيرس وترفض السماح لهما المشاركه في جنازة منديلا.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

نيلسون مانديلا: "فعلتُ ما استطعتُ..لهذا سأرتاح إلى الأبد"
الخميس 12 دجنبر 2013 - 06:02


  Documents and Settin  Documents and Settin   



نيلسون مانديلا، واحد من أكثر القادة تأثيرا خلال القرن 20، كان ينفذ إلى القلوب عبر الكلمات أيضا، فكفاحه من أجل الحرية ألهم العالم. وهذه لائحة ببعض الاقتباسات الأكثر تميزا، والتي تذكرنا جميعا بالعمل من أجل السلام والمساواة.

1ـ "أن تكون حرا ليس مجرد فك للأغلال والسلاسل التي تقيدك، إنما أن تعيش بشكل يحترم ويعزز حرية الآخرين." ـ من مقالته: العمل من أجل السلام.

2ـ "الأمل سلاح قوي، سلاح لا قوة على وجه الأرض تستطيع أن تجردك منه" ـ من: ملاحظات إلى المستقبل 2012

3ـ "الصعوبات تكسر بعض الرجال وتصنع آخرين. لا يوجد فأس حاد بما يكفي لقطع روح مخطئ لا يكف عن المحاولة، روح مسلحة بالأمل لابد ستنجح ولو حتى في آخر المطاف" ـ من: رسالته إلى "ويني مانديلا"، كبت في جزيرة "روبن، 1975

4ـ "الموت أمر لا مفر منه، حين يفعل الرجل ما يراه واجبا اتجاه شعبه وبلده، يمكنه أن يرتاح بسلام. أعتقد أني فعلت ما استطعت، ولهذا، سأرتاح إلى الأبد." ـ من مقابلة فيلم وثائقي: مانديلا، 1994

5ـ "تعلمت أن الشجاعة لا تعني غياب الخوف، ولكن تعني الانتصار عليه. الرجل الشجاع ليس هو ذاك الذي لا يشعر بالخوف، إنما هو ذاك الذي ينتصر على هذا الخوف" ـ خطاب موجه إلى طلاب مؤسسة نيلسون مانديلا، جوهانسبرڭ، 2009

6ـ "التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم" ـ من خطاب بجامعة "ويتواترسراند"، جنوب أفريقيا، 2003

7ـ "القائد الجيد هو المتمكن من الانخراط في النقاش بصراحة وبدقة، وأن يكون عارفا بأن عليه في النهاية أن يتقارب مع الجانب الآخر، وبالتالي أن يخرج أقوى. لا تستطيع امتلاك هذه المعلومة حين تكون متغطرسا، سطحيا، وجاهلا" ـ من حواره مع مجلة "أوربرا"، 2001

8ـ "الخطب الطويلة، اهتزاز القبضات، ضجيج الطاولات والقرارات شديدة اللهجة الخارجة عن الموضوعية لا تجلب ردود الأفعال الشعبية، ولا حتى هي قادرة على التأثير سلبا بشكل كبير على منظمتنا والنضال الذي نخدمه" ـ من الخطاب الرئاسي: ليس من السهل المشي نحو الحرية، 1953

9ـ "كل شخص له القدرة على التغلب على ظروفه وتحقيق النجاح ما إن كان مخلصا ومتحمسا لما يفعل" ـ من رسالته إلى "مكايا نتيني"، 2009

10ـ "لا أحد يولد بإحساس بالكراهية اتجاه شخص آخر بسبب لون بشرته، أو مرجعيته، أو دينه. الأشخاص يتعلمون الكراهية، وبما أنهم يستطيعون تعلم الكراهية يمكنهم تعلم الحب، لأن الحب يلقن إلى القلب بشكل أكثر عفوية من نقيضه." ـ طريق طويل نحو الحرية، 1995

11ـ "ما يهم في الحياة ليس فقط حقيقة أننا عشنا، وإنما الفرق الذي أحدثنا في حياة الآخرين، هو الذي يحدد مدى أهمية الحياة التي قدنا" ـ في عيد الميلاد 90 ل"والتر سيسولو"، 2002.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
alharrak
alharrak وسام أجمل الردود
alharrak وسام أجمل الردود
avatar

عدد المساهمات : 1142
نقاط : 1406
السٌّمعَة : 148
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما   الجمعة ديسمبر 13, 2013 2:15 pm

ﻻ أحد ينكر أن نيلسون مانديلا كان شخصية سياسية بارزة. أريد فقط أن أضيف أن هذا الثائر أيضا قال شيئا في يوم من اﻷيام و الذي ترك أثرا كبيرا على مستوى اﻷفريقي هو أن الصحراء ليست مغربية و أن البوليساريو أفارقة أحرار.
الحقيقة أن هذا اﻹنسان الذي بعضنا يتباها به قال أشياء حتى في العنصرية ضد البيض بل و عن اﻹسﻻم. الذي ﻻ يؤمن بنا و بقضايانا الوطنية يجب أن يحنط في ذاكرة النسيان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و اﻹكرام.


http://hespress.com/international/96054.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fouadleharrak.skyblog.com
abdul

avatar

عدد المساهمات : 84
نقاط : 93
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 09/08/2011
العمر : 40
الموقع : أبوظبى الامارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: رد: عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما   السبت ديسمبر 14, 2013 2:41 am

نعمة الأفكار رجل مكافح لم يطمع أبدا بالكرسي والسلطة عانى في حياتية وذاق المر اكثر الرفاهية غايته تحرير شعبه من الميز والاظطهاد أقول لكل متشبه باي منصب ذات مسؤولية ان يأخذ العبرة لان كل شي زاءل لا محلة وخير مثال المحظور المبهر والشعبية الكبيرة من خلال جنازته . رحم الله من عمل عملا صالحا . الله اني قد بلغت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عاجل: وفاة مناضل جنوب إفريقيا “نيلسون مانديلا” عن 95 عاما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قسم الاخبار و الصور و الاحداث الطريفة و الغريبة و النادرة-
انتقل الى: