مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3502
نقاط : 11252
السٌّمعَة : 3764
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 57
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر   الجمعة يوليو 26, 2013 7:34 pm

ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر
الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 08:15


gho gho gho 



من منا لم يشاهد الرسوم المتحركة في حياته، ومن منا لم يستمتع بالكابتن ماجد، ماوكلي، النمر المقنع وغيرها من المسلسلات التي كان الكثير منا يتسابق لمنزله كي لا يُفوّتها، تلك المسلسلات التي كانت القنوات الوطنية تحقق أكبر نسب المشاهدة من خلال تقديمها في وقت لم تكن فيه لا سبايس تون ولا الجزيرة أطفال، إلا أن أغلب من شاهدوا هذه البرامج، وبمجرد تقدمهم في الحياة، صارت تظهر لهم هذه الأعمال الكرتونية، صالحة لذهنية صبي صغير وليس إنسان دخل معترك الحياة، بل إن بعضنا قد يتساءل كيف كان ساذجا في صغره ليصدق أن ذئبا يتكلم مع نمر أسود.

إلا أن هاياو ميازاكي، نجح في المعادلة الصعبة، أن يبتدع نوعا جديدا من السينما قائما على أفلام الكرتون، لكن بإبداع ومضمون قد يعجز عن استيعابه حتى بعض الكبار، فهذا المخرج، أعطى دليلا جديدا، على أن اليابان لم تتقدم فقط بقوة صناعتها وتكنولوجيتها، ولكن كذلك، برسومها المتحركة التي تعد من الأفضل في العالم إن لم تكن الأفضل.

قد تكون ولادة شخص ما في عز الحرب العالمية الثانية أمرا صعبا للغاية، إلا أن ولادة ميازاكي سنة 1941، في وقت كانت فيه اليابان من المشاركين الأساسيين في هذه الحرب المدمرة، وترعرعه وسط الدمار والقتل، إضافة إلى كونه ابنا لصاحب شركة لإصلاح الطائرات الحربية، أمور جعلت من ذهنه مخزنا لتكديس صور الطائرات والآلات الحربية، ورغم أنه مرّ بطفولة صعبة كانت فيها الحرب وآثارها، ثم انتقل من مدرسة لأخرى في عز مرض والدته، إلا أنه قرّر، ومنذ صغره، أن يشتغل في ميدان "المانجا" أي تصميم الرسوم المتحركة، لا سيما وهو يشاهد فيلم "حكاية الثعبان الأبيض"، الذي يعتبر أول فيلم مانجا في كل تاريخ اليايان.

بعد تخرجه من جامعة يابانية سنة 63 في شعبة العلوم السياسية والاقتصادية، اشتغل ميازاكي في استوديوهات توي أنيميشن، وبزغ نجمه هناك، خاصة وهو يقرر، في قرار جريء، تغيير نهاية أحد المسلسلات الشهيرة، وساهم طوال المنتصف الثاني من الستينات، في إعداد وإخراج مجموعة من المسلسلات الكرتونية كجزيرة الحيوانات الثمينة، علي بابا والأربعون حرامي، مغامرات غوليفر، ليستقيل سنة 71 من هذه الشركة التي قدّمت فيما بعد مجموعة من السلسلات المعروفة لدى المشاهد المغربي كالنمر المقنع، داي الشجاع، دراغون بول، وينتقل بعدها إلى نيبون أنيميشن، وهو أستوديو معروف بتحويل الروايات الأدبية إلى مسلسلات وأفلام كرتونية، واشتغل هناك طوال سنوات السبعينات وجزء من سنوات الثمانينات، وهي السنوات التي جعلته يشتهر كواحد من أشهر رسامي أفلام الكرتون بالعالم.

أول أفلامه السينمائية هو "قلعة كاغليوسترو" سنة 79، إلا أن بداياته الحقيقة كانت مع فيلم "نوزيكا: وادي الرياح" سنة 84، وهو فيلم يحكي قصة الأميرة شايماموتو، التي تحاول ردع إحدى المملكات القوية، بسبب رغبة هذه الأخيرة القضاء على الحشرات الضخمة بالغابة، وقد كان رهان ميازاكي في هذا الفيلم، هو إثارة النقاش حول البيئة وتعطش الإنسان إلى القضاء عليها من أجل مصلحته، وقد حقق الفيلم جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة تلك السنة باليابان، الأمر الذي حذا بميازاكي إلى تأسيس شركته الخاصة، "غبلي" التي أنتجت مجموعة من أفلامه المميزة: قلعة في الهواء (86)، جاري تاتوري (89)، بوركو روسو (92)، بونيو (2008).

إلا أن أكثر فيلمين اشتهر بهما ميازاكي، هما الأميرة مونونوكي (97)، والمخطوفة (2001)، الأول، الذي بقي ميازاكي يرسم شخصياته مدة سَنتين، يحكي قصة أمير، أشيتاكا"، يحاول التخلص من لعنة تسكن جسده بالبحث عن مكان تواجد ملك الغابة الذي سوف ينقذه من الموت، في طريقه يتعرف على مونونوكي، وهي فتاة تسكن الغاب مع الذئاب، تجمعها علاقة سيئة بملكة قرية وسط الغابة تسمى إيبوشي، بسبب رغبة هذه الأخيرة القضاء على حيوانات الغاب، لتكون مهمة الأمير هي التوسط بين الاثنين ومنعهما من قتل بعضهما بعضا، وقد حاز هذا الفيلم على جائزة أفضل فيلم باليابان تلك السنة، أما الفيلم الثاني، فهو يذهب بالمتلقي في عوالم الطفلة شيهيرو التي تلتقي بالأرواح وبمخلوقات عجيبة تمثل الجانب الآخر من الإنسان، بعد أن كانت في رحلة مع والديها ووجدا نفسيهما يدخلان إلى قرية أشباح، وقد حاز هذا الفيلم على جائزة أوسكار أفضل فيلم أنيميشن.

الأميرة مونونوكي مثلا، لا ينافس فقط أفلام الرسوم المتحركة، بل ينافس كذلك أفلام الأكشن العالمية، بل أن الكثير من المتتبعين، ينصح الأطفال بعدم مشاهدة هذا الفيلم نظرا لكثرة المعارك الدموية فيه، فروعته تظهر من خلال خُلوّه من الدروس النمطية حول الخير والشر، الخيّر ليس هو من يفوز، وليس الشرير كذلك، فهما يقتسمان في نهاية الفيلم الأضرار نفسها، كأن ميازاكي يريد أن يقول لنا إن الخير والشر يتجسدان في الجميع، ولا يوجد شرير بشكل مطلق، لأن الملكة إيبوشي داخل الفيلم، التي قد تظهر بمنظار الشريرة، هي الأخرى تريد اصطياد إله الغابة لكي تستطيع قريتها تطوير صناعتها دون خوف من الوحوش.

الأميرة مونونوكي يُظهر العلاقة المتوترة بين الإنسان والحيوان، فالذئاب، التي جعل منها ميازاكي كذلك آلهة الغابة، تكره الأمير أشيتاكا رغم محاولته مساعدتهم، فقرون طويلة صارع فيها الحيوان للهروب من قبضة الإنسان، وصارع فيها الإنسان للبقاء على قيد الحياة، جعلت من العراقيل تحكم علاقتهما بشكل واضح، دون أن ننسى أن ميازاكي من خلال هذا الفيلم المفتوح على الكثير من التأويلات والتخيلات، يقدم للمشاهد بطاقة تعريفية عن تراث وحضارة اليابان.

استقت هسبريس آراء بعض المغاربة الذين يتابعون أعمال ميازاكي، ومنهم غسان الكشوري، صحافي، حيث يقول:" يكفي أن تجرب مشاهدة فيلم واحد لميازاكي، وستجد نفسك متعقبا خطواته فيلما وراء فيلم. جرّب مثلا "الأميرة مونونوكي" أو "جاري توتورو" .. لن تستطيع أن تميز بين السريالية السينمائية والواقعية السحرية للحكاية. وان كنت محبّا لنمط سينمائي معين ، فلن تملك سوى الخروج منه، لأن عالم ميازاكي ليس كعالمك، فأفلامه لا تـُوصف، بل تـُزار !". وكذلك يتحدث لؤي كردوس، طالب :"انتاجات ميازاكي تبقى من أفضل ما شاهدت في حياتي. يُعالج هذا المخرج مواضيع اعتدناها كالحب،الصراع بين الخير والشر، السلم والحرب.. لكن ما يميزه عن غيره، هو خياله الخصب، والبحث في الشخصيات العجيبة والعوالم الغرائبية التي تكون مسرحا لأحداث أفلامه. إن مشاهدة فيلم من أفلام هذا المخرج تجربة رائعة جدا وفريدة، إنه نابغة بكل ما تحمله الكلمات من معنى".

أخرج ميازاكي قبل أيام فيلمه الجديد "ارتفاعات الرياح"، يقول إنه آخر أفلامه، ولن يعود بعدها مرة أخرى إلى عالم السينما، إلا أنه قد يعود مجددا، فقد قال نفس الكلام سنة 97، وأخرج بعد ذلك ثلاثة أفلام، فما دامت عروقه تنبض، لن يتوقف هذا المبدع الياباني عن الرسم وعن الإبداع، وعن إمتاع معجبيه عبر العالم، بأفلام لن تقول بعد مشاهدتها: "إنها مجرد رسوم متحركة !".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
Palaceo

avatar

عدد المساهمات : 21
نقاط : 27
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
العمر : 38
الموقع : canada

مُساهمةموضوع: رد: ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر   السبت يوليو 27, 2013 3:56 am

تحدثتم عن الكثير من الأشياء ونسيتم أنه مؤسس ومالك استوديو جيبلي ؟
غريب





http://hespress.com/art-et-culture/84829.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ouhbib b

avatar

عدد المساهمات : 169
نقاط : 174
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
العمر : 47
الموقع : الدولة الكويت

مُساهمةموضوع: رد: ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر   الجمعة يونيو 20, 2014 10:40 am

موضوع مميز ورائع


يسلمو حبيبي ... حبيبتي على طرحك

دائما محط اعجاب وتقدير

لك مني كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rasmi

avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 64
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/02/2014
العمر : 47
الموقع : ماليزيا Malaysia

مُساهمةموضوع: رد: ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر   الأربعاء يونيو 25, 2014 3:02 pm

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kolio

avatar

عدد المساهمات : 58
نقاط : 60
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
العمر : 47
الموقع : دولة الإمارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: رد: ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر   الخميس يونيو 26, 2014 2:22 am

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cationc

avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط : 74
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2014
العمر : 68
الموقع : الجمهورية الجزائرية

مُساهمةموضوع: رد: ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر   الجمعة يونيو 27, 2014 3:13 am

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل

دمت بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلوي سامي

avatar

عدد المساهمات : 45
نقاط : 47
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2014
العمر : 49
الموقع : Iraq

مُساهمةموضوع: رد: ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر   الجمعة يونيو 27, 2014 1:47 pm

اسعد الله قلوبكم وامتعها
بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافية

لكم خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ميازاكي .. الرجل الذي جعل الرسوم المتحركة تُنافس أفلام البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: منتدى السنيما العالمية والمغربية-
انتقل الى: