مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3503
نقاط : 11253
السٌّمعَة : 3764
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 57
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الجمعة يونيو 14, 2013 4:20 pm

"البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر
الأربعاء 12 يونيو 2013 - 11:55






دخلت قاعة سينما في الرباط منتصف أبريل 2013 لمشاهدة فيلم "البايرة" لمحمد عبد الرحمان التازي. انزويت في مؤخرة القاعة. كان الجالسون في المقاعد القريبة مني رفقة شابات ظهر دفئ الربيع على ملابسهن. كان اختيار تلك المقاعد تعبيرا عن نية مُبيتة.

يحكي الفيلم عن وفاة تاجر خلّف أرملتين وابن وابنة فاتها قطار الزواج. يأتي عمّها الستيني الأعزب ليبحث لها عن زوج. في كل مرة يجلب رجلا علّها تقبل به لكنه يهرب. وقد اشتقت صفة "البايرة" من الأرض البور أي التي لا تسقى وبالتالي لا تثمر. هكذا ينظر المجتمع المغربي للعانس.

البايرة مضيفة طيران، يرفضها الرجال المقترحين لأن سنها كبير، يأتي جزار لخطبتها فيغضب لأنها غير سمينة. الغريب أن الشخصية التي يحمل الفيلم اسمها لا تحظى بالأولوية. لا يتصور المخرج أن تكون المرأة بطلة لفيلمه رغم العنوان. فالعم (أداء صلاح الدين بنموسى) هو الذي تتبعه الكاميرا طيلة الوقت في مغامراته الطيبة: تعطلت سيارته، وحين فتحها ليطل على المحرك غطى الدخان وجهه فصار أسودا. وشاءت الصدفة الربانية أن تمر سيارة شرطة فاعتقلته ليجد نفسه مع المهاجرين الأفارقة. وفي مخفر الشرطة مسح وجهه فظهر أنه أبيض فأطلق سراحه وبقي السود معتقلين. وطبعا هناك كيس كليشيهات حول النساء: امرأة تسوق سيارة ترتكب مخالفات وتحمل المسؤولية للضحايا، نكت حول العنوسة أهمها اللجوء لفقيه ليبطل السحر الذي عطل زواج البايرة... يجري ذلك أمام أرملتي الهالك اللتان تعيشان في سلام ووئام كما في الجنة.

هذا فيلم لم يُغضب أحدا ولم يُهاجمه أحد، لم يحطم رقما قياسيا في المشاهدة ولم يظهر عنوانه في صفحات الجرائد. رب سائل يسأل: وما الداعي للكتابة عنه؟

الجواب:

لأنه الجواب العملي من أنصار الفن النظيف. فيلم يحترم معايير الذوق ويقدم شخصيات طيبة بلون واحد، كوميديا بسيطة حول الزواج في مجتمع تقليدي. فيلم يمكن "لكل العائلة" كما يفخر أنصار الفن النظيف. فيلم ركز على مسائل اجتماعية لا تثير قضايا خلافية. يجري فيه حوار فصيح تجريدي، معقم بماء جافيل ضد كل لفظ رائج في الشارع.

صور المخرج العموميات بينما مهمة الكاميرا هي التلصص على المجتمع لإبراز تفاصيله. تطبيقا لقوله تعالى في سورة الحجرات "ولا تجسسوا". لذلك يصور المخرج شخصياته بكامل لباسها على الشاطئ، حين يستحم العم يفعل ذلك بتبان شرعي يصل الركبة لكي لا تتجسس الكاميرا على عورته. لا يصور المخرج البايرة وخطيبها في خلوة غير شرعية، ليس في الفيلم قبلة يضطر الرقيب لحذفها. طبعا مخرج فاضل سيدخل الجنة دون حساب لأنه صور بكاميرا تغض البصر لكي لا ترتكب جرم الزنا. وهذا فيلم يستحق أن يتخذه المخرجون المغاربة قدوة في زمن صعود الإسلاميين وتزايد التدين الشفوي.

هذه خلاصة ساعتين من الضجر قصة مستهلكة فارغة. تحملتها لأكتب عن الفن النظيف. المشكل أن العشاق حولي توقفوا عن المشاهدة وانهمكوا في علاقات حميمية أتلصص على هسيسها. وهكذا غابت القبل عن الشاشة واشتعلت في مؤخرة القاعة. وهذا ما يضع خصوم السينما في وضع حرج مع جمهور، يؤيد الإسلاميين ولكن لا يريد فنا نظيفا. وفي تعليقه على تعامل الأسر المغربية مع السينما قال المخرج المغربي عز العرب العلوي أن تلك الأسر تفضل الأفلام الوطنية. لكن عندما تدخل الأسر المغربية قاعة سينما وتجد فيلما غير محتشم يحتج الأب وتغادر الأسرة القاعة. وبعد ذلك يأتي الأب ليشاهد الفيلم مع أصدقائه وتأتي الأم مع صديقتها والإبن مع أصدقائه وهكذا يتضاعف عدد التذاكر التي تباع.

الدرس من ذلك أن الجمهور المغربي الذي يقصد القاعات السينمائية لا يبحث عن الفن النظيف. وبما أن الذين يطالبون بفن نظيف لا يذهبون للسينما فمن الجيد أن يسدد المخرجون على الفئة الأولى. فهي زبونهم الوحيد الذين لا يبحث عن العفة بل عن اللذة. واضح أن سرد سيّر الأخيار لا تنجح. واختم بربط جديد بين السينما والشعر. فقد نقل ابن قتيبة عن الأصمعي قوله: «إن الشعر ناكر للجميل والشر هو ميدانه المفضل، ولو وضع نفسه في خدمة الخير يضعف». وكذلك الفيلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
Zakiya

avatar

عدد المساهمات : 26
نقاط : 38
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 40
الموقع : الجمهورية التركية

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الخميس أغسطس 22, 2013 12:13 pm


la terre de BOUR est totalement l'inverse de ce que l'auteur avance dans son article, par ce que le BOUR est la terre qui ne demande pas de l'irriguer et malgré elle donne de fruit.
merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ouhbib b

avatar

عدد المساهمات : 169
نقاط : 174
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
العمر : 47
الموقع : الدولة الكويت

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الجمعة يونيو 20, 2014 10:49 am

موضوع مميز ورائع


يسلمو حبيبي ... حبيبتي على طرحك

دائما محط اعجاب وتقدير

لك مني كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن عربى
ابن عربى وسام التكريم ألآدارى
ابن عربى  وسام التكريم ألآدارى
avatar

عدد المساهمات : 959
نقاط : 1248
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 71
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الإثنين يونيو 23, 2014 9:42 am

شكرا لك هذا العطآء المميز

بأنتظارك بكل جديدّ
تقديري..//~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rasmi

avatar

عدد المساهمات : 59
نقاط : 64
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/02/2014
العمر : 47
الموقع : ماليزيا Malaysia

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الأربعاء يونيو 25, 2014 11:09 am

الف شكـــــــر على الموضوع الرائع ,,

والله يعطيك العافيـــه ,,



شكرآ على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kolio

avatar

عدد المساهمات : 58
نقاط : 60
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/07/2013
العمر : 47
الموقع : دولة الإمارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الخميس يونيو 26, 2014 10:19 am

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
cationc

avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط : 74
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2014
العمر : 68
الموقع : الجمهورية الجزائرية

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الجمعة يونيو 27, 2014 3:01 am

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل

دمت بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلوي سامي

avatar

عدد المساهمات : 45
نقاط : 47
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2014
العمر : 49
الموقع : Iraq

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الجمعة يونيو 27, 2014 2:01 pm

اسعد الله قلوبكم وامتعها
بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافية

لكم خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saudi
saudi أحسن عضو بالساحة العامة المركز الاول
saudi أحسن عضو بالساحة العامة المركز الاول
avatar

عدد المساهمات : 438
نقاط : 557
السٌّمعَة : 43
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 45
الموقع : المملكة العربية السعودية

مُساهمةموضوع: رد: "البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر   الخميس يوليو 10, 2014 3:54 pm

أصبت و رب الكعبة. وكما يقول المثل ''المجتمع المغربي دير بقوالو لا تدير بفعالو''



http://www.hespress.com/art-et-culture/81479.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"البايرة" .. نموذج الفيلم الشرعي بكاميرا تغض البصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: منتدى السنيما العالمية والمغربية-
انتقل الى: