منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3480
نقاط : 11192
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب   الثلاثاء مايو 01, 2012 3:33 am

صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب
الأحد 29 أبريل 2012 - 21:05









فاجأ الصحافي الإسباني Horacio Vixande قراء جريدة "غاليسيا كونفيدونسيال" الإسبانية، بمقال يقترح فيه بيع مدينيتي سبتة ومليلية المحتلتين للمغرب، نظرا للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يمكن أن تُحل نظير هذا البيع، حسب كاتب المقال.

ودافع أوراسيون فيكساندي في مقاله المنشور بتاريخ 27/04/2012عن مقترحه، مبررا أن الوضع الاقتصادي الإسباني لم يعد يحتمل، لذلك، من الأفيد بيع سبتة ومليلية للمغرب لأنهما تاريخيا ملك له، مستندا في مقاله إلى بعض الحجج التاريخية التي تفيد بذلك.

ودعا الصحافي الذي أثار الجدل داخل اسبانيا بمقاله المعنون بـ"بيع سبتة ومليلية"، رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، التخلص من سبتة ومليلية عبر بيعهما للمغرب، خصوصا أن المشاكل الاقتصادية في اسبانيا تزداد تأزما كل يوم.

وأبرز الصحافي الاسباني في ذات المقال أن "التجارة الناجحة، لن تكون أفضل من بيع شيء في الحقيقية هو ليس ملكا لك"، مشيرا ضمن تفاصيل مقاله أن المغرب سيقبل بهذا "الشراء" على غرار قبول اسبانيا بشراء جبل طارق إذا عرضه دافيد كامرون رئيس الحكومة البريطاني للبيع، وهو ما قد يدفع اسبانيا حينها، يضيف كاتب المقال، لإخراج كل ثروتها وبيع حتى لوحاتها الفنية لإتمام هذا الصفقة.

أوراسيون فيكساندي، طالب أيضا، حكومة ماريانو راخوي بالإسراع في إتمام هذه "الصفقة" من أجل أخذ الشيك بشكل عاجل ودون تأخر.

وتأتي هذه التصريحات في ظل الأزمة التي تعيشها الجارة الشمالية، والتي تشير كل المعطيات إلى دخولها أزمة ركود اقتصادي حاد، مما يجعل شبح الأزمة الاقتصادية، وتراكم الديون عليها يخيم على المسؤولين الاسبان، الذين باتوا مهوسين بتفاصيل الركود والانكماش الاقتصادي الذي تحاول حكومتهم تجاوزه دون جدوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
hibalif

avatar

عدد المساهمات : 137
نقاط : 147
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 06/06/2011
العمر : 38
الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية

مُساهمةموضوع: رد: صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب   الثلاثاء مايو 01, 2012 10:48 am



اقترح الصحفي الإسباني، أوراسيو فيكساندي من إقليم غاليسا الواقع شمال اسبانيا على رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي بيع سبتة ومليلية المحتلتين للمغرب من أجل مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها اسبانيا منذ أكثر من ثلاث سنوات.



ولتبرير اقتراحه، عمد الصحفي الإسباني في مقال كتبه في صحيفة غاليسا كونفيدنسيال خلال هذا الأسبوع وعنونه ب "بيع سبتة ومليلة" إلى إثارة الوضع الاقتصادي في البلاد، وقال في هذا السياق " يكفي إلقاء جولة على صحف اليمين لمعرفة الوضع الصعب للاقتصاد الإسباني".



ويؤكد الكاتب أن المغرب سيقبل " بشراء المدنيتين"، على غرار "ما سيفعل ماريانو راخوي إذا قرر رئيس الحكومة البريطانية دافيد كامرون بيع جبل طارق إلى إسبانيا"، ويؤكد مبرزا انه "آنذاك إسبانيا سوف تخرج كل ذهبها المخزن في البنوك وقد تبيع اللوحات الفينة في متحف البرادو وحتى وكريستاينو رونالدو ....".



وحث في مقاله بالإسراع في عملية البيع قائلا:" العملية يجب القيام بها فورا و قبل ان تتلاشى الرغبة في الشراء" ثم يضيف "علينا أخذ الشيك حالا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hgrg

avatar

عدد المساهمات : 160
نقاط : 183
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 36
الموقع : Barcelona Spain

مُساهمةموضوع: رد: صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب   الأربعاء مايو 09, 2012 4:10 am

فكرة ممتازة وصائبة نتمنى أن تسعى الحكومة إليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tai3a lirabiha

avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 180
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 36
الموقع : الجمهورية التركية

مُساهمةموضوع: رد: صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب   الجمعة مايو 11, 2012 2:03 pm

ا زمة اسبانية تتكلم ...نشتري ارضنا بالمال !!!!! حتى نؤمن لشعبنا ضروريات الحياة...ثم نبحت اين نجلي اموالنا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1107
نقاط : 1287
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 45
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب   الخميس يونيو 14, 2012 4:09 pm

اقتباس :
لن نشتري شيئا هو في الأصل لنا. وتنازل السعديين لإسبانيا بالمدينتين لا يعكس رغبة الشعب, لذلك سقطت الدولة السعدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن عربى
ابن عربى وسام التكريم ألآدارى
ابن عربى  وسام التكريم ألآدارى
avatar

عدد المساهمات : 945
نقاط : 1230
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 70
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

مُساهمةموضوع: رد: صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب   الإثنين مايو 12, 2014 2:00 pm

وفاة الدبلوماسي الإسباني ماكسيمو كاخال المؤيد لعودة سبتة ومليلية إلى المغرب
أضيف في : Apr 06-2014 20:30


 www www www www www 



توفي يوم الخميس عن سن 79، بعد صراع طويل مع المرض، الديبلوماسي الإسباني ماكسيمو  كاخال أحد الشخيصات الدبلوماسية الإسبانية البارزة، الذي دافع في أحد كتبه عن عودة الثغرين المحتلين سبتة ومليلية للمغرب.
ونشر ماكسيمو كاخال سنة 2003 كتابا بعنوان “سبتة ومليلية وجبل طارق وأوليفينثا… أين تنتهي إسبانيا؟” دافع فيه عن إعادة إسبانيا الثغرين المحتلين للمغرب قبل المطالبة باستعادة جبل طارق.
وكان كاخال، المحامي والكاتب المزداد بمدريد سنة 1935، مسؤولا بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، التي عين بها مدير عاما لمكتب المعلومات الدبلوماسية.
كما كان الراحل مستشارا شخصيا لرئيس الحكومة الإسبانية السابق، الاشتراكي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، في مشروع تحالف الحضارات.
وفي سنة 1979 عين كاخال سفيرا لبلاده في غواتيمالا، وفي 1981 تم تعيينه قنصلا عاما لإسبانيا في نيويورك، قبل تعيينه سفيرا بسويسرا سنة 1983، ثم في فرنسا سنة 1994.
وإلى جانب كتابه حول سبتة ومليلية ألف كاجال عددا من الكتب من بينها “لا أليانزا دي سيفيليزاسيونيس دي لاس نواسيونيس إونيداس، أونا كيرادا آل فوتورو” (شتنبر 2011) و”سوينوس إي بيسادياس: ميمورياس دي أون ديبلوماتيكو” (ماي 2010).
وفي سنة 2002 قرر ماكسيمو كاخال الاعتزال بسبب اختلافه التام مع السياسة الخارجية للحكومة الشعبية برئاسة خوسيه ماريا أثنار.

///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

حكومة راخوي تتخوف من مطالبة المغرب بتحرير سبتة ومليلية
الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 08:50


 khgd  Documents and Settin  Documents and Settin   




قالت مصادر إعلامية إسبانية، إن المغرب يستعد للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر المحتلة، بعد 40 سنة من تقدمه بنفس الطلب للأمم المتحدة وبالضبط سنة 1975.

الموقع الإخباري الإسباني El Confidencial Digital، أورد أن الحكومة المغربية والتي سمّاها بحكومة محمد السادس، ستجعل من أولويات سياستها الخارجية خلال سنة 2015 المطالبة بتحرير سبتة ومليلة والجزر المحتلة من طرف اسبانيا، مذكرة بتصريح لعبد الإله بنكيران قبل سنتين قال فيه إن المستقبل سيمنح العدالة للمغرب باسترجاع صحرائه وأراضيه المحتلة في إشارة لسبتة ومليلية والجزر، مشددة على أن المغرب لم ينس ذلك.

وأضاف ذات المنبر الإلكتروني أن الخبر خلق استنفارا في الحكومة الإسبانية التي يقودها ماريانو راخوي، مؤكدة أن اسبانيا ستتحرك للتصدي لهذا الطلب بجميع ألياتها الديبلوماسية، خصوصا بعد تحذير خبراء دبلوماسيين إسبان من تحركات مستقبلية للمغرب في هذا الباب.

وذكرت الجريدة الإلكترونية أن جمعيات مدنية في المغرب، سبق لها إثارة الملف، كما فعّلت احتجاجات ومبادرات للضغط من أجل تحرير المدينتين والجزر، مستدلة بلجنة تحرير سبتة ومليلية وتحركاتها في الملف.

ذات المنبر أشار أيضا، إلى أن المغرب قد انشغل طيلة الأربعين سنة الماضية بملف الصحراء، مركزا كافة جهوده لانتزاع الإجماع الدولي بمغربيتها ، ودون الخوض في ملف سبتة ومليلية والجزر، مؤكدا أن الملك محمد السادس يتعامل بحساسية شديدة مع هذا الملف الذي يتواجد مفتاح تحريكه بيد القصر.



http://www.hibapress.com/details-18698.html

http://www.hespress.com/regions/183981.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3480
نقاط : 11192
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب   الأحد يناير 11, 2015 11:28 am

حزب "بوديمُوس" الإسباني ينادي بإعادة سبتة ومليليّة للمغاربة
الاثنين 05 يناير 2015 - 14:00


m_ s_ rajal rajal rajal m_ s_



أثارت مطالب حزب "بوديموس" الإسباني، معناها بالعربيّة "نستطِيع"، بإرجاع ثغري سبتة ومليلية إلى المغرب، الكثير من الجدل في الساحة السياسية الإسبانية.. خصوصا وأنها صادرة عن حزب حديث التأسيس ويتصدر جميع استطلاعات الرأي بخصوص نوايا التصويت ضمن الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكتب الحزب على حسابه في تويتر "من أجل تطبيع العلاقات مع المغرب، وتجاوز قرون من الصراع، على الدولة أن تعيد سبتة ومليلية للشعب المغربي، ونصبح إخوة وجيرانا"، هذه التدوينة كانت كافية لجعل حساب الحزب يتحول إلى ساحة للصراع بين مؤيدين للفكرة ومعارضين لها، وكان أشد المعارضين لهذه الفكرة هم أنصار الحزب الذين ينتمون لمدينتي سبتة ومليلية، بل منهم من ذهب إلى حد اتهام الحزب بكونه "يخون إسبانيا".

موقف "بوديموس" يعتبر مفاجئا لأنه صادر عن حزب يصنف بكونه "لا يكن الودّ للمغرب"، وخصوصا ضمن ملف الصحراء حيث يتبنى توجها حاليا مساندا لأطروحات جبهة البوليساريو.

وبعد أن واجه الحزب موجة من الإنتقادات من طرف أنصاره قام بسحب تدوينته على تويتر، وغيرها بأخرى تقول "بخصوص الجدل حول سبتة ومليلية، فنحن نأمل فتح نقاش مسؤول مع جارنا المغرب، من أجل إيجاد صيغة للتسيير المشترك للمدنيتين".. وزاد نفس الحزب أنه "يجب الحديث بصراحة مع المغرب حول وضع المدنيتين"، بل ذهب بعيدا في طرحه لدرجة أنه اقترح فكرة تنظيم استفتاء تشارك فيه ساكنة سبتة ومليلية بشأن الانضمام للمغرب أو البقاء تحت السيادة الإسبانيّة.

وتأتي مطالب الحزب الإسباني ذي التوجه الإشتراكي في الوقت الذي أصدر المعهد الملكي الإسباني "أليكانو" تقريرا يدق ناقوس الخطر بشأن التحول الديمغرافي الذي تعرفه كل من سبتة ومليلية، يشير إلى ارتفاع نسبة المغاربة القاطنين في الثغرين، وهو الأمر الذي قد تنجم عنه تغييرات سياسية واجتماعية "لن تكون في صالح إسبانيا".

وتوقع التقرير أن تصبح مليلية "مدينة يمثل فيها العرب أغلبية السكان إن لم يكن الأمر قد تحقق بالفعل، ونفس الأمر بالنسبة لمدينة سبتة" وفق تعبير المعهد الذي قدم صورة عن التطور الديمغرافي بالمجالين الترابيّين، ذلك أنه سنة 1986 كان 18 في المائة من سكان مدينة سبتة لهم أصول مغربية وكان يصل عددهم إلى 12 ألف شخصا، أما في مدينة مليلية فقد كان المغاربة يمثلون 32 في المائة من مجموع السكان وبلغ تعدادهم 17 ألف مغربيا، غير أن هذه الأرقام تغيرت خلال العقدين الماضيين إلى أن وصلت نسبة المغاربة في مليلية إلى 45 في المائة من مجموع السكان، بـ100 ألف شخص، و35 في المائة من سكان مدينة مليلية يصلون 85 ألف شخص.

wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

حزب إسباني ينفي مطالبته بإعادة سبتة ومليلية للمغرب
الثلاثاء 06 يناير 2015 - 01:06


m_ s_ rajal rajal rajal m_ s_



أصدر حزب "بوديموس" بيانا ينفي فيه ما تم تداوله على نطاق واسع بوسائل إعلامية إسبانية ومغربية، من كونه قد طالب بإرجاع ثغري سبتة ومليلية للمغرب، تجاوزا للخلاف وتطبيعا للعلاقات.

وشدد الحزب الإسباني على موقفه الثابت من كون "سبتة ومليلية يشكلان جزء من الوحدة الترابية لإسبانيا دون أدنى شك"، محذرا من أن التغريدات التي يتم نشرها عبر حساب الحزب على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" لا تعكس مواقفه.

وأضاف البيان أن ما تم نشره لا يعكس أخلاقيات الحزب ولا تكوينه ولا سياسته، والتي "تظل ثابتة وتسعى إلى تعزيز السيادة الشعبية لإسبانيا، شأننا شأن المواطنين والدولة الإسبانية"، معتبرا بأن التغريدة لا تعكس الموقف الرسمي للحزب من ثغري سبتة ومليلية.

وجاء هاد البيان بعدما أثارت تغريدة على حساب "توتير" "PodemosAnchuelo" التابع للحزب، كثيرا من الجدل في الساحة السياسية الإسبانية، خاصة وأن مضمونها يطالب "بإرجاع ثغري سبتة ومليلية إلى المغرب بهدف تطبيع العلاقات وتجاوز قرون من الصراع لنصبح بذلك إخوة".

ولم يوضح الحزب في بلاغه ما إذا كانت جهات غير منتمية للحزب تقوم بنشر التغريدات على الحساب الرسمي، فيما اعتبر متتبعون أن الحزب تراجع عن تصريحه بعد الجدل الذي أثير حوله في إسبانيا، معتبرين القول أن ما ينشر على توتير لا يعكس مواقف الحزب عذر أقبح من زلة.

واعتبر موقف "بوديموس" فور نشره على توتير مفاجئا لأنه صادر عن تنظيم يصنف بكونه "لا يكن الودّ للمغرب"، وخصوصا ضمن ملف الصحراء حيث يتبنى توجها حاليا مساندا لأطروحات جبهة البوليساريو.


http://www.hespress.com/international/251214.html

http://www.hespress.com/politique/251265.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
 
صحافي إسباني يقترح بيع "سبتة" و"مليلية" للمغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: قسم الاخبار و الصور و الاحداث الطريفة و الغريبة و النادرة-
انتقل الى: