مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mansuar

avatar

عدد المساهمات : 30
نقاط : 36
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 55
الموقع : TANGIER MAROC

مُساهمةموضوع: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   السبت أكتوبر 29, 2011 3:26 am

المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV
2011-10-04 19:17





أعلن مسؤولون في وزارة التجهيز المغربية أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، سيمنح المملكة قرضًا بقيمة 712 مليون درهم (85 مليون دولار)، لتمويل مشروع القطار فائق السرعة، المنتظر أن يربط بين طنجة والدار البيضاء.

وحسب وثيقة لمديرية الدراسات والتنسيق في وزارة الخارجية، فإن الصندوق ظل يدعم المشروعات التنموية في المغرب, وخاصة في مجالي الفلاحة والنقل، ومن المنتظر أن يساهم المشروع فور تشغيله، أواخر العام 2015، في نقل ما يزيد على 6ملايين مسافر، و تقليص الفترة الزمنية بين مدينتي طنجة والدار البيضاء إلى ساعتين و10 دقائق، مقارنة بـ4 ساعات و45 دقيقة ،وكذا بين مدينتي طنجة والرباط، إلى ساعة و 20 دقيقة، بانخفاض زمني قدره ساعتين و25 دقيقة، عما هو عليه الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا القرض يأتي إضافة إلى حزمة من التمويلات الأخرى، موزعة بين مساهمة الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بقيمة 5,8 مليار درهم، ومنحة من الدولة الفرنسية بنحو 800 مليون درهم، بالإضافة إلى قرض من البنوك الفرنسية بقيمة 6,8 مليار درهم، كما ساهمت الوكالة الفرنسية للتنمية أيضًا بـ 4ر2 مليار درهم.

أما عن التمويلات العربية الأخرى في هذا المشروع، فقد ساهم الصندوق السعودي للتنمية، بما قيمته مليار و 585 مليون درهم، وكذلك الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 770 مليون درهم، فضلاً عن قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بنحو 626 مليون درهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3502
نقاط : 11252
السٌّمعَة : 3764
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 57
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:35 pm

قهرتونا بالهدرة و الانتقادات الخاوية بغيتو تعيشو فحال الحيوانات باغيين غير الاكل وديوها سوق راسكم وحتا واحد ما طلبكم تركبو فيه. و الفهايمية تسديد القرض من مداخيل المشروع بعد انشائه اما اموالكم منين عندك سير عيش فموقادشيو.
ما بقيتش فاهم واش بغيتو البلاد تبنا ولا كتقلبو على الفتنة.
اللهم انصر من اتيته الحكم في ملكك ملكنا محمد السادس

khgd www khgd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
karom

avatar

عدد المساهمات : 182
نقاط : 191
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
العمر : 37
الموقع : الجمهورية الإسلامية الموريتانية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:50 pm

الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية = 5,8 مليار درهم

منحة من الدولة الفرنسية = 800 مليون درهم

قرض من البنوك الفرنسية = 6,8 مليار درهم

الوكالة الفرنسية للتنمية = 4.2 مليار درهم

الصندوق السعودي للتنمية = مليار و585 مليون درهم

الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية = 770 مليون درهم

قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي = 626 مليون درهم

---------

بشحال السلامة هاد المشروع مقيوم ؟ بزاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manzah
manzah : وسام الدوق الرفيع
manzah : وسام الدوق الرفيع
avatar

عدد المساهمات : 1228
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 47
الموقع : الرباط المغرب

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الخميس نوفمبر 03, 2011 10:09 am

ألم يكن الأجدى لهؤلاء أن يحلوا مشكلة النقل العمومي الذي تتخبط فوه ساكنة الدار البيضاء بإنشاء عوض طراواي، قطار الأنفاق الذي كان قد صمم في الثمانينات لكن لم يكتب له التحقيق لأن المسؤولين لا تهمهم معانات المواطنين اليومية مع النقل لذلك فكروا في إنشاء ت.ج.ف لأنه سيحل مشكلة النقل بالنسبة للمغاربة البسطاء حيث الثمن زهيد جدا يمكن الناس من العمل في البيضاء والمبيت في طنجة والعكس صحيح أليس هذا مشروعا قوميا قويا نافعا للشعب. خاصنا نشوفو الامور كما يراها حكامنا لانهم يعلمون جيدا ما نريد. الله عليك يا مغرب ت.ج.ف و الموتى في القوارب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
contactt

avatar

عدد المساهمات : 51
نقاط : 56
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2011
العمر : 37
الموقع : مملكة السويد

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الجمعة نوفمبر 04, 2011 3:02 pm

للذين يقولون ان TGV لم يجد صدى خالج فرنسا
اتضحكون على ذقونكم ام ذكون غيركم؟
هذا القطار تملكه دول تعد على رووس الاصابع ولكنها من دول متقدمة، و هذه الدول هي
بريطانيا
اسبانيا
المانيا
بلجيكا
هولندا
كوريا الجنوبية
الولايات المتحدة الامريكية تستعمل المحرك فقط
و الان المغرب ينضم لهذه المجموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bsanderson

avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 43
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 36
الموقع : المملكة الأردنية الهاشمية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأحد نوفمبر 13, 2011 12:32 pm

المغرب ديما كايبغي يبان ..!! علاش الدول النفطية العربية مايديرو هاذ القطار و هوما اللي عندهم ميزانيات اموال ضخمة؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البنفسجة لمياء

avatar

عدد المساهمات : 29
نقاط : 41
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 26/03/2012
العمر : 47
الموقع : الجمهورية التونسية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الثلاثاء أبريل 03, 2012 4:55 pm

الخليع: إدخال الـTGV إلى المغرب.. تطور طبيعي وضروري
الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 13:37





قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع إن إدخال مشروع خط القطار الفائق السرعة (TGV) إلى المغرب يعد "تطورا طبيعيا وضروريا" ينسجم مع السياسة الوطنية للأوراش الكبرى.

وعبر الخليع في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء٬ عن ارتياحه للسياسة التي يتبناها المكتب الذي يشهد نموا متواصلا في ما يتعلق بحجم حركة النقل السككي بالنسبة لفئة المسافرين والذي انتقل من 14,7 مليون مسافر سنة 2002 إلى حوالي 34 مليون سنة 2011.

لقد مر المكتب خلال العشرية الأخيرة٬ من مراحل "أساسية " كمقاولة للنقل و"حاسمة" من أجل تطوره المستقبلي والتي تصب كلها في اتجاه اختيار السرعة القصوى. ويتعلق الأمر على الخصوص بتحديد رؤية لإعادة التموقع الاستراتيجي للمجال السككي في إطار منظومة النقل الوطني٬ وتبني سياسة للاستثمار الارادي "سبعة ملايير درهم خلال الفترة ما بين 2002 و2005٬ و18 مليار درهم خلال الفترة 2005 و2009٬ و33 مليار درهم برسم الفترة 2010 و2015٬ تغطي مجموع وسائل الإنتاج والتأهيل وتطوير البنيات التحتية فضلا عن اقتناء قاطرات جديدة.

واعتبر الخليع أن التفكير بشأن السرعة الفائقة انطلق داخل المكتب الوطني للسكك الحديدية في 2002 منذ نهاية إعادة هيكلة المقاولة وبتزامن مع إنجاز برنامج هام لتأهيل وتحديث الشبكة والآليات٬ مما مكن من تحقيق قفزة نوعية وكمية على مستوى العرض وحجم حركة المسافرين على مجموع الشبكة "110 قطار للمسافرين يوميا في 2002 مقابل 212 خلال 2011".

ومن جانب آخر٬ فإن نمو حجم حركة نقل المسافرين يظهر الثقة التي يضعها المواطن في القطار والتي تجبر المكتب الوطني للسكك الحديدية على التقليص من المدة الزمنية للمسافة وتقديم خدمات تستجيب لانتظاراته وحاجياته.

وأوضح المسؤول أنه قد تم إجراء دراسات للجدوى منذ سنة 2003 وأسفرت عن إنجاز مخطط مديري للخطوط فائقة السرعة تمت المصادقة عليه في 2006٬ ويشمل بناء٬ في أفق 2035٬ حوالي 1500 كلم من الخطوط الجديدة٬ تضم المحور الأطلسي طنجة- الدار البيضاء- مراكش- أكادير٬ والمحور المغاربي الرباط- فاس- وجدة.

وحسب المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ فإن المحور الأطلسي طنجة- الدار البيضاء يكتسي أولوية ويعد الأكثر مردودية٬ بالنظر للدينامية الاستثنائية لمنطقة الشمال "ميناء طنجة المتوسط والمناطق اللوجسيتية والصناعية والحرة التي تتطور به"٬ مقرونة بمؤهلات قطب الدار البيضاء- الرباط "المحور الدولي ومركز الأعمال والمال والإدارات"٬ يبرر بشكل كبير ربط هذين المركزين الحيويين بالنسبة للاقتصاد من خلال وسيلة نقل فعالة وسريعة كفيلة بتشجيع النمو المتكافئ والمشترك.

وذكر في هذا الإطار بأن مشروع خط القطار الفائق السرعة طنجة- الدار البيضاء يوجد ضمن المشاريع ذات الأولوية "أوروميد" التي تم اختيارها في إطار مخطط العمل الإقليمي للنقل المصادق عليه من طرف الوزراء الأورو متوسطيين للنقل برسم الفترة 2007– 2013. كما تم إدراجه ضمن وثيقة مشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي متعلقة بالوضع المتقدم الذي منح للمغرب.

وبخصوص اختيار الشراكة مع الفرنسيين٬ أوضح الخليع أن تأهيل مشروع الخط الفائق السرعة المغربي تزامن مع الإرادة السياسية للحكومة الفرنسية من أجل دعم تصدير صناعتها السككية٬ مما خول فرصة سانحة لتبادل المصالح بين البلدين.

وبذلك عبرت فرنسا عن اهتمامها بالمشروع واستعدادها لمواكبة هذا الطموح المغربي من خلال تقديم دعمها الرسمي٬ عبر بروتوكول للتعاون تم توقيعه أمام قائدي البلدين في أكتوبر 2007 بمراكش.

وأضاف الخليع أن التجربة والخبرة المكتسبة في مجال السرعة الفائقة من طرف الفرنسيين٬ قد تم الاعتراف بها من طرف المجتمع السككي العالمي٬ سواء على مستوى جودة الخدمة والخبرة والاستغلال٬ أو المصداقية التقنية٬ مذكرا بأن القطار الفائق السرعة الفرنسي احتفل في 2011 بالذكرى السنوية ال30٬ كما أن حصة القاطرات الفرنسية الفائقة السرعة في حظيرة النقل السككي العالمي تمثل حوالي 43 بالمائة.

وأوضح أن التركيب المالي للمشروع تم إنجازه ب "أقل مساهمة ممكنة" من ميزانية الدولة المغربية٬ لم تتجاوز 1,4 بالمائة من ميزانية الاستثمار٬ والمحددة في 24 بالمائة من الكلفة الإجمالية للمشروع٬ أي 4,8 مليار درهم على مدى ست سنوات "أي بمعدل سنوي يبلغ 800 مليون درهم تم الشروع في تقديمها منذ 2009".

وتقدر مساهمة الخزينة الفرنسية٬ هبة وقرضا٬ ب700 مليون أورو ينضاف إليها قرض بقيمة 220 مليون أورو من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية٬ مما يرفع التمويل الفرنسي إلى حوالي 920 مليون أورو٬ أي أزيد من نصف كلفة المشروع. أما باقي التمويلات فيتم تقديمها من طرف المانحين التقليديين الذين واكبوا على الدوام المشاريع الاستثمارية في إطار الأوراش الكبرى بالبلاد.

وفي رد على سؤال حول الفرصة التي يقدمها هذا الاستثمار الهام الذي يتطلب تكاليف باهظة٬ أشار السيد الخليع إلى أنه "على العكس من بعض الأفكار المروجة٬ فإن إنجاز هذا المشروع لا يتم بأي شكل على حساب الاستثمارات في مجالات الصحة والتربية ومكافحة الفقر وفك العزلة عن الساكنة"٬ مضيفا أن التمويلات تأتي انطلاقا من الاهتمام الذي يستقطبه المشروع لدى المانحين ولا يمكن بالتالي تحويلها نحو أولويات حكومية أخرى.

واعتبر أن مردودية مشروع القطار الفائق السرعة طنجة- الدار البيضاء٬ المحددة 9,4 بالمائة٬ قد تم حسابها من خلال تحديد تأثيره على عدد من المحددات المتمثلة في التدفقات الاقتصادية "كلفة الاستثمار والاستغلال" والتأثيرات غير المرتبطة بالسلع والمتعلقة بربح الوقت والسلامة الطرقية وتقليص تلوث الهواء وانبعاث غاز الاحتباس الحراري وإحداث مناصب شغل.

وتابع أن القطار الفائق السرعة طنجة- البيضاء سيقدم للمسافرين والمقاولات عرضا أكثر تنافسية في ما يتعلق بالكلفة والجودة والسلامة والانتظام ٬ وتقليص مدة السفر بالنسبة للمسافرين (طنجة- الرباط في ظرف ساعة و20 دقيقة عوض ثلاث ساعات و45 دقيقة٬ وطنجة- البيضاء في ظرف ساعتين و10 دقائق عوض أربع ساعات و45 دقيقة) والتقارب وخلق التوافق والاندماج بين المنطقتين الأكثر دينامية بالنسبة للاقتصاد الوطني وتحرير القدرات الإضافية بالنسبة لنقل البضائع والحاويات بين البيضاء والمركب المينائي طنجة المتوسط.

وخلص الخليع إلى أن المشروع ستكون له انعكاسات هامة من خلال إحداث عشرات الآلاف من مناصب الشغل "خلال الأشغال: 30 مليون يوم عمل مباشر وغير مباشر٬ وخلال الاستغلال: 1500 مباشر و800 غير مباشر كمعدل سنوي"٬ فضلا عن كونه سيعزز إشعاع المغرب على المستوين الإقليمي والدولي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lind10

avatar

عدد المساهمات : 43
نقاط : 53
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
العمر : 36
الموقع : الجمهوريّة اللبنانيّة

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الثلاثاء يونيو 12, 2012 2:33 pm

مشروع الـ"تي جي في" بالمغرب فتح المجال أمام توظيف عدد مهم من المهندسين العاطلين في فرنسا
أضيف في : 11-6-2012 الساعة : 16:05





بدأت ملامح استفادة فرنسا من مشروع الـ»تي جي في» بالمغرب تتضح، خاصة بعد إعلان شركة «ألستوم»، التي فازت بصفقة إنجاز الخط السريع «المثير للجدل»



بعد تدخل من الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، عن توظيف حوالي 100 مهندس فرنسي جديد.

وكشفت الشركة الفرنسية،يوم الخميس، على لسان مديرها للموارد البشرية جون فيليب باسلير، أن العقود التي فازت بها في المغرب وبولونيا والصين ستمكنها من فتح المجال أمام توظيف عدد مهم من المهندسين العاطلين في فرنسا، مشيرة إلى أن الدفعة الأولى من التوظيفات ستشمل 100 مهندس متخصص في مجال السكك الحديدية والقاطرات المتحركة.

وأوضح فيليب باسلير أن كل عقد تجاري توقعه الشركة مع بلد ما تحاول من خلاله الاستفادة ما أمكن في مجال تشغيل اليد العاملة الفرنسية والحد من تأثيرات الأزمة المالية التي بدأت تلقي بظلالها على الاقتصاد الفرنسي، مشيرا إلى أن المناصب الجديدة التي تقترحها الشركة ستفتح في وجه المهندسين ذوي الخبرات المميزة، والذين يشكلون حاليا ثلثي موظفي الشركة.

وفازت «ألستوم» بصفقة إنجاز الخط السريع الرابط بين طنجة والدار البيضاء بعد جدل كبير حول الجدوى الاقتصادية من المشروع، خاصة في ظل كلفته المرتفعة. إذ من المرتقب أن تصل القيمة الاستثمارية للمشروع إلى حوالي 33 مليار درهم، ممولة جزئيا من فرنسا التي منحت الرباط قرضا بقيمة 920 مليون أورو ومساعدات بعض البلدان الصديقة مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، أما الباقي فستتحمله خزينة الدولة.

وفي إطار هذا العقد، باعت شركة «ألستوم» 14 عربة مقطورة من قطارها السريع إلى المغرب بقيمة 400 مليون أورو. وسيبدأ تشغيل القطار، الذي يشكل رمزا للعلاقات الاقتصادية بين فرنسا والمغرب، سنة 2015. ومن المنتظر أن يختصر الـ»تي جي في»، الذي سيسير بسرعة 320 كلم في الساعة، الرحلة بين طنجة والدار البيضاء من خمس ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين وعشر دقائق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mrazum

avatar

عدد المساهمات : 38
نقاط : 46
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 76
الموقع : الجمهورية العربية السورية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء يونيو 13, 2012 2:11 am

العباقرة فقط هم الدين يعرفون اسرار صفقة ال = تي جي في = في المغرب ويعرفون من المستفيد الرئيسي منها . لان السؤال المحير للعقول الضعيفة - مثلي - ولا اعمم. ما فائدة هدا الخط علما بان المسافة غير طويلة والمدة كدلك. فادا كان الامر يتعلق بمسافة تفوق مثلا 1000 كلم لسلمنا به . اما خط الدار البيضاء طنجة فهو حاليا في حاجة الى تدعيمه فقط بخط مزدوج والزيادة في عدد الرحلات ادا دعت الضرورة الى دلك. علما بان هدا الخط ينشط صيفا فقط. وما دون دلك فهو قليل الاهمية من حيث عدد الركاب. فالامر واضح والضربة يجب ان تكون صحيحة.وبالدارجة اقول = هاد القراية واعرة علينا نحن بسطاء العقول. خاصة واننا لا نتكلم لغة موليير او موباسان. وفي الوقت الراهن المغرب يمر بظروف صعبة تتعلق بالمعيشة والحياة اليومية. اما الترف فلا حق لنا فيه حاليا. اللهم الا ادا كان المشروع مخصص لفئة معينة فهدا امر آخر ومع كامل الاعتدار......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روزاليس
روزاليس : وسام العضو المحبوب
روزاليس : وسام العضو المحبوب
avatar

عدد المساهمات : 1180
نقاط : 1409
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 46
الموقع : الدولة الفلسطينية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء يونيو 13, 2012 3:51 am

السلام عليكم

السؤال الدي يهمنا نحن المغاربة هو
كم عدد المغاربة الدين سيشتغلون في هذا المشروع ؟
و ماهو تأتيره على السياحة و الإستثمار الأجنبي؟ بالأرقام

أما أن تشغل الشركة بضع مئات من الفرنسيين
أو أن تحقق أرباحا فدالك حقها المشروع
لأنها مؤسسة تجارية
و ليست مؤسسة خيرية توزع الصدقة على الدول الفقيرة

شركة كألستوم هي في عداد الدول فهي شركة عابرة للقارات و توضيف مائة مهندس فرنسي هو رقم هزيل بالنسبة إليها.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد ابوغزله

avatar

عدد المساهمات : 56
نقاط : 64
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 47
الموقع : الولايات المتحدة الأمريكية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء يونيو 13, 2012 10:52 am

نلتمس من المسؤولين المعاربة تأجيل هذا المشروع حتى تتحسن الظروف الاقتصادية للمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alharrak
alharrak وسام أجمل الردود
alharrak وسام أجمل الردود
avatar

عدد المساهمات : 1144
نقاط : 1408
السٌّمعَة : 148
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء يونيو 20, 2012 9:37 am

مجموعة إسبانية تُشارك في مشروع الـTGV بالمغرب
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 21:00





فازت مجموعة "أسيغنيا" الاسبانية المتخصصة في البنيات التحتية والخدمات والطاقات المتجددة بعقدين لإنجاز شطرين من مشروع القطار ذي السرعة العالية (تي جي في) بقيمة 5 ر 87 مليون أورو.

وأفاد بلاغ للمجموعة الاسبانية نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الالكتروني بأنه تم منح هذين العقدين من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية في إطار عرض عمومي دولي.
وأشار المصدر ذاته إلى أن مجموعة "أسيغنيا" ستتولى إنجاز شطرين من مشروع القطار ذي السرعة العالية الرابط بين طنجة والقنيطرة موضحا أن الشطر الأول يبلغ طوله 5 ر 33 كلم بغلاف مالي قدره 5 ر 45 فيما يبلغ طول الشطر الثاني 15 ر 30 كلم بغلاف مالي قدره 41 مليون أورو.

وسيتم إنجاز هذين الشطرين من مشروع (تي جي في) خلال أجل حدد على التوالي في 23 و 22 شهرا.

ومن خلال فوزها بهذين العقدين أصبحت مجموعة "أسيغنيا" المتخصصة في البنيات التحتية والخدمات والطاقات المتجددة أول مجموعة إسبانية تشارك في مشروع القطار ذي السرعة العالية الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء.

وأعربت المجموعة عن ارتياحها بفوزها بهذين العقدين معبرة عن أملها في أن يمهد هذان العقدان الطريق للحصول على عقود كبرى أخرى في قطاع البنيات التحتية في المغرب الذي يعتبر أول بلد في شمال إفريقيا يطلق هذا النوع من البنيات التحتية للسكك الحديدية من مستوى عال.

وكانت مجموعة "أسيغنيا" قد تولت إنجاز عدد من خطوط (تي جي في) في كل من إسبانيا وفي الخارج من بينها خط القطار ذي السرعة العالية بجهة غاليسيا (شمال غرب إسبانيا) والخط الرابط بين أنقرة وإسطنبول في تركيا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fouadleharrak.skyblog.com
Latifa
Latifa : نايبة المدير
Latifa : نايبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 1286
نقاط : 1766
السٌّمعَة : 285
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 37
الموقع : فاس المغرب

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 3:43 am

الكويت تمنح المغرب قرضا بـ 712 مليون درهم
الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 15:21





منح الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للمغرب قرضا بقيمة 712 مليون درهم، يندرج في إطار الشطر الأول لمساهمته في تمويل مشروع القطار فائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء.

وقد تم في هذا الصدد تم التوقيع، اليوم الثلاثاء بالرباط، على اتفاقيتين للقرض والضمان تتعلقان بالمشروع بين المغرب والصندوق الكويتي، حضرهما على الخصوص سفير الكويت في الرباط سلمان عبد العزيز الرومي.

ويندرج المشروع في إطار البرامج التنموية الطموحة الرامية للتقريب بين مختلف جهات المملكة وتدعيم خدمات النقل السككي السريع لاستيعاب حركة النقل المتزايدة، والاستجابة للطلب المتنامي على هذه الوسيلة الإيكولوجية للنقل، ومواكبة الدينامية التنموية التي يعرفها المغرب.

وقد تم توقيع الاتفاقيتين من طرف كل من الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والماليةخالد سفير، ومدير قطب التنمية والمشاريع الكبرى بالمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد اسموني ، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر.

وأشاد السيد خالد سفير، في كلمة بالمناسبة، بمستوى التعاون الاقتصادي والمالي القائم بين المغرب والكويت الذي يجسد عمق الروابط الأخوية القائمة بين البلدين.
كما نوه الكاتب العام للوزارة بالمساهمة الفعالة للصندوق في تمويل المشاريع التنموية بالمغرب.

ومن جانبه، أشاد البدر بمستوى العلاقات القائمة بين الجانبين، مجددا التأكيد على عزمه العمل على تعزيز العلاقات الثنائية خاصة عبر تقوية الشراكة بين مقاولات البلدين والرفع من حجم المبادلات بين المغرب والكويت.

ويتجاوز الحجم الإجمالي لتمويلات الصندوق الكويتي المخصصة للمشاريع التنموية بالمغرب 4ر1 مليار دولار، والتي همت بالخصوص مشاريع البنية التحتية، والفلاحة، والري.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Missy y

avatar

عدد المساهمات : 219
نقاط : 241
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 50
الموقع : Holland

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 3:56 am

هاد التي جي في درنا ليـــه الصينية باش نصايبوه
شيخ السعودية ساهم
الاتحاد الاروبي ساهم
الكويت ساهمات
يعلم الله شكون ساهم آخر
على هاد القبال الدراري ديال Les FAR حسن من الدولة فالسياسات العمومية

ملاحظة: اللي ما يعرفش الصينية، هي ملي كات كون غادي شي مرة فالمدينة و كاتصيب مشجعي فريق معين، غالبا Les FAR دايرين صينية فالزنقة باش يجمعو فلوس التيكت أو السفر باش يشوفو الماتش.
من عدري ملي كا نبغي نرد على شي سعودي و لا خليجي شي معيورة تاي قوليا " يا ولد الهبات و الصدقات لحم كتافك من خيرنا ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الجبوري

avatar

عدد المساهمات : 25
نقاط : 29
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/06/2012
العمر : 60
الموقع : جمهورية العـراق كربلاء

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 2:18 pm

فكرة القطار ذو السرعة الفائقة، فكرة جيدة جدا، بحيث سهولة المواصلات بين المدن، على الأقل الدولة تفكر في الشعب، لكن ليس من القروض، وكما نعلم لدينا عجز في الميزان القرضي، وطننا ليس بحاجة لقروض دولية، وله ألف طريقة لتمويل المشروع TGV
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روزاليس
روزاليس : وسام العضو المحبوب
روزاليس : وسام العضو المحبوب
avatar

عدد المساهمات : 1180
نقاط : 1409
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 46
الموقع : الدولة الفلسطينية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء نوفمبر 21, 2012 3:11 pm

جميل ان تتعاون الدول فيما بينها وتساعد بعضها البعض والخليج رغم امواله الا انها لا تغنيه عن اخوانه العرب ولا احد يمن على احد او يقول كما ذكر في التعليق الاول ان يأتي خليجي او سعودي ويقول لحم كتافكم من خيرنا من يتفوه بمثل هذا الكلام يستحق ضرب الاحذية على راسه
لو كان الامر لنا كشعوب لكان تعاوننا مع بعضنا اعلى مستوى من ما يحصل الان لكن للاسف الامور ليست بأيدينا ... والله اتمنى انضمام المغرب للخليج اليوم قبل غدا فحين يرى الخليجيون عزيمة المغربي وحبه للعمل بدولهم سيشعرون بالغيرة ويتنافسون وكل يستفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hakimo

avatar

عدد المساهمات : 44
نقاط : 64
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 48
الموقع : Berlin Germany

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الخميس نوفمبر 22, 2012 3:15 am

هناك متل فرنسي يقول : la société qui fait les dettes n'aime pas ses enfants
بشكل واضح فهده القروض يتم أستخلاصها على المدى الطويل عن طريق أبناء الشعب ودلك على شكل ضرائب مباشرة أو غير مباشرة...والسؤال الدي يطرح نفسه هل فعلا الدولة محتاجة لمتل هده القروض ؟....الجواب بطبيعة الحال لا لأن الدولة لديها مايكفي من السيولة المالية لتمول هدا المشروع لكنها تصرفها فقط في مهرجانات موازين و أوتار وشاكيرا و cent 50 والقائمة طويلة.....و فيقوا أعباد الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1112
نقاط : 1298
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 46
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الخميس نوفمبر 22, 2012 3:27 am

اقتباس :
درها زوينة مشكلة ما درو والو مشكلة المغاربة ديما غاديين كونترير الله اعفو او صافي
واش نتما باركين غير على النقد واش كاين شي بلاد مفيهش الفقر المريكان فيه الفقر و عندهوم القرينة الحكلة و الا حنا مغاربة مخاصش اكون عندنا ت ج في
مشكلة معاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kencom

avatar

عدد المساهمات : 22
نقاط : 27
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 38
الموقع : جمهورية البرازيل الإتحادية

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأحد نوفمبر 25, 2012 9:44 am

هاد التي جي في درنا ليـــه الصينية باش نصايبوه
شيخ السعودية ساهم
الاتحاد الاروبي ساهم
الكويت ساهمات
يعلم الله شكون ساهم آخر
على هاد القبال الدراري ديال Les FAR حسن من الدولة فالسياسات العمومية

ملاحظة: اللي ما يعرفش الصينية، هي ملي كات كون غادي شي مرة فالمدينة و كاتصيب مشجعي فريق معين، غالبا Les FAR دايرين صينية فالزنقة باش يجمعو فلوس التيكت أو السفر باش يشوفو الماتش.
من عدري ملي كا نبغي نرد على شي سعودي و لا خليجي شي معيورة تاي قوليا " يا ولد الهبات و الصدقات لحم كتافك من خيرنا ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wilx44

avatar

عدد المساهمات : 52
نقاط : 59
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 37
الموقع : دولة الكويت

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء نوفمبر 28, 2012 1:38 am

شي عندو التي جي في ,, و شي ماعندو حتا عويطة...سياسة المغرب النافع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariam
mariam المشرفة المميزة
mariam  المشرفة المميزة
avatar

عدد المساهمات : 1416
نقاط : 1509
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 29
الموقع : أكادير المغرب

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء فبراير 27, 2013 8:28 am


أشكرك هذه المعلومات بجدران المنتدى والفائدة منه والإطلاع عليه من قبل الأخوة
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ramzi

avatar

عدد المساهمات : 111
نقاط : 117
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 15/09/2010
العمر : 38
الموقع : جمهورية الصين الشعبيّة

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 3:02 am

أشغال إنجاز الـTGV المغربي تفوق 20 % رغم إشكالات نزع الملكية
الاثنين 04 نونبر 2013 - 16:10


maroc gho gho gho gho maroc 



قال نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إن أشغال مشروع إقامة خط قطار المغرب فائق السرعة تسير وفق البرنامج المخطط لها.

وأكد بوليف في تصريح خاص لهسبريس أن "أشغال العديد من أشطر هذا المشروع الطموح، بلغت 20 % وهذه نسبة إنجاز جيدة تتماشى ما هو مخطط له من طرف السلطات الحكومية المشرفة على خط القطار فائق السرعة"، مضيفا أن هناك بعض الإشكاليات المرتبطة بنزع الملكية التي يجري حلها في الوقت الراهن.

المسؤول الحكومي المشرف على قطاع النقل، أوضح أن هذا المشروع سيكون له انعكاسات اقتصادية واجتماعية إيجابية، وسيساهم في رفع تنافسية القطاعين الاقتصادية والسياحي من جهة، وسيسمح بتطوير عرض النقل السككي في المغرب ورفع مستوى جودته.

يشار إلى أن هذا المشروع، الذي يربط بين طنجة والقنيطرة بطول 200 كيلومتر مصمم من أجل سرعة قصوى تبلغ كيلومتر في الساعة وسيتم استغلاله بسرعة تجارية تبلغ 320 كيلومتر في الساعة، يدخل ضمن المخطط المديري الذي وضعه المغرب منتصف العقد الماضي، والذي يهدف إلى إنشاء 1500 كيلومتر من خطوط القطارات فائقة السرعة تربط طنجة بالرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير، إلى جانب كل من فاس ووجدة، في أفق إطلاق الخط المغاربي للقطار فائق السرعة.

وانطلقت أشغال إنجاز خط القطار فائق السرعة (تي جي في) في الربع الأخير من العام الماضي، وتبلغ كلفته الإستثمارية 20 مليار درهم، أي ما يناهز 1.8 مليار أورو، ساهمت فيها الدولة المغربية بمبلغ 414 مليون أورو، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ 86 مليون أورو، والجمهورية الفرنسية بمبلغ 920 مليون أورو، والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 144 مليون أورو والصندوق الكويتي للإنماء الاقتصادي العربي بمبلغ 100 مليون أورو، وصندوق أبو ظبي للتنمية بمبلغ 70 مليون أورو، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 66 مليون أورو.

ويؤكد المسؤولون أن هذا المشروع سيمكن فور الشروع في استغلاله في دجنبر 2015 من تقليص في مدة السفر حيث سيتم قطع المسافة بين مدينتي طنجة والرباط في ظرف ساعة و20 دقيقة عوض 3 ساعات و45 دقيقة، وبين طنجة والدار البيضاء في ظرف ساعتين و10 دقائق بدل أربع ساعات و45 دقيقة.

كما سيمكن من رفع عدد مستعملي هذا الخط لينتقل من مليوني مسافر سنويا حاليا إلى ما بين 6 و 8 ملايين مسافر سنويا خلال السنوات الأولى من استغلاله، وكذا تحقيق التقارب والتناغم بين جهتين من أكثر الجهات حيوية ودينامية في الاقتصاد الوطني ألا وهما القطب التاريخي الرباط/ الدار البيضاء، والقطب الصاعد حول طنجة.


http://hespress.com/economie/92923.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن عربى
ابن عربى وسام التكريم ألآدارى
ابن عربى  وسام التكريم ألآدارى
avatar

عدد المساهمات : 959
نقاط : 1248
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 71
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأحد يونيو 22, 2014 3:55 pm

شكر وتقدير وتسلم الإيد اللى كتبت الرد

وأرق تـح ـيآإتى
ودى ووردى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manzah
manzah : وسام الدوق الرفيع
manzah : وسام الدوق الرفيع
avatar

عدد المساهمات : 1228
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 47
الموقع : الرباط المغرب

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء يناير 14, 2015 2:01 am

صيانة القطار الفائق السرعة بالمغرب تكلف 3 ملايير درهم
الأربعاء 14 يناير 2015 - 08:25


khgd WARR WARR WARR khgd



أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا عن إنشائها لفرع مشترك مع المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب من أجل صيانة القطار الفائق السرعة الذي دخل المراحل الأخيرة لإنجازه، وسيتم إطلاق هذه الشراكة الجديدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وتمتد هذه الشراكة الجديدة بين شركة القطارات الفرنسية والمكتب المغربي على مدى السنوات الخمسة عشر القادمة، على أن يشرفا معا على صيانة القطار الفائق السرعة "LGV" وذلك بمبلغ مليار درهم تقريبا، هذا إلى جانب الشق المتعلق بتكوين عمال المكتب الوطني للسكك الحديدية الذين سيشرفون على تسيير القطار الفائق السرعة والذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء.

وتبلغ ميزانية هذا الفرع الجديد المخصص لصيانة القطار الفائق السرعة المغربي أكثر من 3 مليار درهم، يساهم فيها المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي بمبلغ 1.9 مليار ردهم، ومليار درهم للشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، وهو ما يجعل هذه الشركة الجديدة مملوكة بنسبة 60 في المائة للمغرب و40 في المائة للشريك الفرنسي.

وسيوكل للشركة الفرنسية مهمة الصيانة، وإصلاح الأعطاب التي يمكن أن تلحق بالقطار الفائق السرعة بعد إطلاقه، ثم المتابعة التقنية لجميع عربات القطار، وسيكون على الشركة الفرنسية أن تؤمن نقل جميع الأجزاء والمعدات التي سيحتاجها القطار بعد دخوله الخدمة والتي سيتم استقدامها من فرنسا نحو ميناء طنجة.

وستقدم الشركة الفرنسية دورات تكوينية لفائدة العاملين في المكتب الوطني للسكك الحديدية الذين سيشرفون على القطار الفائق السرعة، وأعلنت الشركة الفرنسية على أنها ستبعث أكثر من 20 خبيرا وتقنيا يشتغلون لديها من أجل الاشتغال إلى جانب المغاربة خلال المرحلة الأولى من إطلاق القطار الفائق السرعة.

وقال كيون بيبي المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية إن هذه الشراكة الجديدة مع المغرب، تعتبر نموذجا لرؤية "شركتنا لنموذج التعاون الدولي الذي تقدمه فرقنا وأطرنا"، موضحا بأن الشركة الفرنسية تهدف إلى تمكين أطر المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي من الخبرة التي تتوفر عليها الشركة الفرنسية على حد تعبير المدير العام للشرطة الفرنسية الذي شدد على أن الشراكة مع المغرب مبنية على الثقة والاحترام.

كما أعلن المسؤول الأول عن القطارات في فرنسا عن القرب الانتهاء من معهد مخصص لمهن السكك الحديدية، الذي يهدف إلى تأهيل الأطر التابعين للشركتين المغربية والفرنسية ومن المرتقب أن يتم افتتاح هذا المعهد بداية شهر أبريل القادم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dalal

avatar

عدد المساهمات : 83
نقاط : 94
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 33
الموقع : tetouan maroc

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV   الأربعاء يناير 14, 2015 2:08 am

لا تهتموا بالذين يعلقون سلبيا على هذا المشروع لأنهم لا يعرفون شيئا اسمه التاريخ.فكل الحضارات القديمة ارتكزت في تطورها على تثبيت وتقوية طرق المواصلات .أكيد أن هذا المشروع سيستفيد منه المغرب مستقبلا.أتذكرون سياسة الملك الحسن الثاني بخصوص السدود في الوقت الذي كان جيراننا الجزائريون يستثمرون في الصناعة الثقيلة ويستهزؤون من سياسة بناء السدود.من أنقذ المغرب طيلة سنوات الجفاف في التسعينات من غير السدود؟ وماذا استفاد الشعب الجزائري من مشروع الصناعة الثقيلة التي انهارت بسبب عدم قدرتها على المنافسة فهم يستوردون الخضر واللحوم ونحن نصدرها.تقوية طرق المواصلات ضروري لكل تنمية مستقبلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المغرب يحصل على قرض بـ 712 مليون درهم لتمويل الـTGV
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: مـنـتـدى الـسـيـارات-
انتقل الى: