منتديات واحة عبد الحميد

مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغيب ، فإن قولك عني :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3481
نقاط : 11193
السٌّمعَة : 3756
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 56
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: الغيب ، فإن قولك عني :   الثلاثاء مايو 18, 2010 3:31 am

الغيب ، فإن قولك عني :



الغيب ، فإن قولك عني : إني ( شاعر الإسلام ) لأحب إليَّ من هذا اللقب الرنان الذي يطلقه الصحفيون عليّ .. .. ذلك أني أتمنى أن أكون شاعر الإسلام حقاً !!(مجلة المعرفة نوفمبر 1932م)
لقد صدرت كتب كثيرة ودراسات ومقالات عن شوقي يصعب حصرها ، كما ترجمت بعض آثاره إلى اللغات الأجنبية ، ومما يحسن ذكره أنه عندما أنشئ كرسي الأدب المصري في كلية الآداب بجامعة القاهرة أطلق عليه اسم كرسـي شوقي تكريماًَ لأمير الشعراء .
وهذه الصفحات التي أقدمها إليك عن بعض ملامح سيرته الذاتية ليست إلا قراءة بين السطور ،أرجو أن تلقي ضوءاً جديداً على أمير الشعراء.
إيمان بالله
عَرَضَ شوقي لوجود الخالق سبحانه وتعالى ،وللتوحيد الذي حام حوله البشر منذ زمن قديم ، لأنه في فطرهم ، وآمن بالعبادات ونوَّه بآثارها ،وثار على من يصدون الناس عنها وتضرع إلى الله الذي يُسبِّحُ كل شيء بحمده ،وخضع لقضاء الله ،وآمن بأنه لا مردَّ له ، وابتهل إلى الله أن يغفر له ما اجترح من ذنب .
ودان شوقي بأن في خلق السموات والأرض الدليل المقنع على وجود الله تعالى،فلا حاجة إلى أدلة العلماء وبراهين الفقهاء:
تلك الطبيعةُ قِفْ بنا يا ساري حتى أُريكَ بديعَ صُنعَ البارِي
الأرضُ حولََكَ والسماءُ اهتزَّتا لروائع الآياتِ والآثــار
من كلّ ناطقةِ الجلَال كأنَّهــا أمُّ الكتابِ على لسان القاري
دلَّت على مَلكِ الملوك فلم تَدَعْ لأدلّة الفُقَهـاءِ والأحْــبَار
من شَكَّ فيه فنظرةٌ في صُـنْعِه تمَحو أثيمَ الشكّ والإِنكار



ومن إيمانه بالوحدانية قوله في الشهادة:
"الشهادة قصيدةٌ عُلْويّةُ الرَّوِىّ،مطلَعُها اللهُ ومقطَعُها النبيّ،كلمةٌ هي الدّين،وهي كنْهُ(1)
اليقين،وهي الحقُّ المبين،لم تَزَلْ مُقَّدمَةَ الكتاب،وفاتِحةَ الخطاب،ومفتاحَ الباب.. ومن عبقرِيَّةِ الشهادة-أماتنا اللهُ وإياكَ عليها-إنَّ حُسْنَ الظنَّ بالله طالما أوقَع في نفوسِ الجماعاتِ أَنها أَفضلُ عملِ العبدِ عند ربّه،وأَنها ربما قامتْ مقامَ"الأَداءِ عن سائر الفرائِض حتى فرَّط المفرَّطون،وهُمْ عليها يتَّكلون..) أسواق الذهب 84
العـــــــــــبادات
آمن شوقي بالعبادات ،ونوَّه بآثارها العظيمة في تطهير النفوس وصلاح المجتمعات
1_ الصلاة :قال في الصلاة : ( لو لم تَكُنْ رأْسَ العبادات ، لعُدَّتْ من
صالحة العادات . رياضة أَبْدان ، وطهارةُ أردان (2)، وتهذيبُ وجدان ،
وشتى فَضائِلَ يشبّ عليها الجواري والولدان . أَصحابُها هم الصابرون والمثابرون ،عَوَّدَتْهم البُكور، وهو مِفتاحُ باب الرزق ، وأفضلُ ما يَرودُ به المخلوق التَّوجُّه إلى الخالق ، انْظُرْ جلالَ الجُمَع ،وتأَمْل أَثَرَها في المُجتَمَعُ ،وكيف ساوَتْ العِلْيَةَ بالزَّمَعْ؟(3)
مسَّت الأرضَ الجِبَاه ، فالناس أَكفاءٌ وأشباه . .. .. ) أسواق الذهب 87
الهامش:
1)الكنه:الأصل والفاية
2-الردن :الغزل أو الخر.والجمع أردان،والمراد بها هنا:الثياب
3-الزمع:الرعاع.
2-الزكاة:
قال في الزكاة : ( حِزبُ(1) الاشتراكية ، وحربُ البُلْشُفيَّة ، أَيُّها الناس:
أَمرَ اللهُ فَصَلَّيتُمْ ، ونَهى المالُ فما زكَّيْتم، فَّرقْتُم بين الخَمْس(2) وكلُّها حُكْمُ الواحد ، فلكلَّ أَلف مُصَلَّ مُّزَكٍّ واحد ! هي مالُ الفقير خلَسْتمُوه(3) ، ورزقُ المحرومِ حَبَستموه
وحقُّ العاجز في الحياةِ بَخَسْتُموه .
تُقرِضُون (4)الولاة ، ولا تُقْرِضون الله ،وتُنفقون تَملُّقا لأَهلِ الجاه ، ولا تُنفقون تَعَلُّقاً بالنجاة ..)(5)
وسخر من الذين يصلون ويصومون ولكنهم لا يزكون ، وأنذرهم بأن الله قد أحصى نصيبب الفقراء من أموال الأغنياء ،فالذي يؤثر ماله على طاعة الله وحبه خاسر .
يرى شوقي في الاسلام حافظاً لأركان المجتمع أن ينهار،فهو بما شرَّع من الزكاة يمنع تلك النفوس الثائرة التي تصبح ذئاباً إن لم تنل ما يخمد جذوتها
.ويبرئ كلومها،وهو يرى أن صاحب الدعوة الإسلامية محمد صلوات الله وسلامه عليه إمام الاشتراكيين،بيد أنه يداوي المجتمع بالرفق واللين والدعة،والهدوء،من غير وثبة ولا طفرة،إذ الطفرة ما دخلت شيئاً إلا أفسدته،وانْصت إليه يقول:
عجبتُ لمعشَرٍ صلّوا وصاموا ظواهرَ خشيةٍ وتُقىً كذابا
وتُلفيهم حيالَ المال صُمَّاًً إذا داعى الزكاة بهم إهابا
لقد كتموا نصيبَ الله منه كأن الله لم يُحص النّصابا!
1-الحزب:النصير
2-المراد بالخمس:أركان الاسلام.
3-خلس الشيء:أخذه مخاتلة
4- أقرضه: أعطاه قرضاً
5- أسواق الذهب 90
يريد الخالقُ الرزقَ اشتراكاً وإن يكُ خصَّ أقواماً وحابى
فما حَرَمَ المجدَّ جَنَى يديه ولا نسي الشقيَّ ولا المصابا
وجهر بأن الأموال في أيدي أصحابها عارية ، فيجب أن تكون شركة بينهم وبين المحتاجين ، لأن الله الرزاق إذا كان قد يَسَّرَ للأغنياء سبيل الثراء فإنه لم يغفل حقوق الفقراء والضعفاء فيها .
وحذّر الأغنياء من البخل بمالهم ، لأن بخلهم ُيحنق الفقراء عليهم ويمهد لهم الثورات . ثم عاد يُرغبّهم في البذل ،ويدلل على المساواة ،،فقال إن الهواء يخترق الأكواخ كما يخترق القصور ،وإن الشمس ترسل أشعتها على الخصيب والجديب وإلى الغني والفقير ، وإن الماء يروي الأسود والكلاب .
وإن الموت حتم لا يهرب منه ثريٌّ ولا معدوم ، وإن الناس جميعاً يتساوون بعد الموت فيرقدون في الثرى ،ليزهدهم في اكتناز في المال ، ويذكّر الأغنياء البخلاء بأن الموت مدرك لهم ، وسيتركون مالهم لغيرهم ،وكان الخير لهم أن يقدموا مالهم عملاً صالحاً ينفعهم عند الله تعالى.
3 -الصوم : قال في الصوم: ( حِرمانٌ مشروع ، وتأديبٌ بالجوع ، وخُشُوع لله وخُضُوع ... . يستثير الشفقة ، ويحض على صدقة ، يَكْسِر الكِبْر ، ويعلم الصبر ، ويَسُنَّ خلال البر.) 4 _الحج: قال في الحج: ( مَوكبُ الإسلامِ ومَظْهَرُه ، ولُبَابَ حَسَبه وجَوْهرهُ ، ومَوْسُمه الحرامُ أَشْهُرُه ، مِهْرَجانُه العظيم ، وعُرْسُه الفخيم ، ونَدِيَّه(1) الكريم ، والنَّظمُ الذي قَرُنَ فيه الدُّنيا إلى دِيِنِه القويم، فجَعَله لها صلاحاً وعِمارةً ، وَمَلَأها بِيُمِنِه نماءً ويسارة (2) وأفاض بَرضكاتِه على التَّجارة.(3) وقال يصف المسجد الحرام ( قِبلَةُ البَدَويِّ في قَفْرِه ، ووجهةُ القَرويَّ في كَفْره،(4) حَرَمُ الله الُمطَهَّر، وبَيْتُهُ العتيقُ المُسَتَّر(5) ، الذي وَجَّهَ إليه الوجوه، وفَرَضَ على عباده أَن يَحُجُّوه .. بناهُ الله بمكةَ على فضاءٍ زكيّ لم يتنفَّسْ فيه الناس(6) ، وخلا إلا من جُحرٍ أو كِناس (7)، فلا الدُّنْيا سَحَبَتْ عليه غُرُورَها ، ولا النفوسُ نَقَّلَتْ فيه شُرُورَها ، .. .. بُنيَ البيتُ وإذا الجلال حُجُبُه وأَستارُه،الحقُّ حائِطُه وجِدَارُه ، والتَّوحيدُ مَظْهرُه ومَنَارُه ، والنبيُّون بُناَتُه وعُمَّاره (8، واللهُ عزَّ وجلَّ ربُّه وجاره .. .. )
بمناسبة تحيته للمعلمين مجَّد الله سبحانه وتعالى،مصدر العلم ومنبع



المعرفة،وخالق العلماء ومانحهم العقول،وباعث الرسل معلمين وهداة:
سبحانك اللهم خيرَ مُعلَّم علَّمتَ بالقلم القرونَ الأولى
أخرجتَ هذا العقل من ظلماتِه وهديته النورَ المبينَ سبيلا
أرسلتَ بالتوراةِ موسى مُرشداً وابنَ البتولِ فعلَّمَ الانجيـلا
وفجَّرتَ يَنبوعَ البيان محمداً فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا
وقال في دعاء الصلاة جامعة استعانة على الاحتلال:
اللهم قاهرَ القياصر،ومُذلَّ الجبابر،وناصرَ مَن لا له ناصر،ركنَ الضعيف ومادَّةَ قُواه،ومُلهِمَ القويّ خَشْيَتَهُ وتَقْواه،ومَنْ لا يحكم بين عِباده سواه،هذه كِنانَتُك فَزِع إليك بَنوها،وهَرَعَ إليك ساكنوها،هلالاً وصليبا،بعيداً وقريبا،شُبَّانا وشَيبا،نجيبةً ونجيبا،مُستَبِقينَ كنائِسَك المكرَّمة،التي رفعتها لقسك أَعتابا،مُيِمَّمين مساجدك المعظمة،التي شرعتها لكرمك أَبواباً،نسأَلك فيها بعيسى روح الحق،ومحمد نبيَّ الصدق،وبموسى الهرب من الرقّ،كما نسأَلك بالشهر الأَبَرَّ والصائِميه،وليلهِ الأَغرَّ والقائِميه،وبهذه الصلاة العامَّةِِ من أقباط الوادي ومُسْلميه:أَن تُعزَّنا بالعتق إلاَّ من وَلاَئِك،ولا تُذِلَّنا بالرق لغير آلائِك،ولاتحملنا على غير حكمِك واستعلائِك.
5- الأخلاق-الإسلام
وقد كان شوقي –رحمه الله-يعبّر عن ألمه الشديد وحزنه العميق على فساد الأخلاق وصغار النفوس،فأنت تراه قد شغل شعره ونثره ومجالسه بهذه الرسالة العالية التي ادّاها أحسن أداء،ولم يغفل أداءها في أية فرصة سنحت له،وما أروع قوله في نشيده الخالد:
على الأخلاق خُطّوا الملكَ وابنوا فليس وراءها للعزَّ ركن
كذلك قامت نهضات الأمم الحقيقية وأفلح دعاتها وقادتها بالأخلاق،وبالأخلاق وحدها نجحت دعوى رسول الله صلى الله وعليه وسلم،فلم يتردد حين لامه عمه أبو طالب على ثباته في دعوته التي ألّبت القبائل عليه،فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير تردد ولا رهبة:
"والله ياعم لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر أو أهلك دونه ما تركته"
وبهذا الخُلُقْ العظيم هو الذي تغنّى به شوقي في شعره ونثره وردّده في نومه وصحوه،ورأى أن نهوض الأمم لا يتحقق بدونه وأن كل شعب يفقد هذه الميزة الكبرى سائر في طريق الفناء والاضمحلال:
وليس بعامرٍ بنيان قوم إذا أخلاقهم كانت خرابا
ولعل تغلغل العاطغة الدينية هي التي منعت شوقي من أن يلوث شعره بالمجون ،أوبهراء القول شأن السواد الأعظم من كبار الشعراء،لا في الشرق فقط بل في الغرب أيضاً،وفي الواقع أنك قلما تجد شاعراً نَزَّه نفسه عن لغو الكلام،أو عن الهجو أو المجون،أما شوقي فقد كان عف اللسان لم ينظم في حياته قط بيتاً يخجل أي امرئ من تلاوته على ابنته في خدرها،ولعمر الحق أننا لفي أشد الحاجة إلى هذا النوع من الأدب المنزَّه من كل نقيصة وشائبة.
مواساة الفقراء (1)
وأنكر في قصيدة أخرى على بعض المسلمين بخلهم بالزكاة ، وتهاونهم في أدائها ، كأنها ليست ركناً من أركان الدين ، وحضّ على إخراجها، لأنها برٌّ ، وقد بعث الله الرسل دعاة إلى البر . ولولاه لم يبعثهم :
أكلٌ في كــتاب الله إلا زكاةَ المال ليست فيه بابا ؟
ولولا البرُّ لم يُبْعَثْ رسول ولم يَحْمِل إلى قـوم كتابا
وقد كان شوقي سخي النفس كريم اليد ، سريع الاستجابة إلى البذل ، ولهذا يقول في مناجاة الله سبحانه :
وإني ولا مَنٌّ عليك بـطاعةٍ أُجِلُّ وأُغْلي في الفروض زكاتي
أبالغ فيها وهي عدلٌ ورحمةٌ ويَتركـها الناسُ في الخلوات
وقد كان صادقاً في قوله : لأن صديقه الأمير شكيب أرسلان ذكر أنه كان سخياً بما يملك ، لا يأبى أن يجمع المال ، لكنه يجمعه لينفقه ، ويعطي البرَّ حقه ، ويمتّع أهله الذين كان لهم ،كما قال صديقه خليل مطران_ رِئْبالاً في اللأواء ، وكان فعل شوقي مطابقاً لقوله في مواساة الفقراء.
6- إيمان بالقضاء
مشكلةالقضاء قديمة متجددة،طالما شغلت رجال الديانات والفلاسفة،ولم يستطع أحد أن يصل فيها إلى رأي حاسم،فعلى المؤمن أن يسعى ما وسعه الجهد ثم يرضى بقضاء الله ويصبر صبراً جميلاً،لأن لله حكمة في قضائه لا ندركها قال شوقي:
سبحان من لا عزَّ إلا عُّزهُ يبقى، ولم يك ملكُه ليزولا
لا تستطيع النفسُ في ملكـوته إلا رضاً بقضائه، وقَبُولا
الخيرُ فيـما اختاره لعـبادهِ لايظلم اللهُ العبادَ فتيلا
يا أهل مصر كِلُوا الأمور لربكم فالله خير موئلاً ووكيلا
جرت الأُمورُ مع القضاء لغايةٍ وأَقرَّها من يملكُ التحويلا
وإذا أراد الله أمرا ً لم تجد لقضائه رداً ولا تبديلا
.لقد كتب شوقي شعار جريدة ( الجهاد ) التي أصدرها صديقه توفيق دياب في الثلاثينيات ، وهو البيت المشهور:
قف دون رأيك في الحياة مجاهداً إن الحياةَ عقيدةٌ وجهادُ
المدائح النبوية قبل شوقي .
مدح بعض الشعراء النبي صلى الله عليه وسلم، وكانوا قلة في حياته لأنه لم يكن يشجعهم على مدحه , ولم تكن رسالته لتتلاءم والمظهر الملكي أو الشغف بثناء الشعراء , وإذا كان قد شجَّع بعض الشعراء على قرض الشعر فإنما كان يريد منهم أن يردوا على شعراء المشركين , وأن يدافعوا عن الإسلام , ويذودوا عن المسلمين. كمدحة كعب بن زهير لرسول الله صلى الله عليه وسلم التي بدأها بغزل تقلدي ثم التنقل إلى الاعتذار للنبي وطلب العفو منه عما اقترفه.
وكحديثه عن القرآن الكريم وعن هداية النبي عليه الصلاة والسلام للناس وتأييده من ربه , قال كعب: أُنبئت أن رسول الله أوعدني والعفو عند رسول الله مأمول مهلاً هداكَ الذي أعطاكَ نافلةَ القرآن فيها مواعظ وتفصيللا تأخذني بأقوال الوشاة ولم أذنب ولو كثرت عني الأقاويلإن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسـلول أما حسان بن ثابت فإنه كثير المدائح لرسول الله ولصحابته , والصبغة الإسلامية في مدائحه أوضح وأكثر ألواناً , كقوله :
أغر عليه للنبوة خاتم من الله مشهود يلوح ويشهدوضم الإله اسم النبي إلى اسمه إذ قال في الخمس المؤذن أشهدصلى الإله ومن يحفّ بعرشه الطيّبون على المبارك أحمد
وشق له من اسمه ليجلّه , فذو العرش محمودٌ وهذا محمدُ
وقد ختم مراثيه لرسول الله بالأمل في جواره:
وليس هواني نازعاً عن ثنائــه لعلي به في جنة الخلد أخلد
مع المصطفى أرجو بذاك جواره وفي نيل ذاك اليوم أسعى وأجهد
ثم جاء شرف الدين البوصيري(1) صاحب البردة المعروفة التي مطلعها:
أمن تذكر جيران بذي سلم مزجت دمعاً جرى من مقلة بدم
فَنَظَمَ عدة قصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتهرت منها البردة, لأنها أجودها وأشدها حرارة , ولأنها ارتبطت بشفائه من الفالج كما قيل(2) . وهنا نلاحظ شَبَهاً بين بردة البوصيري وقصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير , فقد نَظَمَ قصيدته وأنشدها للرسول معتذراً عما فرط منه من هجاء وتحريض على المسلمين , قَبِلَ رسول الله إنابته واعتذاره , وعفا عنه. ثم نظم البوصيري قصيدته وهو مشلول مادحاً الرسول ومتوسّلاً به إلى الله أن يبرئه من شلله , فاستجاب الله دعاءه وشفاه . كذلك أثاب رسول الله كعباً ببردته ومسح بيده على موضع دائه فبرىْ منه , لهذا سماها بعضهم البرءة.
الهامش: (1) وهو ابو عبد الله شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الدلاصي المولد , المغربي الأصل البوصيري المنشأ , نسبة الى (بوصير) من اعمال بني سويف , لأن أمه منها , ولد في بهتيم. أول من شوال سنة (608) ونشأ في دلاص وبرع في النظم . أشهر شعره البردة , والهمزية



وعارض قصيدة (بانت سعاد) توفي بالإسكندرية سنة 696 هـ
(2) قيل أنه أصيب بالفالج , فشلّ شقه , ويئس من الشفاء , فنظم البردة في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم والتشفع به , وجعل ينشدها ويكرر الإنشاد , وجعل يبكي ويتوسل . ثم نام مرة فرأى رسول الله يمسح على وجهه بيده المباركة, وخلع عليه بردته فانتبه فإذا هو قادر على القيام والنهوض (فوات الوفيات 2/209). ومما يسترعي الأنظار أن المدائح النبوية بعد البوصيري إلى شوقي ما عدا مدائح البارودي وعبد المطلب تغلب عليها عدة ظواهر:
فهي خالية من التعمق والأصالة , ومن الجدة في الأفكار , لأن أفكارها سطحية
ضحلة تدل على عوز ثقافي . وقلما تعثر فيها على صورة شعرية أو خيال محلق , لأنها تعتمد على السرد الجاف , ويتصل بهذا أنها خلو من روعة التعبير , لأن الشعر كلفوا بالحلي اللفظية والمعنوية والألاعيب الصناعية كلفاً جرهم إلى التعمد و الاغتصاب. ثم إن مدائحهم تتسم بالإغراق في سرد الخوارق والمعجزات كقولهم : إن الله خلق قبضة من نور , ثم خلق فيها محمداً , ثم خلق من نوره كافة المخلوقات , وكقولهم أنه علة الكائنات , وحديثهم عن الغزال والحمل وحنين جذع النخلة وليونة الصخر. على أن البوصيري لم يسلم من هذا الإغراق أيضاً كقوله: وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من لولاه لم تخرج الدنيا من العدم
نهج البردة شرح وتحقيق الأستاذ ضياء الدين ظاظا
الجزء الثالث
مدائح شوقي للنبي عليه الصلاة والسلام
مدح شوقي النبي عليه الصلاة والسلام بخمس قصائد وعرض له في بضعة قصائد أخرى.
1- نهج البردة .
نهج البردة هذه أشهر من كل تعريف فما رُزِقَتْ قصيدة في الأدب العربي ما رُزقت من الذيوع في ألسنة الناس،حتى إنها في القرى لتعتبر نشيد الوداع الذي يردده (الفقهاء)في أذن الميت وهو في طريقه إلى القبر.
يا رَبّ صلَّ وسَلَّم ما أردْتَ على نزيلِ عَرشِكَ خيرِ الرُّسْلِ كُلَّهم
مُحْي اللَّيالي صَلاةً لا يُقَطَّعها إلا بدمع قيد الإشفاق مُنسَجِمِ
2 - ثم أنشا الهمزية النبوية سنة 1912م التي مطلعها:
ولد الهدى فالكائناتُ ضياءُ وفمُ الزمانِ تبسمٌ وثناءُ
نظمها سنة 1334 هـ أبياتها مائة وواحد وثلاثون . عرض فيها لمولده صلى الله عليه وسلم , ولحاجة البشر إلى رسالته،وما صاحب مولده من معجزات.وتحدث عن الإسراء والمعراج،وأشاد بأخلاقه وبفضله على الأنبياء،ثم نَوَّهَ بصحابته وجهادهم ومَجَّدَ بعض أبطال الإسلام كصلاح الدين الأيوبي ،ثم تشفع بالنبي واستنجده للمسلمين.
3- ونظم ذكرى المولد التي مطلعها:
سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعَلّ على الجمالِ له عتابا
نظمها سنة 1331 (1914) وعدد أبياتها واحد وسبعون بيتاً وموضوعاً لها نسيب ووصف للدنيا وحكمة ومدح للرسول صلى الله وعليه وسلم وتوسل به .

4- وهو يدين بأن الحج فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة ، يدل على هذا قوله في شكواه سنة 1904 من مظالم حاكم مكة:
خليفةَ الله شكوى المسلمينَ رَقتْ لسُدَّةِ الله هل تَرْقَى لكَ الكِلمُ
الحج ركنٌ من الإسـلام نُكْبِرهُ واليوم يوشكُ هذا الركن يَنهدمُ
عَزَّ السبيلُ إلى طــه وتُرْبَتِهِ فمن أراد ســبيلاً فالطريقُ دم
5- وقوله سنة 1910 في قصيدة ( إلى عرفات الله ):
لكَ الدينُ ياربَّ الحجيجِ جمَعَتَهُم لبيت طَهورِ السَّاح والعَرَصَاتِ
أرى الناس أصنافاً ومن كل بقعةٍ إليكَ انتهوا من غُربةٍ وشِتاتِ
وكان يتشوق إلى زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وتقبيل ثرى مسجده واستنشاق رياه :
ثَراكَ متى أَطِـــــيفُ به وأنَشـَــــَقه وألثمه
6- وعندما كان بالأندلس في سنوات الحرب الأولى نظم أرجوزة طويلة(دول العرب وعظماء الإسلام ) وتتألف من ستة وعشرين وسبعمائة وألف بيت نظمها وهو منفي بالأندلس وعرض فيها لتاريخ المسلمين منذ بزوغ الإسلام إلى سقوط الدولة الفاطمية بمصر. فتحدث عن اللغة العربية والبيت الحرام والسيرة النبوية والخلفاء الراشدين وبني أمية وبني العباس والفاطميين.
7- ورحب بالهلال و العام الهجري وله قصيدة في بكاء الخلافة سنة1926
8- وله قصيدة في ذكرى المولد أيضا التي مطلعها : به سحر يُتيّمهُ كلا جفنيك يعلَمهُ قالها سنة 1328 هـ (1911م)وعدد أبياتها تسعة وتسعون بيتا، بدأها بالغزل ثم انتقل إلى مدح النبي صلى الله وعليه وسلم و الإشادة بمولده وأخلاقه وجهاده ومكانته وتحدث عن بعض معجزاته وعن عظمة الشريعة الإسلامية , ثم ختمها بالتوسل وتمنى أن يسعد بزيارة مثواه الطاهر. 9- وقد ابتهل إلى الله ومَجَّدَ عظمته وأشاد بالإسلام في قصيدته بل ملحمته( كبار الحوادث في وادي النيل) سنة 1894م التي يبدؤها: هَمَّتِ الفُلكُ،واحتواها الماءُ وحَدَاها بمن تُقِلُّ الرجاءُ ويقول: ربَّ، إن شئتَ فالفضاءُ مَضيقٌ وإذا شئتَ فالمَضيقُ فَضَاءُ
فاجعل البحرَ عصمةً، وابعث الرحمةَ فيها الرياحُ،والأنواءُ
أنتَ أُنسٌ لنا إذا بَعُدَ الأنسُ، وأنت الحياةُ والإحياءُ
وإذا ما عَلَت فذاكَ قيامٌ وإذا ما رَغَتْ فذاكَ دعاءُ
فإذا راعها جلالك خَرّتْ هيبةٌ،فهيَ والبساط سواءُ
10- و(مرحباً بالهلال) سنة 1911 ووداع الدكتور محجوب ثابت وهو مسافر إلى الحجاز سنة 1911م وغيرها من المدائح. ولئن كان شوقي رحمه الله وغفر له قد جانبه التوفيق في النهج والهمزية .. فقد صاحبه طويلاً في سائر شعره الديني ، الذي تحررّ فيه من التقليد والاحتذاء ، ورجع على طبعه في التملي والاستيحاء وهو حقيقي أن يُدرس في كل ما نظم من شعر وأن يكون في دراسة أبداً متاع وخير ، بل برّ بالعبقرية واعتراف بالفضل لصاحبه ، بل إن فيه لحقاً يقتضيه الوفاء ، ويحض على أدائه في غير هواده ، فقد لبث حياته كلها نغماً عذباً ، وفناً عجباً ، يملا الأسماع والأفواه ، لا في مصر وحدها ، ولكن في الشرق العربي و الإسلامي ، فقد كان لمصر قلباً خافقاً ولساناً ناطقاً يحسّ إحساسه ، ويترجم آماله وآلامه ، حتى ليعدّ شعره من هذه الناحية داعية من أنجح دواعي الوحدة العربية والإسلامية التي نمنّي أنفسنا بها . فأصبحت حقيقة واقعة ، وجهداً عاملاً لخير العروبة والإسلام . لهذا اتجه الناس إليه وتعلقوا به هنا وهناك ،يرونه شاعر العربية الأكبر وغريدها المشترك.فما يكاد يرسل القافية حتى يتردد صداها في كل قطر عربي ،ويقبل الناس عليها بالرواية والتعليق..وسيظل أبداً يذكر كلما ذكر الشعر.. وأخيراً ليس من شك في أن رسول الله صلى الله وعليه وسلم،كان في قوم مفخرتهم البلاغة،وفنهم الجميل البيان الساحر،وكان الرسول أقدرهم على الافتنان وأبرعهم حديثاً وخطابة.
وهذا الكتاب الذي حوى شرحاً مفصلاً لقصيدة "نهج البردة"وولد الهدى هو إسهام في إبراز بعض من معالم هدي رسول الله صلى الله وعليه وسلم ونهجه القويم،لتكون منارة للمستهدين أولاً،ودراسة لشعر شوقي وآثاره ونهجه والاستفادة مما حوت القصيدتان ،لعل القارئ أو المتخصص وغيره يتلمس فيها آثاراً من عقيدة،وعبادة ووصف لشريعتنا السمحاء. أسأل الله تعالى أن يجعل هذا السفر إسهاماً في إحياء لغتنا العربية، لا سيما ونحن في عصر يكاد يخلو فيه من الشعر والشعراء المخضرمين،وأن يكون نفعاً وهداية للقارئ
ومغفرة للشارح ومُعِدّهِ ،ورحمة تتنزَّل شآبيبها على مؤلف وناظم هذه القصيدة الخالدة أحمد شوقي بن علي- رحمه الله تعالى-اللهم اجعلني في عبادك الصالحين المتقين،ولا تخزني يوم يُبعثون،وأكرمني بعفوك وحُسن الذكر عند عبادك الصالحين. هو حسبي ونعم
الوكيل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
manzah
manzah : وسام الدوق الرفيع
manzah : وسام الدوق الرفيع
avatar

عدد المساهمات : 1228
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 47
الموقع : الرباط المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   الأحد مايو 23, 2010 1:24 pm

عجزت ان انتقي منها نصيحة فكلها رااااااااااااااااااائعة جدا

سوف اعمل على تحقيق بعضها لان جميعها يحتاج لقدرات خاصة


دمت رائعا ستاري وسلمت يمناك على الانتقاء الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alharrak
alharrak وسام أجمل الردود
alharrak وسام أجمل الردود
avatar

عدد المساهمات : 1144
نقاط : 1408
السٌّمعَة : 148
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   السبت مايو 29, 2010 7:10 am

جازاك الله بخير يأخى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fouadleharrak.skyblog.com
ابن بطوطة

avatar

عدد المساهمات : 236
نقاط : 295
السٌّمعَة : 35
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
العمر : 47
الموقع : جميع أنحاء العالم

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   الجمعة أكتوبر 15, 2010 9:56 am

((( من كلّ ناطقةِ الجلَال كأنَّهــا أمُّ الكتابِ على لسان القاري )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1107
نقاط : 1287
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 46
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   الإثنين مايو 02, 2011 3:48 pm

اقتباس :

ماشاء الله على امولة ماخلت النا شي
مثل ماقالت هذي قصيدهـ لأمير الشعراء احمد شوقي
الله يعطيكـِ العافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ilham

avatar

عدد المساهمات : 106
نقاط : 114
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/04/2011
العمر : 42
الموقع : جمهورية باكستان الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   الأربعاء مايو 25, 2011 4:09 pm

انتقاء وطرح جدا رائع

وجميعها تشرح الصدر والله

تسلم يمناك يالغالي


الله يعطيك العافيه يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد المجيد

avatar

عدد المساهمات : 165
نقاط : 190
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 45
الموقع : الجمهورية العراقية بغداد

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   الجمعة مايو 27, 2011 3:49 am

بجد القصيدة دي تححححفة ومن روائع احمد شوقي

اختيارك جمييييل اوي يا ميدوز ،، تسلم ايدك



ام كلثوم - نهج البرده 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
habiba

avatar

عدد المساهمات : 139
نقاط : 169
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 47
الموقع : tetouan maroc

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   الأربعاء يونيو 01, 2011 3:41 am


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طرح رائع ومميز ومجهود عملاق وطيب

بوركت اخي الكريم ..

نتمنى من بقية الاعضاء ان يضيفوا اي شيء يخص هذا الشاعر الراقي

لي عوده ان شاء الله ...

ينقل الموضوع الى مكانه الصحيح

تحيتي وودي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariam
mariam المشرفة المميزة
mariam  المشرفة المميزة
avatar

عدد المساهمات : 1413
نقاط : 1506
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 28
الموقع : أكادير المغرب

مُساهمةموضوع: رد: الغيب ، فإن قولك عني :   الخميس فبراير 28, 2013 2:26 pm

ما اقول غير

لا حرمنا من منك ولا من روعة حضورك وتميزك يارب

ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغيب ، فإن قولك عني :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: منتدى الاغاني و الاشعار و الاناشيد الوطنية-
انتقل الى: