مرحباً بكم جميعاً في واحة عبد الحميد
 
الرئيسيةالبوابة*اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل النوم عند الحامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid
المدير العام صاحب الموقع
المدير العام صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 3502
نقاط : 11252
السٌّمعَة : 3764
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 57
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: مشاكل النوم عند الحامل   الجمعة أكتوبر 07, 2011 3:35 pm

مشاكل النوم عند الحامل
السبت, يوليو 02, 2011





كثيرا ما تعاني المرأة الحامل من مشكلات عدة أثناء الحمل، أبرزها الثقل في الساقين، والحرقة في المعدة، والإمساك، والتوتر، وانتفاخ البطن... والمؤسف أن كل هذه المشاكل تمنعها من الحصول على نوم مريح وهانئ خلال الليل। إليك نصائح الاختصاصيين للتغلب على المشاكل والاستمتاع بنوم هانئ...
تعتبر مشكلات النوم خلال فترة الحمل أمراً مألوفاً جداً. وتراوح هذه المشكلات بين الاستيقاظ مرات عدة خلال الليل، وبالتالي الحصول على نوم متقطع وغير جيد، وبين إيجاد صعوبة في النوم أساساً. هل هذا قدر محتوم على كل امرأة حامل؟ طبعاً لا! فالأبحاث الطبية تطورت كثيراً وباتت الحلول عديدة وفي متناول الجميع. لا تحاربي التعب في بداية الحمل، تجدين صعوبة في البقاء مستيقظة... خلال النهار. فالنعاس يغلبك طوال الوقت وتشعرين برغبة كبيرة للاستلقاء في السرير وإغماض عينيك. يعزى ذلك إلى البروجسترون، الهرمون الذي يفرزه الجسم بكميات كبيرة جداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. هذا الهرمون الذي يحفز تثبيت البويضة في الرحم، يرخي أيضاً الأعصاب والجسم، مما يولد الرغبة في النوم لساعات طويلة. لذا، بدل أخذ قيلولة طويلة خلال فترات بعد الظهر، حاولي أن تقتصر القيلولة على عشرين دقيقة على الأكثر. فهذا الوقت كافٍ لإراحة الجسم وإعادة شحنه بالطاقة. وإذا كنت تعملين نهاراً، وتواجهين الكثير من الضغوط والتوتر خلال العمل، جربي الاستراحة السريعة. اجلسي بشكل مريح في كرسي المكتب، واغمضي عينيك، وأرخي نفسك، واستنشقي الهواء وازفريه بشكل طويل وعميق. من شأن هذه الاستراحة البسيطة أن تريحك كثيراً من دون التأثير إطلاقاً في نوعية نومك ليلاً. التخلص من حرقة المعدة كلما مرّ الوقت خلال فترة الحمل، يأخذ الجنين حيزاً أكبر في مساحة البطن. يكبر الرحم ويضغط على الأمعاء والمعدة. نتيجة ذلك، تصبح عملية الهضم بطيئة وكسولة، وتعانين من الحموضة وحرقة المعدة... إنها مشاكل بسيطة لكنها تؤثر سلباً في نومك وتدفعك إلى الاستيقاظ مرات عدة خلال الليل. لمعالجة هذه المشكلة، تناولي طعاماً خفيفاً في المساء، واكتفي بحصص صغيرة، وخذي وقتك لمضغ الطعام. تجنبي الأطعمة النيئة وقشرة البندورة والمشروبات الغازية لأنها تزيد كلها من حموضة المعدة. تناولي بدل ذلك الأطعمة التي تحفز النوم، المرتكزة على النشاء، مثل الأرز والبطاطا والخبز الكامل. ولا تترددي في المشي قليلاً قبل الخلود إلى النوم، من دون ان تنسي طبعاً ضرورة الاستراحة ساعة على الأقل بعد تناول وجبة العشاء وقبل الاستلقاء في السرير. وإذا استمرت حرقة المعدة في إزعاجك، استشيري الطبيب الذي قد يصف لك مضادات للحموضة. تسهيل الدورة الدموية يضغط الرحم والجنين على الأوعية الدموية، بحيث تصبح عودة الدم عبر الأوردة إلى القلب صعبة، مما يولد الإحساس بالثقل في القدمين والمعاناة من قلة الصبر... مما يدفعك إلى الاستيقاظ مرات عدة خلال الليل. لذا، قبل الخلود إلى النوم، وجهي دفقاً من الماء البارد على قدميك وساقيك، حتى لو أزعجك الأمر قليلاً. وإذا كنت تجيدين السباحة وتستطيعين النفاذ إلى حوض سباحة، يعتبر ذلك مثالياً. فالسباحة هي أفضل دواء لمعالجة ثقل القدمين. تعلمي أيضاً رفع قدميك عن السرير لتسهيل عودة الدم عبر الأوردة، واحرصي على عدم النوم في غرفة ساخنة جداً، علماً أن الحرارة المثالية هي 19 درجة مئوية. الانتباه إلى إشارات النوم وتجنب المنبهات إذا بدأت بالتثاؤب والشعور بالنعاس والكسل... توجهي فوراً إلى السرير. لا تحاربي علامات النعاس، وإلا ستضطرين إلى انتظار دورة جديدة من النوم، مما يعرقل كل مواعيد النوم والاستيقاظ لديك. من جهة أخرى، تجنبي المنبهات قدر الإمكان. اكتفي بشرب كوبين على الأكثر من الشاي أو القهوة خلال النهار، وامتنعي عن شرب أي نوع من المشروبات المنبهة بعد الساعة السادسة مساء. لا للهوس بالنوم إذا كنت تعانين من الأرق خلال أشهر الحمل وتستيقظين مرات عدة خلال الليل، لا تصبحي مهووسة بفكرة النوم وإلا لن تفلحي أبداً في النوم. يقول الباحثون إن النوم يأتي فقط للذين لا يفكرون به. فإذا استيقظت قرابة الثالثة فجراً، لا تحاولي المستحيل للنوم مجدداً. خذي كتاباً أو مجلة، أو شاهدي فيلماً... وما إن تبدأ أولى إشارات النعاس بالظهور، توجهي فوراً إلى السرير. ضبط الحرارة في الصباح والمساء ينام الإنسان في الليل ويستيقظ في النهار. وتنخفض حرارة الجسم قليلاً في الليل فيما تزداد قليلاً خلال النهار. إنها عمليات طبيعية يجمع عليها كل الأطباء والباحثين. لذا، عند حلول المساء، من الأفضل الاستحمام بمياه فاترة، وتخفيف الإنارة قدر الإمكان، وجعل حرارة الغرفة 19 درجة مئوية تقريباً. بهذه الطريقة، تجعلين جسمك مستعداً للنوم. وفي الصباح، لا تترددي في أخذ حمام دافئ، في غرفة مضاءة بشكل جيد وقوي، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، ومن ثم تناول فطور غني بالبروتينات. وضعية النوم الجيدة قرابة انتهاء الحمل، يحتل جنينك بلا شك حيزاً كبيراً في بطنك! لذا، يستحيل عليك النوم على بطنك وقد تجدين صعوبة في النوم على ظهرك. ينصح الأطباء بالاستلقاء على الجانب، ووضع وسادة طويلة على طول الجسم وتحت البطن لرفعه قليلاً. وفي الإجمال، يوصي الأطباء بالنوم على جهة اليسار، لأنه في حال النوم على جهة اليمين، قد يتم الضغط أحياناً على الوريد الأجوف (الذي يوصل الدم إلى القلب)، مما قد يسبب بعض الانزعاج. عدم التركيز على الولادة قد يكون القول أسهل من الفعل في هذا الموضوع. فكلما مرت الأسابيع، كلما فكرت أكثر في يوم الولادة وفي طفلك المنتظر. لكن لا تقلقي كثيراً من ذلك ولا تجعلي مسألة الولادة تخيفك بحيث قد تؤثر سلباً على نومك وراحتك. فقد تطور الطب كثيراً، ويكون الطبيب مع فريقه الطبي في خدمتك لتوفير كل وسائل الراحة لك ولمولودك. وإذا كنت خائفة من شكل قاعة التوليد والمعدات الموجودة فيها، إسألي الطبيب أو الممرضة المسؤولة في المستشفى للسماح لك بزيارة هذه الغرفة والتعرف إلى محتوياتها. ما من شيء مخيف فيها. إنها مجرد معدات عادية تساعدك على وضع طفلك بأمان وسلام. تجنب السوائل ليلاً مع تقدم فترة الحمل، يضغط الطفل أكثر فأكثر على المثانة، ولذلك تشعر المرأة الحامل بحاجة متواترة للذهاب إلى الحمام. لذا، لا تزيدي الطين بلّة، مثلما يقول المثل، ولا تكثري من شرب السوائل والشايات ليلاً. حاولي الامتناع حتى عن شرب كوب الماء الكبير قبل الخلود إلى النوم بحجة تسهيل الهضم. بهذه الطريقة، تخففين قدر الإمكان عدد زياراتك إلى الحمام، وتقللين بالتالي من استيقاظك خلال الليل. للتعويض عن نقص السوائل ليلاً، اشربي الكثير منها خلال النهار، ولاسيما الماء. تخفيف أسباب التوتر تقلقين بشأن موعدك مع الطبيب النسائي، وأول صورة صوتية للجنين، وتخافين من آخر مقالة قرأتها على الانترنت بشأن داء السكري الذي يظهر خلال الحمل، أو حالات التشوه المحتملة عند الجنين... توقفي فوراً. فكل هذه الأمور تبقى في اللاوعي وتؤثر سلباً في نوعية نومك وقد تؤدي إلى بعض الكوابيس ليلاًَ. توقفي أيضاً عن القلق بشأن جسمك والتغيرات التي طرأت على شكله. سوف تستعيدين رشاقتك بعد الحمل حتى لو أخذ ذلك بعض الوقت. ولا تخافي بشأن تربية طفلك. فالأمومة مسألة غريزية وسوف تجدين أنك أفضل أم في هذه الدنيا ما إن يولد طفلك. من جهة أخرى، تعلمي التنفس بشكل جيد، أي الشهيق والزفير بعمق، لأن هذا يساعد على إرخاء الأعصاب، وحاولي ممارسة تمارين اليوغا أو تمارين الاسترخاء التي تساعدك على التخلص من الأفكار السوداء والمشاكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamid-2010.yoo7.com
ام دودى الصغيرة

avatar

عدد المساهمات : 302
نقاط : 310
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 29
الموقع : Barcelona Spain

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   الجمعة أكتوبر 14, 2011 3:06 pm







جزاك الله خيرا والله استفدت فائدة عظيمة
موفقين ان شاء الله تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alharrak
alharrak وسام أجمل الردود
alharrak وسام أجمل الردود
avatar

عدد المساهمات : 1144
نقاط : 1408
السٌّمعَة : 148
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 31
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:44 pm

موضــوع غاية الروعة
يـ س ـلموْوْ }.. الاياديـ

مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fouadleharrak.skyblog.com
يوسف
يوسف : الوسام الذهبى
يوسف : الوسام الذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1112
نقاط : 1298
السٌّمعَة : 116
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 46
الموقع : جمهورية مصر العربية

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:50 am

اقتباس :
بصراحة موضوع مميز وممتاز بصراحة معلومات جديدة ومفيدة.. بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wwtacy

avatar

عدد المساهمات : 172
نقاط : 176
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
العمر : 19
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   السبت ديسمبر 17, 2011 12:24 pm

بارك الله فيكِ وزادكِ من تقواه ورضاه وسدد خطاكِ للحق المبين والله لو علمت المرأة قدرها ومكانتها التى جعلها لها الاسلام لصرخت بأعلى صوتها وقالت أريد حقى وأريد أن أتمسك بالاسلام .
اللهم اهدِ نسائنا جميعا لما تحب وترضى
وجزاكِ الله خيرا على الدعاء وتقبل الله منا ومنكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روزاليس
روزاليس : وسام العضو المحبوب
روزاليس : وسام العضو المحبوب
avatar

عدد المساهمات : 1180
نقاط : 1409
السٌّمعَة : 147
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 46
الموقع : الدولة الفلسطينية

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   الأحد ديسمبر 18, 2011 4:17 am

الحمدلله والشكر على العقل
يسلمووو قلب العنا على الطرح
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hard_mix
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
hard_mix الوسام الابداع نضرا لجهودها المتميزه
avatar

عدد المساهمات : 1249
نقاط : 1425
السٌّمعَة : 128
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 24
الموقع : ksar el kebir maroc

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   الأحد ديسمبر 18, 2011 10:50 am

لكل فتره من فترات الحمل مشاكلها الجسميه والنفسيه

وهذه هي الامومه ليست سهله
والله يهون على الكل

شاهد من هنا عالم المرأة : مشاكل النوم للمرأة الحامل مستمرة حتى الولادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariam
mariam المشرفة المميزة
mariam  المشرفة المميزة
avatar

عدد المساهمات : 1416
نقاط : 1509
السٌّمعَة : 77
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمر : 29
الموقع : أكادير المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   الإثنين فبراير 18, 2013 11:39 am

ًَيََعِطَيَِكْـ الِفُْ عَِآفُيَهَْ عَِلِىْ هََذٌآ الِطََرٌحًْ ..

لِِ قَّلِبّكْـ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manzah
manzah : وسام الدوق الرفيع
manzah : وسام الدوق الرفيع
avatar

عدد المساهمات : 1228
نقاط : 1691
السٌّمعَة : 243
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 47
الموقع : الرباط المغرب

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   السبت أبريل 26, 2014 2:04 am

أهم النصائح التي تحتاجها المرأة الحامل في الشهور الأولى…
11 أبريل, 2014


 mood Documents and Settin Documents and Settin Documents and Settin mood 



عزيزتي المرأة الحامل .. ستتعرفي خلال السطور المقبلة على أهم النصائح والتوعيات التي تحتاجينها خلال فترة حملك الأولى، فإن هذه الفترة تعتبر من أصعب وأخطر الفترات التي تحتاجين فيها الى عناية كاملة، ولا بد أن يكون عندكِ دراية كاملة بهذه النصائح:
1- متابعة الحمل:
حيث أن يجب عليكِ متابعة الحمل بمجرد العلم بالخبر ، وذلك من أجل أن يتم اجراء بعض الكشوفات والفحوصات الطبية، والعمل على إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة إذا كانت الأم الحامل تعاني من أي أمراض صحية، مثل: الأنيميا أو الضغط العالي للدم أو السكر أوأي مرض أخر.
2- تناول الأدوية ولكن بعلم الطبيب المعالج:
وننصحكي أيتها المرأة الحامل بتجنب استخدام أي أدوية أثناء الحمل دون استشارة طبية من الطبيب المتابع للحمل.
3- إجراء الأشعة التلفزيونية:
توجد هناك بعض الشائعات التي تتمحو في أن الأشعة التليفزيونية لها ضرر على الأم الحامل أو الجنين، ولكن ذلك ليس له أساس من الصحة، حيث انه يفضل أن تكون الأشعة التليفزيونية مهبلية في أول 3 شهور من الحمل وبعد ذلك تكون أشعة خارجية.
4- الملابس الواسعة:
يفضل أن ترتدي الأم الحامل الملابس القطنية الواسعة الفضفاضة وذلك لتشعر الأم الحامل بالحركة أثناء الحركة مع تجنب الشعور بالحرارة، والذي يكون له اثار غير محمودة على الجنين.
5- الطعام الصحي:
يجب على الأم الحامل تناول كافة العناصر الغذائية اللازمة لتغطية احتياجات الجنين مع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والخضروات الطازجة والفاكهة والحليب، وليس هذا فحسب بل والامتناع عن الأطعمة التي من الممكن أن تضر بالحمل.
6- النوم:
ونذكرك بأن الأم الحامل تحتاج إلى النوم بمدة تصل الى 10 ساعات يومياً ساعتين في فترة القيلولة وثماني ساعات في الليل وذلك لتحصل على كفايتها من الراحة.
7- ممارسة الرياضة:
تعتبر ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل من الأمور الأساسية التي ينبغي أن تحرص الأم الحامل على أدائها بعد مرور الشهر الرابع من الحمل مع الحذر من بذل مجهود زائد وعنيف أثناء ممارسة الرياضة ، حتى لا يكون هناك أثار جانبية عليها.
8- السفر الأمن:
يفضل أن تتجنب الأم الحامل السفر وقيادة السيارة في أول 3 شهور من الحمل وفي الشهر التاسع من الحمل، مع طلب بعض النصائح من الطبيب المتابع للحمل إذا أردت السفر، ويعتبر القطار هو أفضل وسيلة للسفر للأم الحامل، والعمل على الابتعاد عن وسائل المواصلات العامة، كالأتوبيس وغيرها لكي لا تتعرض الى الكدمات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن عربى
ابن عربى وسام التكريم ألآدارى
ابن عربى  وسام التكريم ألآدارى
avatar

عدد المساهمات : 959
نقاط : 1248
السٌّمعَة : 101
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 71
الموقع : قرطبة ( إسبانيا )

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل النوم عند الحامل   الجمعة أكتوبر 02, 2015 5:05 am

تكثر كلمات الشكر لكن لا أدري من أي منها أبدأ لأشكرك على ما بذلت من مجهود
لكن وقفتي هنا تجعلني أقول أن الشكر وحده لا يكفى ولكنى ارجو قبوله
بكل ما تحمل الكلمه من معنى أشكرك
تسلم ايـــــــــدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشاكل النوم عند الحامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات واحة عبد الحميد  :: منتدى الاسرة-
انتقل الى: